صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الثّانيَةِ (٢٩)
نزار حيدر
   {يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا}.
   أنْ تاخذَ الامر بقوّةٍ، يعني ان تفهم اولاً محتواه وسرّهُ وجوهره، ثم ترعاه بجانبيه، العلم، المعرفة، والعمل.
   مشكلتُنا انّنا لا نرعى امورنا، مهما كان شكلها، في الاسرة او في المدرسة او في الشارع او في العمل او في الجامعة او في السياسة او في الاعلام، حقّ رعايتها، لأننا، برايي، لم نفهم سرّها ومحتواها وفحواها، لذلك جلهلناها من ناحية العلم والمعرفة، ثم فرّطنا بها من ناحية العمل والتنفيذ والانجاز.
   متردّدون وغير واثقين، خائفون لا نمتلك الشجاعة، جاهلون لا علم لنا بها، ثمّ ننتظر ان نأخذها بقوّة!.
   ولو استرشدنا بآيات القران الكريم لمعرفة شروط اخذ الامر، ايّ امرٍ، بقوّةٍ، لاستنتجنا ما يلي؛
   اولاً؛ عندما ننشغل باللّغو، نصغي اليه ونتحاور فيه ونتجادل حوله، فسوف لن ناخذَ امورنا بقوة، خاصة في هذا الزمن الذي يكثُر فيه مرضى القلب الذين يشغلوننا بنشر الاكاذيب والتهم والافتراءات ضِدّ كلّ من يتصدى لعملٍ، فيحترق النزيه بسعر الفاسد، وهذا هو ديدنهم، انهم يستغلّون حالة الفوضى الإعلامية وانتشار الفساد في البلد لبث التّهم ضِدّ كلّ من يختلفون معه بأيّ شيء ممكن، ولذلك لم يسلمْ من لسانهم القذر أحدٌ.
   لقد حذّرنا الله تعالى من اللغو بقوله {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} وقوله تعالى {وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ} وقوله عزّ من قائل {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} ومع كلّ هذا ترانا مشغولون باللّغو اكثر وقتنا.
   وصدق أمير المؤمنين (ع) الذي قال {إِذَا تَمَّ الْعَقْلُ نَقَصَ الْكَلاَمُ} والمقصود هنا طبعاً اللّغو، اي الكلام الزائد.
   الى متى نُصدّق كل ما يصل إلينا من شائعات وأكاذيب وافتراءات؟ اوَلَمْ يحذّرنا القران الكريم بقوله {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا}؟ او لم يقلْ امير المؤمنين (ع) {اعْقِلُوا الْخَبَرَ إِذَا سَمِعْتُمُوهُ عَقْلَ رِعَايَة لاَ عَقْلَ رِوَايَة، فَإِنَّ رُوَاةَ الْعِلْمِ كَثِيرٌ، وَرُعَاتَهُ قَلِيلٌ}؟ فلماذا، اذن، نصدّق كلّ شيء ونتداول ونتناقل كلّ ما يصل إلينا؟ أَفَهَلْ نظنُّ انّ بمثل هذه العقليّة سنأخذ الامر بقوّة؟ ورأسنا مليءٌ بالاكاذيب والافتراءات والدعايات؟ {مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ* أَفَلَا تَذَكَّرُونَ* أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُّبِينٌ* فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}.
   ليضع كلّ واحدٍ منّا حداً لاتّباع اللغو والانشغال فيه ومداولته ومزاولته، وليُلقِم كلّ واحدٍ منّا (اللغوييّن) حجراً لنوقفهم عند حدّهم، واذا رأيناهم تمادَوا في لغوهم فلنقاطعهم ونفضحهم ونحذّر المجتمع منهم.
   انّهم ليسوا جهلةً ولا هم غافلون، انّهم يقصدون ما يفعلون، ويقصدون ما ينشرون من افتراءات وأكاذيب، مستغلّين غفلة الناس الذين يمرّرون كلّ ما يصل اليهم، انهم مرضى القلب لا يجدون دواءهم الا في نشر التهم وبث الافتراءات ضد هذا وذاك، ولقد وصفهم القران الكريم بقولهم {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} وانّ اسوء ما فيهم هو انّك عندما تحذّرهم من مرضهم يرفضون تحذيرك معتبرين انفسهم زعماء الإصلاح وقادته وسادته! قال تعالى عنهم يصفهم {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ* أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ} وهذا اكبرُ دليل على مرضهم!.
   وانّما تكثر الامّعات في المجتمع، ويصدّق الناس الشائعات والتهم والافتراءات، بسبب الجهل واخطر منه الجهل المركب، فعندما يكثر النّوع الثّالث من الناس على حد قول امير المؤمنين (ع) {النَّاسُ ثَلاَثَةٌ: فَعَالِمٌ رَبَّانِيٌّ، وَمُتَعَلِّمٌ عَلَى سَبِيلِ نَجَاة، وَهَمَجٌ رَعَاعٌ، أَتْبَاعُ كُلِّ نَاعِق، يَمِيلُونَ مَعَ كُلِّ رِيح، لَمْ يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ الْعِلْمِ، وَلَمْ يَلْجَؤُوا إِلَى رُكْن وَثِيق} عندها لا تتوقّع انّنا سنأخذ امورنا بقوة ابداً، فالجهلُ عدوٌّ مدمّر يعتاشُ عليه كلّ الأعداء الاخرين في المجتمع كالإرهاب والفساد والفشل وغير ذلك.
   ثانياً؛ مَنْ يسترسل مع الخطأ ولا يتوقّف بين الفينة والأخرى للمراجعة وجرد الحساب، فلا يمكن ان ياخذَ الامر المتصدّي له والذي يحمل مسؤوليته، بقوّة.
   انّ كلّ متصدٍ يمرّ بتحدّياتٍ مستمرّةٍ، متنوّعة، فاذا لم يُعد حساباته ببن الفترة والأخرى، ويتوقف قليلاً ليعرف الى أينَ هو ذاهب؟ فسوفَ يجدُ نَفْسَهُ بعد فترةٍ في طريقٍ غير الطّريق الذي بدأه، ولذلك قال تعالى {وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا} ومن الواضح فانّ التوبة لا تتحقّق الا بعد اكتشاف الخطأ والخلل، والذي لا يتحقّق بدوره من دونِ رقابةٍ ومحاسبةٍ، وما أجملها اذا كانت ذاتيّةٍ، ما أجملها اذا خَلَقَ كلّ واحدٍ منّا من نفسه رقيباً ذاتياً عليها، كما يقول امير المؤمنين (ع) {مَنْ حَاسَبَ نَفْسَهُ رَبِحَ، وَمَنْ غَفَلَ عَنْهَا خَسِرَ، وَمَنْ خَافَ أَمِنَ، وَمَنِ اعْتَبَرَ أَبْصَرَ، ومَنْ أَبْصَرَ فَهِمَ، وَمَنْ فَهِمَ عَلِمَ} أوليسَ ذلك بافضلِ منْ انْ ينتظرَ ليراقبهُ ويحاسبهُ الاخرون؟ وهذا؛ أوليسَ بافضل منْ انْ ينتظرَ يوماً تشهد فيه عليه أعضاؤه؟ يَوْمَ لا ظلّ الّا ظلّه تعالى {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}. 
   ثالثاً؛ ان نفكّر ونخطّط بطريقةٍ وعقليّةٍ استراتيجية، فالانشغال بالتّوافه وبملايين التكتيكات لا ينفع في بناء مجتمعٍ سليمٍ ناجح ومتمكّن.
   صحيح انّ التكتيكات أسهل وأيسر علينا، خاصةً وأنّنا بطبيعتنا مستعجلون على النّتائج، الا ان التكتيكات مثل النار في (العاقول) سريعةِ الاشتعال وسريعة الانخماد، امّا الاستراتيجية فهي مثل النّار في الحطب، بطيئة الاشتعال ولكنّها تاخذ وقتاً طويلاً ان ان تنخمد.
   والتفكير الاستراتيجي بحاجةٍ الى رؤيةٍ استراتيجيةٍ، والاخيرة بحاجة الى علمٍ ومعرفةٍ وارادةٍ استراتيجية، بحيث لا يتركها المرء كلّما مرّ بتكتيكات لأيّ سببٍ من الأسباب.
   ينبغي ان لا تشغلنا التكتيكات عن استراتيجياتنا، فاستراتيجيّة واحدة تُعادلُ مليون تكتيك، والتكتيك لا ينفعُ شيئاً اذا غابت الاستراتيجية عن وعينا، لانّهُ يُرادُ لها. 
   أُنظُر كيف يعلّمنا القران الكريم ان نفكّر برؤية استراتيجية، عندما يقول تعالى {وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ}.
   ١٥ تموز ٢٠١٥ 
                    للتواصل؛
E-mail: nhaidar@hotmail. com

