صفحة الكاتب : محمد الكوفي

إطلالة مختصرة على مدينة سامراء {سر من رأى}.
محمد الكوفي


الحلقة الأولي
    *      *       *       *      *       *      *      *       *        *      *       *
سيّدي يا سليل الدوحة النبوية المباركة لقد قلت : « إنّ الله تعالى علم منّا أنّا لا نلجأ في المهمات إلا إليه ، ولا نتوكل في الملّمات إلا عليه ، وعوّدنا إذا سألناه الإجابة ، ونخاف أن نعدل فيعدل بنا » .
ولقد قال عزّ وجلّ : {وابتغوا إليه الوسيلة }.
سيّدي إنكم والله الوسيلة التي تأخذ بنا إلى مظانّ الإجابة إذا سألناه تعالى منيبين .
أعماق تشرق بأحاسيس الولاء لآل العصمة والطهارة {عليهم السلام.{ ومصائب عزاء بشهادة الإمام علي الهادي {عليه السلام}.
*        *       *      *       *       *       *       *      *      *      *      *
بسم الله الرحمن الرحيم *  ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون {169{ فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون {170} تفسير سورة {{ال عمران{{
                   *      *       *       *      *       *      *      *       *        *      *       *
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف خلقه واعز رسله سيدنا ونبينا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين.

                   *       *       *        *      *      *      *       *       *      *       *      *
بهـــــذه المناسبة الأليمة والمحزنة. أتقدم بأحر التعازي إلى مقام بقية الله الأعظم في أرضه مولانا ومقتادانا صاحب العصر والزمان {عجل الله تعالى فرجه الشريف {. وإلى كافة مراجعنا العظام وعلمائنا الأعلام ورجال الدين الكرام وجميع المواقع الإسلامية والعلمانية الشريفة فلذالك أشكركم على مواقفكم النبيلة وعْظَمَ اللهُ أجورنا, وجوركم جميعاٌ بِمُصابِنا باستشهاد الإمام الهادي {عَلَيْهَ السَّلامُ}. وَجَعَلْنا وإياكم مِنَ الطّالِبينَ بثأره مَعَ وَلِيِّهِ الإمام المهدي مِنْ آلِ مُحَمَّد عَلَيْهِمُ السَّلامُ...
ياآل بيت رسول الله حبكم *** ****فرض من الله في القرآن أنزله كفاكم من عظيم الشأن أنكم *** ***من لم يصل عليكم لا صلاة له. الامام الشافعي رحمة الله عليه.
                    *     *        *    *       *       *      *       *      *     *         *       *
الشهادة: الروايات الواردة في هذا الخصوص:
قال الإمام الحسن ابن علي:{عليهم السلام}:{ما منا إلا مقتول أو مسموم}. موجودة في كفاية الأثر وآمالي الصدوق وعيون أخبار الرضا وغيبة الطوسي وغيبة النعماني والخصال و.... فهي مروية في كتب متعددة وبروايات متعددة عن الإمام الحسن الزكي!{عليه السلام}. والحق أن لهذه العبارة صيغتان:
1- ما منا إلا مقتولا أو مسموم أو {ما منا إلا مسموم أو مقتول}.
2- ما منا إلا مقتول شهيد.
                     *       *      *      *       *       *       *      *       *       *      *         *

