صفحة الكاتب : انغير بوبكر

حفيظ باحو في سطور
انغير بوبكر
حفيظ باحو من مواليد اقليم تزنيت 15 نونبر سنة 1990
بعد الحصول على شهادة الباكالوريا شعبة الآداب والعلوم الإنسانية بثانوية الحسن الثاني بمدينة بويزكارن التحق بشعبة الجغرافيا جامعة ابن زهر بأكادير ليحصل على شهادة الاجازة بها تخصص التهيئة بعدها التحق بسلك الماستر بكلية علوم التربية جامعة محمد الخامس بالرباط  تخصص ديداكتيك العلوم الاجتماعية والتنمية. فاعل سياسي و جمعوي بالمنطقة.
Hafid.bahou1990@gmail.com
 
 
 
باعتباركم باحث في ماستر تدريس العلوم الاجتماعية والتنمية كيف تنظرون الى واقع السوسيولوجيا في المغرب؟
الجواب
في البداية اشكركم على دعوتي للمشاركة في النقاش الدائر حول موضوع فشل المنظومة التربوية بالمغرب وأدلي بدلوي واستفيض معكم  في النقاش. فواقع العلوم الاجتماعية بالمغرب واقع جد معقد ومتباين من تخصص لأخر فكما تعلمون أن العلوم الاجتماعية تجمع بين التاريخ والجغرافيا والاقتصاد ثم السوسيولوجياوالانتروبولوجيا... وكلها تهدف إلى المساهمة في تشخيص الوضع التنموي بالبلاد والمساهمة في وضع نماذج تنموية بإمكانها بناء صرح مجتمع ديمقراطي حداثي. فالتنمية اليوم اصبحت مطلبا من مطالب الشعوب بما فيها الشعب المغربي والعلوم الاجتماعية هذا هو هدفها بالأساس أي البحث عن نموذج تنموي ناجع وفعال ومن وجهة نظري مادام الواقع المغربي يعيش تناقضات صارخة وركود اقتصادي وتنمية معاقة فلا يمكن أن نقول سوى أن العلوم الاجتماعية تعيش اليوم ركود و أزمة كذلك بل أكثر من ذلك أن المنظومة التربوية بصفة عامة تعيش إشكالات حقيقية وفشل على جميع المستويات تحتاج منا إلى أكثر من وقفة  تأمل.
 
هناك نقاش في مغرب الان حول فشل المنظومة التربوية رغم العدد الكبير من الاصلاحات والبرامج الاستعجالية. أين يكمن الخلل في نظركم حول المنظومة التربوية؟
الجواب
في حقيقة الامر سؤال عميق ويتطلب الامر تناوله من زوايا متعددة ومقاربات مختلفة لكن لابأس. فأعتقد أن فشل المنظومة التربوية رغم العدد الكبير من الاصلاحات والبرامج الاستعجالية راجع بالأساس إلى غياب إرادة سياسية حقيقية من طرف الدوائر الرسمية بالبلاد.إلى جانب عوامل أخرى اهمها المتعلق بالجانب الاجتماعي للمتعلمين خاصة من ناحية ما تعيشه اسرهم من ظروف اقتصادية قاسية كالهشاشة والامية والتهميش ثم المحيط الاجتماعي الغير ملائم بتاتا للتحصيل العلمي، فأية نتائج ننتظر في ظل الحرمان من ابسط ضروريات العيش خاصة بالعالم القروي؟  هناك عوامل اخرى اظنها اعمق بكثير خاصة العوامل البيداغوجية الملازمة للعملية التعليمية التعلمية كموقع المدرسة و مساحتها والاكتظاظ والتوزيع اللاتربوي و اللامتكافئ للمتعلمين على الأقسام ناهيك عن طرق ومنهجيات التدريس الغير مناسبة تماما مع الواقع التربوي المغربي كما رأينا مع بيداغوجيا الأهداف والتي تم استبدالها مؤخرا بمقاربة الكفايات والتي نأمل أن تحقق ولو جزء من المراد علما أننا فقدنا الثقة بشكل كامل في الوصفات الأجنبية الجاهزة التي يتم استحضارها وبأشكال مستعجلة للأسف..... هذا دون نسيان العوامل النفسية للمتعلمين خاصة بالعالم القروي حيث القلق واليأس والانطواء واساليب العنف والارتباك وهذا ما ساعد ودفع بالعزوف عن الدراسة والهدر المدرسي مع تدشين ميادين الانحراف بكل انواعه، لا أخفيكم أن هناك عوامل أخرى متعددة ومهما حاولت أن اعددها فلن أحصي سوى اليسير منها كتلك المتعلقة بالبيئة والنموذج السياسي المتبع بالبلاد.
 
