صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

رواد الصحافة العراقية
عبد الزهره الطالقاني

جميل ان يكون هذا تقليداً سنوياً ، عندما نحتفي بعيد الصحافة العراقية نستذكر رواد الصحافة الذين كان لهم السبق في تأسيس المهنة اواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين .. ولعل الخامس عشر من حزيران 1869 كان ايذانا باصدار اول صحيفة عراقية .. هي "الزوراء" فارخت تلك الصحيفة لهذا الفن النبيل .. وكان لبدايات هذه الصحافة رواد وصحف درست ، ودرست اسماء محرريها ومؤسسيها .. الا ان المؤرخين للصحافة العراقية اخذوا يلملون اشلاء ما تناثر من معلومات هنا وهناك ليحفظوها للاجيال اللاحقة والتاريخ . فلا يعقل ان يكون بلد مثل العراق وهو الكبير في كل شيء خالياً من الصحافة ، او انه جديد عهد بها .

 لذلك فان المطلع على الصحافة العراقية في بداياتها الاولى يلمس حجم النهضة التي بدأت في تلك الحقبة من التأريخ ، واعداد الصحف والصحفيين ، حيث صدرت انذاك 69 صحيفة .. ولذلك لا بد من الوقوف على اسماء بعض هؤلاء وما قدموه وما اسسوه من صحف ومجلات كانت محط اندهاش العراقيين . حيث اصبح لزاما علينا ان نجعل شأنا لعلي جميل ، وابراهيم حلمي ، وبولينا حسون، وسامي خونده ، وسليم البصون ، وعبد الغفور البدري ، وهبة الدين الشهرستاني ، ومريم نرمه ، ومنشي زعرور ، وميخائيل تيسي .. وغيرهم الكثير كونهم الرعيل الذي اخذ على عاتقه اصناعة الصحافة العراقية بدايات القرن العشرين . 

كما ان الاهمية الكبيرة لصحف صدرت قبل (100) عام . وما تلاها مثل صدى الجمهور , ومجلة ليلى , وجريدة الرافدين , وجريدة الشها ب ، ومجلة فتاة العراق،  وصحيفة كناس الشوارع ، وصحيفة العراق ، ومجلة العلم ، وصحيفة الاستقلال .. وغيرها الكثير . ولان مساحة هذا العمود لا تتسع لكثير من التفاصيل سنعمد الى ذكر بعضها على سبيل التذكرة لاغير , واسهاماً منا في احياء عيد الصحافة العراقية . فعلي الجميل مثلا رجل قلم وسياسة وفكر وصحافة واقتصاد .. وقد عـُد من المع الصحفيين والادباء العراقيين المحدثين ، ومن اشهر شخصيات الموصل ابان عشرينات القرن الماضي ، اصدر صحيفة "صدى الجمهور" التي تعتبر واحدة من اهم الصحف العراقية ، التي صدرت في الموصل عام 1927 لقد كانت صدى الجمهور صحيفة يومية سياسية ادبية اخلاقية عامة .. 

فيما يعد ابراهيم حلمي من الرعيل الاول للصحافة العراقية مطلع القرن الماضي ، وقد حاز قسطاً وافراً من الادب ، جمع بين الادب والصحافة ، واسهم في تحرير المقالات الادبية وكتابة البحوث القيمة .. فتهيأت له الفرصة لتأسس صحيفتين في اوقات متفاوتة ..  ولد ابراهيم حلمي في بغداد سنة 1890 وفي الثامنة عشر من عمره دخل الصحافة وخاصةً بعد اعلان الدستور العثماني سنة 1908 الذي اطلق الحريات فسارع البعض الى اصدار الصحف والمجلات ومن اشهرها مجلة "العلم" التي اصدرها العلامة محمد علي هبة الدين الشهرستاني و"مجلة تنويرالافكار" للسيد عبد الهادي الاعظمي .. و"لغة العرب" التي اصدرها انستاس الكرملي ومجلة "الحياة" التي اصدرها سليمان الدخيل وابراهيم حلمي .. وقد اصدر الاثنان فيما بعد جريدة "الرياض" . . اما بولينا حسون فهي احدى رائدات الصحافة العراقية حيث قامت في الخامس عشر من شهر تشرين الاول عام 1923 باصدار مجلة "ليلى" النسائية وبولينا حسون تعد من رائدات الصحافة النسائية في العراق وقد جاء في كتاب اعلام الصحافة في الوطن العربي وفي المبحث الخاص الذي كتبه عن صحافة العراق الاساتذة الدكتور قيس عبد الحسين الياسري والدكتور خالد الراوي والدكتور هاشم حمادي والاستاذ سجاد الغازي ، ان بولينا حسون عملت في الصحافة بظروف بالغة الصعوبة ولم تقتصر مجلة ليلى التي اصدرتها ، على شؤون المرأة وانما تعدت ذلك عندما افسحت المجال لصفحاتها لتناول موضوعات ذات صلة باوضاع العراق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية . .

 وسامي عبد الله خوندة الذي ولد عام 1900 بمحلة جديد حسن باشا ببغداد وهو والاستاذ سلمان الصفواني يشكلان اعمدة من جيل العشرينيات لرصيد الصحافة العراقية باعتبار ان الاول اصدر جريدة "الرافدين" اليومية السياسية عام 1921 وكان الثاني المدير المسؤول ورئيس التحرير في جريدة "المعارف" الاسبوعية لصاحبها عبد الله حافظ التي صدرت في الكاظمية الثالث من ايلول 1926 .. وهناك كثير من الشخصيات اليهودية العراقية التي تركت اثرا واضحا في المجتمع العراقي ، وكان لها دور كبير ذو مساس حقيقي مرتبط ببقية افراد المجتمع العراقي في مجالات مختلفة كالطب والفكر والادب والصحافة ..

ويعد سليم البصون رائدا من رواد الصحافة العراقية ولد عام 1972 وتولى اصدار جريدة الاستقلال على حسابه الخاص ، وكان صاحبها طه لطفي البدري الذي ورثها عن ابن اخيه عبد الغفور البدري وقد اشرف على تحريرها وادارتها .. حيث استطاع عبد الغفور البدري وهو ضابط عراقي الحصول على امتياز اصدار جريدة "الاستقلال" وقد صدر العدد الاول منها في 28ايلول 1920 .. و تولى رئاسة تحريرها السيد قاسم العلوي في حين تكونت اسرة التحرير من علي محمود الشيخ علي وطالب مشتاق ومهدي البصير وسامي خونده ورشيد الصوفي وعدي بكر صدقي  وحسين الرحال ومصطفى علي وباقر الشبيبي وسلمان الشيخ داود واحمد جمال الدين وفهمي المدرس وعبد اللطيف حبيب وخيري عماد وغيرهم .. 

ولابد من ذكر رائدة الصحافة العراقية مريم نرمة حيث ذكرت المرحومة صبيحة الشيخ داود في كتابها ((اول الطريق)) ان السيدة نرمة اصدرت مجلة فتاة العرب في 6 ايار 1937 وهي (مجلة ادبية نسائية اجتماعية غايتها خدمة الفتاة العراقية) وكانت السيدة من اوائل الكاتبات اللواتي ساهمن في معالجة الشؤون الاخلاقية والاجتماعية عن طريق الصحافة . الى ذلك فان البعض عد (منشي زعرور) الذي ولد ببغداد عام 1897 وعمل منذ صباه في المطابع الاهلية (الجندي المجهول) في تاريخ الصحافة العراقية. ولم يذكره مؤرخو الصحافة المتاخرون لاسباب لاتمت بصلة الى الموضوعية والانصاف ، وضاعت اخباره كما ضاعت وثائق البحث عنه وعن غيره .. واخيرا ناتي على ذكر ميخائيل تيسي وصحيفة "كناس الشوارع" ذائعة الصيت . فقد ولد عام 1895م وهو واحد من اولئك الصحفيين الذين سخروا الاسلوب الهزلي الساخر لنقد لاذع هادف وقد اصدر صحيفتة بالاسم نفسه في الاول من نيسان 1925 .. يصفها الاستاذ فائق بطي بكتابه(الموسوعة الصحفية العراقيه) بانها من الصحف المهمة في تاريخ الصحافة التي اتجهت الى الفكاهة والهزل والحديث يطول . تحية حب للصحافة العراقية في الذكرى (146)  لتأسيسها .. وألف تحية لكل صحفي عراقي حر ، وقلم شريف .