اقتضت حكمته جلّ جلاله اصطفاء وتشريف آل محمد {عليهم السلام}، ورفع منزلتهم، كما اقتضت حكمته جلّ جلاله اصطفاء آل إبراهيم وآل عمران {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ، ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} {آل عمران، 34}. لقد أنزل الله سبحانه وتعالى آيات كثيرة في فضل آل محمد {عليهم السلام}، يكفي منها قوله تعالى: {قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ} {الشورى، 33}.
لهذا كان الرسول الأعظم {صلّى الله عليه وآله} يشيد بأهل بيته {عليهم السلام} في كل ناد ومحفل، فمرّة يشبّههم بسفينة نوح {مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح، من ركب فيها نجا ومن تخلّف عنها غرق}{1}. وشبّههم بباب حطة {مثل أهل بيتي مثل باب حطّة في بني إسرائيل، من دخله غفر له}{2}. وقوله {صلّى الله عليه وآله}: {إني مخلّف فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ما إن تمسكتم بهما لن تضلّوا بعدي أبدا}{3}. وقوله {صلّى الله عليه وآله}: {النجوم أمان لأهل السماء، وأهل بيتي أمان لأمتي}{4}. وقال {صلّى الله عليه وآله}: {حبّي وحب أهل بيتي نافع في سبعة مواطن، أهوالهن عظيمة: عند الوفاة، وعند القبر، وعند النشور، وعند الكتاب، وعند الحساب، وعند الصراط، وعند الميزان}{5}. وأخرج الطبراني في الأوسط عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: إنّ رسول الله {صلّى الله عليه وآله} قال: {الزموا مودّتنا أهل البيت، فإنّه من لقي الله وهو يودّنا دخل الجنّة بشفاعــــتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبــداً عمله إلا بمعـــرفة حقــّــــنا.{6}.كما أنه {صلّى الله عليه وآله} حذّر من بغضهم، قال: من أبغضنا أهل البيت بعثه الله يهوديّاً قيل: يا رسول الله وإن شهد الشهادتين؟ قال: نعم، إنّما احتجب بهاتين الكلمتين عن سفك دمه {7}. وقال {صلّى الله عليه وآله}: {لو أنّ رجـــلاً صلّى وصفّ قـــدميه بين الركــن والمقام، ولقي الله ببغضكم أهل البيت دخل النار}{8}. وقال {صلّى الله عليه وآله}: لو أنّ عبداً عبد الله بين الصفا والمروءة ألف عام، ثم ألف عام، ثم ألف عام، حتّى يصير كالشن البالي، ثم لم يـــدرك محبّتــــنا، كبّه الله على منخــــريه في النار، ثم تلا: {قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى}{9}.إلى أحاديث كثيرة ذكرها علماء الحديث في كتبهم. وأنت أعزّك الله يكفيك من هذا أن الله جلّ جلاله فرض على المصلّين ذكرهم في صلاتهم، فتقول في التشهّد: اللّهمّ صلّ على محمد وآل محمد.
وإلى هذا يشير الإمام الشافعي:
يــــــا آل بـــــيت رســــول الله حــــبّكم          فــــرض مـــــن الله فــي القرآن أنزله
يكــــفــيكم من عظــــيم الـــفخر أنــــكم          مـــن لم يصلّ عليكم لا صلاة له{1}
                      *       *      *      *       *       *       *      *       *       *      *         *
}1- مدينة سامرّاء: سامرّاء اسم آراميّ وهو في أصله مقصور كسائر الأسماء الآرامية بالعراق مثل «كربلا وعكبرا وحَرَوْرا وباعقوبا وبَتمَّار وتآمرا» وقد مَدَّ العرب كثيراً من هذه الأسماء الآرامية المقصورة في استعمالهم إيّاها، وخصوصاً ذكرها في الشعر إلحاقاً لها بالأسماء العربيّة أو توهماً منهم أنّها عربيّة تجمع بين المدّ والقصر، مثل كثير من الأسماء التي انضمت عليها اللغة العربيّة ذات الأصول العربية. {1}. 
                     *     *      *     *      *       *       *      *       *      *     *     *
