صفحة الكاتب : انور الكعبي

الإخوة "الأكراد" ونيرانهم الصديقة
انور الكعبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لا اُخوّة في سياسة اليوم، فمصلحة فرد، أو طائفة أو قومية، طغت على كل مسميات الوطن الواحد، وخيرات هذا الوطن الجريح، كأنها غنائم حربٍ، لمن استطاع إليها سبيلا، ورغيفُ خبزٍ كنا بالأمس القريب نقتسمه بين "إخوتنا" ومن قلنا بصدق انهم أنفسنا، امتدت إليه يد الطائفية مفرقةً أيدينا عنه.
وسياسيونا - إلا من ندر - لا يملكون أدنى شجاعة القول، وقوت الفقراء يباع ويُشرى في مزادات برلمانية سرية، وغرف مغلقة مظلمة.
يعود إنشاء إقليم كردستان بحكمه الذاتي، إلى العام 1970م، باتفاق وهمي لا واقع له، بين حكومة بغداد آنذاك وأطراف المعارضة الكردية، بعد سنوات من الصراع الدامي بينهما، تلتها إنتفاضة آذار 1991م لتنهي بشكل كبير سيطرة حكومة بغداد الإدارية والسياسية على الإقليم، لينعم بعدها بدعم دولي تغلبه الصبغة الأمريكية، أدى في السنوات التي تلتها إلى تطور الإقليم في كافة المجالات، الإقتصادية والسياحية والصناعية والعمرانية، ونموه بشكل ملحوظ.
بالرغم من كل السنوات العجاف التي مرت على الإقليم، وحتى ما تلاها من سنوات الوفرة والخير، وبالرغم من دعوات الإنفصال، ومحاولات خجولة له، ما زال الساسة الكرد يؤمنون بأن مصلحة الإقليم - في الوقت الحاضر على الأقل - تقتضي أن يكون الإقليم ضمن عراق ديمقراطي فيدرالي واحد.
منذ العام 1996م خصصت الأمم المتحدة نسبة 13% من وارد مبيعات النفط العراقي إلى الإقليم، مما أدى إلى ازدهار الإقليم اقتصادياً، بالإضافة إلى أن الإقليم، وخاصة في المناطق التي يسيطر عليها الحزب الديمقراطي الكردستاني في زاخو ودهوك، والتي تمثل حلقة الوصل التجاري بين نظام صدام وتركيا حينها، وكان النظام يهرّب النفط العراقي من خلال هذه المدن، بمقابل ذلك يحصل الإقليم على مبالغ كبيرة وضرائب جراء هذه التجارة المشبوهة.
بعد العام 2003م إستمر النهج الكردي - كعادته - في تحقيق مكاسبه الإقتصادية على حساب بقية المكونات الأخرى، مستغلاً التناحر السياسي بين المكون الشيعي والسني على المناصب السياسية في البلاد، ومحاولاً عند كل أزمة بينهما الحصول على مكاسب من الطرفين، حتى يصل به الأمر أحياناً إلى اختلاق الأزمات السياسية في البلاد، من أجل إبقاء الوضع السياسي والإقتصادي المتردي قائماً، من أجل الحصول على تنازلات من الأطراف المشاركة في العملية السياسية، وانعكاساته الإيجابية على الإقليم بشكل عام، وعلى سياسييه بشكل خاص.
وبذا يكون السياسي الكردي، قد أفصح عن حنكةٍ سياسيةٍ و"خُبث"، أوصلته إلى أن يكون جزءاً مهماً في العملية السياسية في العراق، ومحوراً أساسياً لنجاحها أو فشلها، إضافة إلى تخاذل أغلب القوى الأخرى وسعيها خلف مصالحها الشخصية والحزبية، ليكون الخاسر الأوحد في مضمار السياسة هذا هو الشعب العراقي، كعادته.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


انور الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/15



كتابة تعليق لموضوع : الإخوة "الأكراد" ونيرانهم الصديقة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net