صفحة الكاتب : ا . د . محمد الربيعي

مرض انفصام الشخصية عند اطباء السوق
ا . د . محمد الربيعي

مرض انفصام الشخصية او السكيزوفرينيا حالة مرضية تتميز بانفصام المريض عن واقعه وفقده القدرة على فهمه. فيعيش في عالم منغلق خاص به وكأنه في حلم مستمر. يصيب مرض انفصام الشخصية حوالي واحد في المائة من المواطنين الا ان النسبة ترتفع الى درجة مخيفة بين الاطباء. واكثر المصابين من الاطباء تبدأ اعراضهم عندما يبدأون بممارسة الدرجة الاولى من الاحتيال بابرام اتفاقيات مع اصحاب الصيدليات ومختبرات السونار والتحليلات المرضية، ومع ذلك فمن الممكن ان يبدأ المرض في اي وقت بعد التخرج وبعد فتح عيادة خاصة. يؤدي المرض عند الاطباء عند غياب اي علاج الى الاثراء السريع على حساب جيب المريض والى تدهور الاخلاق المهنية من علاقات سيئة ومتردية مع المرضى، وله تأثيرات كبيرة على حياة الفرد والمجتمع اهمها: 

1- انه يزيد من عزلة الاطباء عن المجتمع ومعاناة افراده، ويزيد من جشعهم ومن سوء تعاملهم مع مراجعيهم. 

2- انه يجعل مراجعي هؤلاء الاطباء اقل رغبة في زيارتهم واكثر رغبة في زيارة المعالجين الروحانيين والمشعوذين.  

 3- انه يزيد من سخط الناس وكراهيتهم لمهنة الطب وللطبيب.

و على الرغم من انتشار الحديث عن هذه الظاهرة (المرض)، وكثرة الكتابة حولها في الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي والنقاشات في وسائل الاعلام المسموعة والمرئية، فلا يزال الكثير من هؤلاء الاطباء يمارسون اساليب بعيدة عن اخلاق المهنة تلك التي لابد ان تشربوا منها خلال دراستهم الجامعية ومنها على سبيل المثال:

1- الثقة بين المريض والطبيب أمر ضروري لممارسة الطب حيث لا يمكن أن يكون هناك أي دواء فعال في ظل غياب الثقة. ثقة المريض بالطبيب تفرض على الطبيب واجب احترام المريض وأن تكون نصائحه وعلاجاته جديرة بالثقة وخاضعة للمساءلة، وان يتمتع الطبيب بأعلى المعايير الاخلاقية والسلوك والاحترام والسرية والصدق والمسؤولية. لذلك يفترض ان يحترم الطبيب الخصوصية ولا يكون غير المريض والطبيب (و ربما ممرضة) بداخل غرفة الفحص الطبي. 

2- بالإضافة الى الكفاءة والمقدرة الطبية، يجب على الطبيب ان يكون نزيها ورحيما وحريصا على احترام شعور الآخرين، والتواصل مع المريض وتقديم المشورة السليمة، وان يبحث عن افضل الادلة للتشخيص، وان يكون ملزما بالتحسين المستمر والتميز في تقديم الخدمات الطبية للمرضى. لذا فان اجبار المرضى لتلقي العلاج في العيادات الخاصة دون المستشفيات وفرض وصفة طبية لعدة ادوية غير ضرورية تعتبر ممارسة غير اخلاقية وغير مهنية. 

3- معاملة كافة المرضى بنفس درجة الاحترام والاهتمام، وبسرية تامة كونها مبدأ اساسي في مهنة الطب فالكشف عن معلومات خاصة بمريض للآخرين انتهاك لحقوق المريض وإهانة كبيرة لكرامته.

بناءً على ما تقدم، وعلى ضوء ما ينشر ويتداول بين الناس حول سلوك الكثير من الاطباء، يتبين مدى انتشار مرض انفصام الشخصية بينهم، ومدى انفصال سلوكهم عن السلوك الاخلاقي الذي تفرضه ممارسة مهنة الطب. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن، من هو المسؤول عن هذه التصرفات؟ وهل يمكن تبرئة النظام التعليمي الجامعي الذي اهمل بناء الطبيب مهنيا وأخلاقيا ونفسياً؟ وهل يستبعد تأثير قيم البيئة الاجتماعية على سلوك وممارسة الطبيب؟   

الاداء غير المهني للطبيب يعني فشله في تلبية متطلبات معايير الكفاءة (سواء المعرفة او المهارة او كلاهما) والتي يتوقعها ممارسة مهنة الطب. 