}2-اسمــــــه المبــــــارك: {عَلَيْهَ السَّلامُ}: هو الإمام علي الهادي {عَلَيْهَ السَّلامُ}.الأمام والخليفة العاشر من أئمة آهل البيت الشيعة الأثنى عشرية ، ذو المكارم والأيادي ، والمعجزات والفضائل المشهورة بين الخاص والعام والحاضر والبادي، المعصوم العاشر والنور الباهر، {ع } هو رابع العليين الأربعة في الأئمة الأطهار بعد العليين الثلاثة، الإمام أمير المؤمنين {ع} والإمام زين العابدين {ع}، والإمام الرضا {ع}.فنسبه {ع} من نسب أبيه، تلك الذرية الطاهرة النقية التي أذهب الله عنها الرجس وطهرها تطهيرا، واصطفاها على البرية جميعا، وزكاها على خلقه، وجعلهم أئمة يهدون بأمره تعالى.{2}.
اسمــــــه ونســــبه الشــــريف: {عَلَيْهَ السَّلامُ}: فهو النور الزاهر، المعصوم الثاني عشر مولانا ومولى الجن والممكنات والبشر، مبدأ الفضل والأيادي. {ع} هو الإمام أبو الحسن عليّ بن محمّد الجواد بن عليّ الرضا بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق بن محمّد الباقر بن عليّ زين العابدين بن الحسين السبط بن عليّ بن أبي طالب {عليهم السلام}. واسمه عبد مناف} بن عبد المطلب{واسمه شيبة الحمد} بن هاشم{واسمه المغيرة} ابن قصي بن كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد حتّى ينتهي نسبه الطاهرالى عدنان.فتكون فاطمة الزهراء صلوات الله عليها جدّتَه الكبرى ، ويكون النبيّ الأكرم {صلّى الله عليه وآله وسلّم}. جدّه الأعلى .وهو{عَلَيْهَ السَّلامُ}. فلأئمة هم اعلم الخلق بعد رسول الله محمد {صلّى الله عليه وآله وسلّم}. من حيث الترتيب في تولي الإمامة، أي من حيث المركز الذي يكون فيه الإمام نائباً عن النبي {صلى الله عليه وآله}. فيما يتعلق بالقيام بولاية المسلمين، وذلك حسب اعتقاد مذاهب الشيعة الأمامية. هوا لعلم الشامخ ، والنجم اللامع في سماء التأريخ ، منال عهد الله تعالى ، عاشر الأئمة الأطهار ، وصاحب السكينة والوقار علي بن محمد الهادي، عليه آلاف التحية والسلام.{2}.
*       *     *        *    *       *       *      *       *   *     *         *
} 3- اســم ألاب:{سلام الله عليه}:الإمام التاسع  محمد بن علي الجواد {ع}.امام الجود والكرم والاخلاق.{3}.
                      *       *      *     *      *      *       *       *      *      *      *       *
} 4 - اســـــم أم الامـــــــام: {عَلَيْهَ السَّلامُ}. ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ. جميعاً من الأصلاب الطاهرة من معتقدات الشيعة الأمامية في المعصومين {عليهم السلام}أنهم لم يتنقّلوا إلا من صلب طاهر إلى رحم مطهّر، وذلك من أبينا آدم {عليه السلام} وأمنا حواء {عليها السلام} حتّى قدموا إلى هذه الحياة الدنيا. «دكتور مصري يثبت عدد الأئمة الاثنى عشر المعصومين من القرآن.» «وفيات الائمة - مكتبة يعسوب الدين {عليه السلام}.» اسم الأم الطاهرة: {عَلَيْهَا السَّلامُ}.وأما أمه ، ام ولد ، يقال لها : سمانة المغربية و هي تعرف بالسيدة ، تكنى ام الفضل المعظّمة الجليلة «سُمانة المغربيّة»، وتُعرف بالسيّدة ، وتُكنّى بـ «أم الفضل». وكانت امرأة عارفة ، قد رَعَتها عينُ الله التي لا تنام ، لا تختلف عن أمهات الصدّيقين والصالحين ـ كما في الخبر. وقيل: اسمها «حَديث». فكانت جارية اشتراها الإمام الجواد {عَلَيْهَ السَّلامُ}.بسبعين دينار وكانت تسمى سمانة المغربية \"\" ويقال \" متفرشة\"، ويقال أنها معروفة بالسيدة أم الفضل ، وهي من القانتات الصالحات ، وكان الإمام الهادي {ع{ يقول على ما روي : {{أمي عارفة بحقي وهي من أهل الجنة ، ما يقربها شيطان مريد ، ولا ينالها كيد جبار عنيد ، وهي مكلوءة بعين الله التي لا تنام ، ولا تختلف عن أمهات الصديقين والصالحين .{4}.
*        *      *          *    *       *        *      *        *    *      *      *
