صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

التدرن واشياء اخرى (الحلقة التاسعة)
د . رافد علاء الخزاعي

عندما يكون الجميل التركي  مهند  يفقد وسامته وجماله بسبب اصابته بالتدرن هل تبتعد عنه الحسناوات......

ان مرض التدرن حالة انسانية تفاعلية بين المريض والمجتمع من حيث الخوف من انتشار العدوى وهي موشر لضعف مناعة الانسان وعجزه عن تحييد وتوقيض عصيات كوخ المسببة للمرض وعن رغبة الانسان وحالته الجسدية باسترداد العافية والعيش مثل عباد الله الفايخين المتعافين.

لقد لعبت الدراما التركية المعربة دورا فعالا في تغيير النمط السلوكي والاجتماعي والعائلي في المجتمعات العربية وكان لها تأثيرات عدة على الاصعدة الشخصية والاجتماعية والعائلية وساهمت بشكل او باخر في تفتيح العقول العربية المغلقة والمغلفة بالتابوهات الدينية والعشائرية الى نحو اخر وقد تناولت الدراما التركية مواضيع متعددة حيث تسيدت الشاشة التلفزيونية كضيف دائم للعائلة العربية  وكان لمسلسل نور ومهند حضوة لدى الشباب العربي واصبح مهند فارس احلام الفتيات العربيات ولعبت الحركة التجارية دورا كبيرا في اطلاق موديلات مهند وعطر مهند ونور وغيرها من المنتجات لتسويقها لاستثمار هذا الترسيخ الفني الدرامي في العقلية العربية عبر نظرية كسر القوقعقة او كسر قشر البيضة للنفاذ للعقلية العربية والشرقية وتغير سلوكيتها وانماطها المعاشية والاجتماعية  كما توقعها الاستاذ الدكتور علي الوردي مبكرا عبر كتاباته ونظريته في تاثير التلفزيون التي اسمها كسر القوقعة  وكا كتبها شاعرنا المشاكس بثوريته احمد مطر......

هل تريد أن تمارس النضال؟

تعال

إغسل ( عسيل المخ )

وآفحص جيداً

تاريخنا العضال

إفحصه بالخيال

خشية أن يعديك إن لمسته

إفحصه تدرن .. ونصفه سعال

تاريخنا يبحث عن تاريخه

تاريخنا ضلال

سطوره سطرها ضرب العصا

وجلده .. ضرب من النعال!

نعم ان تاريخ الامة الدموي شبيه مرض التدرن كلما فتحناه وتعمقنا به زاد شقة الخلاف وسعل المخالفون تبارات من الدم والقتل والتشريد.

ومن كثرة الغيرة من الشبان العرب فرسان الانترنيت والكافيهات والنركيلة والشيشة والماسنجر وتويتر  استجاب الله لدعوتهم ضد الممثل مهند الممثل  التركي (كيفانج طاطليت,كينفاتش تايتيلوغ) وانزل عليه داء ووباء التدرن ولكن ليس بالحقيقة ولكن عبر الدراما التركية السينمائية  فقد المثل مهند كيفانج طاطليتو وسامته من أجل مرض السل وتغير شكله كثيرا، ففي المرة الأولى انقص وزنه  حوالي 13 كيلوغراما وذلك خلال تصويره لمسلسل "الشمال والجنوب"، ثم بعد ذلك أنقص وزنه للمرة الثانية حوالي 7 كيلوغرامات، وظهر الممثل نحيلاً أكثر من المعتاد، وبدون لحية أو شوارب، فبدا أقل جاذبية عما اعتاده جمهوره  وفقد الكثير من معجباته في العالم العربي وذلك بسبب الدور الذى يؤديه فى فيلم "حلم الفراشة"، حيث يجسد دور الشاعر "مظفر" المصاب بمرض السل.

