صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

تنوية وتصحيح على مقال الشاعر ابن خفاجة الاندلسي
مجاهد منعثر منشد
كنا قد كتبنا مقالة بعنوان (الشاعر ابن خفاجة الاندلسي ليس من قبيلة خفاجة) ونشر بتاريخ 8|2|2014 .
وبعد الاطلاع والبحث في مصادر جديدة عن هجرة قبيلة  خفاجة في الاندلس تبين لنا ان هذا الشاعر الكبير من قبيلة خفاجة وهو خفاجي .
وكأمانة امام الله سبحانه وتعالى ومسؤولية الضمير تجاه الكتابة التاريخية ان تكون كتابتنا بكل دقة شديدة وامانة ينتفع منها المجتمع وليس قبيلة خفاجة فحسب .
والنتيجة الجديدة التي وصلنا اليها هي انه لما فتحت الاندلس عام 92هـ واستقر بها المسلمون , أقبلت القبائل العربية على الهجرة اليها افرادا وجماعات وكان ممن هاجر الى الاندلس جماعة من القيسيين والعامريين والخفاجيين.
و ان الشاعر المشهور ابو اسحاق ابراهيم بن خفاجة الاندلسي واسرته كانوا يقيمون في الاندلس في القرن الخامس الهجري ,وانه ولد ونشأ ومات بشقر من اعمال بلنسي,ويبدوأن اقامة اسرته كان بها.
ونجد كثيرا من علماء الاندلس في أخر اسم كل واحد منهم هذا اللقب : القيسي ,او العامري(1),او الخفاجي بهذه الكلمة (خفاجة ),ولذلك يعد ابن حزم من الخفاجيين في الاندلس ..العالم النحوي محمد بن معارك المعروف بالعقيلي بقرطبة (2).
وأكد مؤرخ قبيلة خفاجة الاول المرحوم الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي بان هذا الشاعر من خفاجة (3),فقد ولد ابو اسحاق الخفاجي ابراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله بن خفاجة سنة 450هـ ببلدة شقر وتوفي بها سنة 533هـ ,فعاش في اواخر عصر بني أمية وزمن ملو ك الطوائف ,وابان دولة المرابطين .
وهذه العصور ازهى عصور الاندلس, وكانت الحياة حياة ترف ورخاء, بلغ هذا الشرف الميل الى اللهو والمجون وانواع السرور , وتغلب هذه الحال على عقول الادباء والشعراء ,فكان الشعر ضربا من التفكه, وكان الترف بهذه الطبيعة يولدان في النفس حب الجمال ,وسعة الخيال ,وقد كان لابن خفاجة حظ وافر في مناجاة الطبيعة وجمالها , لان بلدته التي عاش فيها ومات بها كانت من اجمل البلاد واحسنها بهاء.
انقطع ابن خفاجة للنظر في جمال الطبيعة فكان كثير التأمل في المشاهدات , وكانت نظراته تقود عقله ,وترسم له طرق التفكير وانواع الخيال ,فكانت كل معلوماته واخيلته من طريق النظر والتأمل في جمال الالوان وتناسق الاشياء
وقد حمله دقة النظر على دقة التعبير ,فلم يميز من الاشياء التي لا يراها ولا مايتفق مع صفاته النفسية , فكان دائما فرحا مسرورا ,لاتكاد تجده يصف منظرا محزنا او شيئا قبيحا ,او نفسا مستقبضة ,او يتكلم عن بؤس الايام واهوال حوادثها ,الا في اخر حياته ,فكان شعره صورة لنفسه المملوءة بالسرور والاعجاب بالجمال , وكانت نفسه مطمئنة هادئة مياله الى اللهو والمجون , فكان شعره ايضا يمثل هذا الاطمئنان النفسي ,والهدوء الفكري ,لانه كان يريد ان يعيش في نوع من الاحلام اللذيذة ,لذلك كان اثر هذه الحياة عظيما في نفسه ,وولدت فيها كثيرا من المعاني الشعرية ,واندفع الى تصويرها ,والى التعبير عنها بما فطر عليه من دقة الادراك ,فكان الجمال مثار شعره , ومبعث خياله وافتتانه ,يتتبع روائعه ويخرج الى البساتين ليسمع خرالماء , ولينعم بمشاهدة جريانه , ويصف ذلك في شعره ,ويجاري الشعراء احيانا في اوصافهم .
ويشتمل شعر ابن خفجة على المدح, والعتاب , والرثاء ,والشكوى والوصف والمداعبات ,ولكن اجود شعره في الوصف, فأن الخيال هو كل شيء في شعره لكنه خيال يدعو الى حب الجمال ,ورقة الشعور ,ويهذب الذوق ,ويملا القلب بهجة وسرورا, لان ابن خفاجة مصور ماهر , ووصاف مبدع للمشاهدات , وقد امتلات نفسه بذلك حتى في المدح والرثاء ,فنجده اذا مدح يصف الثناء , وان الصباح ضحك فكشف عن ثناياه البيض , وأن ممدوحه وضاح المحيا :
نسيم بصفحته بروق بشر       نعيد بشاشة الروض الجذيب
وقد ضحك الصباح بمجتلاه    وراء الليل عن ثغر شنيب
أشيم به  سنا برق بمان      يحفزني الى المرعى الخصيب 
واذا رثى لايغيب عنه الوصف حتى في موقف البكاء ,لانه يمزج بكاءه بوصفه الجميل , وبما في نفسه من المعاني التي ملكت من كل شيء , فيقول :
في كل ناد منك روض ثناء     وبكل خد فيك جدول ماء 
ولكل شخص هزة الغصن الندى    غب البكاء ورنة المكاء 
وهو في ذلك يشبه الدموع السائلة على الخدود بجداول الماء , ويشبه اضطراب اجسام الباكين وانسكاب دموعهم ,بهزة الغصن الذي غمرته السماء بالماء ,ويشبه انينهم واجهاشهم بالبكاء بصوت قبرة تصفروتنوح ..وأكثر قصائده مبدوه بالوصف..
اما في اسلوبه فهو كثير التصنع لامعانه في تتبع أنواع البديع والبيان ,حتى لايكاد يجد القارىء شيئا من كلامه الا استعارة او مجازا او تشبيها,وقد يدعو ذلك احيانا الى استغلاق المعنى ,ولكن شعره في جملته يعتبر معجما لالفاظ المختارة وعبارات جميلة , وتشبيها بديعة , ومعرضا لكل انواع الصناعة اللفظية ...وقد اشتهر بقوة الخيال وسلامة العبارة ..مع ميله احيانا الى ذكر المعاني الخفية والالفاظ الغريبة والمبالغة في تشبيهاته(4).
ويقول عنه الفتح بن خاقان في كتابه ((قلائد العقبان )): تصرف في فنون الابداع كيف شاء,فجاء نظامه أرق من النسيم العليل ,وافق من الروض البلبل ,يكاد يمتزج بالروح , وترتاح اليه النفس كالغصن المروح(5).
وترجم له ابن خلكان في كتابه ((وفيات الاعيان ))(6).
وفي نسبة ابن خفاجة الاندلسي الى بني خفاجة يقول صاحب بغية الملتمس عنه مانصه : ابراهيم بن ابي الفتح بن عبد الله بن خفاجة , أبو اسحاق الخفاجي من خفاجة , شاعر مشهور متقدم مبرز, حسن الشعر جدا , وشعره كثير مجموع , وكانت له همة رفيعة , وتوفي لاربع بقين من شوال سنة 533هـ(7)في عصر يوم الاحد السدس والعشرين من شهر شوال(8).
 
