صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

حوار في روح المعنى السؤال ( الثالث / الرابع / الخامس )
علي حسين الخباز

بسلام ندخل تفاصيل  البهجة لنمد كف السؤال حوارا مع وفد المستبصرين من فرنسا  ضيوف مهرجان ربيع الشهادة  ونحن نسعى  للولوج الى روح  المعنى  ، وجوه بيض  وقلوب ترفل بالامآن
1)    الاستاذ  عبد الحميد مجدوب  ( مصر )
2)    الاستاذ محمد  مغربي ( الجزائر
3)     الحاج وائل  هادي ( الكويت )
4)    الدكتور عبد السلام كعبار  ( تونس )
5)     الاستاذ جمال بنكوشة ( جزائر )
6)    الدكتور عياد وناس ( تونس )
7)    الاستاذ  بالمصطفى  بوراسي  ( المغرب )
8)    الحاج  مختار صحبي ( تونس
9)    الدكتور بالقاسم برشيش ( تونس
10)    الحاج حسن بوبيش ( باكستان )
11)    فضيلة الشيخ مرتضى  محمد علي ( رئيس الوفد )
12)    الدكتور  ضياء مصطفى  حسن  ( رئيس الحملة )
13)    الدكتور السيد عبد اللطيف ( المغرب )
14)    الدكتور عبد الله الدسو  ( ساحل العاج )
15)     الدكتور محمد النور الزاكي ( السودان )

