صفحة الكاتب : امير الصالح

مشاهد ...... و عواقب.... وحطام كرامه مقاله مشاركه لدعم مشروع الكلمه الموحده للانسانيه
امير الصالح
مشهد ١:
" يارفيق ... يارفيق .... دخل ولد مال انا وشغل ماكينه " هذا ماقاله سائح عربي  بعد ان اجتاز الصفوف في  احد مدن الالعاب المكتظه بالسياح من جميع انحاء العالم بماليزيا بموقع يسمى جنتنج بالقرب من كوالامبور العاصمه . لك ان تتصور عبوس و اشمئزاز  وتقطيب وجوه جميع الحاضرين من هكذا تصرف بدر من السائح الخليجي  .  ذاك السائح لم يحترم حقوق الاخرين في اخذ دورة والانظباط بالصف ولا في الاسلوب لاخذ الخدمه.
 
مشهد ٢: 
" .... والله لاشتريك انت ومطعمكم هذا ... يا نتن " كان هذا رد احد السياح العرب لنادل عربي آخر تاخر في تقديم الطلب لزبون العربي الثري  في مطعم الغندورة بشارع جامعه الدول العربيه بالقاهره مصر . كل الحضور في المطعم  والذين لاحضوا الموقف احتقروا ذاك الزبون  المتباهي بماله و المتعجرف الاستعلائي بسلوكه  ورموه بنظره تنطق عن تحقيرهم له لسوء كلماته .
مشهد ٣:
" انت تعرف انا مين  .... انا اوديك في ستين داهيه  " هذا ماقاله عربي من ذوي النفوذ مهددا لمواطن عربي بسيط  في شارع تجاري بالقرب من مطعم ماك دونالد بحي قليز ب مدينه مراكش المغربيه  بسبب اصرار الاول المرور عكس السير و التسقيط بسيارته على الاخر ومخالفا لكل اعراف المرور والسلامه المروريه . كل من كان بالشارع حينئذ نظر احتقارا الى ذاك المتشدق ب كلماته الاستعلائيه .
كل تلك المشاهد  وغيرها تؤكد على ان الانسان يرفض المساس بكرامته  ولو على حساب  فقدانه مصدر رزقة. 
 للنتقل الى مشاهد اخرى ، وفي اماكن يتوقع الانسان ان  كرامه الانسان  تحفظ بشكل قانوني اكثر،  في شركه وطنيه عملاقه باحد الدول العربيه .
مشهد الف ( ا) :
" اذا تكلمت ستنزف و ستنزف لوحدك " رئيس  متبختر في مقعدة ويرعد بكلماته تلك مهددا موظفه المثابر الذي رصد بعض المخالفات في عقد مشروع لاحد الشركات الوطنيه والذي كلف الشركه مئات الملايين من العمله الصعبه .
مشهد ب:
" نحن قبايل وحمايل وعندنا ظهر.... انت منهو انت ....احسن لك كل لقمه عيش وخلك على قد حالك ... من انت حتى تسأل .... لو انا محلك كان حمدت ربي على وظيفتي .....هذا حدك " كلمات رددها رئيس على مسامع مرؤوسة لانه الرئيس متنفذ بسبب علاقته القبليه و الشلليه .
هنا ساترك للقارئ ان يستحضر الكثير من المشاهد الواقعيه والتى ليست من الخيال او مسلسلات خليجيه او افلام مصريه .
 
