تدريبات مشتركة في معسكر ببغداد...المسيحيون والشيعة معًا في مواجهة "داعش"

جمع بينهما داخل معسكرات التدريب شيء مشترك وهو حب الوطن والقضاء على داعش مع ان هنالك مشتركات اخرى بين المسيحيين والشيعة في مدينة الموصل نتيجة للتعايش السلمي منذ القرن الأول للميلاد، وبعدانشاء الحشد الشعبي بفتوى السيد السيستاني دام ظله لتحرير المدن العراقية من عصابات داعش ومن بينها الموصل بدأت قوات شيعية في تدريب متطوعين مسيحيين للقتال ضد تنظيم داعش في معسكر ببغداد، ويقول فرانك سمير (17 عاما) لوكالة فرانس برس إن الفرصة أُتيحت  للمسيحيين للجهاد ضد داعش، وأتينا جميعا وتطوعنا"، يضيف الشاب الكلداني المتحدر من بغداد ويعمل كعامل يومي "أطفالنا يموتون، عائلتنا المسيحية تهجرت، كيف نقبلها على أنفسنا أن يقال إن المسيحيين لا يقاتلون؟ بالعكس، نحن نريد أن نقاتل في كل مكان"، فقد أدى هجوم التنظيم المتطرف في يونيه 2014 وسيطرته على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها، الى تهجير مئات الآلاف من العراقيين، بينهم عشرات الآلاف من المسيحيين، لا سيما في شمال البلاد.
ويقوم قرابة  400 متطوعا حمل بعضهم وشوم رموز دينية مسيحية، كالصليب والسيدة العذراء والسيد المسيح، بالتدرب على حمل السلاح ومحاصرة الخصم. وينتمي هؤلاء الى فصيل يعرف باسم "كتائب بابليون"، ويتدربون في قاعدة تابعة للقوات العراقية بجوار مطار بغداد، بإشراف قياديين في قوات الحشد الشعبي المؤلف بمعظمه من فصائل شيعية.
ولجأت السلطات إلى الحشد بعد انهيار العديد من قطعات الجيش في وجه هجوم التنظيم، وشكل الحشد رأس الحربة في العديد من المعارك التي خاضتها القوات العراقية لاستعادة مناطق سقطت بيد عصابات داعش الارهابية  .
وغالبية متطوعي "كتائب بابليون" من الموصل، كبرى مدن الشمال وأولى المناطق التي سيطر عليها مرتزقة داعش في هجوم العام الماضي، باتت الموصل التي عرفت بكنائسها الاثرية، خالية من الوجود المسيحي للمرة الاولى في تاريخها، بعد أن خير داعش سكانها المسيحيين بين إشهار إسلامهم أو دفع الجزية أو الموت.
ويقول فارس عيسى (38 عاما) الذي كان يعمل كتاجر سيارات في الموصل "لم اتردد بالتطوع مع اخواني (المتطوعين) لمقاتلة داعش"، ويضيف الرجل الذي ارتدى زي الجيش العراقي وعلق صليبا حول عنقه، "سأواصل محاربة الدواعش حتى تحرير الموصل ثم طردهم من جميع مناطق العراق".وتقام التدريبات التي تستمر اسبوعين في باحة المعسكر الذي احيطت اسواره برموز دينية مسيحية واسلامية، بينها صليب كبير من الخشب ورايات "الله اكبر" و "لا اله الا الله". ويقوم المتطوعون بالركض حاملين رشاشات "كلاشينكوف"، والتشكل في مجموعات من نحو عشرة مسلحين للتدرب على التقدم نحو منطقة للخصم ومحاصرتها قبل الانسحاب منها.كما يتلقى المشاركون تدريبات على التصويب والتحرك ضمن تشكيلات.ويتابع المتطوعون محاضرة حول كيفية التعامل مع السلاح وفكه وتركيبه في غرفة بالقاعدة رفع فيها صليب وصورة للبابا فرنسيس، اضافة الى راية الحشد الشعبي، واخرى لشعار كتائب بابليون المؤلف من خريطة العراق وفوقها اسم "الحركة المسيحية في العراق".والمجموعة التي تتدرب حاليا هي التاسعة من ضمن "كتائب بابليون" التي يقول المسؤولون عنها انها باتت تضم مئات المقاتلين الموزعين في مناطق عدة من العراق، من دون ان يقدموا رقما دقيقا.
ويقول امين عام الكتائب ريان الكلداني "الهدف الرئيسي من تشكيل قواتنا (هو) تحرير الموصل"، مضيفا "شاركنا في عمليات تحرير مدينة تكريت وعمليات اخرى بينها بيجي، في محافظة صلاح الدين" شمال بغداد.ويوضح الكلداني ان مشاركة مقاتليه في المعارك تتم "تحت امرة ابو مهدي المهندس" الذي يعد من ابرز قادة الفصائل الشيعية، ويتولى رسميا مسؤولية نيابة رئاسة "هيئة الحشد الشعبي".وبحسب قيادي ثان في الكتائب رفض كشف اسمه، فان "مئات من المقاتلين المسيحيين متواجدون حاليا في مناطق متفرقة في محافظة صلاح الدين اضافة الى اخرين مسؤولين عن حماية الكنائس في محافظة بغداد".ويؤكد هذا القيادي ان "العمل متواصل لاستقبال متطوعين اخرين" بهدف "محاربة تنظيم داعش الارهابي".ويقول "حجي علي"، وهو قيادي في إحدى الفصائل الشيعية يشرف على تأهيل المتطوعين، ويركز التدريب " على الاشتباكات القريبة والحرب غير المنظمة والحرب داخل المدن" يضيف القيادي الذي ارتدى قبعة عسكرية خضراء "المسيحيون أعينهم نصب الموصل ونصب المناطق التي احتلها داعش"، وفي حين يشدد المتطوعون على أن الموصل، بما لها من رمزية لدى المسيحيين، هي الهدف الرئيسي، إلا أن قتالهم ضد التنظيم لن ينحصر بها.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/04



كتابة تعليق لموضوع : تدريبات مشتركة في معسكر ببغداد...المسيحيون والشيعة معًا في مواجهة "داعش"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net