يعيش المجتمع المغربي اليوم نقاشا حادا حول القيم بين الحداثيين والمحافظين. في نظركم هل هناك تحول قيمي في المجتمع المغربي؟ ولما تعزون الافكار المتطرفة في المجتمع المغربي؟
 
للإجابة عن هذين السؤالين يحتاج الأمر لأكثر من وقفة تأمل، بطبيعة الحال موضوع القيم يتدخل فيه أكثر من تخصص لكن هذا لا يعني انني لا أمتلك وجهة نظر في الموضوع فالقيم بطبيعتها متحولة ومن السذاجة من يعتقد انها مستقرة ولا تعرف دينامكية فقيم المجتمع المغربي في بداية القرن العشرين ليس نفسها الان سنة 2015م خاصة في العقدين الاخيرين والتغير الكبير الدي اوجدته العولمة فرض تحديا كبيرا في مسلسل التغير القيمي ويكمن هذا التغيير الجذري في التحول من الاقتصاد المحلي الوطني إلى الاقتصاد العالمي ومن المجتمع الفلاحي إلى مجتمع صناعي ولو في مراحله الجنينية بل إلى مجتمع المعلومات.بالتالي من السهل جدا تحول القيم بل وتغيرها من قيم إلى أخرى وإحلال قيم مكان أخرى. في اعتقادي اليوم من الصعب الفصل بين القيم الحداثية والقيم المحافظة إلا في قليل منها فمثلا هناك قيم كونية تندرج في القيم الحضارية بل في القيم المجتمعية والدينية هذا من جانب أما من جانب أخر لا يمكن ان ننكر أن المجتمع المغربي يعيش أزمة قيم أو أكثر من ذلك فراغ قيمي خطير اعطى فرصة سانحة لتنامي الافكار المتطرفة وقيم نبد الاخر و اللاتسامح والارهاب والسبب في اعتقادي التناقض الصارخ الذي تعيشه المنظومة التربوية وغياب مشروع مجتمعي واضح وماذا نريد بالضبط؟ هل مجتمع ديمقراطي حداثي تقدمي منفتح على القيم الكونية أم مجتمع محلي محافظ بخصوصيات محلية متجذرة؟ إلى جانب الغياب التام للدور الحقيقي لمؤسسات التنشئة الاجتماعية بكل انواعها خاصة مؤسسة الاسرة والإعلام المتمثل في التوجيه والتوعية والمراقبة بين الفينة والاخرى. من جهة اخرى المجتمع المغربي اليوم يعيش أزمة هوية و فراغ فهجرة شباب في مقتبل العمر للتجنيد في المنظمات الارهابية يدل على البحث عن إثبات الذات أكثر من أي شيء اخر.
 
تستعد بلادنا في الشهور المقبلة للانتخابات الجماعية والجهوية في اطار الدستور الجديد. في نظركم هل يمكن ان تساهم الترسانة القانونية الحالية في تشجيع المشاركة السياسية للشباب المغربي  وكيف تنظرون لذلك  لموقع المرأة في الانتخابات المقبلة؟
 