مضت الايام و السنون و التقى الاشخاص الذين تعرضوا للمواقف بعاليه في موقع ما في العالم الالكتروني الانترنتي الرحب وصدفتا تداولا اطراف الاحاديث حتى وصل اطراف الحديث الى الكرامه الانسانيه في الوطن العربي ، فسرد كلا منهم حادثته. 
 تناثرت اقتراحات كل فرد منهم لاسلوب الحل ، فصاحب المشهد الاول حلف بان لايعمل في شغل خدماتي مع الجمهور وبالذات الجمهور العربي ولا ان يعمل في دوله عربيه . و اما صاحب المشهد ٢و ٣  فقررا الهجره عبر البحر من الشمال المصري في قارب بشكل هجره غير شرعيه . صاحب المشهد الف ( ا ) فقرر ان يهاجر بشكل رسمى ويعمل في الدوله التي سيهاجر لها حتى لو سائق تاكسي او نادل بمطعم . اما صاحب المشهد ب فقرر ان يجلس حيث هو ويؤدي رساله النصح و الايضاح و الكلمه الطيبه الجامعه ويمضي وقته كالمعتاد لانه غير مقتنع بان البدائل المذكوره من اصدقائه غير مجديه . تبادلا الايميلات و ارقامً الجولات لضمان التواصل تباعا.  
مرت السنين وانخفض مستوى الاتصال بينهم حتى انقطعت ببعض منهم  . كعادته صاحب المشهد ب شقوف بالاخبار ووسائل التواصل  الاجتماعيه . علم من خلال متابعه الاخبار بان صاحب المشهد ١ وفق في مجال عمله بالتجارة ، اما صاحب المشهد ٢ و٣ فقد ماتا غرقا في البحر الابيض المتوسط  على السواحل الايطاليه مع سبعمائه مهاجر معظمهم من بلاد الشرق الاوسط . فكر صاحب المشهد ب  قليلا وقال  في داخل نفسه كانوا جميعا يحملون حلم حفظ  بقيه من كرامتهم التى لم يحصلون عليها في بلادهم ويبحثون عن لقمه عيش هانئه ، اهذا كثير !. اما صاحب المشهد ا فقد نجح  في توطين نفسه في بلاد الغرب و نجح ايضا في لم الشمل لاسرته في وقت لاحق الا ان ماترشح من اخبار عن حاله فان صاحب المشهد ا عمل في احد الحانات ك نادل وغير معتقده واسمه و اسلوب حياته ليتكيف بمحيطه الجديد . بحث صاحب الموقف ب في حياه من هاجر للغرب  وقارن بين النجاح في الحفاظ على المعتقد وبين من رسب به ، لاحظ ان النتائج تدل على لفظ البلاد المهاجر اليها لمعتقده واسلوب حياته المهاجر . تسأل اكثر صاحب  الموقف ب بينه وبين نفسه ، لماذا ... يرفضنا الاخر من اهل الديانات ؛ لماذا دين الرحمه اصبح يُسوق من بعض  المنتسبين ل المسلمين من الحمقى انه دين العنف  وفرض الرأي ، حتى وصم من البعض بانه دين الارهاب... لماذا .. لماذا .... . 
تمعن صاحب الموقف ب في حياته واسلوب معيشته فاذداد يقينه  يوم بعد يوم بان كل لقمه ياكلها تختلط ب اهانه او شتيمه او مساس في بقيه كرامته .
تسأل صاحب المشهد ب :  هؤلاء الاطراف  التى تحتقر الاخرين من العمال و الخدم و الموظفين والبسطاء من عامه الناس كيف لها ان تعيش من دون  خدمات الاخرين؟  ثم تسأل لماذا الاستعلاء وصل بهؤلاءك الى احتقار كل ماهو آخر ؟ ثم اي تربيه اخلاقيه يمارسونها في حياتهم ؟ 
واسترسل في استعراض الصوره : لماذا نحن ندفع ضريبه حمقى و فُساق سلوك ومخربي اديان و مشوهي الاخلاق و متفنني ضغينه وصناع فتن . 
ذرفت دموع صاحب المشهد ب  : وصرخ داخل نفسه لقد اضاعونا ... لقد شردونا....لقد قتلونا ... لقد خنقوا كرامتنا ... اي انسانيه يحملونها واي بقيه اخلاق يتشدقون بها !!
احس  صاحب المشهد ب بالاختناق ، فادار المذياع عله ينسى او يتناسى ، ثم مالبث ان اطفأه ، فبادر بتشغيل التلفاز وتنقل بين القنوات الفضائيه :فرصد اثناه تقليبه بين القنوات :  قناه تصرخ بالتكفير وقناه اخرى  تناكف ، وقناة تحمل صور جثث غرقى على ضفاف السواحل الايطاليه و قناه تبث صور ضحايا حروب اقليميه و مذهبيه وخبر عاجل يبث عن مذبحه ضد مجموعه من البشر ثم يردف بخبر عاجل ب تفجير في مرقد ائمه بعض المسلمين ، وقناة  اقتصاديه ترصد خسائر صناديق ماليه وطنيه في دول اجنبيه ....... 
اطفئ التلفاز  وهو مهموم ومعتصر القلب وذهب الى غرفه نومه  ونام بعد صعوبه وتقلب على الفراش  لبعض الوقت وهو يردد ( اللهم اجعلني مظلوما ولا تجعلني ظالما ) ........نام و لم يستيقظ البته .

  

امير الصالح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/13



كتابة تعليق لموضوع : مشاهد ...... و عواقب.... وحطام كرامه مقاله مشاركه لدعم مشروع الكلمه الموحده للانسانيه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعد بطاح الزهيري
صفحة الكاتب :
  سعد بطاح الزهيري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net