اما فيما يخص علاقة انفصام الشخصية عند الاطباء بالممارسات "التجارية والربحية"، احب ان اشير الى معطيات مهمة وهي كثيرا ما أُهملت ولم يتطرق لها أحد ويعود هذا ربما الى الجهل بأخلاق مهنة الطب، وبدور المعرفة العلمية عند الطبيب في معالجة المرض. برأيي ان عدم الالتزام باخلاق المهنة وقلة المعارف العلمية الطبية هما اهم سببين لتردي اخلاق وصحة المجتمع وأكثر اهمية من اجرة فحص المريض وجشع الاطباء المادي. 

1- الاتفاق مع اصحاب الصيدليات ومختبرات التحليلات المرضية وهي اتفاقات ليست بالعادة في صالح المريض. احد الاطباء استخدم خدعة غريبة في كتابة وصفاته وهي كتابة اسم الدواء بالمقلوب لكي لا يفهمها الا صاحب الصيدلية المتفق معه فقط ولا غير. 

2- عدم منح الطبيب الاهتمام اللازم للمريض في العيادات الحكومية بينما يوفر هذا الاهتمام للمريض الذي يزوره في عيادته.

3- تقديم موعد زيارة الطبيب للمريض الذي يدفع رشوة لسكرتير الطبيب.

4- استقبال اعداد كبيرة من المراجعين في وقت قصير نسبيا. احب ان اذكر ان طبيبي في دبلن يقضي ما لا يقل عن 30 دقيقة مع كل مريض يستقبله في عيادته حتى وان كانت المعالجة لا تقتضي قضاء هذا الوقت الطويل حيث يقضي الفترة بالعادة في اعطاء النصائح الطبية والمعلومات العلمية.

5- وصف اعداد كبيرة من الادوية حتى وان لم تكن الحاجة لها. والسبب في هذا يعود اما الى جهل الطبيب بالمرض والاعتماد على الحدس وإما الى ادراكه لتفضيل المرضى للأطباء الذين يصفون ادوية عديدة. لقد دهشت عند زيارتي الاخيرة للعراق ان قريبة لي عند زيارتها للطبيب تشتكي من مغص معوي بسيط ان وصف لها 7 ادوية مختلفة منها اثنين من مضادات الحيوية. 

6- يرتكب الطبيب اخطاء كبيرة بعضها قاتلة ولكنه وفي معظم الاحيان ينجو من المحاسبة ولم اسمع لليوم ان طبيبا منع من ممارسة مهنته اوتعرض للمحاسبة القانونية. 

7- كثير من الاطباء في العراق لا يجيدون اللغة الانكليزية لذا يكون اطلاعهم على المعرفة العلمية والمعلومات الطبية الحديثة محدودا وهم لا يجهدون انفسهم في تعلمها ولا في البحث في مصادر المعلومات، فمن اين تأتي لهم المعرفة لتجديد معلوماتهم؟

8- كثير من الاطباء التدريسيين في الجامعات لا يزاولون عملهم الاكاديمي بصورة مرضية، ويتهربون منه لكي يصلوا الى عياداتهم ليقضوا ساعات اخرى في عمل يومي مرهق قد يتسبب في ارتكاب اخطاء وضعف في دقة التشخيص والعلاج. لذا يتطلب مراجعة لقانون الخدمة الجامعية حيث لا يتم تعيين اي تدريسي بدوام كامل (full time) اذا كان يمارس التطبيب في عيادة خاصة. 

9- يعج مجتمعنا بعدد هائل من الأطباء همهم الأول تضخيم الوصفة وعدد الفحوصات المختبرية وعدد زيارات المريض. طبيبي في دبلن لا يأخذ اجرته عندما يطلب مني زيارته مرة أخرى، وأحيانا يقترح علي مخابرته لاعلامي بنتيجة الفحص المختبري لتجنيبي عناء الحضور، واذا رغب في كتابة وصفه فانه يتركها لي عند السكرتيرة. 

10- هناك اطباء كثيرون يدعون بأنهم اصحاب اختصاصات عديدة واحيانا بعيدة عن بعضها الاخر مما يعطي الانطباع على ان الطبيب "بتاع كلو". 

