صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

التدرن واشياء اخرى( الحلقة السابعة)
د . رافد علاء الخزاعي
لماذا نكتب عن السياب والتدرن هل من جدلية ام هنالك سر عشقي للسياب وهو يسطر بحروفه جانب مهم من اهاءات العراق وشعبه ام هو  تأنيب ضمير عن امه غير قادرة على علاج شاعرها الخالد الذي اول من خرج عن قيود بحور الشعر وعلمنا الحرية في كتابة خوالجنا واهاءات عبر الشعر الحر او الشعر النثري كما كتب اليابانيون شعره المسمى بالهايكو أو هائيكو  هو نوع من الشعر الياباني، يحاول شاعر الهايكو، من خلال ألفاظ بسيطة التعبير عن مشاعر جياشة أوأحاسيس عميقة. تتألف أشعار الهايكو من بيت واحد فقط، مكون من سبعة عشر مقطعا صوتيا (باليابانية)، وتكتب عادة في ثلاثة أسطر (خمسة، سبعة ثم خمسة).
 لقد ازدهر الـ"هايكو" في مرحلته الأولى في القرن الـ17 م، بفضل "باشو"، المعلم الأول لهذا الفن بلا منازع. يشكل كل من الشاعر والرسام "بوسون" (1716-1783 م)، "ماسا-أوكا شيكي" (1867-1902 م) و"كوباياشي إسّا" أعمدة هذا الفن. لا زال تعاطي هذا الشعر شائعا في أيامنا هذه، ويحتل مكانة متميزة في الأدب الياباني. كان الـ"هايكو" سببا في ظهور "الصورية" وهي حركة شعرية أنجلو-أمريكية راجت في أوائل القرن العشرين (الـ20 م)، كما أثر في العديد من الأعمال الأدبية الغربية الأخرى. ولكن هل كان السياب يعلم بالهايكو فكل مقطع من قصائد السياب هي مقطوعة هايكو بحد ذاتها تبقى عالقة في الاذهان وترددها الالسن رغم ان الهايكو برزت قبل قرنينن من ولادة السياب وبزوغه الشعري وعشقه الحزين المعطر بالمأسي للمطر والتراب والهواء هذه الثلاثية المتداخلة في كلمات وقصائد السياب هي عشق اليتم والمعاناة لان الانسان خلق من ماء وتراب ولكنه يختلف عن الاصنام لانه يتنفس الهواء نعم الهواء الحرية التعبير ولكن الموت يمنعنا من استنشاق الهواء ويحولنا الى اصنام في اللحود والقبور لقد كتب السياب سنة 1948 وهو صغير وقبل أن يصاب بالمرض القاتل باثنتي عشرة سنة في قصيدة (في ليالي الخريف): 
كيف يطغى علي المسا والـمَلال !؟ 
في ضلوعي ظلام القبور السجين
 في ضلوعي يصيح الردى بالتراب
 الذي كان أمي:
 "غدا سوف يأتي فلا تقلقي بالنحيب عالم الموت حيث السكون الرهيب"
انه تلاقي الاروح العاشقة مع حضن امه في التراب نعم في التراب تراب الارض الام الحنونة عندما يختلط بماء المطر التي نولد منها ويبث فينا الهواء الارواح........
أتعلمين أيَّ حزنٍ يبعث المطر؟
وكيف تنشج المزاريب إذا انهمر ؟
وكيف يشعر الوحيد فيه بالضّياع،
بلا انتهاء - كالدّم المراق، كالجياع،
كالحبّ، - كالأطفال، كالموتى - هو المطر !
انه المطر الواهب للحياة ولكن في بلاد الرافدين تهديم المنازل الهشة وموت الزرع قبل الحصاد واغراق القبور انه طوفان فوق الارض للاحياء وتحت الارض للاموات....
لقد كتبنا في الحلقة السابقة عن مرض التدرن والسياب والاسباب وعزينها الى اليتم وحساسية الالكتوز وفقر الدم الوراثي وسؤ التغذية والكساح والشعور بالياس والالم وربطنها مع التحديثات العلمية التي تؤكد ذلك فالمطر والرطوبة سبب مباشر من انتشار التدرن والبلهارسيا التي اصيب بها شاعرنا وهو في عز الشباب وعمره22 سنة وهي الفترة المثلى للاصابة بالتدرن من عمر 9سنوات الى اربعين سنة  ايضا وكذلك الوراثة أن عند عائلة السياب استعداداً خاصاً للسل، لأن خاله تُوفي بالمرض، ويمكن كذلك امه ولأن عمة له أصيبت به . والمعنى الطبي لهذا "الاستعداد" هو وجود المرض في العائلة، وتنتقل العدوى بين أفراد العائلة، حيث أن جرثومة السل شديدة العدوى. وليس هناك دليل علمي على أن بعض الناس لهم استعداد وراثي لهذا المرض، ولكن قد يكون للبعض قدرة على مقاومة المرض أكثر من بعض . وهذا الاستعداد الوراثي اثبتته الدراسات العلمية الحالية ان للوراثة دور في الاصابة وكذللك للاستجابة للعلاج الخاص بالتدرن عبر  التغييرات الكبدية في التعامل مع الدواء بالاضافة الى الهزال وسؤ التغذية والكساح ولد شاعرنا في مدخنة وتعلم التدخين بافراط في سن مبكرة واستمر بالتدخين لاخر ايام حياته حيث كانت السيكارة وكاس الخمر هما السلوى له من امراضه المتعددة واحباطه من تاخر الامة ونكباتها.....
