صفحة الكاتب : محمد المبارك

بستان شهر رمضان
محمد المبارك
على الرغم مما يشغل الفكر من ملابسات وأحداث إلا أن القلم يلحّ عليك أن لا تترك هذا الشهر الكريم من الذكر ولو بالحروف والكلمات فرأيت أن أسجل إطلالة على هذا الشهر الفضيل بهذه الوريقات مبتغيا بها الفضل من المولى الكريم :- 
*شهر رمضان في شيء من آي الذكر الحكيم :-  
ورد لفظ ( شهر رمضان) في القرآن الكريم ربما مرة واحدة في سورة البقرة وأما كلمة ( الصيام) ومعناها فقد أتت في غير موضع في القرآن الكريم ، وسنركز الحديث في آية سورة البقرة ( شهر رمضان الذي أنزل في القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون)(1). 
فقد أنبرى علماء التفسير لتفسير الآية وقد أسهبوا في محاولة إيضاح المعنى وإيصاله للمتلقي ، ففي رواية عن الإمام الصادق في صدد هذه الآية ( عليه السلام) قال ( إذا حضر شهر رمضان فقل اللهم قد حضر رمضان وقد افترضت علينا صيامه وأنزلت فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ، اللهم أعنا على صيامه وتقبّله منّا وسلّمنا فيه وسلّمه منّا وسلّمنا له في يسر منك وعافية إنّك على كل شيء قدير يا أرحم الرحمين)(2).
وعن زرارة عن أبي جعفر ( عليه السلام) في قوله تعالى ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) قال : قال : ما أبينها لمن عقلها ، قال : من شهد رمضان فليصمه ، ومن سافر فليفطر)(3). 
 
*شهر رمضان في الحديث الشريف وروايات أهل البيت ( عليهم السلام):- 
فاضت الأحاديث والروايات من كلام محمد وآله الطاهرين في شهر رمضان وفضله وختم القرآن فيه وفضل التنفّل في أيامه ولياليه ، ففي فضله يقول الرسول الاعظم ( صلى الله عليه وآله وسلم) في خطبته المطولة عن هذا الشهر الكريم ( عباد الله إن شهركم ليس كالشهور ، أيامه أفضل الايام ولياليه أفضل الليالي وساعاته أفضل الساعات ، هو شهر الشياطين فيه مغلولة محبوسة ، هو شهر يزيد الله فيه الأرزاق والآجال)(4). 
وكذلك من المفروغ منه أن شهر رمضان شهر عبادة ولذلك نذكّر بما يحدث هذه الأيام من السرعة في الصلاة ولا سيما في صلاتي المغرب والعشاء حيث السرعة الغريبة والعجيبة لمجرد اللحاق على الإفطار..!!
ودائما نقول الشيء بالشيء يذكر حيث كنت في أحد الأيام ذاهباً لأصلي بأحد مساجد الأحساء الحبيبة منذ أيام قلائل وإذا بذلك الإمام يسرع بشكل غير طبيعي في الصلاة لدرجة أنني لم أدرِ ما أقول في الصلاة مما اضطرني لإعادتها من شدة السرعة وكأننا في سباق ماراثوني..!
كيف يحدث هذا والإمام الصادق ( ع) في رواية عن أبي بصير ( رض) أنه سأل الامام (ع) أيزيد الرجل في الصلاة في رمضان ؟ قال : نعم إن رسول الله (ص) قد زاد في رمضان في الصلاة (5) والرواية موثقة السند ، فإن كان ولابد أنك في عجلة على فطورك فصبّر نفسك بالقليل كتمرة وكأس من الماء حتى تتم صلاتك في اطمئنان ثم أتم فطورك. 
 
