صفحة الكاتب : بوقفة رؤوف

اللبنة الواحدة والاربعون : الأمية الحضارية
بوقفة رؤوف

  وعاء الحضارة القلب والقلوب ثلاثة , قلب حي وقلب أمي وقلب ميت , أما القلب الحي فهو قلب الانسان المتكامل , قلب الرسالي الحضاري والقلب الأمي هو اما تجده قلب نائم لا يضيف للحياة شيء أو أنه تائه يتخبط خبط عشواء حينا يبني وحينا يهدم وبناؤه وتهديمه على غير بينة وعلم أما القلب الميت فهو قلب مادي يستزف حياة الانسانية بالفساد وسفك الدم 

القلب الحي هو بيت الله في الانسان من رزق به فقد رزق الجنة في الحياة الدنيا فالله محبة كما روي عن السيد المسيح فالعبد الذي يحب الرب ويجعل من قلبه جنته ومعبده يبادله الله الحب ويجعل جنة الخلد من نصيبه 
والحب ليس تمني , مجرد شعور لذيذ فقط , فالحب الذي لا يكون محرك للقلب جاعلا منه صانع حياة  يحول القلب الى قلب حي مصنع متحرك يحي العظام الرميمة من القلوب الأمية التائهة أو النائمة  
القلب الحي هو منبع الانسان المتكامل الذي يسعى الى الكمال في حدود انسانيته  وبالتالي فكل قلب حي تجده قد اتصف بثلاث صفات مجتمعة معا وهي الايمان والعمل الصالح في اطار عمل جماعي منظم في شكل فريق مترابط متكامل يشد أزر بعضه البعض فيتذكروا معا ويصبروا معا ﴿وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) ﴾ على رؤيتهم ورسالتهم وهدفهم الذي هو تجسيد التكريم الرباني للإنسانية بانتشالها من التيه وحثها على الاستيقاظ حتى تتحرر من براثن الحضارة المادية ومن أسر القلوب الميتة التي تبرمجها للفساد وسفك الدماء وتأمرها بالفحشاء والظلم  
القلب الميت هو قلب الشيطان سواء كان شيطان الجن أو شيطان الانس , قلب قد ختم عليه فلا يرى الخير ولا يسعى الى خير ولا يأمر الا بالفساد وسفك الدم سواء كان ذلك باسم الحرية او الحداثة او الدين او القبيلة أو غير ذك من تلبيسات ابليس حيث يزين الباطل ويلبسه ثوب الحق ويشوه الحق ويلبسه لباس الباطل , لكن المعيار الفيصل الذي به يفرق القلب بين الحق والباطل أو الخير والشر هو العدل والظلم فكل فعل يؤدي الى ظلم الانسان فهو باطل وشر وكل فعل يؤدي الى العدل فهو خير وحق 
 
والقلب الأمي هو قلوب أغلبية البشر التي يغلب عليها الأمية الحضارية :
﴿ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ ﴾ البقرة- 2-43
﴿ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ الأعراف-187
﴿ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ ﴾  هود-17 
 