 فقد كتب في قصيدته (إرم ذات العماد):
من خللِ الدُّخان من سيكارة
من خلل الدخان، حدثنا جدُّ أبي
فقال : "يا صغارْ".....
قصيدة "ليلى" التبغُ صحرائي أهيم على رفارفها الحزينة ".
انه التبغ والتدخين والسيكارة علامة الرجولة في مجتمع رسخ لهذه الفكرة وللدخان التبغ قصص واحلام يعيشها شاعرنا وحيدا مرة ترسم له قصة ليلى ومرة ترسم له نساء عشقهن عن بعد في مراحل دراسته المختلفة في مدرسة (باب سليمان) التي كانت تتكون من اربعة صفوف وتبعد حوالي 10 كيلو متر عن منزله بعد انتهاء الصف الرابع انتقل إلى مدرسة (المحمودية) وتبعد عن (باب سليمان) 3 كيلومترات اضافية انتقل إلى البصرة وتابع فيها دروسه الثانوية، ثم انتقل إلى بغداد حيث التحق بدار المعلمين العالية، واختار لنفسه تخصص اللغة العربيّة وقضى سنتين في تعلم الأدب العربي تتبّع ذوق وتحليل واستقصاء؛ ولكن تغيّر في سنة 1945 من الأدب إلى متخصص باللغة الإنكليزية. تخرّج السيّاب من الجامعة عام 1948، وعشق خلالها الشناشيل وبنات بغداد والبصرة ولكن شكله كان يحتم عليه عدم المصارحة خوفا من الرفض وهكذا استعاض بدخان السجائر ليرسم حبيباته ويصارحهن بكلمات واشعار نطرب لها نحن العشاق انه التضحية من قبل الاخرين نتعلم الحب من شاعر مهزوم ادمن السيكارة ولقد اثبتت الدراسات العلمية ان التدخين والمدخنينن اكثر عرضة للاصابة بالتدرن ومضاعفاته واحد الاسباب المعندة للعلاج لان عصيات كوخ المسببة للمرض تعشق النكيوتين والقطران وثاني اوكسد الكاربون وهي ترقص في رئة الشاعر المهموم والشاعر المحبط والعاشق الولهان لنساء عشقهن عن بعد دخان السكائر يرسم في عيون الشاعر نساء عشقهن عن بعد ولكن في صدره يرسمن رقصة الموت الجنائزي لشاعر عشق الديمقراطية واليسارية والعروبية وفلسطين والعراق الذي اجبره على الفراق والهجرة بسبب ميوله ونشاطه السياسي ولكن كان هنالك شيطان اخر للشاعر وسبب اخر للموت البطيء هو  الخمر وسحره الهيام...... 
كما قال في قصيدته  لقاء بين شاعرين:
الشاعر الغرّيد لاقى شاعرا
هذا يُرى شبِقاً وهذا طاهرا
وبقيت مضطربَ الخواطر والهوى
بين الفضــيلة والرذيلة حائرا
 انها ازدواج الشخصية التي يعيشها الشاعر المريض  الذي ذلك الشعور باليأس والحيرة والإثم جعله يطلب العون والرحمة والشفاءوالشفاعة من نبينا الكريم من رسول الامة صلى الله عليه وعلى اله وسلم مادحا له وليس للشاعر ان يقدم مابين رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم  الا المدح.........
نبيَّ الهدى كن لي لدى الله شافعاً 
فإني لكل الناس عان محيـــــر
تمرست بالآثـام حتى تهدمــــت
 ضلوعي وحتى جنتي ليس تثمر
انها الثقافات المتصارعة في ذهنية الشاعر الباحث عن الشفاء والصحة فيضن ان شربه للخمر وقصائده عن المومسات والتدخين وشيوعيته وافكاره اليسارية كلها اثام عاقبه الله عليها وهو يحاول بتشبثه ان يمد له الرسول يده للشفاء.....
ولقد اثبتت الدراسات العلمية الحديثة ما للخمر من مضار على جهاز المناعة والكبد والتاثير على العلاج الدوائي للتدرن مما يسبب التهاب الاعصاب المحيطية التي عان منها شاعرنا في حياته الاخيرة وسببت وفاته وللحديث بقية عن التدرن والسياب واشياء اخرى
 