انطلاقا من هذه المعطيات من الضروري وضع ضوابط وقوانين لإعادة الاعتبار لمهنة الطب بصفتها مهنة شريفة ونبيلة وبكونها مهنة إنسانية في المقام الأول أساسها الرحمة والأخلاق الفاضلة. والاستماع الى المريض بهدوء ومحاولة رفع المعاناة والخوف من المرض عن كاهله اهم من التقنيات المتقدمة والأدوية الطبية المتطورة حيث معظم المرضى لا يحتاجون الى هذه التقنيات او الادوية وإنما الى اهتمام من قبل الطبيب. 

ما هو دور التعليم والتدريب الطبي في الجامعات في الوقاية من الاصابة بمرض انفصام الشخصية عند الاطباء؟ لربما يمكن احداث نقلة نوعية في مكافحة ظاهرة الجشع اذا ما تم اتخاذ الاجراءات التالية:

1- تدريب الطالب على العمل الطوعي في مساعدة المرضى والعجزة والاطفال وذلك بتوفير فرص العمل المجاني خلال العطل الصيفية وللسنوات ما قبل الدراسة السريرية كمساعدة الاطباء والممرضين والعاملين في المستشفيات ودور العجزة والخدمات المجتمعية ورياض الاطفال ومخيمات النازحين. واعتبار مثل هذا العمل الطوعي (volunteer work) احد الشروط التفضيلية للقبول في الكليات الطبية كما تفعل الجامعات البريطانية.  

2- تدريس مادة الاخلاق الطبية وتطرح فيها حالات محلية ترمي لتعميق التفكير في السلوكيات الاخلاقية (case study) . 

3- تدريب الطالب بمهارات الاتصال مع المريض كالمحادثة والاستماع والمقابلة والتعاطف والمشاركة الوجدانية.    

4- تحسيس ضمير الطالب بأهمية اخذ القرار الاخلاقي السليم.

لكن لن يبلغ التدريب الطبي هدفه الا اذا سعى الطلبة والاطباء على الاستجابة الاخلاقية لكل التحديات التي تواجههم يوميا واتخاذ قاعدة سلوكية تضع مصلحة المريض فوق كل اعتبار.

واخيرا ومع كل ما ذكر يبقى السؤال الذي راودني منذ البداية وهو هل يمكن معالجة المريض من قبل طبيب مريض بانفصام الشخصية؟ اليس لنا اولا معالجة الاطباء المصابين بهذا المرض خصوصا وان تشخيص حالة التزامن بين الجشع وانفصام الشخصية سهل؟   

  

ا . د . محمد الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/02



كتابة تعليق لموضوع : مرض انفصام الشخصية عند اطباء السوق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم حسن كريم السماوي
صفحة الكاتب :
  كريم حسن كريم السماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 النائب الحكيم يبارك بدء العام الدراسي الجديد ويأمل بنهضة تربوية ومعرفية  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 السعودية وقطر تجندان فتيان اليمن للالتحاق بالعصابات الارهابية بعشرة الاف دولار لكل عائلة  : بهلول السوري

 رئاسة مجلس النواب المقالة بين الشرعية والبطلان (رؤية قانونية)  : د . عبد القادر القيسي

 رؤى أبداعية في معرض فن الرسم المعاصر  : اعلام وزارة الثقافة

 امانة بغداد تشكل غرفة عمليات للسيطرة على مياه الامطار التي تهطل بغزارة على العاصمة

 القاء القبض على "مبتز الكتروني" في ذي قار

 أحزاب ولاءاتها بكل الإتجاهات عدا الولاء للعراق  : فؤاد المازني

 الغِيبة وما ادراك ما الغِيبة ....(( الحلقة الاولى ))  : السيد ابوذر الأمين

 البصرةُ تحلِبُ ضَرعها لتدُرَّ حلِيبَها على العِراقِ!  : نزار حيدر

 صقور القوة الجوية يوجهون ضربات جوية تسفر عن تدمير مقر ومخزن للاسلحة والصواريخ في الحويجة  : الاعلام الحربي

 وطني مثل ارض زرعها الطيبون، وسرق ثمارها الساقطون  : عقيل العبود

 ضبط مسؤولٍ بمحطة كهرباء الموصل الغازية لإحداثه ضرراً بالمال العام  : هيأة النزاهة

 وداعاً عيد الأضحى المبارك...  : محمد صالح يا سين الجبوري

 حوار مع السيد الصدر  : مهدي المولى

 الإعدام لضابط لبناني أدين بالتجسس لإسرائيل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net