أكيد أن الانتخابات الجماعية المقبلة لها مكانتها في حسم مجموعة من الأمور وتعتبر استمرارا لما قام المغرب بتدشينه في مرحلة مغرب العهد الجديد وإلى حد الساعة لم اشارك قط في العملية الانتخابية ولا انكر أنني من الفعاليات المجتمعية والسياسية بالمنطقة وعضو بإحدى الاحزاب السياسية إلى جانب أنني فاعل جمعوي في جمعيات محلية ووطنية ومنخرط في العديد من المنظمات الغير حكومية لكن مسألة المشاركة في الانتخابات لم تتاح لي الفرصة بعد والسبب انشغالي بالعديد من الامور خاصة البحث العلمي ومتابعة الدراسة في مناطق بعيدة عن مقر سكني مع العائلة.
مسألة الدستور الجديد والترسانة القانونية التي يتيحها لتشجيع المشاركة الشبابية والنسائية لا أخفيكم أن اطلاعي بالدستور شيئا ما  ضعيف. لكن على كل حال المشاركة ستكون كما الماضي أو اقل من ذلك بكل بساطة الموعد المخصص للانتخابات غير مناسب تماما فشهر شتنبر نهاية لعطلة الصيف وبداية الدراسة وأظن أن أغلبية الشباب سيتوجهون نحو المعاهد والجامعات والمدارس العليا التي يتابعون فيها دراستهم اما النساء فلا شيء تغير لهم بالنسبة للماضي كي يشجعهم على المشاركة خاصة الفئات التقدمية منها و تجربة العدالة والتنمية أقصت للأسف وبشكل ممنهج العنصر النسوي في التجربة الحكومية في نسختها الأولى وضرب جميع نضالات ومكاسب الحركات النسوية والحقوقية في عرض الحائط، علاوة على ضعف التسجيل في اللوائح الانتخابية هذه كلها امور ستعكس سلبا لا محالة في المشاركة الانتخابية.
 
المغرب طبق سياسة تنموية مند سنة 2005 مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. باعتباركم باحث في التنمية ما هي اسس فلسفة المبادرة؟ وهل في نظركم حققت الاهداف المرجوة منها؟
 
بالفعل لا شك ان التنمية البشرية ركيزة أساسية للتنمية الشاملة والمندمجة وقيمة مضافة لبناء صرح مجتمع ديموقراطي حداثي وشرط ضروري لتجذير المواطنة وتفعيل حقوق الإنسان وتكريس دولة الحق والقانون. إن هذه الأطروحات المؤسسة على مركزية التنمية البشرية توجد اليوم في صلب النقاشات المرتبطة بالفعالية الكليةلاستراتيجيات وسياسات التنمية، وهي بذلك تكرس منعطفا جديدا بالنسبةللمقاربات التقليدية للتنمية.إن مركزية مفهوم التنميةالبشرية وتعقد ارتباطاته بالحكامة الديمقراطية الرشيدة والتنمية الشاملة تطرح إشكالية تقاطعاتهما، خاصة في دول العالم الثالث كالمغرب، التي راهنت على الليبرالية الاقتصادية والتعددية السياسية والانتقال الديمقراطي ولكنها تبقى معوقة بطبيعة تنميتها البشرية. وفي هذا السياق بالضبط جاءت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقها صاحب الجلالة في 18 ماي  2005 م ودشنت  قطيعة مع المقاربات والاستراتيجيات السابقة للعمل الاجتماعي وأقرت تحولا مفاهيمياعلى مستوى التنمية الاجتماعية وباعتبارها منعطفا حقيقيا في مجال تسريع التنمية البشرية ومحاربة الفقر والتهميش، فإن هذه المبادرة تندرج تلقائيا في صلب استراتيجية اجتماعية تهدف إلى تقوية دعائم التلاحم الاجتماعي وإقرار دور طلائعي للدولة في مجال ضمان الشروط الذاتية والموضوعية لممارسة الحقوق والواجبات المرتبطة بالمواطنة دون ان ننسى أن  المغرب يحتل الرتبة 123 من أصل177دولة خلال سنة 2004 م حيث تراجع بثلاث نقاط  حسب التقرير الدولي للتنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية سنة 2006, بذلك صنف المغرب ضمن البلدان ذات التنمية البشرية المتوسطة. 
اما وجهة نظري في مدى تحقق الاهداف المرجوة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فأقول أنه رغم الانجازات المحققة مازالت بلادنا تعاني من العجوزات الاجتماعية والديموقراطية المرتبطة بالنوع الاجتماعي وكذا من ضعف الاندماج الداخلي والخارجي لهياكله الاقتصادية, اكيد أن هناك ارتفاع معدل امد الحياة في المغرب ليتجاوز 70 سنة  وهدا لا ينكره  أحد لكن هذا المعدل يظل أقل من معدلات الحياة المحققة في الدول المتقدمة، وكذا المؤشرات المتعلقة بصحة الطفل والأم حيث لا زالت مبعث قلق ومصدر ذي انعكاسات سلبية على التنمية البشرية بالبلاد، حيث يرى البعض أن البلاد لم تصل بعد إلى التعامل الأمثل مع الأمراض المنتشرة في البلدان الفقيرة، إضافة إلى ذلك، يظل ولوج الخدمات الطبية غير كاف وغير متكافئ. كما أن حالة الوحدات الطبيةوالمستشفيات ظلت تتأرجح بين الاستقرار والتراجع . وعلى الرغم من مجهودات الدولةالموجهة إلى مكافحة آفة الفقرو التقليص من حدته فإن العدد المطلق للفقراء استقر في اكثر من خمسة ملايين أي في المعدل المتوسط، من بينهم ثلاثة أرباع تتواجد بالعالم القروي. لهدا أرى أنه من الضروري تعميق اختيارات مشاريعنا المجتمعية في ظل هده النتائج المقلقة مع ضمان تناسق جدلياتها في إطار توافقات ومواثيق وطنية. فإدا كانت التنمية البشرية ركيزة أساسية للتنمية الشاملة والمندمجة وقيمة مضافةلبناء صرح مجتمع ديمقراطي حداثي وشرط ضروري لتجذير المواطنة وتفعيل حقوق الإنسان وتكريس دولة الحق والقانون لابد من اعتماد استراتيجية مستقبلية استشرافية للضبط الاجتماعي بارتباط وثيق بالحكامة الديمقراطية واعتماد مقاربة أكتر تشاركية دون نسيان تبني عدالة اجتماعية ومجالية حقيقية بعيدة عن المزايدات السياسية والافاق والحسابات الضيقة. 
شكرا
 
