صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

التدليس في فكرة المهدي وهذا هو ردي
سامي جواد كاظم
لم تنل عقيدة من عقائد الامامية الاثني عشرية عداء وقدح مثل ما نالت فكرة الامام المهدي روحي له الفداء من تشكيك وتنكيل ولان الايمان بهذه الفكرة هو ايمان عقلي تعبدي ، فلهذا نجد ان المعادين لهذه الفكرة دائما نراهم يقدحون بخرافة العمر الطويل ، ولهذا القدح دوافع ونوازع واهمها هي سلسلة الاثني عشر التي يحاولون بترها من خلال انكار الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ، والذي يطلع على ادعاءاتهم فانها من التفاهة بحيث انها لا تنطلي على من لديه ادنى درجة تفكير مع العقلانية في الراي .
هنالك كتاب اقتنيته من المكتبات السعودية يحمل عنوان \" المهدي المنتظر بين حقائق اهل السنة وافتراءات الشيعة \" تاليف ابراهيم ابو شادي ، طباعة دار الغد الجديد ، سنة الطبع 2007م ، فمن عنوان الكتاب يدل على عدم حيادية الباحث وان عنوانه اول سيل الشتائم ، ولكن المفيد من هذا الكتاب عندما تكون كلماته افرازات نفسية حاقدة فانها تتخلل كثير من الهفوات التي تدين صاحبها .
المشكلة في الكتاب انه استعمل اسلوب الخلط كما واستخدم كثيرا الفعل المبني للمجهول مع الاستشهاد باسماء نكرة من قبيل قال جماعة من العلماء ، من هم ؟ لا احد يعرفهم ، هذه الاستشهادات تدل على ضعف الكاتب ، ولكنني استنتجت نتيجة مهمة من خلال استخدام هكذا اسلوب في هكذا كتاب والذي هو نموذج من عشرات الكتب التي تنتشر في مكتباتهم ، حيث انه اتضحت لي الصورة ان هذا الاسلوب هو احد الاساليب التي تستخدمها مشايخهم للابقاء على من يتبعهم من الشباب فقط فالخطاب موجه لشبابهم للحفاظ عليهم وليس لغرض اقناع الطرف المخالف او المحايد ، حيث ان موجة الاستبصار بدات تطفع على السطح الوهابي .
حديث الاثني عشر خليفة بالرغم من انهم اعتمدوه من مصادرهم ومن ثم يبداون الرد على الامامية وهذا الاسلوب لا يؤخذ به فالاجدر حوارنا وردنا بما تتضمنه مصادرنا شريطة ان يكون معتمدا لدينا .
اعود الى حديث الاثني عشر الذي اعتمده مؤلف الكتاب للطعن بعقيدة المهدي حيث جاء في الكتاب ص 32 ماهذا نصه \" وقال الشيخ عبد المحسن العباد في كتابه ( الرد على من كذب بالاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي ص160: والاقرب في هذا كما قال جماعة من اهل العلم : ان مراد النبي (ص) بهذا الحديث ـ اي حديث الاثني عشر ـ لا يزال امر هذه الامرة قائما ما ولي عليهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ومراده من ذلك ، الخلفاء الاربعة ومعاوية وابنه يزيد ثم عبد الملك بن مروان واولاده الاربعة [ يقصد: الوليد ، سليمان، يزيد، هشام] وعمر بن عبد العزيزهؤلاء اثنا عشر خليفة \"...
لاحظوا عبارة \" قال جماعة من العلماء، من هم العلماء الذين قالوا ؟ هكذا قول لا يؤخذ به من قبل العرفاء والعلماء والباحثين . ولاحظوا ان اختياره للاثني عشر جعله مراد النبي (ص) وهذا مصداق لقول رسول الله (ص) من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعدا في النار ، وهنا لست بصدد تقييم اختياره للاسماء الاثني عشر .
تابعوا معي ماذا يقول مؤلف الكتاب ابو شادي في نفس الصفحة يقول \" ولا يجوز اعتبار المهدي احد الائمة الاثني عشر كما ذهب ابن كثير في البداية والنهاية حيث ان عبارة لا يزال هذا الدين قائما حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة ( والمهدي حتى الان لم يخرج فكيف يصح ان يقال ان الامر قائم الى خروج المهدي .....انتهى 
لاحظوا شطحة الحق على لسان ابي شادي عندما قال لايجوز اعتبار المهدي احد الائمة الاثني عشر ولم يقل الخلفاء الاثني عشر حيث انهم يصرحون في بقية مصادرهم ان النبي قال اثنا عشر خليفة ولم يقل امام .
كما وانه لو سلمنا ان الدين قائم مع الاثني عشر خليفة اذا عند ظهور المهدي ـ حتى ولو كان مهديهم ـ فهذا يعني ان الدين لا يقوم لانه ليس ضمن العدد !!
وهل ان الدين كان قائم في زمن يزيد وابيه وبقية الامويين ؟!!!
يعود مؤلف الكتاب فيذكر اراء لفرق ليست شيعية وينسبها للامامية الاثني عشرية لكي يمارس التدليس في تشويه صورة الامامية امام شبابهم فيذكر الجارودية والاشعرية والقرامطة والبعض منها من اختراعات المؤلف حيث ذكر قال جماعة من الشيعة ان الامام علي هو المهدي المنتظر واخرون قالوا الباقر واخرون قالوا الصادق واخرون قالوا الكاظم وهكذا بدأ يسطر التخاريف وينسبها للامامية وكل هذه الاراء لم يذكر لها مصدر الا كتاب من مصادرهم السلفية الذي لا يؤخذ به على حسابنا .
تمعنوا جيدا في هذه العبارة التي كتبها المؤلف في كتابه ص 52 ما نصه \" والقليل منهم يرى ان الحسن العسكري له ولد وهو الامام الثاني عشر وهو المهدي المنتظر وكان ذلك قديما ولكن مع مرور الازمان وتعدد الاهواء وكثرة الاغراض الدنيوية والسياسية قويت هذه الفكرة واشتدت حتى كثر اتباعها في عصرنا الحاضر .....
يقول كانوا قلة فكيف نسبت لنا تلك الفرق والجماعات ولانكم تعلمون معتقدات تلك الفرق واهية لهذا نجدها ذهبت الى زوال وعدم مبالاتكم لها لانها اكذوبة اما الفكرة الصح فانها تنمو مع العقول المؤمنة ومع استحداث الظروف التي تثبت ضرورة الامام المهدي ولهذا نجد ان تبرير المؤلف هو افتراضات نفسية نجمت من حقدهم على فكرة الامام المهدي فجعل سبب الانتشار اغراض دنيوية وسياسية ، في حين لم نجد في مصادر السلف ولا حديث يذكر كيفية ولادته على حسب زعمهم طالما تحدثوا عن كيفية ظهوره ومدة حكمه وشكله .
هذه السفاسف الوهابية لها عقول تصدق بها بل ان الاجواء التي تهيء هذه العقول موجودة في السعودية انقل لكم هذا الحوار مع احد الاخوة السعوديين سائق سيارة اجرة واثناء مروره من على جامعة للبنات قلت له ان الحكومة تعمل جيدا على منع الاختلاط فنظر الي بطرف عينه ولم يجبني فقال لي زميلي الذي كان معي انا اختلف معك فالبنت الشريفة لا تسير في الطرق الخطا فايده السعودي وراح يتحدث عن واقع المراة في السعودية وقال ان المجتمع السعودي على صنفين صنف البدو وهم الاكثرية وصنف الحضر وهم الاقلية فالبدو يحكمون على فساد المتعلمة وهذا راي ابن وهاب فقلت له لماذا لم يتم تثقيفهم ؟ فقال هم يريدونهم هكذا اذكر لك هذه القصة امي من البدو لاحظت ان اخي لم يصل الفجر فقالت لي ان اخيك اصبح شيعي لا يصلي ......تخيلوا انهم يعتقدون الشيعة لا يصلون وركزوا على عبارة هم يريدونهم هكذا فمن هم الذين يريدون ان يبقى الشعب الحجازي متخلف ؟ 
 

