بعد الكشف عن استعانة النجيفي بالسعودية ضد الحكومة، اتحاد القوى يناقش تداعیات ويکیلیکس

دأبت قوى سياسية عراقية على الاستقواء بالخارج عبر الحصول على دعم مالي لتعزيز نفوذها مثلما اعتمدت على مساعدات دول مجاورة، لتمرير الدعم الى مجاميع مسلحة، قامت بعمليات إرهابية في العراق.

وتفيد وثيقة برقية نشرها موقع "ويكليكس"، بعثها وزير الخارجية السعودي السابق، سعود الفيصل، الى خادم الحرمين الشريفين، ان نائب رئيس الجمهورية الحالي أسامة النجيفي، سعى الى طلب الدعم السعودي ضد رئيس الحكومة العراقية - وقتها - نوري المالكي.

وتفيد البرقية المؤرخة في 19-03-2012 ان النجيفي يعتبر المالكي، "نافذة للهيمنة الإيرانية على العراق بحس" بحسب وصف البرقية.

ودأبت قوى سياسية عراقية على الاستقواء بالخارج عبر الحصول على دعم مالي لتعزيز نفوذها مثلما اعتمدت على مساعدات دول مجاورة، لتمرير الدعم الى مجاميع مسلحة، قامت بعمليات إرهابية في العراق.



وتعدّ استعانة النجيفي بالسعودية ضد الحكومة العراقية، دليل على سوء نيته في المصالحة والمساهمة الجدية في حل المشاكل داخليا عبر تفعيل الحوار الوطني لحسم الملفات العالقة.

وقالت البرقية الموقّعة من قبل سعود الفيصل "اتشرف بالرفع للنظر الكريم ان صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل ابلغني انه تلقى رسالة من الدكتور محمد النجيفي شقيق وكبير مستشاري رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي يشير فيها الى تطور الأوضاع في العراق بصورة خطيرة في ظل سعي إيران للسيطرة على العراق من خلال موقع رئاسة الحكومة المتمثلة بنوري المالكي، ويقترح إعداد مشروع تصدي للهيمنة الإيرانية التي تهدد المملكة والمنطقة العربية هذا وابدى الدكتور محمد النجيفي رغبته في لقائي خلال الزيارة الرسمية المرتقبة لمعالي رئيس البرلمان العراقي تلبية للدعوة الموجهة اليه من معالي رئيس مجلس الشورى . واذا استحسن المقام الكريم ان تتم الموافقة على طلب الاجتماع به ارجو التفضل بالتوجيه. اطال الله عمركم وادام عزكم".

وفي برقية أخرى، فان النجيفي سعى أيضا الى الاستعانة بدول اجنبية للاستقواء على أبناء بلده من الفرقاء السياسيين، بعد التوتر السياسي حول موضوع وزير المالية العراقي رافع العيساوي.

واستجابة لطلب النجيفي، بادر وزير الخارجية التركي، احمد داوود واغلو، الى الاتصال بطهران وواشنطن من اجل بحث الأوضاع في العراق.

وبسبب ارتباطات مريبة لسياسيين عراقيين مع اطراف اجنبية، زادت مساحة التدخلات الخارجية في الشأن العراقي، التي بدأت تفرض شروطها على مجمل الحياة السياسية في العراق، ما أدى الى اختراق سيادة العراق لصالح الدول الإقليمية.

ونشر موقع "ويكليكس"، الجمعة في 19 حزيران\يونيو، أكثر من نصف مليون وثيقة ومستند من الخارجية السعودية، تحتوي على مراسلات سرية من مختلف السفارات السعودية حول العالم.

وكان جوليان اسانج، ناشر وثائق "ويكيليكس"، صرح بان "الوثائق السعودية ترفع الغطاء عن دكتاتورية محاطة بالسرية وغير منتظمة على نحو متزايد والتي لم تحتفل ببلوغ عدد الرؤوس المقطوعة فيها الى المئة هذه السنة فحسب، بل أصبحت تشكل خطراً على جيرانها وعلى نفسها".

 

اتحاد القوى يعقد اجتماعاً خلال 48 ساعة لمناقشة تداعيات "ويكلكيس"

كشف اتحاد القوى الوطنية، الاحد، عن عزمه عقد اجتماع لأعضاء كتلته خلال 48 ساعة لمناقشة تداعيات وثائق "ويكلكيس" وكذلك زيارة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الاخيرة الى الولايات المتحدة الاميركية.

وقال القيادي في الاتحاد النائب عبدالعظيم العجمان إن "اتحاد القوى سيعقد، خلال اليومين القادمين، اجتماعاً يناقش فيه عدة محاور"، مبيناً أن ابرز محاور الاجتماع هي "زيارة سليم الجبوري الى واشنطن والدول الاوربية، وموضوع وثائق ويكلكيس وتداعياتها".

واوضح أنه "حتى الآن لم نتأكد من مدى صحة الوثائق المسربة"، مرجحاً أن "تكون فيها معلومات صحيحة واخرى خاطئة".

ونشر موقع ويكيليكس، (الجمعة 20 حزيران 2015)، 60 ألف برقية دبلوماسية يقول إنها مسربة من وثائق المؤسسات الدبلوماسية السعودية، وتعهد الموقع بنشر أكثر من 500 ألف وثيقة، ولفت مراقبون الى أن هذه الوثائق، إذا ثبتت صحتها، ستلقي الضوء على دعم السعودية للمعارضة السورية والجماعات المتمردة فيها و بعض الجماعات والشخصيات السياسية في العراق.

في وقت شككت وزارة الخارجية السعودية، بصحة تلك الوثائق ودعت مواطنيها إلى تجنب تصفح أي موقع إلكتروني بغرض الحصول على معلومات مسربة بقصد "الإضرار بأمن الوطن".


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/21



كتابة تعليق لموضوع : بعد الكشف عن استعانة النجيفي بالسعودية ضد الحكومة، اتحاد القوى يناقش تداعیات ويکیلیکس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net