صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

المجموعة الشعرية ( انقذتني مني ) للشاعر الكبير يحيى السماوي
جمعة عبد الله
ميزة القوافي الشعرية لسيد الشعر السماوي , واسعة وشاملة وعميقة في تصويرها وتعبيراتها الايحائية , انها كالبحر العميق كلما توغلنا في اعماقه , انكشفت ابوابه وكنوزه ودرره السامقة في جمال العبارة الشعرية ونغماتها الموسيقية وترميزها الايحائي, النابضة بالحياة والعشق , والوجع الانساني وعذبات الواقع المريرة , والطاحنة التي تطحن الروح  , ونكتشف بضوء المسلط والكاشف انحيازها المطلق الى الانسان المعذب والمحروم والمضطهد والشريد بلوعة الغربة والاغتراب , ويركز في عباراته الشعرية  كل الادوات من التقنية الفنية والادبية , ليكون المشهد الشعري التصويري كامل الاوصاف في وسائله  المتنوعة والمختلفة , ويتخذ من رصيد الواقع ينابيع تروي الضمأ والعطش , مما جعلته كالطير العاشق في سموات العشق والهيام , وكثير من الاحيان , يكون مكسور الجناح من لوعة الذات والواقع المرهق بالاضداد والتناقضات الغريبة والعجيبة , وفي هذا الديوان الشعري ( انقذتني مني ) يفتح انوار القلب وتجلياته روحه  , ويبوح باسرارها  بما يحمل من مكونات عاطفية تخفق وتحلق في خيال ورؤى  هذا العاشق السومري . قد يوحي عنوان الديوان الشعري بالتساؤل الغريب , هو كيف ننقذ ارواحنا من انفسنا ؟ وهل هناك ازمة بين الواقع والذات ؟ وهل هناك ورطة او عتمة في سماء الشاعر ؟ وهل هناك مرارة بطعم الحنظل ؟ او هل هناك اخفاقات مريرية في العشق والهيام ؟ ونظل نلوك السؤال والتساؤل , ولكن الشيء الجميل لم يتركنا في عاصفة  التيه والسؤال , بان يعطينا مفتاح باب اسراره وارهاصاته وخوالجه  , لنكتشف ان  دائرة العشق المتعددة الاطراف , يتنفس من خلالها , حتى لايكون جسد بلا روح , ويغمرنا بحريق العشق والاشتياق , مما يجعلنا نكسر الرتابة والجمود والاستنساخ , ونلهث وراء العطش العشقي , وبقلب يسبح بلوعة الموجع  في مفرداته المتكونة , التي شملت وحتوت  هذه المجموعة الشعرية , والمكونة بصياغات تعبيرية رشيدة كاملة السمو والاغراض والجمال  , وتسبح في الفضاءات الشعرية الواسعة , في العلاقة الحميمية الوثيقة بين الذات والعام ,هي : 
1 - العشق في دائرة  الحب والهيام : زاخرة بالصور الشعرية , التي تحمل اطياف عريضة من الاحلام والتصور والايحاء , في صميمية العاشق , الذي يسعى الى ارتوى الذات من عطش الواقع والعاصف في  العشق , النازف في الاعماق , في صور مرسومة بريشة فنان قدير  , بحياة نابضة في كل خلية منها , وتتكون من : 
-- جلالة العشق : تتكامل صورها التعبيرية والايحائية لتختزل عواصف العشق , في ترتيل كأننا في معبد الرهبة , بان يبيع روحه من اجل ان يكون منديل عشق يليق بجرح حلاج جديد 
سأبيع كلي 
بالقليل منْ يشتري قلبي بمنديل 
يليق بجرح " حلاج " جديد 
ناسكِ الأثام . . 
رآهُ في حمى التجهد 
سلسبيل ؟ ص15 
او رسم الحياة مفتونة بفعل ( البكاء ) وعليه رسم خريطة الحياة 
تبكين . . 
يبكي الماء . . 
يبكي الشعر . . 
يبكي العندليب . . 
وتستحي من عطرها الازهار 
وتطردني الحدائق والحقول . . 