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/16



كتابة تعليق لموضوع : أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الثّانيَةِ (٢٩)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كفاح محمود كريم
صفحة الكاتب :
  كفاح محمود كريم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فرقة العباس: نجاحاتنا العسكرية تعود للدعم المطلق من القائد العام للقوات المسلحة

 خفايا صفقة جهاز كشف المتفجرات المزيف  : حيدر محمد الوائلي

 التربية الإسلامية وأثرها على مستقبل أولادنا الحلقة الثانية والأخيرة  : سيد صباح بهباني

 ايران تشارك بـ 3 الاف حافلة لنقل الزائرين بالزيارة الاربعينية المقبلة

 موعد في دبي  : د . حسين ابو سعود

 هذه أسباب مقتل "محمد باقر الحكيم".  : اثير الشرع

 النرويج تطلق مصطلح " يوم الإنصاف والعدل " على اليوم الذي استشهد فيه الامام الحسين عليه السلام  : الشيخ عبد الامير النجار

 عملية دقيقة وناجحة في مدينة الطب لزرع منظم القلب الدائمي ICD . D لمريض يعاني من تسارع الضربات البطينية وعجز القلب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 مناقشة قـانون التـقـاعد الجديد ملاحظات .. مفارقات .. مقترحات ( 1 )  : هيـثم القيـّم

 هل شرب الأسواني شاي الإخوان  : مدحت قلادة

 نصوص ضد التيار  : حبيب محمد تقي

 دائرة صحة واسط تقيم ندوة لمرضى الثلاسيميا مع عوائلهم

  حكاية من زمن الطيبين  : د فيصل عبد عودة

  عنائات على أرصفة الهيام  : مروان الهيتي

 زيارة هيئة استثمار بغداد : "استثمار العقارات التابعة لمؤسسة الشهداء "  : اعلام مؤسسة الشهداء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net