&&&&&
( السؤال الاول )
 طالما تسمعون  مفردة رافضي  كيف كنتم تتعاملون معها  واليوم كيف تنظرون  اليها ؟
**
( الدكتور عبد السلام كعبار )
كان هذا المفهوم يطلق في الحقيبات  القديمة  ويعني  رفض الجور  ، اما في هذا الطور التاريخي  ، اشعرها مؤلمة  ومؤلمة جدا  بالنسبة لي  لكوني اؤمن ان اعادة  انتاجها اليوم تعني  شيئا  آخرا  اذ تعني عندي مسعى  لبث الكراهية  بين المسلمين فعلينا تقع مسؤولية رفضها  والتعامل معها وفق السياقات الانسانية الجادة
***
( الحاج عياد وناس )
 انا ربما اختلف شيئا ما عن صاحبي  الدكتور  عبد السلام ... عندما اسمع  هذه المفردة   يمتلكني  شيء من التحفيز  الأيماني ،  كلما اسمعها  افرح كثيرا  واجدها  مصدر بهجة  لي احببت  كلمة رافضي ، لأننا رفضنا الباطل  بكل جرأة  وهذا شرف  كبير لي ولعائلتي  ان انتمي لخط الرفض
***
( الاستاذ مصطفى  بوراسي )
خيرا ان شاء الله  نحن  رفضنا  الباطل  ومن يعيبها  علينا ،  هو يرفض الحقيقة وعلى كل حال  بدا العقل الانساني
المتأمل يكتشف  مفاهيم  قراءة  التأريخ  وكلما يكبر  الوعي الإنساني  سيأخذنا  الأدراك  الى جوهر الرفض  أي جوهر الأيمان  الواع
*****
( الاستاذ عبد  الحميد مجدوب )
 مفردة مثل هذه  تغوص  في العمق  الذي يشغل  الكون  لقرون  ولابد لنا   ان نتمعن  في نعمة  الرفض ... رفض  العتمة والجور  والظلم  هم يريدون  ان يزرعوا  فينا الشعور  بالدونية  ... الحمد لله هذه المفردة  بالذات  شكلت عندي  الهوية ، وهي سعادتي  وفرحي  وبدل  ان تزرع في الإحباط  مثلما  هو مرسوم زرعت فينا الأمل  ، شكلت عندي  الهوية  وهي سعادتي  وفرحي  وبدل ان تزرع  الإحباط  مثلما هو مرسوم  زرعت فينا  الأمل والتفاؤل  والخير  والهداية  والتوفيق  والحمد لله
****
( الحاج مختار  صحبي )
  رفض الباطل  يؤدي الى حب الخير ، والحب  في اتباع  أهل البيت  عليهم السلام ، فريق  أهل الحق  من آل النبي  الأطهار  عليهم افضل الصلوات .. أرى  ان مثل هذه   المفردة  وضعت  لتعجيز الفكر  ولخلق عقد نفسية  في المجتمع  ، انا شخصيا  حاورت الكثير من مشايخ الوهابية  وجدتهم  يرفضون  الكثير من آيات القرآن  ، آيات كاملة  ترفض  لكونها  لا توافق حزبهم  ورؤاهم  وهذا  عندي يسمى سلبية  الرفض  بينما ايجابية الرفض  عند شيعة اهل البيت  عليهم السلام  وهو شرف لن نتنازل  عنه
***
( الدكتور القاسم برشيش )
 هناك بعض  المتعلقات  التي تكشف  عن المعنى  الحقيقي عندما  تجمع في تأمل  يمنحنا  الصورة  الكلية  ، فمسألة  الرافضة متعلقة  فيما يصطلح  بأهل  الجماعة والسنة  وهذه تسميات  اطلقها معاوية اشارة لمن  هو خارج  السلطة او مع السلطة وهي مصطلحات سياسية  اراد منها  .. أولا  تعليق  السلطة على عاتق فئة معينة
 من اجل  جعل الشيعة  خارج  الجماعة  فهذه المصطلحات  سلبية تؤثر  بالجانب الجمعي   ،فكل من ارتبط بالطغيان السلطوي  سمي  بالجماعة  لحماية  السلطة وحماية  المصالح  الأموية  والعباسية ، الآن تعتبر  من الاثار  السلبية  لمحاربة  مشروع النهضة
*****
( الاستاذ محمد مغربي )
رهبة  عنيفة  عندما  تكتشف ان الجماعة  على باطل ، وبهذا سيصبح  الحق هو خارج  عن الجماعة  وهذا الخارج  في الحقيقة  هو قلب الداخل  الإسلامي  ، فانا لي الشرف  ان اكون خارج الباطل واحمد الله على هدايته
****
( السيد عبد اللطيف .. المغرب )
 لم يتغير موقفي من هذه المفردة منذ ولادة الوعي عندي  لكوني عشت  في مجتمع صوفي وكنا ننظر  الى هذه المفردة بنظرة ازدراءيه كونها تطلق  للتفريق وللتنابز .. الآن انا لا ارتاح اليها اذا اطلقت بمعيارها التفريقي فانا اكره النعرات الطائفية واما بمعناها الصميم  فيعني هم من رفضوا الظلم ، فتغمرني السعادة
*****
( الدكتور عبد الله  الدوسو ...ساحل العاج )
قبل مرحلة الاستبصار  كنا ننظر الى مفردة الرافضة  بشكل سلبي  ـ متأثرين بما ترويه لنا الكتب الوهابية  وما نعرفه ان الرفض هنا يعني رفضهم لحكومة الخلفاء الاربعة  ويعني كان عندنا في وقتها انهم رفضوا  الحق واتبعوا الغواية  .. ومن خلال هذه النظرة كنا نتعامل مع الشيعة معاملة الرفض على اعتبار انهم خارج فكر الامة لكننا بعد ان من الله علينا بالاستبصار عرفنا البعد الإيجابي لفكرة الرفض  هم من رفض الظلم  والجور ورفضوا الرجوع الى حكومة القبيلة  ولذلك صرت اشعر بالاعتزاز  لكوني انتمي لهوية هذا الرفض المبارك
****

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/20



كتابة تعليق لموضوع : حوار في روح المعنى السؤال ( الثالث / الرابع / الخامس )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على عقوبات المرأة الثلاث وعقوبات أخرى.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله عندما تضع منهاجا وتحاول ان تخضع النص المقدس لهذا المنهاج؛ سينتج هذا الشيئ المتناقض العير مفسر الا بابتذالات ليس هنا الضلال الضلال بان تصبح الابتذالات نصا مقدسا بذاتها.. دمتِ في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكنّ ورجمة الله ابات سورة الكوثر رغم ضئالتها الا انها تحوي ثلاث امور في كل ايه امر بتبعه انر اخر انا اعطيناك الكوثر.. تتحدث هن فعل ماضي.. غسل لريك وانحر.. امر بعملين.. ان شانأك هو الابتر.. السؤال عنا.. هل شانئك هو شخص بعينه ام يعم كارهي الرسول (ص) والسؤال.. الكوثر هم نسله ام محبيه وال بيته ما يعني.. يهم النسل.. اعتقد ان مفتاح فهم السوره هي الايه الاخيره.. "شانئك"؛ لان هذا ليس فقط شخص بعينه.. هذا نهج عبر الزمن دمتن في امان الله