ويعلن الاضراب عن تحليق سرب الحمام  ص41
أو انها في حضرة المعبود تهون كل الاشياء , وينزال العجب والغرابة 
لهما فمي عبد ولا عجب 
ان يفتدي المعبود عبدهما 
لولا الحرام لأشركت شفتي 
بهما الذي يُحيي رميمهما ص31
-- الضمأ الى الشفاه : ترددت مفردة الشفاه او ثغري او ثغركِ 36 مرة وهذا يدل على العطش بطعم الاحتراق , لكن يأخذنا في حالات ساحرة وخلابة من الارتوى , الى حد الذهول من الارتشاف عطره وضوئه المحترق 
شفتاك قنديلان . . ضوؤهما 
عطرودفء . . فالذهولُ هما 
إني سكرت وقد رأيتهما 
رسماً فكيف وقد لثمهما ؟ ص29
او انها تعقد القران حتى تشبع من الارتوى 
ثغران قد عقدا قرانهما في اللثمم بحريق النجوى والزعل , او في رضاب قديسة 
فاللثم والنجوى صداقُهما 
يتقاذفان اللثم إن زعلا 
أو يشتكي صمتاً حديثهما 
قديسة الشفتين جف دمي 
لو مسدت شفتايَ غيرهما ! 
ثغري بتولي الهوى فاذا 
صلى ف " زمزمه " زفيرهما ص34 
-- عشق الحلم : الحلم مرتبط بالعشق حتى يكون ( رغيف حلم في صحن اليقظة ) . لذلك لا يمكن فصلهما , كأن بمثابة ترك العشب الاخضر دون ارتوى ماء , او اسكات الحياة بالجفاف , لذا فان  كنز العاشق هو الحلم المفروش في النور 
تبكين . . 
تشتعل الحرائق . . 
أستغيث بماء عفوكِ . . 
تضحكين 
فتخشع الاوتار في محراب حنجرتي . . ص42 
او في ارتشاف ليروي وحش الطمع 
معك المكحلة البلور . . 
والتنور . . 
والارض . . 
وما يملأ أحداقي فلا تبصرُ إلآكِ . . 
وما يقتلُ في عيني 
وحش الطمع ص69
- -  حالات الشك : ضمن لهيب العشق تنتاب الروح بعض نوازع الشك والظنون 
أشك 
ان يصلح - مثل العشق - ما أفسده العطار 
والسنون ! 
أشك ان يوجد مثلي عاقل 
آمنَ أن وردة الحكمة 
لا يمكن ان تضوع بالعبير 
ما لم تنهل من كوثر الجنون ص82 
او الشك بان يكون قديساً اذا لم يرتكب خطيئة التفاحة 
أشك ان اكون قديساً 
إذا لم ارتكب 
معصية اقتطاف تفاحة فردوسكِ 
وارتشاف خمر ’ تين ’ بستانكِ والزيتون ص82
ثم في النهاية يطلب الغفران من الله  عن خطيئة  الظنون 
أشك 
ان يغفر لي الله خطيئاتي 
إذا لم اتخذ منكِ يقيناً 
يدرأ الظنون ص83 
-- حالات الزهد : ما الغاية والحاجة للعاشق السومري بالكنوز , يكفي شروق الشمس وميلاد جديد 
ما حاجتي لكنوز " قارون " 
ومخدع " شهريار " 
وملك " هورن الرشيد " ؟ 
ما دامتِ في قلبي فكل شروق شمس 
بدء ميلاد للشريد السومري . . ص86
-- حالات شاذة : او قد نقع في مطبات المحبة والطيبة , لتزهق الروح بحريق الخيانة والدناءة والخساسة , من كانوا في القلب بالصداقة والمحبة بحفظ الامانة والوعد من صديق يحسب انه صدوق , فحين عائد العاشق السومري الى النهر بعد غياب طويل اصطدم بفاجعة الخيانة من ( صدوق ) فقد شفط بخسة .  البيت والمكتبة والبستان والمخطوطات الشعرية , لذلك ظل هذا الفعل الشائن يحز في الروح والنفس من هذا الصديق الخائن 
حالي كحالك : 
لم يخُني النهرُ 
لكن 
خانني " نذل " بفردوسي 
وبستاني الظليل ص65 
2 - عشق البحر : هذا التجاذب والتناغم الثنائي والالفة العشقية الفياضة بالبحر , الى درجة الهيام والتسامر الشفيف والصداقة الحميمة مع البحر , تركت بصماتها الواضحة على روح الشاعر , بحيث كرر لفظة البحر ومايشبهها 30 مرة , وهذا يدل على عمق الالفة الوثيقة , التي تفوح وتحلق مع رضاب امواج البحر , في المفردات التالية : 
المسامرة مع البحر : خيط متشابك ومتماسك بالصلة بين الطرفين ,  في مودة نادرة في طعمها 
أسحب الخيط . .  