*شهر رمضان في أقوال الشعراء :- 
لم يفت الشعراء بأن يتغنوا بشهر رمضان شعرا كما تغنوا في غيره سواء من أعمال أو أحكام عبادية أو استقبال الشهر الكريم أو لذة لقمة الإفطار أو غيرها ، حتى أن البعض منهم رسم لنا أيامه وساعاته والعبادة فيه بخير معاني وأوضح كلمات ، قال بعضهم (6):- 
     يا ذا الذي ما كفاه الذنب في رجب ... حتى عصى ربه في شهر شعبان
    لقد أظلك شهر الصوم بعدهما   ...  فلا تصيره أيضا شهر عصيان 
    واتل القرآن وسبّح فيه مجتهدا ...  فأنه شهر تسبيح وقرآن 
وهذا أبوهلال العسكري في كتابه المسمى ( ديوان المعاني ) يقول :- 
(أنشدنا أبو أحمد عن الصولي قال أنشدنا ابن بسّام لنفسه :- 
    سقيا لشهر الصوم من شهر ... عندي له ما شاء من شُكر 
    كم من عزيز فيه فُزنا به ... أنهضهُ الليل من الوكر 
    ومن إمام كان لي وصلهُ ... إلى كحيل العين بالسحر)(7).
ويقول الشاعر معروف الرصافي وهو يصف بعض الصائمين الذين يتهافتون على الطعام غير مبالين بالعواقب :- 
    وأغبى العالمين فتى أكول ... لفطنته ببطنته انهزام 
    إذا رمضان جاءهم أعدوا ... مطاعم ليس يدركها انهضام 
    ولو أني استطعت صيام دهري ... لصمت فكان ديدني الصيام (8). 
*عادات بعض البلدان في شهر رمضان:- 
تختلف عادات بعض البلدان والشعوب باختلاف طبائعها وتقاليدها من مكان إلى آخر ومن بيئة إلى آخرها وكما يندرج هذا الاختلاف على المكان يندرج على الزمان أيضا ولاسيما شهر رمضان المبارك فتختلف الشعوب في استقباله وفي قضاء مدته وفي الاستمتاع به وإليك النماذج في ذلك:- 
1-  السعودية :- 
ففي السعودية وفي مكة المكرمة بالذات يحتفلون في استقباله أيما احتفال حتى يصل ذلك بهم بالاهتمام بالشهر الكريم في بعض العصور الذي تحدث في (القضاعي) فقال عجائب الاسلام أربعة : عرض الخيل بمصر ، ورمضان بمكة ، والعيد بطرطوس ، والجمعة ببغداد.
وحضر ( ابن جبير ) الرحالة وشهد رمضان بمكة ، فكتب عنه :- 
حينما استهل شهر رمضان وقع الاحتفال في المسجد الحرام بهذا الشهر المبارك وقد جُددت الحصر وكثر الشمع والمشاعيل وغير ذلك من آلات الإضاءة حتى تلألأ الحرم نورا وسطع ضياءً (9). 
2-  العراق :- 
تنشط الأسواق في العراق قبل حلول شهر رمضان بأيام حيث يحرص أصحاب الحوانيت على توفير أغلب المواد التي يقبل الناس على شرائها. 
وتحتفظ مدينة النجف الأشرف بأهمية خاصة في مسألة الرؤية للهلال حيث وجود المراجع والفقهاء وخصوصا عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم ، وفي شهر رمضان تعطل الدراسة في النجف الأشرف في الحوزات العلمية فيعود أغلب الطلبة إلى مقر سكناهم ليباشروا مهمة التبليغ الاسلامي. 
وتعوّد الناس في هذا الشهر الكريم في النجف الأشرف على قراءة القرآن الكريم في داخل المساجد ، وتتميز ليلة القدر في العراق بأهمية خاصة جدا حيث يشرع الناس بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن. 
ويكثر الناس في هذا الشهر التصدق وأعمال البر والسؤال عن الفقراء وإيصال ما يحتاجون إليه ودعوتهم إلى مائدة الإفطار (10). 
3-  إيران :- 
 في إيران (يتم الاحتفال في كل مناطقها بحلول شهر رمضان وهذه الاحتفالات تجري منذ زمن بعيد وتختلف طرقه بين منطقة وأخرى حسب العرف الموجود هناك ولكنها جميعها تشترك في البهجة بقدوم هذا الشهر.
وتتميز المائدة الايرانية بأنواع فريدة من الأطعمة والحلويات التي تنبعث منها الرائحة الطيبة ويجد الفقراء طريقهم إلى تلك الموائد بسهولة ويسر. 
وتعقد في هذا الشهر الفضيل المجالس القرآنية والمسابقات الدينية)(11). 
 