 
الدكتور الاستشاري
مستشفى الجادرية الاهلي
بغداد- الكرادة خارج- عرصات الهندية

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/19



كتابة تعليق لموضوع : التدرن واشياء اخرى( الحلقة السابعة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد علي ، على زيكو.. يدرِّبنا على الإنسانية - للكاتب الشاعر محمد البغدادي : انا طالب ماجستبر في قسم اللعة الغربية واريد اجراء بجث موجز عن حياة الشاعر الكبير محمد البغدادي وبعضا من قصائدة لكن للاسف المعلومات غير كافية على مواقع النت هل يمكن الحصل على شيء من المعلومات وكيف السبيل الى ذلك

 
علّق مصطفى الهادي ، على الصليبية مشبعة بدمائهم وتطوق أعناقهم.  - للكاتب مصطفى الهادي : هذه صورة شعار الحملات الصليبية الذي تستخدمه جميع الدول الأوربية وتضعه على اعلامها وفي مناهجها الدراسية ويعملونه ميداليات فضية تُباع ويصنعونه على شكل خواتم وقلائد وانواط توضع على الصدر . فماذا يعني كل ذلك . تصور أوربى تتبنى شعار هتلر النجمة النازية وتستخدمها بهذه الشمولية ، فماذا يعني ذلك ؟ رابط الصورة المرفقة للموضوع والذي لم ينشرها الموقع مع اهميتها. http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png او من هذا الرابط [url=http://www.m9c.net/][img]http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png[/img][/url]

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخي الطيب اميد رضا حياك الرب . انا سألت شخص مترجم إيراني عن كلمة ملائكة ماذا تعني بالفارسي فقال ( ملائكة = فرشتگان). واضهرها لي من القاموس ، وكتبتها في مترجم كوكلي ايضا ظهرت (فرشتگان) ومفردها فرشته، وليس كما تفضلت من انها شاه بريان تعني ملك الملائكة. بريان ليست ملائكة.

 
علّق محمد قاسم ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : مسألة التدرج في الاحكام لم يرد بها دليل من قرآن او سنة .. بل هي من توجيهات المفسرين لبعض الاحكام التي لم يجدوا مبررا لاستمرارها .. والا لماذا لم ينطبق التدرج على تحريم الربا او الزنا او غيرها من الاحكام المفصلية في حياة المجتمع آنذاك .. واذا كان التدريج صحيح فلماذا لم يصدر حكم شرعي بتحريمها في نهاية حياة النبي او بعد وفاته ولحد الآن ؟! واذا كان الوالد عبدا فما هو ذنب المولود في تبعيته لوالده في العبودية .. الم يستطع التدرج ان يبدأ بهذا الحكم فيلغيه فيتوافق مع احاديث متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا !! ام ان نظام التدرج يتم اسقاطه على ما نجده قد استمر بدون مبرر ؟!!

 
علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود كعوش
صفحة الكاتب :
  محمود كعوش


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ابو رياض يترحم على حزب البعث!  : عباس الكتبي

 العدد الرابع والعشرون من مجلة القوارير  : مجلة قوارير

  في المالكي سنن من الطغاة..!!  : عباس الكتبي

 واشنطن بوست: ماذا يفعل ضبّاط صدام حسين في "داعش"؟

 حذار من فض التظاهرات بالعنف  : ماجد زيدان الربيعي

 لماذا هذا الهجوم على قطر  : مهدي المولى

 صحة الكرخ / محاضرة تثقيفية حول مرض الكوليرا في مركز صحي عوائل المصفى الرئيسي

  الإقليم والمركز :الفشل وأسبابه (1)  : رائد عبد الحسين السوداني

 قيادة الحشد الشعبي: جاهزون لمعركة الموصل

 العراق في السياسة الأردنية  : هادي جلو مرعي

 الشركة العامة لصناعة الاسمدة الجنوبية تبحث مع التجهيزات الزراعية امكانية ابرام عقد جديد لشراء سماد اليوريا المنتج في معاملها  : وزارة الصناعة والمعادن

 السعودي أمام اختيار صعب بين التركي والمصري ...وبالنهاية سيكون محكوم بتوجهات المصري أو التركي !؟  : هشام الهبيشان

 مجرد صغار  : بوقفة رؤوف

 رجل السياسة في الزمن الصعب  : مهند العادلي

 صدى الروضتين العدد ( 66 )  : صدى الروضتين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net