صفحة الكاتب : محمد البياتي

مهلة المئة يوم
محمد البياتي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 اكدوا ان مهلة المئة يوم تجسيد للانفتاح مع مواقع التواصل الاجتماعي سياسيون واعلاميون: تفاعل الحكومة مع مطالب المتظاهرين حقق الديمقراطية اسهم التطور في عالم الاتصال والتكنولوجيا العلمية واساليب استخدامها بفتح قنوات جديدة للتواصل الاجتماعي، الفيسبوك وترجمتها \"وجه الكتاب\" احد اهم هذه القنوات التي جعلت من الانترنت اداة فعالة للتواصل وجمع شمل الاصدقاء والمعارف في جميع بلدان العالم، كما اسهم في تكوين مجموعات او كما تسمى بـ\"الكروبات\" التي اسهمت بشكل كبير في الانتفاضات التي عمت اغلب البلدان العربية وأسهم بشكل كبير في تغيير رؤساء تونس ومصر ولا زالت تأثيراتها مستمرة في دفع الانتفاضة في البحرين واليمن وليبيا. واكد عدد من السياسيين والاعلاميين ان مواقع الاتصال الاجتماعي اسهمت بشكل فاعل في فتح ملفات الفساد والتلاعب الحكومي في بلدانها، ووجهت الرأي العام ونظمت مواعيد الانتفاضات والبيانات الصادرة عنها، واشاروا الى ان عدم قدرة الحكومات فرض الرقابة على الاتصال عبر النت او الحد منه عجل بتسارع الثورات في البلدان العربية. وفي السابق كان العمل الجماهيري مقيد من قبل الحكومات بسبب استخدامه للمنشورات والاتصال السلكي او اللاسلكي وكل هذه الاساليب تخضع للرقابة وامكانية حصرها والسيطرة عليها. وفي العراق اتخذ التوجه الجماهيري بالمطالبة بالخدمات الاسياسية قابله استجابة حكومية بتحديد رئيس الوزراء نوري المالكي مهلة المئة يوم لتقويم العمل المؤسساتي وتقييمه خلال هذه الفترة. واكد استاذ مادة العلوم السياسية/ جامعة بغداد، الدكتور عامر الفياض، ان تحديد رئيس الوزراء للمهلة الحكومية من القرارات المهمة التي مهدت لشروع الوزارت الحكومية بتعجيل انجاز مشاريعها وتحديد المقصرة منها، مؤكدا ان اغلب الفئات الشعبية وبمختلف شرائحها رحبت بهذا الاجراء كونه يتوائم مع رغبة الشعب بتحقيق اكبر قدر من الخدمات. واضاف الفياض: ان مهلة المئة يوم لا تكفي لانجاز مجمل المشاريع وإنما تشخيص الخلل ومحاسبة المقصرين في جسد الدولة، وبات من المعلوم إن أحداث الارهاب الاخيرة التي طالت مناطق عدة تزامنت مع قرب انقضاء المهلة الحكومية وهي مقدمة أحجية الإرهاب التي ستكتمل معالمها خلال الأيام المقبلة. ونأمل إن يعكس الشعب الوجه الايجابي في الممارسات الديمقراطية لتكون بداية لتحقيق مطالب الشعب بتطبيق ايجابي في تبادل الرأي والرأي الأخر لتفويت الفرصة على أعداء العراق، ممن يتعمدون تخريب البلاد وعودة الدمار الى الواجهة من جديد. وافاد ان شبكات التواصل الاجتماعي ستعمل على توعية الجماهير باعتماد الاساليب السلمية في التواصل مع الجهات المسؤولة من اجل تحقيق سقف المطالب الخدمية الاساسية.