 
المصادر 
(1).راجع المكتبة الاندلسية .
(2)ابن حزم ,انساب العرب ,174.
(3) له ترجمة طويلة في قلائد الجمان للفتح بن خاقان الاندلسي (ص 241ـ 253),وفي نفخ الطيب و سواه من كتب الادب تراجم واسعة له ,وفي الجزء الرابع (302ـ 309 )من كتاب نفخ لطيب نشر فريد رفاعي نماذج نشره ,وفي ج 5ص 378ـ379 من المرجع نفسه ترجمة له ايضا .
(4) راجع كتاب قصة الادب في الاندلس للخفاجي .
(5) قائد العليان ص 242.
(6) وفيات الاعيان ج1 ص 23ـ24.
(7) الضبي , بغية الملتمس في تاريخ رجال اهل الاندلس ص 202ـ 203, ولابن خفاجة ترجمة في المعجم لابن الابار ,وفي مجلة الرسالة للزيات في الاعداد الاولى منه مقالات عن ابن خفاجة والطبيعة في شعره بقلم عبد الرحمن جبير .
(8) ابن الابار , المعجم ,59ـ 60.

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/03



كتابة تعليق لموضوع : تنوية وتصحيح على مقال الشاعر ابن خفاجة الاندلسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رحيمة بلقاس
صفحة الكاتب :
  رحيمة بلقاس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الأعلام سلاح ذو حدين..!  : مصطفى ياسين

 ومضات الخباز  : علي حسين الخباز

 بلاغ صحفي منتدى ثقافات للفكر والأدب والفن يحتفي بالشاعر العربي الكبير سعدي يوسف  : مصطفى الاسدي

 الشرقية اتصالاتكم بالمغتربين فرحة العراقيين  : علي محمد الجيزاني

 تعليمنا ما بين العبودية والحرية  : مثنى مكي محمد

 شرطة اربيل تصدر مذكرة اعتقال بحق نائبة في البرلمان العراقي

 الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية تقتل الاداري العام في ما يسمى "ولاية الشمال" لتنظيم داعش الارهابي  : وزارة الداخلية العراقية

 الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات تجهز وزارة النفط بـ(70) صهريج نوع سكانيا  : وزارة الصناعة والمعادن

 الخِطابُ المرجِعي؛ الإِنصافُ في التَّقييم!  : نزار حيدر

 النفط بين أوبك وتوبك  : جراخان رفيق عمر

 أنصار داعي الله حماة المذهب  : عمار العامري

 وزارة العدل توقع مذكرة تعاون مشترك مع وزارة الاتصالات  : وزارة العدل

 ميسي يتسلم الحذاء الذهبي الخامس في تاريخه

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تباشر بصيانة وإكساء الشارع المؤدي إلى مرقد الامام علي (ع) في محافظة النجف الاشرف  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 العتبة العباسية المقدسة تختتم المرحلة الأولى من المسابقة الفرقية الوطنية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net