صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري

في مدرسة الأمام "علي أبن أبي طالب" من جرحك سيدي
عبد الجبار نوري

عند دراسة أولئك ألعظماء ألذين غيروا مجرى ألتأريخ من مصلحين وسياسيين وعلماء ، ومن ألمحظوظين من هذهِ النخبة ألخيّرة أنْ تنتهي حياتهُ على يد مناوئيه وأعداء أفكارهِ ورسالتهِ حينها يتألق نجمهُ اكثروأكثر لمعاناً في أرشيف ألتأريخ ألأنساني، ها هو علي عظيماً في شبابهِ ومصلحاً في كهولتهِ وشهيداً في شيخوختهِ عند ما قُتل علي يد أشقى ألأشقياء ألخارج عن ألثوابت الدينية في ألمثل وألقيم ألأنسانية ، ففاز علي بجرحهِ في تثبيتْ  أركان مدرستهِ ألأخلاقية وألأصلاحية ، وفاز في نيل ألمقام ألمحمود في رضا ألربْ لذلك ردد مع ألضربة " فزتُ ورب ألكعبة" ، نعم فزت سيدي وبعبر مساحة ألفٍ ونيّف من ألزمنْ تردد ألأجيال  ذكراك وتستلهم من جرحك ألصبر وألثبات على ألمباديء ألخيّرة ونتمنى أقتداء قادتنا ولو ببعض صفاتك لأنّ شخصك { ألكاريزمي } ألعظيم لا يمكن أستنساخه سيرةً وحكماً وعدالةً فلن تجود ألأيام وألأزمنة بمثلهِ.              .                                                                               وما أشبه جرحك بجرح ألعراقيين أليوم كلا ألجرحين تمتْ بسيوف ألناكثين وألمارقين والقاسطين ، وماذا أقول في فضائلك ؟؟؟ وألقلم يعجز ويجف لأنك بحر متلاطم من ألعلم وألحكمة والشجاعة وألصبروألنزاهة وهذا قول ألأمام " ألشافعي" فيك وهو يقول:( ماذا أقول لرجلٍ يخفي فضائلهُ محبيه " خوفاً " وأعداءُهُ " حقدا " مع هذا فاضتْ علومهُ وآثارهُ جنبات ألدنيا) ، وأنت راعي ألحرية حين أعتقتَ 1000 عبد من رق ألعبودية من كد يديك ، وأنت ألزاهد وألمتقشف من هذهِ ألدنيا ألزائلة وقولك ( أخذتُ من دنياكم طمرين ولطعامي  قرصين ، أنكم لا تقدرون عليه فأعينوني بألورع وألأجتهاد وألعفة وألسداد) وقلت في ألحق (لا تستوحشوا طريق ألحق لقلة سالكيه وقلت في ألرحمة ( عجبي لمن يرجو رحمةً من فوقهِ كيف لا يرحم من دونهِ ؟؟؟ ) وسوف أختار لكم في هذهِ ألمأساة ألأليمة بعض أللآليء وألدرر في أروع ما قيل بحق ألأمام علي قطعةٍ نثرية لغويةٍ رائعة من وصف ألصحابي ألجليل" ضرار أبن ضمره " من كتاب / حلية ألأولياء /لأبي نعيم ج/1 ص 84 ------
دخل ضرار أبن ضمرة ألكناني على معاوية فقال لهً صف لي علياً يا ضمرة ؟ قال أو تعفيني؟ قال لاأعفيك !! قال : {أما أذاً لابد فأنهُ كان بعيد ألمدى شديد ألقوى يقولُ فصلاً ، ويحكمُ عدلاً ، يتفجر ألعلم من جوانبهِ وتنطق ألحكمة من نواحيه ، يستوحش من ألدنيا وزهرتها ، يستأنس  بألليل وظلمتهِ ، كان والله غزير ألعبرة طويل ألفكرة يقلبُ كفهِ ويخاطبُ نفسهُ ، يعجبهً من أللباس ما قصر ومن ألطعام ما جشب ، كان والله كأحدنا يدنينا أذا أتيناه ويجيبنا أذا سألناه ، وكان مع تقربهِ منا لانكلمهُ هيبةً لهُ ، فأنْ تبسّمَ فعن أللؤلؤ ألمنظوم ، يعظّمْ أهل ألدين ، ويحبْ ألمساكين ، لا يطمع ألقوي في باطلهِ ولا ييأس ألضعيف في عدلهِ ، فأشهد بالله فقد رأيتهُ في بعض مواقفهِ ---- وقد أرخى الليل سدولهُ وغارتْ نجومهُ يميل في محرابهِ قابضاً على لحيتهِ يتململ تململ ألسليم -(ألسليم أي ألمسموم بلسعة حيّة) – ويبكي بكاء ألحزين فكأني أ سمعهُ ألآن وهو يقول للدنيا : أأليّ تغررتِ ؟؟؟ أأليّ تشوّقتِ ؟؟؟ هيهات هيهات غرِ غيري قد بتتكِ ثلاثاً فعمركِ قصيرْ ومجلسكِ حقيرْ وخطركِ يسيرْ آه-آه من قلة ألزاد وبعد ألسفر ووحشة ألطريق هذا هو أبوألحسن ، فرد عليه معاوية فكيف وجدك عليه يا ضرار؟ قال وجدُ من ذُبح واحدها في حجرها لاترقى دمعتها ولا يسكن حزنها } أذاً لتبكي عليك ألبواكي سيدي.
عبد الجبار نوري/ السويد
ألمصادر/
*- الصواعق ألمحرقة لآبن حجر ص 107 //
* – مسند أبن حنبل/ ج4- ص 281 // *- ذخائر ألعقبى /الطبري ص 68 //
 المقال سبق وان نشر في العام الماضي ولتأثري بوصف الصحابي " ضرار " للأمام قررت نشره للمرة الثانية
6-تموز-2015