من جهتها، اكد الاعلامي طارق الجبوري/ ان وسائل التواصل الاجتماعي بدأت بمحاكاة التجربة الديمقراطية في البلاد والتي تم من خلالها انتخاب الحكومة والمطالبة بتطبيقها في بلدانهم ما اسس تجمعات من شبابية من طلبة الجامعات بدأت بالتفاعل والتحضير للمظاهرات السلمية والتي انطلقت شرارتها بعد احداث تونس، واضاف الجبوري: ان التواصل عبر الشبكات الاجتماعية باشرت برفع سقف مطالب للحكومة بعد التظاهرات في ساحة التحرير والتي أدت شروع الوزارات الحكومية والدوائر التابعة لها بتقديم خططها خلال هذه الفترة ومدد انجازها. واوضح ان بانقضاء هذه المهلة سيتم تحديد الوزارات التي حققت انجازا في المشاريع وتقديم اكبر قدر من الخدمات وسيتم تقييمها وتعرض على الرأي العام الذي سيعمل على تأشير هذه المنجزات في شبكات التواصل الاجتماعي وسيتم من خلالها تقديم طروحات جديدة الى الحكومة بشأن هذه المنجزات الحكومية.
وفي السياق ذاته، اعرب المحلل السياسي، غسان العطية، ان التطور التكنولوجي اسهم بفتح قنوات اتصال عبر شبكات التواصل الاجتماعي بين المواطنين والى الحكومية وتوجيه مطالبها، وقد تجسد هذا في الثورات التي جرت في الدول العربية. واضاف العطية: ان هذه التجربة افرزت نقلة نوعية في الممارسات الديمقراطية بالتواصل مع الحكومة، مؤكدا انها عملت على تظافر الجهود مع الحكومة في مراقبة منجزات مؤسساتها والارتقاء بها. وافاد العطية ان هذه التجربة عكست التطور الكبير في الممارسات الديمقراطية وستتطور في المستقبل لتكون حلقة مكملة للجهات الرقابية بوجود انعكاس للرأي العام وفضح المفسدين في الدوائر الحكومية من اجل تحقيق اكبر قدر من الخدمات.
فيما قالت استاذ حقوق الانسان/ الجامعة المستنصرية، عبد الامير عباس: ان التواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي يستغل بعضها الممارسة الدسمقراطية لبث سمومه من خلال المطالبات الشعبية التي شهدتها البلاد. واضاف عباس: ان هناك جهات مندسة واخرى مغرضة وموجه من جهات خارجية من اجل الاضرار بالعمل المؤسساتي وتعمل من خلال الجماهير المطالبة بالتحريض على العنف واستخدام عبارات ذات خلفيات تدعو للطائفية، مؤكدا ان بعض هذه الجهات مرتبطة بحزب البعث المقبور والجماعات الارهابية وتنظيم القاعدة. واوضح ان الحكومة تعاملت وفقا للاسس الديمقراطية مع المتظاهرين وخصصت لجان من رئاسة الوزراء لاستلام طلباتهم وعرضها على رئيس الوزراء نوري المالكي الذي استجاب من خلال تحديد مهلة المئة يوم التي سيحدد من خلالها سقف الانجاز للوزارات ووعد المتظاهرين بتحقيق الخدمات الاسياسية وفتح باب التعيين للخريجين وفق اليات تعتمد على التقديم الطلبات عبر الانترنت واختبار المتقدمين عبر لجان مختصصة لاختيار الافضل بينهم.
وقال احمد حميد/ ناشط سياسي: ان المواقع الاجتماعية على الفيسبوك جسدت الشكل النموذجي الذي عملت عليه الدول المتقدمة منذ بداية ثمنينات القرن الماضي، وبدأت فكرة التواصل الاجتماعي تأخذ منحى سياسي في تحديد توجهاتها ومناهضة الحكومات الاستبدادية، وفي العراق اسهمت الحكومة في عكس الوجه الايجابي في الممارسات الديمقراطية لتكون بداية لتحقيق مطالب الشعب بتطبيق ايجابي في تبادل الرأي والرأي الأخر وتفويت الفرصة على أعداء العراق، ممن يتعمدون تخريب البلاد وعودة الدمار الى الواجهة من جديد


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد البياتي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/02



كتابة تعليق لموضوع : مهلة المئة يوم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net