}5- ولادتــــــــــــــــــه : الميمون {عَلَيْهَ السَّلامُ}. ولادة الإمام الهادي: {عليه السلام}. ولد الإمام الهادي عليّ بن محمّد {ع}. في مدينة جده الرسول الله محمد {صلى الله عليه وآله}؛ ظهراً أو عصر يوم الثلاثاء في الثاني من شهر رجب الأصب أو الخامس منه، و ذلك من يقول بأنه في النصف من ذي الحجّة. أو السابع والعشرين منه.سنة 214 - هجريّة. وكان مولده، من أم ولدٍ المغربية وهي السيدة الفاضلة سمانة، سنة 212 - إذ من المؤرخين من يقول بأنه ولد اثنتي عشرة مائتين للهجرة النبوية الشريفة، في قرية أسسها الإمام موسى بن جعفر{عليه السلام}. واستوطنها سنوات عديدة. يقال لها{صرّيا} والتي تبعد حوالي ثلاثة أميال عن إحدى نواحي المدينة المنورة مدينة جده الرسول الأعظم محمد {صلى الله عليه وآله}؛.محاطاً بالعناية الإلهية. فأبوه هو الإمام المعصوم محمّد الجواد{عليه السلام}. {المناقب لابن شهر آشوب ج 4 ص 401} ذكره ولادته الجمعة في كتاب{المصباح للكفعمي}. و قيل في رجب سنة 214 من الهجرة { تاريخ بغداد ج 12 ص 56} و قيل في الثاني او الخامس من رجب .{ المصباح للكفعمي}.وقيل ـ ولعلّه الأشهر ـ: يوم الجمعة ثاني رجب الأصبّ سنة 212 هجريّة وربما يؤيد ذلك ما ذكرناه في ولادة الإمام الجواد {ع} من الدعاء في أول رجب {{ اللهم إني أسألك بالمولدين في رجب محمد بن علي الثاني وأبنه علي بن محمد المنتجب }} وهذا يؤيد ويرجح ذلك ، بل يعينه ويحدده وإن كانت هناك روايات غير ذلك وذكر بان عياش. وقيل: {في الليلة الثالثة عشرة منه، سنة 214ه-، وقيل: 212ه-.
البشارة النبوية عن ولادته: وكان رسول الله محمد {ص} قد بشرّ بولادة الإمام الهادي{ع}. بقوله: {إن الله تعالى ركب في صُلب الإمام الجواد نطفة لا باغية ولا طاغية، {ع}.نطفة طيبة طاهرة، بارة مباركة، سقاها عنده علي بن محمد، فألبسها السكينة تسمى عنده سبحانه وتعالى بعد الولادة الميمونة علي بن محمد {ع}. إذ ألبسهما السكينة والأسلمة العظيمة والوقار،} وأودعها العلوم وألاسرار وكل سرٍ مكتوم مستتر، عن الحياة والممات وقد عُرف الإمام الهادي {ع}. أنه إذا لقي شخص وفي صدره شيء أنبأه به وحذّره من عدوه...}.
. وقد اختلف المؤرخون قليلاً في تاريخ ولادته {ع}. فقيل أنه ولد في شهر رجب سنة 212هـ أو سنة 214هـ وقيل عن يوم ولادته {ع}.أنه في النصف من شهر ذي الحجة أو السابع والعشرون منه.
مراسم الولادة المباركة: تلقفت أنامل الإمام الجواد ولده علي وسط البهجة والأسارير وابتسامات العلويات الماجدات ثم ضمه الإمام إلى صدره وقبله فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى بعدها عين له اسمه المتعين له من السماء {علي} وكناه بـ {أبي الحسن} تيمنا بجده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أبا الحسن {ع}.ومن أجل التمييز بينه وبين أبا الحسن الرضا وأبا حسن أمير المؤمنين أضيف إلى كنيته {الثالث} فهو علي الهادي أبو الحسن الثالث.{5}.
*      *          *    *       *        *      *        *    *      *         *          *
} 6- نشأته وتربيته: {عليه السلام}: نشأ وتربّى في ظلّ أبيه الذي فاق أهل عصره علماً وزهداً وتقوىً وجهاداً . وصحب أباه اثنين أو ثلاثاً وعشرين سنة وتلقّى خلالها ميراث الإمامة والنبوّة فكان كآبائه الكرام علماً وعملاً وقيادةً وجهاداً وإصلاحاً لاُمّة جدّه محمد {صلى الله عليه وآله}.{6}.
*      *          *    *       *        *      *        *    *      *         *          *