أعيد الطعم . . 
أرميه الى البحر . . 
واحسو رشفة من قهوتي المرة . . 
تبدو لي محلاة بطعم التوت !
أحسو رشفة أخرى . . ص23
أو صداقة حميمة في التلاقي في االانطباع  الشفاف 
لصديقي البحر بعض من طباعي 
كاصخابي 
حينما يطحنني الشوق 
إلى ذات الجلال 
وله مثلي عناد الطفل 
لا يرضى بغير القمر النائي حصاناً 
موجهُ يسخر من صخر المحال ص25
او حين يصطاد قصيدة في صنارة البحر .
أرفع الصنارة الآن . . 
أجر الخيط . . 
صيدي اليوم في البحر 
قصيدة 
3 - عشق النخلة , وهي رمز للعراق , وقد ترددت مفردة النخلة 14 مرة , وهذا يدل الى الحنين والى الاصل , الى النخلة العراقية المعصومة 
نخلتي المعصومة الاعذاق 
سري بات جهرا . . 
فاكتمي جهري الذي أصبح 
سري ص71 
او الاسراف في الحب والشوق 
ايها المسرف 
في حب الفراشاتِ 
وعشق النخلة المعصومة الاعذاق 
والموغل 
في تمجيد عطر الزنبقة ص119
4 - عشق التنور : هذا الخافق بالحنين والاشتياق , يجعله سلم للشوق والهيام في مشتهى عشقي ملتهب بالعواطف والمشاعر , في شبق عشقي , لذلك تكررت مفردة النخلة 12 مرة , ليكفي الى التهاب الحنين الى التنور والخبز الحار الشبقي  . 
هيأتُ
ما يكفي من الحطب 
اسجري التنور 
بي جوع لخبزكِ . . 
واسقيني 
كأسين من قُبل . . 
وزقاً 
من ندى زهر القرنفل  . ص49 
او الشوق المحرم بنار التنور , لتطهيره من الذنوب 
هيأتُ 
للتنور أمسي فاحرقيهِ 
وطهريني 
من ذنوب لذاذةِ  الحرام . ص52 
 او العاشقة التي تحلم وراء الافق 
إلآ التي تغفو وراء الافقِ 
تحلم بالرغيف السومري 
وما تبلُ بهِ الغليل . ص63 
5 - الاباحة العشقية : التي تطوف في السمو العاشق المفتون بالحب والجمال , كالطائر الذي يزغرد بين الازهار بصدق احاسيس القلب . او كما يقول ( برأيي الشعر الايروتيكي , انه شعر صادق وحميم )× , ولكن دون اسفاف او ابتذل او وحشية غريزية , بل يطلق له العنان ليحلق كملاك عشقي ( عشقائيل ) يرتشف من رحيق الضمأ والعطش , في قدسية ( اباحية ) كأنه في معبد الرهبة والصلاة . 
فسرت في جسدي الرعشة . . 
حاولت قياماً . . 
فتعثرت بظلي ! 
لست أدري : أمن الرهبة ؟ 
أم من خجلي ؟ . ص9 
او في الشبق الملتهب بالنار الذي ينتظر الامطار 
كلينا شبق : 
الصحراء للامطار 
والمرود للكحل 
أو الناعور للبئر . . 
كلانا الآن 
شيء واحد يختزل الاشياء في الكون ! 
أو اللاشيء إن مرت علينا 
ليلة واحدة 
دون ارتشاف النبع والنهر . ص10
6 - الارهاب العشقي : في اعادة صياغة الارهاب المفتون بالعشق والجمال . كرد فعل انساني , على الارهاب المتطرف الوحشي , الذي يحصد الابرياء في الذبح او في المتفجرات , لهدر الحياة الانسانية بوحشية الذئاب , هنا الارهاب العشقي يتخذ منحى انساني في روحه وجماليته , وان يكون امنية للروح العاطشة بفياض الحب والهيام والقبل 
أين الهروب ؟ 
جميع ابواب النجاة من انفجاري 
مقفلة ! 
فخخت بالقبلات ثغري . . 
وارتديت حزام شوقي . . 
