صفحة الكاتب : محمد المبارك

بستان شهر رمضان
محمد المبارك
على الرغم مما يشغل الفكر من ملابسات وأحداث إلا أن القلم يلحّ عليك أن لا تترك هذا الشهر الكريم من الذكر ولو بالحروف والكلمات فرأيت أن أسجل إطلالة على هذا الشهر الفضيل بهذه الوريقات مبتغيا بها الفضل من المولى الكريم :- 
*شهر رمضان في شيء من آي الذكر الحكيم :-  
ورد لفظ ( شهر رمضان) في القرآن الكريم ربما مرة واحدة في سورة البقرة وأما كلمة ( الصيام) ومعناها فقد أتت في غير موضع في القرآن الكريم ، وسنركز الحديث في آية سورة البقرة ( شهر رمضان الذي أنزل في القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون)(1). 
فقد أنبرى علماء التفسير لتفسير الآية وقد أسهبوا في محاولة إيضاح المعنى وإيصاله للمتلقي ، ففي رواية عن الإمام الصادق في صدد هذه الآية ( عليه السلام) قال ( إذا حضر شهر رمضان فقل اللهم قد حضر رمضان وقد افترضت علينا صيامه وأنزلت فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ، اللهم أعنا على صيامه وتقبّله منّا وسلّمنا فيه وسلّمه منّا وسلّمنا له في يسر منك وعافية إنّك على كل شيء قدير يا أرحم الرحمين)(2).
وعن زرارة عن أبي جعفر ( عليه السلام) في قوله تعالى ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) قال : قال : ما أبينها لمن عقلها ، قال : من شهد رمضان فليصمه ، ومن سافر فليفطر)(3). 
 
*شهر رمضان في الحديث الشريف وروايات أهل البيت ( عليهم السلام):- 
فاضت الأحاديث والروايات من كلام محمد وآله الطاهرين في شهر رمضان وفضله وختم القرآن فيه وفضل التنفّل في أيامه ولياليه ، ففي فضله يقول الرسول الاعظم ( صلى الله عليه وآله وسلم) في خطبته المطولة عن هذا الشهر الكريم ( عباد الله إن شهركم ليس كالشهور ، أيامه أفضل الايام ولياليه أفضل الليالي وساعاته أفضل الساعات ، هو شهر الشياطين فيه مغلولة محبوسة ، هو شهر يزيد الله فيه الأرزاق والآجال)(4). 
وكذلك من المفروغ منه أن شهر رمضان شهر عبادة ولذلك نذكّر بما يحدث هذه الأيام من السرعة في الصلاة ولا سيما في صلاتي المغرب والعشاء حيث السرعة الغريبة والعجيبة لمجرد اللحاق على الإفطار..!!
ودائما نقول الشيء بالشيء يذكر حيث كنت في أحد الأيام ذاهباً لأصلي بأحد مساجد الأحساء الحبيبة منذ أيام قلائل وإذا بذلك الإمام يسرع بشكل غير طبيعي في الصلاة لدرجة أنني لم أدرِ ما أقول في الصلاة مما اضطرني لإعادتها من شدة السرعة وكأننا في سباق ماراثوني..!
كيف يحدث هذا والإمام الصادق ( ع) في رواية عن أبي بصير ( رض) أنه سأل الامام (ع) أيزيد الرجل في الصلاة في رمضان ؟ قال : نعم إن رسول الله (ص) قد زاد في رمضان في الصلاة (5) والرواية موثقة السند ، فإن كان ولابد أنك في عجلة على فطورك فصبّر نفسك بالقليل كتمرة وكأس من الماء حتى تتم صلاتك في اطمئنان ثم أتم فطورك. 
 