7} - أوصاف الإمام العسكري: {عليه السلام}:لقد وصف أحمد بن عبيد الله بن خاقان ملامح شخصية الإمام الحسن العسكري {ع}. فقال:أنه أسمر أعين {أي واسع العينين} حسن القامة جميل الوجه، جيد البدن، له جلالة وهيبة، وقيل أنه كان {بين السمرة والبياض}. والظاهرة المتميزة في نشأة الإمام الحسن العسكري {ع} أنه قد ترعرع في بيت يُتلى به القرآن الكريم ليل نهار إذ من يستطيع أن ينكر أنه بيت الإمامة ومركز سليلوا النبي محمد {ص} البيت الذي أذهب عنه الرجس بحسبما وصفهم بذلك الله سبحانه وتعالى بكتابه المقدس القرآن الكريم في الآية الشهيرة المتداولة في الضمائر المؤمنة: {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا}.{7}.
*        *      *          *    *       *        *      *        *    *      *         *
} 8- صفتـــــــــه :{عليه السلام}: صفاته:ولعلّ مِن أجمل ما وُصف به {عليه السّلام.{ قول ابن شهرآشوب في كتابه { مناقب آل أبي طالب}: كان أطيبَ الناس بهجة، وأصدقهم لهجة، وأملحهم مِن قريب، وأكملهم من بعيد.. إذا صمتَ علَتْه هيبة الوقار، وإذا تكلّم سماه البهاء. وهو من بيت الرسالة والإمامة، ومقر الوصيّة والخلافة، شعبةٌ من دوحة النبوّة.. منتضاة مرتضاة، وثمرة من شجرة الرسالة.. محتباة مجتباة. المناقب ج 4 ص 401.{8}.
                 *     *      *      *       *       *      *       *      *     *         *       *
} 9 - أخلاق الإمام:{عليه السلام}:عاش الإمام حياته زاهداً عابداً، في حجرة خالية ليس فيها من متاع الدنيا شيء سوى حصير، يقضي وقته في قراءة القرآن وتدبّر معانيه. وكان أطيب الناس مهجة ، وأصدقهم لهجة ، أملحهم من قريب ، وأكملهم من بعيد ، إذا صمت عليه هيبة الوقار ، وإذا تكلم سيماء البهاء ، وهو من بيت الرسالة والإمامة ، ومقرا لوصية والخلافة شعبة من دوحة النبوة منتضاه مرتضاه ، وثمرة من شجرة الرسالة مجتناه مجتنباه ، يستقبل الناس بوجه بشوش ، يعطف على فقيرهم ويساعد محتاجهم .
ومن  كرمه وفد إلى الإمام الهادي جماعة من كبار الشيعة فقدم عليه أحمد بن إسحاق وشكا إليه دينا ثم تقدم إليه علي بن جعفر وشكا إليه هو الأخر دينا ثقيلا فالتفت الإمام إلى وكيله وقال: {أعط أحمد ثلاثين ألف دينار وإلى علي بن جعفر ثلاثين ألف دينار} وكان هذا المبلغ لكل واحد منهما يكفيه لقضاء ديونه كلها وأن يعيش حياته كلها بالنعيم و الرفاه. وأرسل له الخليفة المتوكل مبلغ ألف دينار، فوزعها الإمام بين الفقراء والبائسين.{9}.
                 *     *      *      *       *       *      *       *      *     *         *       *
} 10 - تواضعه: {عليه السلام}: يقول علي بن حمزة: رأيت أبا الحسن الثالث يعمل في أرض وقد استنفعت قدماه من العرق فقلت له: جعلت فدال أين الرجال؟فقال الإمام: {يا علي قد عمل بالمسحاة من هو خير مني ومن أبي في أرضه}.فقلت متعجباً: ومن هو؟ فقال الإمام: {رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وأمير المؤمنين كلهم عملوا بأيديهم وهو من عمل النبيين والمرسلين و الأوصياء والصالحين}.{10}.
                      *     *      *      *       *       *      *       *      *     *         *       *
المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصادرالتأريخية:
مــــــــــــــــن بطـــــــــــــــــون الكـــــــــــتب والانـــــترنيت:
1} - إحياء الميت بفضائل أهل البيت، الحديث الرابع والعشرون، ذكره عن طرق كثيرة.* 2 - إحياء الميت بفضائل أهل البيت، الحديث السابع والعشرون.* 3 - قال الشيخ المظفّر في كتابه الثقلان: إن طرق هذا الحديث بلغت مائتين وخمسين طريقاً؛ من هنا يُعلم أنّ رسول الله {صلّى الله عليه وآله} كان يكرس على مسامع المسلمين في كلّ مناسبة، طالباً من الأمّة التمسّك بهما.* 4 - إحياء الميت بفضائل أهل البيت، الحديث الحادي والعشرون، وأيضاً في مستدرك الصحيحين: ج3 ص457. وكنز العمال: ج6 ص216. ومجمع الزوائد: ج9 ص174.* 5 - روضة الواعظين، ج2 ص271. *6 - إحياء الميت بفضائل أهل البيت، الحديث الثامن عشر.* 7 - عقاب الأعمال: 204.* 8 - أمالي الشيخ الطوسي، 73.* 9 - مجمع البيان، 9-10، 29.* 10 - ديوان الإمام الشافعي، 72. {1}.
