صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

حادثة إختطاف تيس
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
التيس هو ذكر الماعز، وله قابلية القفز والنطنطة من مكان الى آخر، ولعل من بين أهم قدراته الصعود على الأشجار ومهاجمة الحدائق العامة والخاصة وأكل أوراق شجر البيوت القريبة من الحيطان، وإذا وجد الفرصة سانحة فإنه يهاجم البيوت من الداخل فهو يأكل كل شئ يمكن أن تقع عيناه عليه، لكن تطورا حصل في حياة التيوس في العراق خلال السنوات الماضية وخاصة في فترة الإنتخابات حيث تعلق صور المرشحين والمرشحات، أو تلصق على الجدران، وعلى الحواجز الخرسانية في الطرقات وعلى جانبيها، وقد قامت مجموعات من التيوس ترافقها مجموعات من الإناث المنفلتة بمهاجمة الدعايات الإنتخابية للمرشحين وأكلتها وظهر إنها تحب أكل الورق الذي تصنع منه ملصقات الدعاية، كما إن الصمغ الذي تلصق به على الجدران يسبب نوعا من النشوة شبيهة بما يسببه الحشيش المخدر.
في بعض بلدان آسيا يكون للماعز أهمية تفوق أهمية بقية الحيوانات، بينما تحتفظ الأغنام والأباعر والأبقار بأهمية فائقة في الشرق الأوسط والمناطق العربية والصحراوية منها، ويقال ، إن حليب الماعز يحتفظ بخاصية غذائية عالية للغاية ومهمة للصحة العامة، وتحظى الأجبان المصنوعة من حليب الماعز بشعبية جارفة، وترتفع أسعارها على خلاف بقية المنتجات الحيوانية المماثلة، بينما لايفضل العرب لحم الماعز، ومنهم من يشتكي إنه يسبب الإسهال على العكس من لحوم الأغنام الشهية والمغذية.
قبل عقود من الزمن كان لأبي صديق إسمه" سيد حسن" رحمه الله ورحم أبي، وكان يسكن جوار بيت والدي الفقير والمتهاو، وكان للسيد حسن شعبية في الريف، وكانت تأتيه الهدايا البسيطة من بعض المحبين، ومن تلك الهدايا تيس بقرنين بارزين وضعه السيد في مكان آمن، وعندما بلغ والدي خبر التيس تفتق عقله عن فكرة جميلة ومبهرة يجمع عليها أبناء القرية، ويدخل السرور على قلوبهم، وكان أغلبهم فقراء معوزين، وتحّين الوالد الفرصة تلو الأخرى حتى حانت لحظة الحقيقة، وتوجه الى مكان التيس في منزل السيد وسحبه من أحد قرنيه، وجاء به الى الدار وذبحه على طريقة المسلمين في الذبح، ونادى في الناس، أن هلموا الى الوليمة العامرة بما لذ وطاب من اللحم والمرق والثريد، وكان السيد حسن يتصدر قائمة المدعوين، وجلس في مكان الريادة، ووضعت الأطباق، وكان السيد علم بإختفاء التيس، لكنه لم يكن ليتوقع أن يكون والدي قد إختطف تيسه.
وضع الوالد رأس التيس على الصحن قبالة السيد، وأخذ السيد يقلب الرأس ويتلمس الأذنين والفكين، ويتمعن في اللسان، وقال بعد برهة، يا "جلو" إن هذه الأذن أذن تيسي، واللسان لسانه، والفك فكه! فرد المرحوم الوالد ضاحكا، ألم تفكر ياسيد بحالي، وتسأل نفسك، من أين لهذا الفقير أن يدعو الناس على وليمة كبرى؟ نعم إنه تيسك، فكل وتذوق الطعام، وإنس الموضوع، فلم يكن من السيد والحاضرين إلا إن يخوضوا في كلام كثير، وضحكات وقهقهة، وهم يأكلون ويتندرون دون زعل، أوخصام.
حال الناس في بلادنا العربية يشبه حال والدي وتيس السيد، فالشعوب تعلم أنها مسروقة، ولكنها تذهب في كل مرة الى صناديق الإقتراع لتصوت للصوص ليحكموها !

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/07



كتابة تعليق لموضوع : حادثة إختطاف تيس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net