وفيلم "حلم الفراشة"  هو احد اهم الافلام التركية من انتاج 2013  التي القت الاضواء على احد اهم الامراض التي شكلت تحدي ومشكلة اثناء وماقبل الحرب العالمية الثانية  وهو مأخوذ عن قصة حقيقية  حدثت عام 1940 م  وهي قصة مثيرة لاثنين من الشعراء لقيا حتفهما بمرض السل فى العشرينات من عمريهما، وهما روشتو أونر، ومظفر طيب أوسلو، والذين يحاولون مقاومة المرض والفقر بالحب والشعر نعم بالحب والشعر ولكن السؤال المطروح دوما هل الحب والشعر وحدهما  كافيان لديمومة الحياة والشفاء من المرض هذا مايحول ان يطرحه الفلم بقصة تراجيدية مثيرة ننطلع منها على واقع المجتمع التركي وتحولاته في اربعينات القرن الماضي والصراع بين الشيوعية والتجدد القومي التركي   وكذلك نرى صور من الايثار والتضحية للعشاق والاصدقاء وان احدى ركائز الشفاء من المرض  هي الارادة والتصميم والتشبث بالحياة من اجل الشفاء والحب يشاء القدر أن يقعا في غرام الفتاة نفسها، ويتنافسا على نظم أجمل قصيدة لها من أجل كسب قلبها وحبها.

وعندما يصاب أحدهما بمرض السل، يقرّر صديقه أن يخسر الرهان ليفرح قلبه في أيامه الأخيرة. عندها تتبدّل الأمور وتبدأ المأساة في حياتهما، إذ يوحد المرض بين الصديقين، وكأنهما يتنافسان في السراء والضراء، في الحب والمرض.

تبدأ أحداث القصة في أواخر أيام الصيف من العام 1941، في ظل اشتداد الحرب العالمية الثانية، وانتشار المجاعة والأمراض والأوبئة بين الناس، ووسط الفقر والاضطرابات الأمنية والسياسية. حيث يعيشان  الشاعران العاشقان في مدينة زونجولداك، في ظل ظروف الحرب العالمية الثانية القاسية، وبسبب القانون الإجباري، الذي يفرض على كل ذكرٍ يبلغ من العمر ما بين 15 إلى 65 سنة، ومقيم في مدينة زونجولداك، أو في المناطق المجاورة لها، العمل في المناجم. وسطَ هذا الاضطراب المتعاظم، يبرز شاعريتهما في العقد العشرين من عمريهما، وهما مظفر طيب أوسلو، وروستو أنور، ويتمثّل حلم الشاعرين الأكبر في أن تنشر قصائدهما في مجلّة «فارليك» الأدبية، ليكتسبا شهرة واسعة. وفي هذه الأثناء، كان الأستاذ بهجت نيكاتيجيل، معلم الأدب في ثانوية زونجولداك شيليكل، الشخص الوحيد الذي يقف إلى جانبهما، ويقدّم لهما النصائح والتوجيهات، ويتعاطف معهما. وما أن وقعت أعين الشاعرين على سوزان، ابنة السيد زكري، رجل الأعمال الثري في البلدة، حتى فتنا بجمالها الأخاذ، وبدأ الرهان: سيؤلف كل منهما قصائده الشعرية، ويجعلانها تقرؤها، وفي حال أسرت سوزان بشعر أحدهما أكثر من الآخر، يتنحى عندئذ الخاسر ويفسح المجال أمام الشاعر الآخر للفوز بقلبها. والفيلم من إخراج يلماز أردوجان كما شارك الممثل مرت فرات الشهير ب "حسين" في مسلسل"لا مكان لا وطن"، في دور الشاعر "روشتو أونر" والممثلة بلجيم أردوغان في دور حبيبة الشاعر "مظفر" والممثلة الشابة فرح زينب عبدالله الشهيرة بدور "إيلين"  وهي ممثلة عراقية تركمانية من كركوك  اصبحت نجمة في مسلسل "على مر الزمان" حبيبة الشاعر "روشتو".

تم تصوير الفيلم الذي يدور احداثه في حقبة الأربعينيات، بين مدينتي زونجولداق واسطنبول، عن حياة الشاعرين، كما جسد مخرج الفيلم يلماز اردوغان دور مدرس أدب في مدرسة ثانوية حيث قام بدور حياة الشاعر الكبير بهجت نجاتيغيل.