}1-« مدينة سامرّاء || شبكة الإمام الرضا عليه السلام »«إسلاميات | ترانيم الروح | سامراء | مدينة سامرّاء» هناك شرح كامل عن تاريخ مدينة سامراء.{1}.
}2- «الكامل في التأريخ المعروف ابن الاثيرالجزء الرابع ذكرنسب الرسول»« موقع الإمام علي بن محمد الهادي عليهما السلام»«الموسوعة الشاملة - جوامع الكلم.{2}.
}-3 - الشيعة هم اهل السنة – الدكتور محمد التيجانيالسماوي. «حیاة الإمام علی الهادی، باقر شریف القرشی، دار ألکتاب الإسلامیة، 1408. » {3}.
}4 – «حلقات في أمهات المعصومين {عليهم السلام}.»«كشف الغمة Amal Movement .» « الكافى ج 1 ص 497 »تاريخ الأئمة }المجموعة } {مجلّد واحد} - مكتبة يعسوب الدين عليه السلام}.{4}.
}5 - «التاريخ الإسلامي الناصع للإمام الحسن العسكري {ع}.««الثقافی الإسلامي - إستشهاد الإمام علی الهادی {علیه السلام }. - فی سطو« «إعلام الورى ، للطبرسيّ. »{5}.
} 6- »« {6}.
}7 -««راجع ترجمته ترجمة حياته في  بتاریخ بغداد 12: 56. ووفیات الأعیان. وتاریخ الیعقوبی2: 484.
والمسعودی4: 84. »«لمحات من حياة الامام الهادي7 ص »124»{7}.
} 8 -«Panoramio - Photo of samara1,»«منتديات سماحة السيد الفاطمي ــ العلاج الروحي بالقرآن الكريم. »«حياة الامام الهادي، محمد رضا سيبويه، مشهد، آستان قدس رضوي، 1413ق، 134ص. »{8}.
} 9 -« تاريخ الأئمّة ، لابن أبي الثلج البغداديّ. » «ذكرى استشهاد الإمام علي الهادي عليه السلام-3 رجب [الأرشيف. »«ذكرى مولد سيدنا ومولانا الامام علي الهادي عليه السلام [الأرشيف.»{6}.
} 10 -الإمام علي بن محمد الهادي {عليه السلام} في سطور [الأرشيف] - شبكة . » «حیاة الامام الهادی عليه «السلام، محمد جواد الطبسی، قم، فیض کاشانی 1426ق، 511ص. » {10}.
مصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادرالكتب:
أئمتنا محمد علي الدخيل - الجزء التأني – دارمكتبت الامام الرضا{ع}.دار المرتضى بيروت لبنان.ص- 213-225.
{8}.
تاريخ الشيعة – تأليف سماحة العلامة الكبير الشيخ محمد حسين المظفر – دار الزهراء – بيروت لبنان. ص – 66 – إلى – 69. محمد جواد مغنية – الشيعة والتشيع – مكتبة المدرسة ودار الكتاب ألبناني – للطباعة والنشر بيروت. ص. 266. {9}.
المصادر كتاب {{ زندگاني امام علي الهادي{ع} ص 206-257}} خمسة ألاف سنة من تاريخ إيران – المجلد الأول - د. صديق صفي زاده - الإمام علي الهادي{ع}.
تاريخ مدينة الكوفة مهد الحضارة الإسلامية... *محمد رضا عباس.
 ــ الالكافي:1 ص:- 324 ح2.* في الكافي: الكافي ج:* 1 ص: 325 ح3.. الكافي ج1ص326ح1.* في الكافي : بحار الأنوار ج :* 50 ص : 207ح23. في مُرُوجُ الذَّهَبِ لِلْمَسْعُودِيِّ،* الأمالي ‏للطوسي ص114م4ح175-29.* في أمالي الشيخ الطوسي : *بحار الأنوار ج3ص269ح3 . في التوحيد :* «في المناقب لابن شهرآشوب‏ قال : اسْمُهُ عليه السلام : عَلِيٌّ.»* أسمه وكنيته ولقبه : بحارا لأنوار ج50 ص113ب1ح2 ، مناقب آل أبى طالب ج 4 ص 401* 1 } - معاني الإخبار ص 65 { 2 } قال الفيروزآبادى : وعسكر اسم سر من رأى ، واليه نسب العسكريان أبو الحسن على بن محمد بن على بن موسى بن جعفر وولده الحسن وماتا بها.* { 3 } علل الشرائع ج 1 ص 230 *[114] الصواعق المحرقة ص 123. {5}.**«القسم الأول - مؤسسة {الإمام الكاظم }{عليه السلام}. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}
      «وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا» ABO_JASIM_ALKUFI@HOTMAIL.COM محمد الكوفي/ ابوجا ســـــــــــــــــــــم.