القاهرة


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/16



كتابة تعليق لموضوع : رواد الصحافة العراقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ منير حياكم الرب. انا لم اوجه كتاباتي للمسلمين بل للمسيحية ، والمسلمون هم من حلّوا ضيوفا على صفحتي ، ويقرأوا مواضيعي لاني ايضا كتبت بحوثا اظهرت فيها نبوءات تنبأ بها الاسلام ونبوءات مسيحية تتعلق بالاسلام اظهرتها ولكنها كلها موجهة للمسيحية . الشباب المسيحي الموجود بالالوف على صفحتي في فيس بوك ، وهم يتأثرون بما اكتب وذلك انهم يُراجعون المصادر ويطمأنون إلى ما اكتبه . انا انتصر للحقيقة عند من تكون ولا علاقة لدين او مذهب بما اكتب ، وإذا ظهرت بعض البحوث تميل لصالح الاسلام او الشيعة ، فهذا لانها لم تنطبق إلا عليهم . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : للاخ منير حجازي البعض يكتب للحفيفه بنيته الفكريه لا تخضع للاعتبارات التبعيه البعض منخاه الغكري تبعي؛ ينظر الى الطرح من باب من يخدم ومن يؤيد الى هنا عادي! لكن الذي منحاه الفكري تبعي يابى الا ان ياتي ويفةل لصاحب القلم الحر: لماذا انت حر في كتالتك! يا استاذ منير..هناك الكثير من قصائد المدبح.. يمكن ان تروق لك هذه احداها: http://www.anhaar.com/ar/?p=2802

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حكمةٌ وتفسيرها .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ عندما يكون النص اشكالي ومقدس× فتصبح البراعه في الجمع بين النص الاشكالب والتفسير البراعه! هو اقرب ما يكون الى العمل البهلواني. فيصبح رجل الدين بهلوانا وتصبح السذاجه عباده دمتِ بخير مولاتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
صفحة الكاتب :
  محسن عبد المعطي محمد عبد ربه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 قيادة تحت الأزمات السياسية ..  : علي دجن

 الرياضة .. وأمنها  : احمد طابور

 الموسوي: 25 معتقلاً مصاباً ومريضاً لا يحصلون على العلاج المناسب

 يا أهل الأنبار أحذروا القرضاوي؟!  : علاء كرم الله

 من سيدفع الفواتير  : زهير مهدي

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمال تطهير قناة (1mc) الاروائية في محافظة النجف الاشرف  : وزارة الموارد المائية

 من طبعي أن أحب  : سيد صباح بهباني

 مصيبتنة ..مصيبة ولازم( نحلهه)..!!  : اثير الشرع

 حرام على الحشد حلال على داعش  : علي فاهم

 مراجع دين وشخصيات سياسية ينعون اية الله الشيخ محمد مهدي الاصفي

 الوكيل الفني لوزارة النقل يحضر الاجتماع الخامس للجنة انشاء مترو بغداد  : وزارة النقل

 الجودة .... خطوة للإمام  : احمد محمود شنان

 وزير الدفاع: الجيش رهن الإشارة عن حمى العراق ودحر الإرهاب

 وزير التخطيط يبحث مع السفير الالماني ورئيس الوكالة الالمانية للتنمية الدعم الدولي وجهود الحكومة العراقية لإعادة الاعمار وتحقيق التنمية  : اعلام وزارة التخطيط

  الشيخ همام حمودي : ندعو لمساءلة الجعفري عن تقديم طلب التحالف الوطني الرسمي باعلانه الكتلة الاكبر

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105224568

 • التاريخ : 22/05/2018 - 12:31

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net