أما الممثلة الشابة فرح زينب عبدالله والتي قامت بدور حبيبة الشاعرر"وشتو" هي ايضا تصاب بمرض السل، وقالت في أحد تصريحاتها: "دوري في الفيلم كان حزين ومحبط للغاية، اجسد دور حبيبة شاعر مصابة هي ايضا بمرض السل، ولكي أجهز دوري قرأت الكثير عن المرض وعن حقبة الأربعينيات وانتشار المرض آنذاك. كما انني اضطررت انقاص وزني 8 كيلوغرام بسبب تجسيدي لدور المريضة بالسل."

ومن الافلام الرائعة الاخرى الذي جسدت التدرن والعشق والموت بصورة رومانسية صادمة هو فلم يدور حول الشاعر الذي كتب اسمه على الماء الشاعر الإنجليزى جون كيتس وقصة عشقه لجارته انه الشاعر المريض الفقير والعشيقة الخادمة لدى العائلة البرجوازية الجميلة عشق عذري كتابي نعم إنه يبرع في كتابة القصائد الشعرية لكنه يعيش في فقر مدقع.. أما هي فهي تعمل في منزل إحدى الأسر البرجوازية.. يتجول العاشقان معا في الهامستاد على أنغام موسيقى شاعرية حالمة وسيمفونيات موزارت.في تلك الحقبة التي عاش فيها الشاعر كانت ايطاليا الشعب والفن والرومانسية في أوجها فيما كانت بريطانيا العظمى تغط في نومها في عهد الملك الذي كان أيضا يحكم ايرلندا وهانوفر.

كان الشاعر آنذاك في ريعان شبابه كما تفتقت عبقريته الشعرية منذ الصغر أما حبيبته فاني براون فقد كانت تنحدر من عائلة متواضعة اجتماعيا ربطت بينهما علاقة حب ساحرة وقد كانا يتبادلان رسائل الحب والغرام التي كانت تنضح بالشاعرية.الرسائل والاشعار ولكنه عشق الارواح قبل الجسد انها قصة رائعة  جسدها الفلم الملحمي Bright Star قصة حب أقوى من "روميو وجيوليت" للمخرجة الرائعة  جين كامبيون التي عادت بعد ستة عشر عاما من حصولها على السعفة الذهبية عن فيلم "درس فى البيانو" فى 1993 تعود المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون للتألق بقوة بفيلمها الرومانسى الرقيق "Bright Sta" الذى شارك بمهرجان كان 2003. وحول توقفها عن إخراج أى أعمال جديدة منذ In the Cut ، تقول كامبيون إنها أرادت تخصيص كل وقتها لابنتها أليس التى تبلغ من العمر 14 عاما، كما أنه كان من الضرورى لها التوقف لفترة لتتمكن من إدراك الخطوة القادمة التى تبغى القيام بها. وتصف كامبيون فترة توقفها عن العمل التى كانت تشعر خلالها بأنها تائهة لا تعرف ذاتها، بكونها شبه أزمة وجودية، ولكنها أكثر هدوءا من تلك الأزمة الوجودية الحقيقية التى عاشتها مع وفاة طفلها فى 1993 بعد انتهاء دورة مهرجان كان فى ذلك العام التى خرجت منها أكثر قوة وإيمانا بعبث كل ما يتعلق بالمظاهر.  والموت في ريعان الشباب جعل من المخرجة تهتم بقصة الشاعر جون كيتس في  الذي مات في سنة 1820 في روما بعد أن فتك المرض بجسمه، وقد كان غير معروف هناك على عكس شعره الذي ملأ العالم. لفظ انفاسه الأخيرة هناك بعيدا عن "نجمته الساطعة" وحبه الذي لم يتغير لها. لقد كان في الخامسة والعشرين فقط من عمره عندما مات في ريعان الشباب.