 
علّق صلاح حسن ، على مرجعيتنا الدينية العليا ومنهجها القويم . - للكاتب حسين فرحان : احسنت ابو علي على هذا الجهد المتواصل وحياك الله

 
علّق البصري ، على المُهرّج : أحمَد البَشير ـ شَو ـ مَـاسونِي غَـشِيم - للكاتب نجاح بيعي : احمد البشير لديه هقده نفسيه بعد مقتل اخوه و اتهامه لفصائل شيعيه بقتله فنبنت لديه عقده طائفيه اراد الانتقام منها بين حين واخر واؤيد كلام الكاتب

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم اخت اسراء كثيرا ما يحصل هذا وفي كل مكان . واتذكر كيف قام الاب انطوان بولص بالدفاع عن الشيعة من دون ان يدري مع شخص سلفي عارضه لان الاب ذكرا عليا واتباعه بكل خير . فقال السني معترضا واعتقد وهابي . فقال له الاب انطوان : وهل تحب عليا . فقال الوهابي نعم احبه . فقال له : إذا اذا احببت عليا سوف تحب من يحبونه . فسكت الوهابي .

 
علّق ابو الحسن ، على قرارنا وطني - للكاتب عباس الكتبي : الاخ عباس الكتبي المحترم كيف تجرء وتكتب هذا المقال وخدم ايران هادي العامري وقيس الخزعلي واكرم الكعبي وجلال الدين الصغير منذ يوم اعلان رئيس الوزراء لموقفه والجماعه يتباكون على الجاره المسلمه الشيعيه ايران حتى وصل الامر باحد وعاظ السلاطين في وكالة انباء براثا بشتم العبادي شتيمه يندى لها الجبين كيف تجرء سيدي الكاتب على انتقاد الجاره المسلمه الشيعيه التي وقفت معنا ضد داعش ولولا قاسم سليماني لكانت حكومة العبادي في المنفى حسب قول شيخ المجاهدين الكبير ابو حسن العامري وكيف تجرء ان تؤيد موقف رئيس الوزراء ضد الجاره المسلمه ووزير داخليتنا قاسم الاعرجي يقول حريا بنا ان ننصب ثمثال للقائد سليماني كئن من اصدر الفتوى هو الخامنئي وليس السيد السيستاني كئن من قاتل هم فيلق الحرس الثوري وليس اولاد الخايبه وطلبة الحوزه وكئنما ايران فتحت لنا مخازن السلاح لسواد عيوننا بل قبضت ثمن كل طلقه اعطتها للراق

