صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

نتائج الامتحانات كارثية في الدراسة المتوسطة
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
اعلنت نتائج الدراسة المتوسطة في المحافظات كافة وتبين ان نسب النجاح في الدور الاول كانت متدنية، ففي اغلب المحافظات لم تتجاوز هذه النسبة 30% وهي تعكس ظاهرة التعليم المتردي ونوعية في ادنى مستوياتها لم تشهد لها البلاد مثيلا باحلك الظروف. 
وشكلت النتائج صدمة كبيرة لذوي الطلبة- بل ولمديريات التربية ومجالس المحافظات على هذا الاداء السيئ الذي حاول البعض منها التهرب من مسؤوليته بتشكيل لجان للتحقيق في ذلك لكسب الوقت وايجاد كبش فداء لالقاء اللوم عليه، ولكن ايا من مسؤولي مديريات التربية لم يعد باتخاذ اجراءات عاجلة وحاسمة لمعالجة المشكلات التي ادت لهذه الكارثة او اعلن انه يتحمل المسؤولية عن الحال المآساوي لما وصل اليه التعليم وكأن هذه النتائج ظهرت في بلد آخر لذلك ايا منهم لم يحرك ساكنا. 
الواقع هناك اسباب موضوعية وذاتية وراء هذا التدني في المستوى العلمي للطلبة، فما هو موضوعي لم يعد يخفى على المعنيين ونابع من النظام التربوي المتبع والذي هو الاخر ابتلى بداء المحاصصة فمديريات التربية يعين مدراؤها العامون من خلال المحاصصة، والتي تشق طريقها افقياً الى مدراء المدارس بعيداً عن الكفاءة والمقدرة فضلا عن ان ايام الدوام في العام الدراسي تقلصت الى حد كبير بمناسبة العطل التي تمنحها المحافظة وما يفرضه الواقع اليومي لسير الحياة في البلاد. 
على اية حال الاسباب الموضوعية كبيرة ومعروفة وهي اكبر من قدرات المدارس ومديريات التربية على معالجتها، ولكنها ليست لوحدها تشكل اسباب هذا التدهور المريع الذي فاق التصور، وانما هناك ما يتعلق باداء الاسرة التعليمية وتدهور امكاناتها وقدراتها وضعف تأهيلها واصبح الحصول على وظيفة في التعليم يخضع الى معايير لم تعد الشهادة والتأهيل العلمي من الشروط الاساسية فعلى المتقدم ان ينتمي الى جهة نافذة في المحافظة، وان يعرف من اين تؤكل الكتف، واصبحت تسعيرة الدرجة الوظيفية على كل شفة ولسان وبالدولار ولا يتنافس المتقدمون حسب المؤهلات المطلوبة، بل حسب القدرة على الدفع بالنسبة لاغلبهم. 
واذا ما تم تعيينهم، فان كل واحد وضميره، فالرقابة والمتابعة غائبة، وليس للادارات المدرسية التدخل في الاداء والا اذا حاولت فانها تدخل نفسها في ورطة لها اول وليس آخر... كما ان اعداداً غفيرة من المعلمين والمدرسين هم ليسوا من الكليات  والمعاهد التي تخرج من هو متخصص بالتدريس، وانما من كليات كانت ايام زمان لا يقبل المتخرجون منها في هذه الوظيفة. 
عدا هذا وذاك لا تتوفر جملة من الضرورات اللازمة للعملية التربوية والتدريسية تبدأ من قاعة الدرس مروراً بالمقعد الدراسي والاعداد المناسبة الى وسائل الايضاح والكتب وما الى ذلك مما هو مطلوب في الحد الادنى لتدريس المناهج المقررة وايصال المادة الى الطلبة، اغلب هذه العناصر لا نجدها تتكامل في مدارسنا وانما اصبحنا نسمع عنها في المقالات والكتب والنظريات التربوية، واختفت من المؤسسات التربوية.. 
والامر من ذلك ان التدريس الخصوصي اصبح موازياً للتعليم الرسمي وضرورة لابد منها لمن يريد النجاح المقبول، وهذا ما يكلف الكثير ليس لكل الناس طاقة لموازناتهم على تحمله، على الرغم من تحريمه.. 
هذا غيض من فيض مما تتحدث به الاسر المفجوعة برسوب ابنائها وتدني مستواهم العلمي، بل ان الكثير من طلبة المرحلة المتوسطة لا يستطيع القراءة بطلاقة او الكتابة بسلاسة، والله المستعان من هكذا دوائر مسؤولة.   

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/13



كتابة تعليق لموضوع : نتائج الامتحانات كارثية في الدراسة المتوسطة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net