*شهر رمضان في أقوال الشعراء :- 
لم يفت الشعراء بأن يتغنوا بشهر رمضان شعرا كما تغنوا في غيره سواء من أعمال أو أحكام عبادية أو استقبال الشهر الكريم أو لذة لقمة الإفطار أو غيرها ، حتى أن البعض منهم رسم لنا أيامه وساعاته والعبادة فيه بخير معاني وأوضح كلمات ، قال بعضهم (6):- 
     يا ذا الذي ما كفاه الذنب في رجب ... حتى عصى ربه في شهر شعبان
    لقد أظلك شهر الصوم بعدهما   ...  فلا تصيره أيضا شهر عصيان 
    واتل القرآن وسبّح فيه مجتهدا ...  فأنه شهر تسبيح وقرآن 
وهذا أبوهلال العسكري في كتابه المسمى ( ديوان المعاني ) يقول :- 
(أنشدنا أبو أحمد عن الصولي قال أنشدنا ابن بسّام لنفسه :- 
    سقيا لشهر الصوم من شهر ... عندي له ما شاء من شُكر 
    كم من عزيز فيه فُزنا به ... أنهضهُ الليل من الوكر 
    ومن إمام كان لي وصلهُ ... إلى كحيل العين بالسحر)(7).
ويقول الشاعر معروف الرصافي وهو يصف بعض الصائمين الذين يتهافتون على الطعام غير مبالين بالعواقب :- 
    وأغبى العالمين فتى أكول ... لفطنته ببطنته انهزام 
    إذا رمضان جاءهم أعدوا ... مطاعم ليس يدركها انهضام 
    ولو أني استطعت صيام دهري ... لصمت فكان ديدني الصيام (8). 
*عادات بعض البلدان في شهر رمضان:- 
تختلف عادات بعض البلدان والشعوب باختلاف طبائعها وتقاليدها من مكان إلى آخر ومن بيئة إلى آخرها وكما يندرج هذا الاختلاف على المكان يندرج على الزمان أيضا ولاسيما شهر رمضان المبارك فتختلف الشعوب في استقباله وفي قضاء مدته وفي الاستمتاع به وإليك النماذج في ذلك:- 
1-  السعودية :- 
ففي السعودية وفي مكة المكرمة بالذات يحتفلون في استقباله أيما احتفال حتى يصل ذلك بهم بالاهتمام بالشهر الكريم في بعض العصور الذي تحدث في (القضاعي) فقال عجائب الاسلام أربعة : عرض الخيل بمصر ، ورمضان بمكة ، والعيد بطرطوس ، والجمعة ببغداد.
وحضر ( ابن جبير ) الرحالة وشهد رمضان بمكة ، فكتب عنه :- 
حينما استهل شهر رمضان وقع الاحتفال في المسجد الحرام بهذا الشهر المبارك وقد جُددت الحصر وكثر الشمع والمشاعيل وغير ذلك من آلات الإضاءة حتى تلألأ الحرم نورا وسطع ضياءً (9). 
2-  العراق :- 
تنشط الأسواق في العراق قبل حلول شهر رمضان بأيام حيث يحرص أصحاب الحوانيت على توفير أغلب المواد التي يقبل الناس على شرائها. 
وتحتفظ مدينة النجف الأشرف بأهمية خاصة في مسألة الرؤية للهلال حيث وجود المراجع والفقهاء وخصوصا عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم ، وفي شهر رمضان تعطل الدراسة في النجف الأشرف في الحوزات العلمية فيعود أغلب الطلبة إلى مقر سكناهم ليباشروا مهمة التبليغ الاسلامي. 
وتعوّد الناس في هذا الشهر الكريم في النجف الأشرف على قراءة القرآن الكريم في داخل المساجد ، وتتميز ليلة القدر في العراق بأهمية خاصة جدا حيث يشرع الناس بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن. 
ويكثر الناس في هذا الشهر التصدق وأعمال البر والسؤال عن الفقراء وإيصال ما يحتاجون إليه ودعوتهم إلى مائدة الإفطار (10). 
3-  إيران :- 
 في إيران (يتم الاحتفال في كل مناطقها بحلول شهر رمضان وهذه الاحتفالات تجري منذ زمن بعيد وتختلف طرقه بين منطقة وأخرى حسب العرف الموجود هناك ولكنها جميعها تشترك في البهجة بقدوم هذا الشهر.
وتتميز المائدة الايرانية بأنواع فريدة من الأطعمة والحلويات التي تنبعث منها الرائحة الطيبة ويجد الفقراء طريقهم إلى تلك الموائد بسهولة ويسر. 
وتعقد في هذا الشهر الفضيل المجالس القرآنية والمسابقات الدينية)(11). 
 
*من ذكرياتي في شهر رمضان:- 
أتذكر أنني سردت شيئا من ذاكرتي الخاصة في شهر رمضان في أكثر من مقال مستقل ولكن لا زالت بعض منها عالقة في ذهني أبيت إلا أن أكون وفيا لها وأسجلها هنا ، فأتذكر عندما كنت صغيرا أخذتي الوالدة معها إلى العراق في شهر رمضان في حدود عام 1398هـ وكان الحر شديدا آنذاك فكنا نسلم الحذاء ( أعزكم الله) إلى ( الكشوانية) لنضطر أن نسير ( حفاة ) إلى داخل المقام فكنت أصرخ من شدة حرارة الرخام. 
وتسعفني الذاكرة أيضا كيف كنّا نبلل ونرطب الفرش والأسرّة من شدة الحر في عام تلى العام المذكور بثمانية أعوام تقريبا في الاحساء الحبيبة.
وهذا الزمان يعيد نفسه ليأتينا شهر رمضان وتأتي أجواءه الحارة إلا أن ربيع روحانيتها تجعلها أجواء معشوقة فمرحبا بها لأنها تشعرك بلذة الإيمان وجمال الذكريات. 
لا يبقى في الختام إلا أن أدعو العلي القدير أن يعيد علينا هذا الشهر الفضيل وقد أشرق العام الجديد بالنور والمحبة بين كافة من يصومه. 
 
