صفحة الكاتب : عامر ناصر

وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى
عامر ناصر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
( 1 ) وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى
الانبياء28
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الاطهار
هذه الآية الكريمة خاصة بالشفاعة ، وهي تتحدث عن الشفيع والمشفوع عنه ، فهي من ناحية الشفيع تضع له قيدا وهو (وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى ) ، واما الشفوع له ، فان الاية تصفه بصفة الارتضاء ، إذاً فلنتدبر في الاية الكريمة وننظر ما المراد ب(المُرْتضي) و ( الارتضاء)
المُرْتضي هو الله سبحانه (مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ )البقرة255
اما المُرتضى فهو المستحق للشفاعة ، 
فمن المستحق للشفاعة ؟
هل هم أصحاب الذنوب الصغائر ؟ ام هم أصحاب الكبائر ؟ ام هم أصحاب الكبائر والصغائر ؟ ام أولئك الذين لا ذنوب لهم ؟ ولنبدأ بالفئة الرابعة وهم الذين لا ذنوب لديهم ، وهذه الفئة لا وجود لها الا عند المعصومين والملائكة والمقربين والذين أنعم الله عليهم ولا طريق لنا نحن البشر العاديين بالوصول اليهم ، اما الفئة الأولى أصحاب الذنوب الصغائر فهؤلاء غير مشمولين بالشفاعة ، لان سيئاتهم قد كُفِّرعنها بحسب الآية (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا (31)النساء ، اما الفئة الثانية والثالثة فهؤلاء من يُحتمل ان تشملهم الشفاعة .
ولنعد الى اول الكلام ، وهو ما المقصود :بمن ارتضى ؟ وهل ان الشخص الذي ارتضاه الله سبحانه يُحتمل ان يشمله العذاب او التعذيب ؟ وهذا غير ممكن ، لانه سبحانه قد إرتضاه ورضي عنه ، إذاً ما معنى الارتضاء ؟ الذي يسمح بوقوع الشفاعة ؟ وبما ان المعصومين والمُنعَم عليهم هم من المؤكد انهم مُرتضَون ومرضيون عند الله سبحانه ، وما داموا غير مشمولين بالشفاعة لعدم وجود ذنوب لديهم ، والشفاعة لاتقع الا لاصحاب الذنوب ، على هذا فان الارتضاء له معنىً آخر ، وهو ارتضاء الطريق او الخط المسلوك من قبل الانسان ، فان هذا الانسان لا يكون من المرتضين عند الله سبحانه الا اذا كان سالكا لطريق يرضاه الله تعالى ، وهو في سلوكه لهذا الطريق تقع منه بعض الأخطاء والمعاصي ، ولذلك يُشمل بالشفاعة ، اما الاخرين الذين يسلكون طريقا آخر لا يرضاه الله سبحانه فانه لا يُسمح للشفعاء ان يشفعوا لهم ، وبهذا يكون المعنى واضحا للاية الكريمة وهو السماح من قبل الله سبحانه للشفعاء ان يشفعوا لاصحاب الذنوب الكبيرة شرط ان يكونوا سائرين في الطريق الصحيح . 
ولتوضيح المسألة بشكل آخر ، لنفترض ان شخصين يريدان الذهاب الى مكان معين لحضور اجتماع معين بزمن محدد ، ذهب الأول منهما باتجاه المكان الصحيح وفي الطريق اعترضته بعض العقبات والتي كان هو سببا او غيره بها ، فحدث منه تأخير عن الوقت المحدد ، فأنه يأتي ويشرح سبب تأخره فيُسامح على ذلك ، اما الشخص الثاني فانه سلك طريقا مخالفا يذهب به بعيدا عن موقع الاجتماع ؟ فسوف لن يصل أولا ، واذا اعتذر فلن يُقبل منه لانه لم يسلك الطريق الصحيح ، فتصح الشفاعة للأول منهما و تُمنع عن الثاني .
إذاً هناك طريق يؤدي الى الهدف ، يؤدي الى مرضاة الله سبحانه ، وطرقا او سبلا تؤدي الى الابتعاد عن الله سبحانه كما جاء في قوله تعالى (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)الانعام ، فهناك إذا ً طريق واحد فقط يصل الى الهدف او الى الله سبحانه ، ألا وهو الطريق المستقيم او الصراط المستقيم وهو الحق ، وغير هذا الطريق هو الضلال والهاوية (فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ (32)يونس .
جاء عن الامام الصاًدق (ع) : \" اللهم عرفني نفسك فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك اللهم عرفني رسولك، فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك، اللهم عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ظللت عن ديني \" إذا الطريق الى الله سبحانه هو هذا ابتداءاً من حجة لله على الأرض قد نصبه سبحانه (رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (165)النساء ، وكما جاء في الحديث الشريف ( لا تخلو الأرض من حجة ) (يتبع القسم الثاني ان شاء الله تعالى )

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عامر ناصر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/19



كتابة تعليق لموضوع : وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net