صفحة الكاتب : امير الصالح

المهمشين في العمل الجزء الثاني (٢/٢)
امير الصالح
بعد نشر الجزء الاول للمقال ، حدث بالامس سجال لغوي  بين بعض الاصدقاء على ان  العنوان يّكتب المهمشون بفتح الميم الثانية او المهمشين ؛ ولكون التشكيلات من كسره او ضمه او فتحه لم توضع فقد تقرا خطاءا . ونتج عن ذلك  النقاش اعاده صياغه العنوان ب المهمشين  نصب المجمع المذكر السالم او تقدير على المفعول به  والعلامه الياء ، اي من وقع الظّلم و الاضطهاد عليهم . نشكر الاخ عدنان على جميل لفتته اللغويه  .
في الجزء الثاني من تناول الموضوع ، نسأل الله التوفيق ، سنعالج بعض التعاريف و المفاهيم ومن ثم ساطرح حزمه حلول لواقع المهمشين في العمل او حيثما كانوا . كمقدمه نستذكر معا ماسجل في المقال الاول  على شكل نقاط ك التالي:
- اصبح مألوفا سماع جمله مثل :"  مسكين فلان غضب عليه رئيسه وسفطه على جنب ".
-  مايهمنا هنا هو معالجه التهميش على مستوى دوائر الشركات  
- اهدر الكثير من المهمشين في العمل  الكثير من الوقت و الجهد لتحديد الاتجاه الاصح لتغلب على هكذا معظله. 
- إلا ان العمل لايجاد الحل كان ومازال عمل فردي  او شبه فردي 
- من الجيد ان يتدارس الناس احوال بعض افراد مجتمعهم سواء بقصص نجاحات او انتكاسات و لكن من الحكمه بمكان ان تُنتزع العبره و العظات ل استنساخ  تجارب النجاح  وتكريسها و تفادي الاثباطات ونتائجها .
 
في هذا المقال الثاني سنقف في عده محطات . لنُعرف التهميش كمدخل لخلق التوافق في الصوره الذهنيه المجرده لدى القراء الكرام  ثم  نُعرج على التشخيص لبعض الاقتراحات الهادفه لتضميد جراحات المهمش صاحب الطاقه و المعرفه وبث روح التغيير الايجابي لايجاد البيئه الانسب  .
التهميش في العمل باختصار يُعرف على انه   إختفاء ممارسه العداله في موقع العمل نحو موظف اوً مجموعه من الموظفين بذاته / بذاتهم  بسبب  واحد او مجموعه اسباب عرقيه او قبليه او دينيه او مذهبيه او مناطقيه او جنسيه  او نفسيه كالحقد على صعيد واحد او عده اصعدة ك الترقيه او الزيادة السنوية  او التعيين الوظيفي  او تكافوء الفرص او تكافوء المعامله و التطوير . هناك تعريفات كثيره ومتفرعه  للتهميش  في مكان العمل ولكن  نكتفي بهذا التعريف لكونه يخدم هدف المقاله . 
وساعرض في مقالي هذا الى حزمه حلول مقترحه لمن  يتعرضون ل التهميش  الوظيفي في بدايه الطريق المهني او منتصفه او قاربوا خط النهايه . وان شاء الله هذه الحزمه من المقترحات يتفاعل معها بعض افراد  المجتمع الواعي لتعالج وتطرح حلول اكثر نجاعه ويُبلغ بها النخبه من المجتمع  ل عامه الناس ممن يقصدونهم استشارة او مناشده  لحلول مع مزواجه افكار اخرى . 
افترض ان الشخص بذاته  ذهب وطالب  ب كامل حقوقه و عرض مطالبه المحقه على كل الهرم  الادراي بالشركه بداءا من المدير المباشر ومرورا بالمدير العام و انتهاءا برئيس الشركه او نائبه  والتاكد من ان التهميش بالفعل يُمارس ضد الشخص باستقراء المواقف و ردود الفعل و الكيل بمكيالين  . لاننسى انه  من المهم التمحيص الكامل للحاله  لان من يعيش وهم التهميش نتيجة عوامل نفسيه او اسقاطات  لممارسات تاريخية كأن يتوقع  الشخص حدوث شيء  سلبي ما في حقه ويتسبب هو في حدوثه بشكل مباشر او غير مباشر وذلك عبر التصرفات المبنية على القناعة الُمسبقة فهذا حتما نصنفه ان محطم من الداخل ومعين  الاخرين على نفسه . 
 التهميش  الوظيفي في موقع العمل قد يُطال الموظف في اي مرحله من عمره المهني ولذا بوبت المعالجات المقترحة حسب مشوار المرحله  : 
 