تحب المخرجة النيوزيلاندية جين كامبيون الشعر والأدب والشخصيات التي تعاني الاعاقة الجسدية في واقع الحياة مثلما تحب الورود والطبيعة وهي تتساءل دائما: كيف تصبح المرأة امرأة حقيقية؟

كيف تتحول المرأة الى أنثى وتفجر كل مشاعرها؟ باختصار، كيف تتفتح أنوثة المرأة مثلما تتفتح الوردة في البستان الربيعي؟ويعد فيلم Bright Star هو سادس فيلم روائى طويل فى مشوار هذه المخرجة المتميزة. ويدور الفيلم حول قصة حب ملتهبة لا يتجاوز عمرها عامين (1818-1820) بين الشاعر الإنجليزى جون كيتس البالغ من العمر 23 عاما وجارته الشابة فانى براون. يعقد العاشقان خطبتهما سرا فى 1819 ولكنهما لا يتمكنان من الزواج، إذ يصاب كيتس بمرض السل، فيتوجه إلى إيطاليا للتماثل للشفاء، إلا أنه يموت فى روما فى 1820، دون أن يعطف عليه القدر ويمهله فرصة رؤية حبيبته مرة أخرى، وقد كانت آخر قصيدة كتبها إليها بعنوان "إلى فانى". تعيش فانى فى حالة حداد على حبيبها جون لمدة ثلاثة أعوام، حيث تقضى ساعات طويلة فى غرفتها لقراءة قصائده مئات المرات. تقول جين كامبيون فى حوار لها مع صحيفة لوفيجارو الفرنسية "لقد وقعت فى غرام قصة حب جون وفانى الأكثر عشقا وقوة من قصة حب روميو وجولييت. فهى تحمل بداخلها كل معانى الحقيقة والبراءة والألم والعذاب. فعشقهم هو عشق طاهر ونقى سيدفعون للأسف ثمنه. لقد أحببت الشعر بفضل كيتس". وقد استعانت كامبيون فى الإعداد لفيلمها بالرسائل والقصائد التى صاغها كيتس لحبيبته فانى وأيضا بسيرته الذاتية التى كتبها أندرو موشين بأسلوب مؤثر للغاية. وهو الأمر الذى تؤكده كامبيون على الموقع الرسمى للمهرجان قائلة: "لقد أثر فى نفسى هذا الكتاب بشكل كبير، حيث لم أسمع من قبل بقصة الحب الرقيقة تلك، حتى أننى قد بكيت كثيرا بعد الانتهاء من قرائته". وعمن يتساءلون عن سر اختيار كامبيون لاسم فيلمها Bright Star، فهو مستلهم من اسم قصيدة الحب التى كتبها كيتس لفانى على ظهر غلاف ديوان أعمال شكسبير الذى كان يحتفظ به.

كتب على قبر الشاعر جون كيتس هذه الجملة:

"هنا يرقد من كان يكتب اسمه على الماء". ولكن مخرجة الفلم جعلته حيا نابضا بالحب والعشق في عيون مشاهدي ومحبي السينما وهنا يتوارد في الاذهان سوال يحيرني لماذا العاشقين دائما هم الخالدون.

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/01



كتابة تعليق لموضوع : التدرن واشياء اخرى (الحلقة التاسعة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اياد السماوي
صفحة الكاتب :
  اياد السماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السيستاني لكل العراقيين  : قاسم محمد الخفاجي

 هل لحادث التدافع في منى علاقة بالظهور المقدس ؟

 شرطة بابل تعلن القبض على مروج حبوب مخدرة بحوزته عدد منها شمالي المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 بغداد ، معقود بناصيتها النصر  : نعيم ياسين

 جامعة ديالى تنظم محاضرة عن المضادات الحيوية وتأثيرها في البكتريا  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 (آلة بيده) (سلطة أسيرة) ( كسب العرب السنة) مفردات كردستانية  : باقر شاكر

 استجابة لنداء السيستاني.. الجالیة العراقیة فی انحاء العالم ينفذون وقفات تضامنية مع الشعب وجيشه

 الصدر يوجه بإحالة أعضاء كتلة الأحرار إلى النزاهة

 جحيم يتمناه الابناء !  : خالد الناهي

 افتتاح نفق مسلم بن عقيل عليه السلام في 18/ 2 / 2016 في قضاء الكوفة العلوية المقدسة،  : محمد الكوفي

 ما بعد التحرير  : محمد حسب العكيلي

 أيها العراقيون: تقبلوا حقيقة ما حدث!  : امل الياسري

 العدد ( 139 ) من مجلة النجف الاشرف  : مجلة النجف الاشرف

 دبلوماسية رجال العرب.. ودبلوماسية بلقيس  : معمر حبار

 عندما يكون المقهى ملاذاُ  : خالد الناهي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net