  

سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/02



كتابة تعليق لموضوع : التدليس في فكرة المهدي وهذا هو ردي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صلاح كريم
صفحة الكاتب :
  محمد صلاح كريم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وَقَّعْ على " تمرد"...وذلك أضعف الإيمان  : محمد ابو طور

  لغة التاءات الثلاثة التشكيك =التشهير=التسقيط  : السيد ابراهيم سرور العاملي

 مدينة الضباب ومدينة التراب  : حيدر المنكوشي

 الأمل بليغ ببلاغته قد اخرس المبلغين بلغتهم  : مفيد السعيدي

 تحقيق الرصافة : تصديق اعترافات شبكة متاجرة بالفتيات عبر مواقع التواصل  : مجلس القضاء الاعلى

 احذروا من سرقة المظاهرات !!!

 من هنـا تبـدأ الهزيمـة  : عبد الرضا قمبر

 النائب الحكيم : استغرب ان لا يذكر مجلس الوزراء في بيانه بأن ما تعرض له الشيعة إبادة جماعية  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 عِنْدَما سَقَطَ البَرْلمَانُ  : نزار حيدر

 قيادي حوثي: لم نستهدف مكّة

 حشدنا عنوان كرامتنا وفخرنا ...شكراً لك أبا أحمد سيدي وزير الخارجية .  : ثائر الربيعي

 خلاصة الخلاصة ل " عركة امريكا وايران"  : نعمه العبادي

 وسيبقى الحسين يخيف الطغاة : مصر تغلق مسجد الامام الحسين ع في يوم عاشوراء

 إسرائيل والسعودية أقرب من أيّ وقت مضى !  : عبد الرضا الساعدي

 العيد بين الصحو والذاكرة  : د . بهجت عبد الرضا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net