 
 التهميش  الوظيفي في مرحله بدايه المشوار المهني يُعالج ب  :
 
 
-  تكريس الجهود الذاتيه لتوطين المعرفه  العلميه في التخصص الذي يعمل فيه الفرد
- الابتعاد عن الاجواء المثبطه واعتبار التجارب الفاشله للاخرين بانها سيناريو سئ  او جرعه مضاد حيوي لما قد يحدث وعليه يجب تفادي تكرار الحدث 
- البحث عن التجارب الناجحه  وتكريسها و العمل على ايجاد مناخاتها
- تكريس مفهوم القراءه المعرفيه الاستثماريه 
-  تكريس مفهوم التطوير الذاتي 
- تكريس مفهوم فكره الرديف الاقتصادي المتنوع وخلق النزعه ل تنوع المداخيل الماليه  
- الابتعاد عن التحزبات التكتليه في موقع العمل
- استحصال شهادات علميه من معاهد عالميه ك  / ACCE/ PMI  او غيرهم    
- استثمار هامش الوقت فيما يعود بالنفع على الشخص علميا و عمليا  واجتماعيا ومنها تطوير المهارات اللغويه او الكتابيه او الخطابه  و الاجتماعيه و الاقتصاديه 
- الانضمام للمجموعات المهنيه العلميه و تفعيل المشاركات بتقديم اوراق بحث و مقالات 
 
 
 التهميش الوظيفي في مرحله متوسط العمر المهني :
 
 
- الى جانب  تفعيل ماذكر بعاليه من اقتراحات المشوار المهني ، نضيف التالي :
- البحث الجاد عن بديل عن الشركه الحاليه 
- التسوق الوظيفي لاستحصال افضل عرض مقابل عائد مالي ومنفعي و اجواء عمل مشجعه واكثر صحيه
- توسيع رقعه الاتصالات بالافراد و الشركات ذات التخصص المهني بالتوظيف الاكفاء    لبرامج linkedin و فيس بوك وما يجري من مجراهم  خدمةً لاغراض عده واهمها قنص فرص نقل الخدمات  للافضل من الشركات 
- محارله حضور مؤتمرات  عالميه او اقليمية متخصصه لنفس  طبيعه العمل و المهنه لمعرفه توجهات السوق و امكانيه اقتناص الفرص  التجاريه و المهنيه وزياده الروابط مع المنتجين و المستهلكين للعلوم التطبيقيه في هذا او ذاك التخصص ولو على حساب الفرد شخصيا.
 
التهميش مرحله ماقبل نهايه العمر المهني:
 
كل ما ذكر في معالجات مرحله متوسط العمر المهني تنطبق هنا الى جانب الاعمال التاليه وذاك حسب  طبيعه الحاجه للعمل بتلك الشركه او المؤسسه :
١- حاجه ماديه 
٢- حاجه نفسيه 
قد يعتصر قلب الُمهمش  قبيل تقاعده لقوه الصدمه اثر التهميش ولكن عليه ان يمضي باقي الرحله قدما مع جراحاته  .
 بالنظر لما ادرج من اقتراحات بعاليه للمراحل الاخرى نلاحظ ان هامش التغيير ينكمش مع تقدم العمر المهني بالمرء وهذا يعمل ضد ذاك الفرد المعني . اذا ماهي الحلول المقترحه . فعليا كل المقترحات المطروحة  ستكون  موجهه لانشطة خارج سور شركته الحاليه . فاذا كانت الحاجه الماليه لشخص المهمش اي المضطهد  ملحه بسبب التزامات ماليه قائمه فيجب تفعيل احد الخيارات التاليه من ضمن خيارات عده من ضمنها 
 