 

  

عبد الجبار نوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/08



كتابة تعليق لموضوع : في مدرسة الأمام "علي أبن أبي طالب" من جرحك سيدي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الهادي عبدالزهرة أبرش العارضي
صفحة الكاتب :
  عبد الهادي عبدالزهرة أبرش العارضي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُعلن عن عزمها إقامة مهرجان أمير المؤمنين(عليه السلام) الثقافيّ بنسخته السادسة...

 المُدرّسي: المطالبة بتفكيك الحشد الشعبي تجاوز للأعراف الدولية وعلى السياسيين التنازل عن "بعض توجهاتهم" لمواجهة مؤامرات التقسيم  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 تقرير الموصل خاتمة سيئة لبعض السياسيين  : ماجد زيدان الربيعي

 عيد الحب عيد التضحية والعطاء  : مهدي المولى

 محافظ ميسان : اليوم نتجه باتجاه خلق حركة علمية وثقافية للارتقاء بواقع المدينة كونها مدينة الإبداع  : حيدر الكعبي

 الشباب والتنمية البشرية  : وائل الحسن

 الدوام الثلاثي ... مشكلة تربوية لم تحل حتى الان  : اياد كاظم الناصر

 ومن العلم ما قتل ابن المقفع أنموذجا  : صالح الطائي

 الليلِ المُسافرِ..  : انجي علي

 ياسيدي ....ياعراق  : عصام العبيدي

  رمضان هل نعرف الله؟!!  : د . صادق السامرائي

 دية الملك البريء فيصل الثاني شهيد العسكرية الهوجاء  : القاضي منير حداد

  إنّ للشيطانِ جنودا مفخخة  : صالح المحنه

 الزواجُ رؤيَةٌ شرعيَّة مُمَنهَجة  : مرتضى علي الحلي

 شهر الأحزان!!!  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net