(1)- سورة البقرة \ آية : 185
(2)- العياشي، أبي النصر محمد بن مسعود ابن عيّاش السمرقندي – تفسير العياشي ج1 ص 99 – ط\ 1 ، 1411هـ - 1991م – مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت \ لبنان. 
(3)- نفس المصدر : ص100. 
(4)- النجفي ، الشيخ هادي – موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) ج4 ص 269 – ط\ 1 ، 1423هـ - 2002م – دار أحياء التراث العربي – بيروت \ لبنان. 
(5)- نفس المصدر السابق : ص 274
(6)- هو ابن رجب الحنبلي من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف.
(7)- شبكة ملتقى أهل الحديث على الانترنت. 
(8)- شبكة الألوكة الأدبية واللغوية على الانترنت. 
(9)- الدراجي ، بثينة محسن – قصص وعادات البلدان في شهر رمضان ص 119- 120 – ط\ 1، 1428هـ - 2007م- دار المحجة البيضاء – بيروت\ لبنان. 
(10)- نفس المصدر : ص 137- 139. 
(11)- المصدر السابق : ص 143- 144. 

  

محمد المبارك
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/01



كتابة تعليق لموضوع : بستان شهر رمضان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الشعوذة والموروث الشعبي - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدي الفاضل الافضل محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته وأظلنا الله بظلال خيمته الواسعة ومتعنا الله بطول بهاء سناء ضياء ارتفاع قامته ولا حرمنا من التفضل يوما بخدمته واجلسنا الله جلوس التلاميذ لأستاذهم وأبعد عنا سوء الخلق في حضرته. سيدي الفاضل واستاذي المفضل .. عند فتحي للايميل وجدت اشارة من الموقع الاغر بوجود تعليق على مقال لي عرفت من اللحظة الاولى انه منكم كفراسة أو هو توالف القلوب .. لذا استعجلت قراءتها لأستلهم منها أدب الأستاذ وتواضعه وأغترف من منهل عطاءه لكني أحترت بكيفية ردي المتواضع عليها وانا انا على بساطة أمري وشأني الحقير وهو هو لجلالة قدره وهيبة طلته ودماثة خلقه ولين عريكته ان من اكرم نعم الله عليً ان وضعني بهذه الثقة العالية بين يدي استاذي الى درجة انه يطلع ابنه على كتابة لي هذا ان دل فعلى نعمة عظيمة يمن بها عليً المنان وتجربة جديدة لي مع الاستاذ الواعي .. وأشكر الباري وأسأله ان يوفقني الى تحمل هذه المسؤولية كما ويسعدني ان ادخلت السرور على قلبكم ورسمت الابتسامة على ثغركم .. فقد قيل في الحديث (ما عبد الله بشيء افضل من ادخال السرور على قلب المؤمن ) والحديث (إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل إدخال السرور على المؤمن) جعلني الله من المؤمنين وعسى ان يقبل عملي .. واساله ان يمن عليكم بالفتوحات القلبية ةيرفعكم في درجات رحمته وان يتقبل اعمالكم وأن يستجيب دعواتكم آمنكم الله بمحمد واله الطيبين الطاهرين من جميع أهوال الدنيا والأخرة ورزقكم رفقتهم وتفضل عليكم بانيق ضياء شعاع بريق لمعان انوارهم .. وألاذنا بأطرافكم إن أحسنا التعلق بها. من الله عليكم بالخير والمسرة ورزقكم خيرات طيبات عائدات مسرات ولادة السيدة الحوراء زينب عليها السلام وسلامي للسيد محمد صادق البار سليل العترة الأطهار ************* والف تحية وشكر للأخوة القائمين على ادارة الموقع الأغر رقهم الله السلامة سلامة الدين والدنيا والأخرة وأذهب الله عنهم العرض والمرض وحماهم من كل الشرور عجل الله فرج مولانا صاحب الأمر والزمان وسهل مخرجه الشريف وجعلنا واياكم من انصاره واعوانه والذابين عنه والمستشهدين بين يديه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ جهاد الاسدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ جهاد الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net