صفحة الكاتب : كريم الانصاري

من مفردات المؤسسة الدينية
كريم الانصاري

 ممّا لا غبار عليه أنّ المؤسّسة الدينيّة عندنا تتكفّل شؤون العباد إدارةً وتدبيرا، سعةً وضيقا، على ضوء المبنى الفقهي ردّاً وقبولا.

إنّ بناء ورعاية ودعم وتأمين وتنمية وديمومة المعاهد الدينيّة والمراكز العلميّة في سلّم أولويّات وظائف ومهامّ المؤسّسة الدينيّة فهي التي تعنى بها عنايةً كاملةً في شتّى جوانبها وأُمورها، وتقف على نظامها ونشاطها ونتاجها إيجاباً أو سلباً، وقوفَ المدير المسؤول، الأب الغيور؛ فهذا الوليد ثمرة الجهد وتعب الدهور. إنّ هذا الوليد حلقةٌ من سلسلةٍ ذهبيّةٍ وعقدٍ ألماسي وشجرةٍ مباركةٍ أصلها ثابتٌ وفرعها في السماء تؤتي أُكلها كلّ حينٍ بإذن ربّها. إنّه حامل راية الرايات في مضامير تلقّي وبثّ ونشر وحفظ وديمومة الاعتقاد بالقيم والمبادئ الحقّة العليا.

من هنا نراها تحرص كلّ الحرص على متابعة أوضاع هذه المعاهد والمراكز متابعةً ميدانيّةً فاعلةً على الدوام، من خلال الحضور المباشر أو بالتمثّل وكالةً ونيابةً، سواء بالحضور الفردي أو الجماعي.

لذا تسعى المؤسّسة الدينيّة إلى توخّي الدقّة والضبط في انتقاء واختيار الفرد أو الأفراد الذين يقع على عاتقهم تمثيلها في أداء تلك المهام، فنجدها تنتخب ذوي العلم والمعرفة والفكر والثقافة وممّن لهم السمعة الطيّبة والأخلاق الحميدة والشخصيّة المؤثّرة؛ كونها تدرك أكثر من غيرها طبيعة العلاقة الوشيجة بين نوع الخطاب والمخاطَب، بين البثّ والاستقبال، بين الإرسال والتلقّي. تلك العلاقة التي تعني خطفَ القلوب والعقول والنقش على ألواح الضمائر وخبايا الروح وأعماق الحنايا والشعور فيما لو كان الإرسال مفعماً بالصدق والإخلاص والحبّ والمعرفة. وإلّا فلا يرشح من النقيض إلّا النقيض.

كما أنّ المؤسّسة الدينيّة تدرك مدى رصد الناس ودقّة مراقبتها وحجم انتظارها منها؛ إثر الفضاء الحاكم على المجتمع والعرف والأخلاق، الذي منح هذه المؤسّسة بالغ القدسيّة ورفيع الحرمة وشامخ المكانة وسامق المنزلة، المتقادمة قِدَمَ السنين والقرون؛ فإنّ مقام النيابة العامّة مقامٌ إلهي عظيم وشأنٌ ربّاني أصيل. من هنا فإنّ أيّ قولٍ وفعلٍ وتقريرٍ من أيّ فردٍ محسوبٍ على المؤسّسة الدينيّة، بشكلٍ عام، أو فيما يرتبط بموضوع بحثنا بشكلٍ خاصّ سيترك أبرز الأثر، سلباً كان القول والفعل والتقرير أم إيجاباً، بعلاقةٍ طرديّةٍ لا تقبل الغموض والترديد.

إنّ المستفاد من أفكار ورؤى ونصائح المؤسّسة الدينيّة هو التأكيد على النوع لا على الكثرة وتكثير السواد؛ فلربّ

سالبةٍ من ساذجٍ أو جاهلٍ أضاعت جهوداً كبار.

إنّ التعريف الوافي بعناصر الوفود التي تبعث بها المؤسّسة الدينيّة إلى هنا وهناك يجعل المضيّف ومن سواه واقفاً على رفعة خصائص هذه العناصر ورقيّها علميّاً وأخلاقيّاً واجتماعيّاً، التي تعني حكمة وحصافة وعلوّ كعب هذه المؤسّسة وعمق رؤاها. فلا غرو أنّ الانتخاب الصحيح سيحفر أثمن الأثر على صفحات القلوب والعقول.

ولا ننسى تأكيدات المؤسّسة الدينيّة على الوفاء التامّ بالعهود والالتزامات المقطوعة لهذا المعهد أو ذاك المركز، العهود والالتزامات التي ينبغي أن تكون على قدر المكنة والاستطاعة كي يوفى بها بالشكل والظرف المناسب. ولكي يكون الحفاظ على المصداقيّة في أرفع الرتب والمنازل.

كما لا ننسى نصائحها بالابتعاد في ذلك الأمر وفيما سواه عن الإسراف والتبذير وكلّ المظاهر التي تصنع استفهاماتٍ عريضة وتخدش بالمصداقيّة والشؤون الاعتباريّة والأخلاقيّة والدينيّة.

اللّهمّ احفظ دينك وحماة دينك يا خير حافظٍ ومعين.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


كريم الانصاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/01



كتابة تعليق لموضوع : من مفردات المؤسسة الدينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net