صفحة الكاتب : خضير العواد

فكرة المنقذ أو المهدي (عج) في الفكر الإنساني
خضير العواد
لم تجتمع البشرية على فكرة أو موضوع أو عقيدة كما اجتمعت على فكرة ظهور المنقذ في آخر الزمان ، ولم تغب هذه الفكرة عن جميع المجتمعات البشرية بل جميعها تؤمن بظهور من ينقذها من الفساد الذي سينتشر في آخر الزمان ، وقد تقاربت الأفكار والكلمات مابين بني البشر في تبيان هذه الفكرة ، وقد تبنت هذه الفكرة جميع الديانات السماوية وكذلك الوضعية بالإضافة الى العلمانيين ، وإن وجد بعض الاختلافات ولكن ليس في أساس الفكرة بل في مكملاتها كالاسم ومكان الظهور بالإضافة للعقيدة التي يتبناها المنقذ الموعود.                                                                                                         وجاء عن الكتب الدينية للهندوس : في أواخر الجك الرابع – أي الدورة الرابعة - يتجه أهل الأرض الى الفساد ويكفر أكثرهم ويرتكبون المعاصي الكبيرة ويحكمهم الأرذلون والناس يومئذ أشبه بالذئاب يأكل بعضهم بعضا وينهب بعضهم بعضا ويفسد الكهنة ورجال الدين والحق يكون مع اللصوص ويُحتَقَر المتقون الزاهدون ، هناك يأتي برهمن كلا – أي رجل الدين الشجاع – فيطهر الارض بسيفه القاطع من المفسدين والأرجاس ويحفظ  الطيبين والأطهار ...(1) ، ويعتقد البوذيون : أن في كل زمان تظهر شخصيات كاملة ليعلموا أتباعهم المحبة والصبر والتضحية ويعلمونهم تعاليم بوذا وهؤلاء بدورهم يرشدون الناس....(2) ، ويعتقد المجوس : أن في آخر الزمان يظهر شخص أسمه :اشيزريكا ويظهر معه شخص آخر أسمه بتياره – أي الدجال - فيفسد في الأرض عشرين عاماً ثم يحكم الأرض أشيزريكا فيحي العدل ويبيد الظلم ويخضع له الحكام والسلاطين فترحل الفتن والمصائب الى الأبد ليحل محلها الراحة والأمان .....(3) ،  وأما اليهود فقد أمنوا بعودة عزير أو منحاس بن يعازر بن هارون , وأما النصارى فقد أمنوا بغيبة المسيح (ع) وعودته , وينتظر مسيحيو الأحباش عودة ملكهم تيودور كمهدي في أخر الزمان ...(4).                                                                                                     أما المفكرون العلمانيون فقط كان لهم أراء مشابه للديانات السماوية أو الوضعية في فكرة خروج المنقذ في أخر ألزمان فمثلاً يقول المفكر البريطاني الشهير برتراند راسل :إن العالم في انتظار مصلح يوحده تحت لواء واحد وشعار واحد ..(5) ، ويقول العالم الفيزيائي المعروف البرت أينشتاين صاحب النظرية النسبية : أن اليوم الذي يسود فيه السلام والصفاء في العالم كله ويكون الناس فيه متحابين ومتآخين ليس ببعيد ..(6)،  وأوضح وأدق مقوله في خروج المنقذ قالها المفكر الأيرلندي المشهور برناردشو فقد بشر بحتمية خروج المصلح والذي سعيش طويلاً قبل ظهوره وهذا مايعتقد به أتباع أهل البيت (ع) في عمر الإمام الحجة (عج) ويرى برناردشو ذلك ضرورياً لإقامة الدولة الموعودة , قال في كتابه الإنسان السوبرمان وحسب مانقله الكاتب المصري عباس محمود العقاد في كتابه عن برناردشو في وصف المصلح العالمي بأنه : أنسان حي ذو بنية جسدية صحيحة وطاقة عقلية خارقة ، إنسان أعلى يترقى أليه هذا الإنسان الأدنى بعد جهد طويل وأنه يطول عمره حتى ينيف على الثلاثمائة سنة ، ويستطيع أن ينتفع بما أستجمعه من أطوار العصور ، وما أستجمعه من أطوار حياته الطويلة ......(7).
 أما المسلون فأنهم يؤمنون قاطبةً بظهور الإمام المهدي المنتظر (عج) في أخر الزمان مع أختلاف بسيط فأتباع أهل البيت عليهم السلام يقولون أنه مولود ولكنه في غيبة طويلة حتى يأذن ألله له بالخروج أما أبناء العامة فيقولون أنه سيولد في أخر الزمان ، ولكن كلا الطرفين يعتقدون بظهور المهدي (ع) في أخر الزمان ويعتمدون في ذلك على العشرات من الآيات القرآنية ومئات من الأحاديث النبوية الصحيحة التي ينقلها كلا الطرفين فهذه بعض الآيات القرآنية التي ذكرها المفسرون التي تبين خروج المنقذ في أخر الزمان :
قال ألله سبحانه وتعالى ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون)......(8) ، قال ألله سبحانه وتعالى : (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في ألأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين)......(9) ، قال الله سبحانه وتعالى ( ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون)....(10) .
قال رسول ألله (ص) ( من أنكر خروج المهدي فقد كفر )........(11) ، قال رسول ألله (ص) (لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلاً من ولدي أسمه كاسمي وكنيته كنيتي ، فقال سلمان : من أي ولدك يا رسول الله قال من ولدي هذا وضرب بيده على الحسين)........(12)، قال رسول ألله (ص) (المهدي من أهل البيت يصلحه ألله في ليلة ) ......(13)، قال رسول ألله (ص) (لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من أهل بيتي من ولد فاطمة فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا ) ......(14) ، وغيرها من الآيات والأحاديث الكثيرة التي تتحدث عن خروج الأمام المهدي المنتظر(ع) في أخر الزمان .                                                                                                      ومن هذا نستنتج أن البشرية قاطبةً تنتظر من يخلصها وينقذها من هذا الفساد المستشري في المجتمعات لكي يملئها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، أي أن العالم بأجمعه ينتظر المهدي المنتظر (عج) لكي ينشر بين ربوعه الخير والصلاح الذي أفتقده العالم وأصبح فيه القوي يأكل الضعيف والحق فيه أصبح باطلاً والباطل حق ، ولأن الظهور حتمي وهذا متفق عليه من قبل العالم بسره من جميع ديانته ومذاهبه السماوية وغير السماوية وأكده نبي الرحمة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم ، أي الجميع ينتظر خروج المنقذ لينشر العدل في ربوع هذه الأرض التي ملئت ظلماً وجوراً وعدوانا ، وهذا ضمان السماء لأهل الأرض بالفرج والحياة الكريمة ، ولكن أهل الأرض وخصوصاً الموالين لأهل البيت عليهم السلام هل هم بمستوى هذا الحدث العظيم الذي به فرجهم وحريتهم الحقيقية ، لهذا فأن المهم في هذه الأيام أن نهيء أنفسنا لاستقبال ظهوره الموعود حتى نحظى بنظرة كريمة منه ونجعله يفرح باستقبالنا له عندما نرفرف بأيدينا ونصرخ بألسنتنا وتدق قلوبنا قبلهما فرحا في قدومه الموعود ، فلنكن بمستوى الحدث وهذا اللقاء الموعود من خلال مراقبة النفس وتهذيبها ودفعها لعمل كل ما أمرت به الشريعة السمحاء من الحلال وتجنب الحرام والمواظبة على القيام بالعبادات وخصوصاً الصلاة في أوقاتها بالإضافة الى التحلي بالصفات الحسنة الحميدة من أخلاق وتسامح وكرم وعفو وغيرها ، حتى نكون بالمستوى المطلوب الذي يؤهلنا لاستقبال منقذ البشرية الإمام الحجة بن الحسن (عج) . ، ونحن أتباع أهل البيت عليهم السلام نحتفل في هذه الأيام بمولد الإمام المهدي المنتظر (عج) الذي ولد في 15 شعبان عام 255 هجرية وغاب الغيبة الصغرى في عام 260 هجرية وبدأت الغيبة الكبرى عام 329 هجرية وسوف يخرج عندما يأذن ألله له ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا , اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى أبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا أرحم الراحمين .                                                                                                      
(1) ما للهند ص 321 (2) قسم أدبانيشا من كتاب ويدا البوذي المقدس (3) عقيدة المسلمين في المهدي ص9 (4) الدفاع عن الكافي,السيد العميدي,ج1ص 181 (5) المهدي الموعود ودفع الشبهات عنه,السيد عبد الرضا الشهرستاني (6) المهدي الموعود ودفع الشبهات عنه ,المصدر السابق ,ص7 ص65 (7) برناردشو,عباس محمود العقاد,ص124-125 (8) سورة التوبة  اية  33 (9) سورة القصص أية5 (10) سورة الأنبياء أية 107 (11) فرائد السمطين , الجويني ,ج2 ص334 ح585 (12) ذخاير العقبى ص136، الغدير – الشيخ الأميني ج7 ص125) (13) مسند أحمد ,أحمد بن حنبل ,ج1 ص84 ,دار صادر بيروت   (14) فرائد السمطين , الجويني ,ج2 ص334 ح585 