 
علّق إسراء ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أتذكر قبل سنوات ليست بالقليلة، في برنامج غرف البالتوك، وبينما كنت أبحث عن شخصٌ مسيحي ما بين غرف مسيحية وغرف إسلامية، قد كان لي لقاء معه سابقًا وأردت لقائه مجددًا (وبمعنى أصح تصفية حساباتي معه لفعلته المشينة معي)، دخلت على إحدى الغرف المسيحية واسترقت السمع حينها بينما كنت ابحث عن اسم الشخص بالقائمة الجانبية للمتواجدين إلى ما كان يتناقشون حوله. كان يتحدث حينها مسيحيًا مصريًا يريد أن يُضحِك الآخرين بما يؤمن به المسلمين فأمسك بسورة الكوثر آية آية ولكن قبلها أراد تفسير معنى كلمة الكوثر قبل البدء بالسخرية بالآيات، بدأ يتحدث ويسخر بأن المسلمين يقولون أن معنى الكوثر هو نسل النبي وآل بيته عليهم الصلاة والسلام (ويتضح أن هذه المعلومة وصلته من مسلمين شيعة)، فبينما يهمّ بالسخرية من الآيات واحدة تلو الأخرى قاطعه مسلم (سني كما يتضح) بقوله: الكوثر معناه اسم نهر بالجنة وليس كما يقوله الشيعة، توقف المسيحي لحظة صمت خلالها ثم قال: كيف يكون معناه اسم نهر بالجنة وليس معناه نسل النبي التي تتلائم مع كل الآيات؟ ثم بدأ يذكر آية آية ويطابقها مع المعنى قائلًا: انظر، إنا أعطيناك النسل (استمرار النسل) لأنك أطعت ربك واستحققت وإلخ (أو هو وعد إلهي)، فصلِ لربك وانحر حمدًا وشكرًا لأنني سأكرمك باستمرار نسلك (حيث سخروا بعضهم من النبي من أن نسله سينقطع لأنه لم يعش ويكبر عنده ولد ليخلف نسلًا تحمل اسمه -حيث الفخر بحمل النسب يأتي من جانب الذكور- ومن هذا السبب أراد الله أن يخفف ذلك ويكرمه ويعده بأن نسله سيستمر من خلال ابنته فاطمة الزهراء وهو ما حصل إلى اليوم)، إن شانئك هو الأبتر (وإن عدوك هو الأبتر الذي سينقطع نسله وليس أنت). ثم أعاد المسيحي الآيات باستخدام معنى النهر، وضحك لعدم تطابقه مع المعنى الافتراضي للآيات، إنا أعطيناك نهر بالجنة، فصل لربك وانحر لأن أعطيناك نهر بالجنة وكيف يعطيه نهر بالجنة ويضمنه له قبل العمل، كيف يسبق الجزاء العمل الصالح الذي قد يفعل بالشخص المماطلة مثلا لأن نهايته مضمونة؟ وهذا ليس من عمل الله لأي نبي له ما لم يوصل رسالته، إن شانئك هو الأبتر لأني أعطيتك نهر بالجنة وما دخل النهر لقطع نسل عدوك؟! هذا الموقف الطريف الذي شاهدته، والذي تحول أمر المسيحي من ساخر إلى مدافع دون أن يشعر، وهو في حقيقة الأمر حين يُعمَل العقل المنطق ستعطي نتائج أقرب للصحة حتى دون أن يشعر! ولو لم يقاطعه المسلم السني لا أعرف لأي غرض سيسخر منه ذلك المسيحي، وهل ستكون سخريته منطقية أو تافهة هدفها الضحك لأي شيء متعلق بالطرف الآخر ولو لم يوجد ما يُضحِك!

 
علّق جمال البياتي ، على قبيلة البيات في صلاح الدين وديالى تنعى اربعة من أعيانها - للكاتب محمد الحمدان البياتي : الله يرحمهم

 
علّق منير حجازي ، على الداخلية تضع آلية إطلاق العمل بجواز السفر الالكتروني : ولماذا لا يتم تقليد الدول المتقدمة بالخدمات التي تقدمها لمواطنيها ؟ الدول المتقدمة وحتى المتخلفة لا تنقطع فيها الكهرباء والماء ولا يوجد فيها فساد او محسوبيات او محاصصات وكتل واحزاب بعدد مواطنيها . تختارون تقليد الدول المتقدمة في اصدار الجوازات لا ادري لعل فيها مكسب مادي آخر يُتخم كروش الفاسدين يا سيادة رئيس الوزراء ، اصبحت السفارات في الخارج مثل سفارات صدام اي مواطن يقترب منها يقرأ الفاتحة على روحه ونفسه وكرامته وصحته سفاراتنا فيها حمير منغولية لا تعي ولا تفقه دورها ولماذا هي في السفارات كادر السفارات اوقعنا في مشاكل كبيرة تكبدنا فيها اموال كبيرة ايضا . اللهم عقوبة كعقوبة عاد وثمود اصبح المواطن العراقي يحن إلى انظمة سابقة حكمته والعياذ بالله . جوازات الكترونية ، اعطونا جوازات حمراء دبلوماسية ابدية حالنا حال البرلمانيين ونسوانهم وزعاطيطهم حيث اصبح ابناء المسؤولين يُهددون الناس في اوربا بانهم دبلوماسيين .

