صفحة الكاتب : محمد المبارك

بستان شهر رمضان
محمد المبارك

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
على الرغم مما يشغل الفكر من ملابسات وأحداث إلا أن القلم يلحّ عليك أن لا تترك هذا الشهر الكريم من الذكر ولو بالحروف والكلمات فرأيت أن أسجل إطلالة على هذا الشهر الفضيل بهذه الوريقات مبتغيا بها الفضل من المولى الكريم :- 
*شهر رمضان في شيء من آي الذكر الحكيم :-  
ورد لفظ ( شهر رمضان) في القرآن الكريم ربما مرة واحدة في سورة البقرة وأما كلمة ( الصيام) ومعناها فقد أتت في غير موضع في القرآن الكريم ، وسنركز الحديث في آية سورة البقرة ( شهر رمضان الذي أنزل في القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون)(1). 
فقد أنبرى علماء التفسير لتفسير الآية وقد أسهبوا في محاولة إيضاح المعنى وإيصاله للمتلقي ، ففي رواية عن الإمام الصادق في صدد هذه الآية ( عليه السلام) قال ( إذا حضر شهر رمضان فقل اللهم قد حضر رمضان وقد افترضت علينا صيامه وأنزلت فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ، اللهم أعنا على صيامه وتقبّله منّا وسلّمنا فيه وسلّمه منّا وسلّمنا له في يسر منك وعافية إنّك على كل شيء قدير يا أرحم الرحمين)(2).
وعن زرارة عن أبي جعفر ( عليه السلام) في قوله تعالى ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) قال : قال : ما أبينها لمن عقلها ، قال : من شهد رمضان فليصمه ، ومن سافر فليفطر)(3). 
 
*شهر رمضان في الحديث الشريف وروايات أهل البيت ( عليهم السلام):- 
فاضت الأحاديث والروايات من كلام محمد وآله الطاهرين في شهر رمضان وفضله وختم القرآن فيه وفضل التنفّل في أيامه ولياليه ، ففي فضله يقول الرسول الاعظم ( صلى الله عليه وآله وسلم) في خطبته المطولة عن هذا الشهر الكريم ( عباد الله إن شهركم ليس كالشهور ، أيامه أفضل الايام ولياليه أفضل الليالي وساعاته أفضل الساعات ، هو شهر الشياطين فيه مغلولة محبوسة ، هو شهر يزيد الله فيه الأرزاق والآجال)(4). 
وكذلك من المفروغ منه أن شهر رمضان شهر عبادة ولذلك نذكّر بما يحدث هذه الأيام من السرعة في الصلاة ولا سيما في صلاتي المغرب والعشاء حيث السرعة الغريبة والعجيبة لمجرد اللحاق على الإفطار..!!
ودائما نقول الشيء بالشيء يذكر حيث كنت في أحد الأيام ذاهباً لأصلي بأحد مساجد الأحساء الحبيبة منذ أيام قلائل وإذا بذلك الإمام يسرع بشكل غير طبيعي في الصلاة لدرجة أنني لم أدرِ ما أقول في الصلاة مما اضطرني لإعادتها من شدة السرعة وكأننا في سباق ماراثوني..!
كيف يحدث هذا والإمام الصادق ( ع) في رواية عن أبي بصير ( رض) أنه سأل الامام (ع) أيزيد الرجل في الصلاة في رمضان ؟ قال : نعم إن رسول الله (ص) قد زاد في رمضان في الصلاة (5) والرواية موثقة السند ، فإن كان ولابد أنك في عجلة على فطورك فصبّر نفسك بالقليل كتمرة وكأس من الماء حتى تتم صلاتك في اطمئنان ثم أتم فطورك. 
 