        وهذه القلوب تحتاج لتبليغ وتذكير ولهذا نزلت الرسالة لأجل قيام الخلافة حتى يتحقق الانسان المتكامل والخلافة لا تؤسس الا بالايمان والعلم والشكر الجمعي الذي تقوم به الحضارة الرسالية 
ومن العبث والجهل بل عين المؤامرة أن نصنف قطاعات البشر أصحاب القلوب الجاهلة على أنها مجرمة في حق البشرية وبالتالي يجب محاربتها والقصاص منها في اطار سنة التدافع بين الخير والشر أو الحق والباطل ثم تبدأ المزايدة في هذه القضية في صور متعددة ففي المرة الأولى أصحاب القلوب الجاهلة هي كل أصحاب الأديان  غير الاسلام المحاربة ثم أصحاب الأديان سواء كانوا محاربين او مسالمين ثم   توسع دائرة الجهل لتصبح تحتوي على الفرق المسلمة تكفر بعضها البعض وفي نفس  الوقت تكفر نفسها ( ما حدث في الجزائر وقت التسعينات من القرن الماضي ثم القاعدة فداعش ) 
وهذه الدورة تتكرر وتعاد بعد اختراق الحضارة المادية للدين , فما جرى للاسلام الرسالي هو ما جرى للمسيحية الرسالية ولليهوية الرسالية ولكل دين سماوي أو دعوة انسانية رسالية , حيث انه بعد أن تحاربها الحضارة المادية جاهدة القضاء عليها وحين تفشل في ابادتها تحاول احتوائها ثم يتم اختراقها من الداخل ليتم تحريفها أو تأويل رسالتها وجعلها تنحرف عن خطها الحضاري , فالقوة التي لا تستطيع القضاء عليها من الخارج يجب التسلل اليها من الداخل والسيطرة عليها لتصبح انت الموجه لها والمتحكم فيها لما يخم اهدافك ومصالحك وبذلك تحول الدين المسيحي الى دين مادي وكذلك تحولة الديانة اليهودية الى ديانة مادية و قد أصبح المسلمون كذلك يخدمون المادة بالفساد وسفك الدم بدل العدل , بعد ان اخترق القلب الميت للمنظومة الاسلامية وجعلها تشرعن الفساد والقتل والظلم باسم الله اما باختراع أحاديث أو تأويل ايات القران ...
والمستفيد من  كل هذا هو القلب الميت , لأن القلوب الجاهلة في نظر القلب الميت مجرد جنود لا يمكن افناؤها بضربة واحدة ومن السنن الاجتماعية أن يسقط دوما بعض الجنود في الحروب حتى ولو كان ذلك بالملايين من القتلى وبالتالي هي دوما ضريبة الصراع لا بد من وجوده وهذه هي عقيدة الحضارة المادية التي تعتقد أن البشرية مجرد خادمة لشياطين الجن ومن تبعهم من شياطين الانس ولا بأس باستغلالها واستبعادها والعمل على تفكيك وظيفتها الحضارية باشاعة القتل والفساد وتشويه الفطرة وتدمير القيم الانسانية , لجعل البشرية مجرد مسوخ تائهة حائرة بين البهيمية والآلية في دائرة المادية 
 
لذلك لا يوجد صراع أديان ولا صراع قيم ولا صراع سياسي , هذه الصراعات الموجودة والتي تسوق لنا هي مجرد غطاء شكلي كمحاولة لحجب الصراع الحقيقي , القائم بين القلوب الحية والقلوب الميتة والذي ساحته القلوب الجاهلة 
تدافع بين الانسان المتكامل والانسان الشيطان من أجل الانسانية الحائرة الهائمة التائهة ,فالانسان المتكامل يريد أن ياخذ بيدها ليقيم لها خلافة راشدة قائمة على العدل والحب والحرية , بينما يسعى الانسان الشيطان الى جعل الانسانية خاسرة لا تؤمن بذاتها بل تؤمن بالمادة ولا تؤمن بالقيم بل تؤمن بالغاية تشرعن الفساد وسفك الدم ولا يهمه بعدها ان كان ذلك باسم الحريية أو التنوير أو الحداثة او الدين .

  

بوقفة رؤوف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/06



كتابة تعليق لموضوع : اللبنة الواحدة والاربعون : الأمية الحضارية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض حسن الجوراني
صفحة الكاتب :
  رياض حسن الجوراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الولاية الخامسة واطراف كرسي الرئاسة في الجزائر  : د . اسعد كاظم شبيب

 أبناء الإغاثة والدعم يسيرون قوافلهم لمساعدة ومساندة قوات الحشد الشعبي المشتركة بعمليات المرحلة الثانية لأراده النصر

 الرافدين يطلق سلفة 7 ملايين دينار للمتقاعدين المدني والعسكري

 عـــــــــــراقُ الخير ِيُســـتلبٌ  : كريم مرزة الاسدي

 الأحزاب السياسية وجمهورها.. وحلم بناء دولة  : زيد شحاثة

 عاصفة الحزم والذهاب الى المجهول  : عدنان الصالحي

 رسالة الى السيد المسيح  : محمد شفيق

 غابة زرقاء

 العراقيون يكتنزون نقودهم في بيوتهم  : ماجد زيدان الربيعي

 الرقيب والمختلس "دافنيه سويه"  : علي علي

 سماحة المرجع الشيخ بشير النجفي (دام ظله) يحث الحكومة على توفير ما يحتاجه أبناء البلد من خدمات

 السيد مدير عام دائرة مدينة الطب يفتتح العيادات الاستشارية في مستشفى الحروق التخصصي والصيدلية الخاصة بها  : اعلام دائرة مدينة الطب

 زوجات عناصر داعش يطلبن الطلاق

 المفخخ من العناوين  : تراب علي

 تاملات في القران الكريم ح19  : حيدر الحد راوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net