 
علّق حكمت العميدي ، على العبادي يحيل وزراء سابقين ومسؤولين إلى "هيئة النزاهة" بتهم فساد : التلكؤ في بناء المدارس سببه الميزانيات الانفجارية التي لم يحصل المقاولين منها إلا الوعود الكاذبة بعد أن دمرت آلياتهم وباتت عوائل العاملين بدون أجور لعدم صرف السلف ولسوء الكادر الهندسي لتنمية الأقاليم عديم الخبرة أما الاندثار الذي حل بالمشاريع فسببه مجالس المحافظات عديمي الضمير

 
علّق هادي الذهبي ، على وجه رجل مسن أم وجه وطن .. - للكاتب علي زامل حسين : السلام عليكم أخي العزيز ارغب في التواصل معك بخصوص بحوثك العددية وهذا عنواني على الفيسبوك : هادي ابو مريم الذهبي https://www.facebook.com/hadyalthahaby دمت موفقا ان شاء الله

 
علّق ابوزهراء الاسدي ، على [السلم الاهلي والتقارب الديني في رؤيا السيد السيستاني ] بحثاً فائز في مؤتمر الطوسي بإيران : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تبرع أحد الأفاضل من أهل بذل المعروف والإحسان بطباعة الكتاب المذكور فأن كان لكم نية في الموافقه أن ترسلوا لي على بريدي الإلكتروني كي اعطيكم رقم هاتف السيد المتبرع مع التحيه والدعاء

 
علّق مهند العيساوي ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله فيك ايها الاخت الفاضلة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله اطلاق المصطلحات هو حجر الاساس للصياعه الفكريه للناس والهيمنه على عقولهم وجعلهم كالقطيع التحرسفات الدينيه تشتؤط امرين الاول: ان تفبض قيضة من اثر الرسول الثاني؛ (ولا يمكن الا اذا حدث الشرظ الاول): جمل الاوزار من زينة القوم). جميع هذه التوظيفات اتت ممن نسب لنفسه القداسة الدينيه ونسب لنفسه الصله بالرساله الدينيه.. خليفه. بهذا تم تحويل زينة القوم الى الرساله التي اتت الرساله اصلا لمحاربتها. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الاسلام والايمان باختصار. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله النظر الى الاديان كمنظومه واحده تكمل بعضها بعضا هي الايمان بالله الواحد خالق هذا الكون هو الفهم لسنن الله في هذه الدنيا اذا نظرنا لبيها متفرقه علا بد من الانتفاص بشكل او باخر من هذا الايمان دمتِ في امان الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : م . محمد فقيه
صفحة الكاتب :
  م . محمد فقيه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 تغير المعطيات يضعف الأقليات " الاقليم انموذجاً "  : عمار جبار الكعبي

 على هامش القول بأصالويّة "القتل المقدّس " في الإسلام "سلطة النصّ بين الموروث والمعاصر  : كريم الانصاري

 ويكي ليكس بين التزوير والتوقيت  : سلام محمد جعاز العامري

 جوتزه ينتظر النجمة الخامسة لألمانيا

 قراءة : التنمية البشرية في القرآن الكريم: دراسة موضوعية  : د . حميد حسون بجية

 الاغلبية الصامتة.. السكوت علامة الرضا.. وصمتكم هو مايريدونه  : بشرى الهلالي

 جمعية بحرينية تطلق أسبوعاً للتضامن مع آية الله الشيخ نمر النمر

 بواسطة الناظور استخراج جسم غريب من معدة طفل يبلغ من العمر 9 سنوات في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 العمل والتربية تطلقان مشروعا توعويا يستهدف الحد من تسرب الاطفال من المدارس  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 أصوات في غير موضعها  : علي علي

 تأملات في القران الكريم ح391 سورة  القمر الشريفة  : حيدر الحد راوي

 صحة الكرخ: محاضرة بعنوان (الكسور المفتوحة) في مستشفى المحمودية العام   : اعلام دائرة صحة الكرخ

 اختتام فعاليات مهرجان السفير الثقافي وسط تأکیدات لانعكاس الوجه المشرق للإسلام

 متى يعترف المقصرون بذنبهم....؟؟  : مصطفى ياسين

 تداعيات أحداث باريس الإرهابية .. إلى أين؟  : عبد الرضا الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net