*شهر رمضان في أقوال الشعراء :- 
لم يفت الشعراء بأن يتغنوا بشهر رمضان شعرا كما تغنوا في غيره سواء من أعمال أو أحكام عبادية أو استقبال الشهر الكريم أو لذة لقمة الإفطار أو غيرها ، حتى أن البعض منهم رسم لنا أيامه وساعاته والعبادة فيه بخير معاني وأوضح كلمات ، قال بعضهم (6):- 
     يا ذا الذي ما كفاه الذنب في رجب ... حتى عصى ربه في شهر شعبان
    لقد أظلك شهر الصوم بعدهما   ...  فلا تصيره أيضا شهر عصيان 
    واتل القرآن وسبّح فيه مجتهدا ...  فأنه شهر تسبيح وقرآن 
وهذا أبوهلال العسكري في كتابه المسمى ( ديوان المعاني ) يقول :- 
(أنشدنا أبو أحمد عن الصولي قال أنشدنا ابن بسّام لنفسه :- 
    سقيا لشهر الصوم من شهر ... عندي له ما شاء من شُكر 
    كم من عزيز فيه فُزنا به ... أنهضهُ الليل من الوكر 
    ومن إمام كان لي وصلهُ ... إلى كحيل العين بالسحر)(7).
ويقول الشاعر معروف الرصافي وهو يصف بعض الصائمين الذين يتهافتون على الطعام غير مبالين بالعواقب :- 
    وأغبى العالمين فتى أكول ... لفطنته ببطنته انهزام 
    إذا رمضان جاءهم أعدوا ... مطاعم ليس يدركها انهضام 
    ولو أني استطعت صيام دهري ... لصمت فكان ديدني الصيام (8). 
*عادات بعض البلدان في شهر رمضان:- 
تختلف عادات بعض البلدان والشعوب باختلاف طبائعها وتقاليدها من مكان إلى آخر ومن بيئة إلى آخرها وكما يندرج هذا الاختلاف على المكان يندرج على الزمان أيضا ولاسيما شهر رمضان المبارك فتختلف الشعوب في استقباله وفي قضاء مدته وفي الاستمتاع به وإليك النماذج في ذلك:- 
1-  السعودية :- 
ففي السعودية وفي مكة المكرمة بالذات يحتفلون في استقباله أيما احتفال حتى يصل ذلك بهم بالاهتمام بالشهر الكريم في بعض العصور الذي تحدث في (القضاعي) فقال عجائب الاسلام أربعة : عرض الخيل بمصر ، ورمضان بمكة ، والعيد بطرطوس ، والجمعة ببغداد.
وحضر ( ابن جبير ) الرحالة وشهد رمضان بمكة ، فكتب عنه :- 
حينما استهل شهر رمضان وقع الاحتفال في المسجد الحرام بهذا الشهر المبارك وقد جُددت الحصر وكثر الشمع والمشاعيل وغير ذلك من آلات الإضاءة حتى تلألأ الحرم نورا وسطع ضياءً (9). 
2-  العراق :- 
تنشط الأسواق في العراق قبل حلول شهر رمضان بأيام حيث يحرص أصحاب الحوانيت على توفير أغلب المواد التي يقبل الناس على شرائها. 
وتحتفظ مدينة النجف الأشرف بأهمية خاصة في مسألة الرؤية للهلال حيث وجود المراجع والفقهاء وخصوصا عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم ، وفي شهر رمضان تعطل الدراسة في النجف الأشرف في الحوزات العلمية فيعود أغلب الطلبة إلى مقر سكناهم ليباشروا مهمة التبليغ الاسلامي. 
وتعوّد الناس في هذا الشهر الكريم في النجف الأشرف على قراءة القرآن الكريم في داخل المساجد ، وتتميز ليلة القدر في العراق بأهمية خاصة جدا حيث يشرع الناس بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن. 
ويكثر الناس في هذا الشهر التصدق وأعمال البر والسؤال عن الفقراء وإيصال ما يحتاجون إليه ودعوتهم إلى مائدة الإفطار (10). 
3-  إيران :- 
 في إيران (يتم الاحتفال في كل مناطقها بحلول شهر رمضان وهذه الاحتفالات تجري منذ زمن بعيد وتختلف طرقه بين منطقة وأخرى حسب العرف الموجود هناك ولكنها جميعها تشترك في البهجة بقدوم هذا الشهر.
وتتميز المائدة الايرانية بأنواع فريدة من الأطعمة والحلويات التي تنبعث منها الرائحة الطيبة ويجد الفقراء طريقهم إلى تلك الموائد بسهولة ويسر. 
وتعقد في هذا الشهر الفضيل المجالس القرآنية والمسابقات الدينية)(11). 
 
*من ذكرياتي في شهر رمضان:- 
أتذكر أنني سردت شيئا من ذاكرتي الخاصة في شهر رمضان في أكثر من مقال مستقل ولكن لا زالت بعض منها عالقة في ذهني أبيت إلا أن أكون وفيا لها وأسجلها هنا ، فأتذكر عندما كنت صغيرا أخذتي الوالدة معها إلى العراق في شهر رمضان في حدود عام 1398هـ وكان الحر شديدا آنذاك فكنا نسلم الحذاء ( أعزكم الله) إلى ( الكشوانية) لنضطر أن نسير ( حفاة ) إلى داخل المقام فكنت أصرخ من شدة حرارة الرخام. 
وتسعفني الذاكرة أيضا كيف كنّا نبلل ونرطب الفرش والأسرّة من شدة الحر في عام تلى العام المذكور بثمانية أعوام تقريبا في الاحساء الحبيبة.
وهذا الزمان يعيد نفسه ليأتينا شهر رمضان وتأتي أجواءه الحارة إلا أن ربيع روحانيتها تجعلها أجواء معشوقة فمرحبا بها لأنها تشعرك بلذة الإيمان وجمال الذكريات. 
لا يبقى في الختام إلا أن أدعو العلي القدير أن يعيد علينا هذا الشهر الفضيل وقد أشرق العام الجديد بالنور والمحبة بين كافة من يصومه. 
 
(1)- سورة البقرة \ آية : 185
(2)- العياشي، أبي النصر محمد بن مسعود ابن عيّاش السمرقندي – تفسير العياشي ج1 ص 99 – ط\ 1 ، 1411هـ - 1991م – مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت \ لبنان. 
(3)- نفس المصدر : ص100. 
(4)- النجفي ، الشيخ هادي – موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) ج4 ص 269 – ط\ 1 ، 1423هـ - 2002م – دار أحياء التراث العربي – بيروت \ لبنان. 
(5)- نفس المصدر السابق : ص 274
(6)- هو ابن رجب الحنبلي من كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف.
(7)- شبكة ملتقى أهل الحديث على الانترنت. 
(8)- شبكة الألوكة الأدبية واللغوية على الانترنت. 
(9)- الدراجي ، بثينة محسن – قصص وعادات البلدان في شهر رمضان ص 119- 120 – ط\ 1، 1428هـ - 2007م- دار المحجة البيضاء – بيروت\ لبنان. 
(10)- نفس المصدر : ص 137- 139. 
(11)- المصدر السابق : ص 143- 144. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد المبارك
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/01



كتابة تعليق لموضوع : بستان شهر رمضان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net