يا التي 
أضحت لبساتني الربيع السومري 
وجدوله 
وصنعت من عطشي لمائكِ 
قنبلة ! . ص46 
7 - الفتاوى : كنقيض لنفايات وازبال وقمامة  فتاوى الارهاب وجهاد النكاح , بالغريزة الجنسية الوحشية بهووس المجنون من الادعياء المعتوهين باسم الدين , وقتل وانتهاك حرمة وكرامة المرأة باسم الله , هنا  نملك فتاوى عشقية مؤطرة بالعشق والجمال والانسانية , التي تسمو في القلب نوازعها العشقية , وترفع الحواجز المتهورة والمبتذلة , لتكون حياة ربيع عشقي زاهر , بما يطمح له الجمال والقلب . 
في العشق 
لا فتوى تطاع سوى فتاوى القلب . . 
لا فتوى الخليفة والقبيلة 
والامام 
ولا فتوى إلا للحلم , وان يكون الحب خبز الجميع 
إلآ لأحلم بالغد المأمول 
حيثُ الحب خبز للجميع 
فلا مضيم في المدينة 
أو مضام 
أو نعم لفتاوى بالعشق الحلال , كصفعة لهؤلاء المعتوهين بفتاوى المحرمات 
العشق خمرتنا الحلال . . 
وغمزهم 
كأس ومائدة حرام . ص104 
8 - الانتماء الى كل الاديان : اتخاذ منصة الاديان لمواصلة قطار العشق والحب والهيام , وهذا الانتماء الجمعي للاديان , يكتسب صفة انسانية صافية , في التعامل بالاديان  بالسوسية للجميع , ولاشك هنا تلعب دور الثقافة والمعين  الثقافي  والفكري  الواسع والعميق , في استغلال الاديان بشكل رائع , كأنها واحة ازهار عشقية  , نستل منها ازهار العشق  , وان غزارة المعرفة بالموروث الديني , يجعله يصب لصالح الجمال والروعة الانسانية , 
ففي اشارة الى عصا موسى التي شقت البحر لانقاذ شعبه 
ما أذكره أن حريقاً بارد النيران 
شق البحر . . 
صار الموج عشباً . ص6 
او اشارة الى سورة عمرن في قصة صلب السيد المسيح ( وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم ) 
طلعت من بينهِ حورية 
تلبس فستاناً من الورد 
عليها هالة ضوئية . . 
أو ربما شبه لي . ص6 
او اشارة الى سورة يوسف ( وغلقت الابواب وقالت هيت لك ) 
صرخت بي : هيت لك 
فاخلع قميصاً 
إنك الان بخدري ! 
فالتحفني إن تكن بردان . . 
مص التوت لو تعطش 
واطحن سنبلي . ص8
9 - عشق الوطن وعذاب الغربة والاغتراب : هذا الجرح النازف في القلب , وهذه جمرة النار التي تشتعل في الصدور , بفراق الوطن , الذي يلهب هذا الفراق بالعشق والحنين , وفي لوعة عذاب الغربة والاغتراب , الذي ينبض في القلب , في رحيق الهيام للوطن البعيد . 
أيشيخ ماء البحر 
والاقمار 
والوطن العزيز ؟ 
او ليس أقدمها أعز 
من الجديدات الكنوز ؟ . ص37 
او النوم على ضفاف شاطئ الوطن البعيد 
نام الشاطئ العطشان . . 
ها انذا وحيد كالعراق . . 
ومثل بادية السماوة 
لا الغدير تروده الغزلان 
والشجر الظليل . ص62 
او القناعة بالقليل من بيدر الوطن يكفي لشريد السومري ان ينتظر الربيع 
فالسومري ونخلة الله الغريبة 
يقنعان من البيادر بالقليل 
يا طفلي المجنون  - قالت - اي خدر 
مثل هذا الزورق المهجور 
يغويني لإيقاظ الينابيع التبشر بالفسيل 
فالبس ربيعي 
والتحفني ايها الوعد الجميل . ص64
او في عذاب الغربة 
فرح القلب جديد 
وقديم قدم النخل واحزان المنافي 
فزعي !
وكذلك في جمرة المنافي 
في دمي جمر المنافي . . 
والفراتان وفيء النخل 
فيك . ص105 
ديوان ( انقذتني مني )  للشاعر الكبير يحيى السماوي . صدر عن مؤسسة المثقف في سدني - استراليا , ودار تموز للنشر والطباعة - سوريا , ويحتوي الديوان على 27 قصيدة . 
× في حوار مع الشاعر في المثقف 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/31



كتابة تعليق لموضوع : المجموعة الشعرية ( انقذتني مني ) للشاعر الكبير يحيى السماوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net