  

خضير العواد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/03



كتابة تعليق لموضوع : فكرة المنقذ أو المهدي (عج) في الفكر الإنساني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد جبر حسن
صفحة الكاتب :
  محمد جبر حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حزب شباب مصر : إنقاذ مصر مرهون بتكاتف قوى المعارضة

 مطر وحكومات  : حيدر الحد راوي

 الكشف عن مخططٍ سياسي لتعطيل عمل وزارة التربية

 شركة الفارس العامة تجهز دوائر الدولة بمنتجاتها المختلفة  : وزارة الصناعة والمعادن

 إطلالة مختصرة على حيات الإمام الحسن المجتبى {عليه السلام}  : محمد الكوفي

  برنامج ( وقفة مرورية )..ردا على سؤال البرنامج ( لماذا يخالف المواطن في الشارع )!!!!!!!  : محمد الدراجي

 اطلاق سراح 70 معتقلا في العراق  : وكالات

 العراق في فكر ترامب ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 الموصل --- وأربع روايات " هندية "لتحريرها  : عبد الجبار نوري

 هل حقا يوجد هيدغيريون عرب؟  : ادريس هاني

 انقلاب في السياسة الخارجية العراقية  : سعود الساعدي

 وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع العبودي تعزيز الخدمات الصحية في عموم البلاد  : وزارة الصحة

 الحق والباطل والأصابع الأربعة .. وأيفاء العهود  : ساهرة الكرد

 محافظ بغداد : مشاريع مهمة ستدخل حيز التنفيذ خلال هذا العام  : اعلام محافظة بغداد

 عَلَّمَتْنا كَرْبَلاءُ (5)  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net