*من ذكرياتي في شهر رمضان:- 
أتذكر أنني سردت شيئا من ذاكرتي الخاصة في شهر رمضان في أكثر من مقال مستقل ولكن لا زالت بعض منها عالقة في ذهني أبيت إلا أن أكون وفيا لها وأسجلها هنا ، فأتذكر عندما كنت صغيرا أخذتي الوالدة معها إلى العراق في شهر رمضان في حدود عام 1398هـ وكان الحر شديدا آنذاك فكنا نسلم الحذاء ( أعزكم الله) إلى ( الكشوانية) لنضطر أن نسير ( حفاة ) إلى داخل المقام فكنت أصرخ من شدة حرارة الرخام. 
وتسعفني الذاكرة أيضا كيف كنّا نبلل ونرطب الفرش والأسرّة من شدة الحر في عام تلى العام المذكور بثمانية أعوام تقريبا في الاحساء الحبيبة.
وهذا الزمان يعيد نفسه ليأتينا شهر رمضان وتأتي أجواءه الحارة إلا أن ربيع روحانيتها تجعلها أجواء معشوقة فمرحبا بها لأنها تشعرك بلذة الإيمان وجمال الذكريات. 
لا يبقى في الختام إلا أن أدعو العلي القدير أن يعيد علينا هذا الشهر الفضيل وقد أشرق العام الجديد بالنور والمحبة بين كافة من يصومه. 
 
(1)- سورة البقرة \ آية : 185
(2)- العياشي، أبي النصر محمد بن مسعود ابن عيّاش السمرقندي – تفسير العياشي ج1 ص 99 – ط\ 1 ، 1411هـ - 1991م – مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت \ لبنان. 
(3)- نفس المصدر : ص100. 
(4)- النجفي ، الشيخ هادي – موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) ج4 ص 269 – ط\ 1 ، 1423هـ - 2002م – دار أحياء التراث العربي – بيروت \ لبنان. 
(5)- نفس المصدر السابق : ص 274
(6)- هو ابن رجب الحنبلي من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف.
(7)- شبكة ملتقى أهل الحديث على الانترنت. 
(8)- شبكة الألوكة الأدبية واللغوية على الانترنت. 
(9)- الدراجي ، بثينة محسن – قصص وعادات البلدان في شهر رمضان ص 119- 120 – ط\ 1، 1428هـ - 2007م- دار المحجة البيضاء – بيروت\ لبنان. 
(10)- نفس المصدر : ص 137- 139. 
(11)- المصدر السابق : ص 143- 144. 

  

محمد المبارك
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/01



كتابة تعليق لموضوع : بستان شهر رمضان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جابر حبيب جابر
صفحة الكاتب :
  جابر حبيب جابر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إصدار کتاب (بعیدا عن القارب)- (به دور از قايق)  : امال عوّاد رضوان

 التربية : تعلن عن افتتاح مركز اسوان لمحو الأمية في قاطع الرشيد  : وزارة التربية العراقية

 النفط يصعد بعد تمديد روسيا و"أوبك" تخفيضات الإنتاج

 القبض على مزور وثائق في بغداد

 شرطة ميسان : إلقاء القبض على متهمين بنزاع عشائري وقتل مواطن بطلق ناري طائش جنوب العمارة  : وزارة الداخلية العراقية

 الافضل من المؤتمر الوطني  : سامي جواد كاظم

 الشرطة الاتحادية تعلن تطهير 14 قرية شمالي قضاء الحويجة

 نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار،الدوائر الخدمية الأساسية استأنفت تقديم الخدمات للأهالي في مركز المحافظة وبعض الأقضية.

 في برقية الى رئيس الوزراء وزير النفط :وصول الطاقة الانتاجية لمصفى كركوك الى 56 الف برميل  : وزارة النفط

 خارطة تساقط الأمطار للأيام الاربعة المقبلة

  من مآثر الشهداء نستلهم النضال

 العدد ( 239 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في ديوان الوقف الشيعي ترسل عدد من جرحى الحشد للعلاج في مستشفى الكفيل التخصصي .

 الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة يقيم ورشة للتمكين الاقتصادي للمراة العراقية  : حسين باجي الغزي

 أي تكنوقراط ... اذا غابت الضمائر  : محمد علي مزهر شعبان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net