- الاستثمار  المالي المشترك في اعمال تناسب و طبيعه الانسان ماديا و سنا و جهدا . 
- الانطلاق لاعارة الخدمه ك مستشار او موظف مقاول في شركات اخرى  
- تكوين تكتل مع مجموعه ذات نفس التوجه لايجاد فرصه استثماريه  سواء عقاريه مضمونه او صناعيه  
- اعاده تدوير خدمات  لذات الفرد  في سوق العمل بناء على العرض و الطلب من خلال سوق العمل العالمي .
- ممارسه اعمال تجاريه بسيطه 
اما اذا كان المُهمش في مرحله ماقبل التقاعد مكتفي او قنوع ماديا ولكنه مُلتصق بموقع العمل نفسيا  فلديه ساحات رحبه باعاده توجيه طاقاته العاطفيه  لخدمه المجتمع او الامه او القرآن او الطلاب  بالداخل اوالخارج او كبار السن او الحجاج او المعتمرين او المعاقين او  ... وكذلك تخصيص وقت اكبر ل هواياته ك القراءه ، الكتابه ، الصيد ، السفر ......الخ.
كل ماعلينا كثمره طيبه من ابناء المجتمع الطيب هو التفتيش عن حلول مبتكره و اخذ المبادره لتطبيق تلكم الحلول و تفعيلها .
هذا المقال  فعليا هو رساله لتفعيل نقاشات  جاده على شكل ورش عمل او ندوات فكريه بهدف توظيف الطاقات المحليه لايجاد حلول لمشاكل أفراد مجتمعاتنا  .  شخصيا اؤمن بان على كل فرد من ابناء المجتمع  بدل ندب الحظ او انتظار معجزه لتغيير وضعه ، عليه ان يعمل جاهدا لمواجه المشاكل بكل صراحة وطرحها للنقاش البناء للخروج بالحلول الممكنه وبث الروح الايجابية بين افراد المجتمع   .
لنتذكر قول الله العلي القدير في محكم كتابه   (ِ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً  )  العتاب موجه على من وقع عليه التهميش بعدم ايجاد حلول ، اليس كذلك ؟  
كما ان على المجتمع الصغير اي الاسرة او المجتمع الكبير مسؤليه كبيره لمواجهه هذه المشكله المأزومه في ظل الشحن القبلي و العرقي و الطائفي وذلك بان :
-  يؤهل ابناؤه من بدايه انطلاقهم ، لنقل من مستوى  التعليم الثانوي،  على تحديد رؤيه  اهدافهم ليسهل عليهم رسم خارطه الطريق و الاستعانه بكل الموارد النخبويه و العلمية المتوفره  لصقل الحلول وتوجيه الطاقات .
- تكريس مفهوم العمل الحر و العمل الدؤوب للاستقلال في النشاط الاقتصادي 
- اعتبار فترة العمل لدى اي شركه او مؤسسه كفتره تدريب لما قبل الانطلاق بالعمل الحر او العمل لصالح الذات 
- احتضان ورش العمل و الندوات التي تعالج الامور الواقعيه التى تمس الحياه اليوميه لافراد المجتمع كما اقترحه بعض الاصدقاء ؛ وشخصيا اعتقد ان هذا الموضوع يستحق الكثير الكثير من ورش العمل والندوات وعلى مستوى الوطن .
 
نسأل الله  العلي القدير لنا ولكم الرحمة و الحفظ من كل تهميش  ومن شر الاشرار وكيد الفجار 

  

امير الصالح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/22



كتابة تعليق لموضوع : المهمشين في العمل الجزء الثاني (٢/٢)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم محمد البوشفيع
صفحة الكاتب :
  ابراهيم محمد البوشفيع


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net