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/07


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • تحرَّك موكب سبايا آل محمد من كربلاء المقدّسة نحو مدينة الكوفة العلوية المقدسة  (المقالات)

    • إطلالة مختصرة على سيرة كريم أهل البيت ورابع اصحاب الكساء "الإمام الحسن المجتبى " في ذكرى ولادته {عَلَيْهِ السَّلامُ}،  (المقالات)

    • إشراق النور المهدوي  (المقالات)

    • نحتفي بيوم 27 رجب ذكرى المبعث النبوي الشريف وهو من الأعياد العظيمة  (المقالات)

    • مؤتمر رابطة الخطباء في مركز الولاء في مدينة يوتوبوري جنوب - مدينة يتبوري  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : إطلالة مختصرة على مدينة سامراء {سر من رأى}.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد عيسى المؤدب
صفحة الكاتب :
  محمد عيسى المؤدب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صبركم أذلهم  : مفيد السعيدي

  نظرية المؤامرة ----حقيقة أم افتراض-!!!  : عقيل هاشم الزبيدي

 لماذا نختلف عن الاخرين  : مهدي المولى

 أشياء تشبه الجنون  : علي حسين الخباز

 ظهور الديمقراطية في الدولة العصرية  : حسام عبد الحسين

 المرجع اية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم يوجه رسالة خطية الى بان كي مون  : وكالة نون الاخبارية

 رسالة ماجستير في جامعة كركوك تبحث تأثير ZnO النانوي لمركب Hg1-xAgxBa2Ca2Cu3O8+δ الفائق التوصيل  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

  تفجيرات أوسلو.. أوروبا وتنامي اليمين المتطرف  : علي بدوان

 لقاء موسكو وحقيقة المعارضة السورية وفرص أحياء جنيف ؟؟  : هشام الهبيشان

  أن صراع القيم سنة كونية من سنن الله في خلقه !  : سيد صباح بهباني

 شاعرٌ .. تنعاه المسلة- وداعا عريان السيد خلف!  : رحيم الشاهر

 رئيس أركان الجيش يؤكد ان عام 2018 هو عام إعادة وبناء الجيش العراقي حسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة  : وزارة الدفاع العراقية

 مرافعة قانونية بموجب قانوني الخاص ..!  : علي سالم الساعدي

 برنامج وثائقي حول الوضع المحيط بمرقد السيدة زينب ( ع ) فديو  : كتابات في الميزان

 الدعوة يرفض تقرير سقوط الموصل ويصف بارزاني بالدکتاتور

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net