اجرى الحوار : انغير بوبكر

  

انغير بوبكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/22



كتابة تعليق لموضوع : حفيظ باحو في سطور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على قرارنا وطني - للكاتب عباس الكتبي : الاخ عباس الكتبي المحترم كيف تجرء وتكتب هذا المقال وخدم ايران هادي العامري وقيس الخزعلي واكرم الكعبي وجلال الدين الصغير منذ يوم اعلان رئيس الوزراء لموقفه والجماعه يتباكون على الجاره المسلمه الشيعيه ايران حتى وصل الامر باحد وعاظ السلاطين في وكالة انباء براثا بشتم العبادي شتيمه يندى لها الجبين كيف تجرء سيدي الكاتب على انتقاد الجاره المسلمه الشيعيه التي وقفت معنا ضد داعش ولولا قاسم سليماني لكانت حكومة العبادي في المنفى حسب قول شيخ المجاهدين الكبير ابو حسن العامري وكيف تجرء ان تؤيد موقف رئيس الوزراء ضد الجاره المسلمه ووزير داخليتنا قاسم الاعرجي يقول حريا بنا ان ننصب ثمثال للقائد سليماني كئن من اصدر الفتوى هو الخامنئي وليس السيد السيستاني كئن من قاتل هم فيلق الحرس الثوري وليس اولاد الخايبه وطلبة الحوزه وكئنما ايران فتحت لنا مخازن السلاح لسواد عيوننا بل قبضت ثمن كل طلقه اعطتها للراق

 
علّق إسراء ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أتذكر قبل سنوات ليست بالقليلة، في برنامج غرف البالتوك، وبينما كنت أبحث عن شخصٌ مسيحي ما بين غرف مسيحية وغرف إسلامية، قد كان لي لقاء معه سابقًا وأردت لقائه مجددًا (وبمعنى أصح تصفية حساباتي معه لفعلته المشينة معي)، دخلت على إحدى الغرف المسيحية واسترقت السمع حينها بينما كنت ابحث عن اسم الشخص بالقائمة الجانبية للمتواجدين إلى ما كان يتناقشون حوله. كان يتحدث حينها مسيحيًا مصريًا يريد أن يُضحِك الآخرين بما يؤمن به المسلمين فأمسك بسورة الكوثر آية آية ولكن قبلها أراد تفسير معنى كلمة الكوثر قبل البدء بالسخرية بالآيات، بدأ يتحدث ويسخر بأن المسلمين يقولون أن معنى الكوثر هو نسل النبي وآل بيته عليهم الصلاة والسلام (ويتضح أن هذه المعلومة وصلته من مسلمين شيعة)، فبينما يهمّ بالسخرية من الآيات واحدة تلو الأخرى قاطعه مسلم (سني كما يتضح) بقوله: الكوثر معناه اسم نهر بالجنة وليس كما يقوله الشيعة، توقف المسيحي لحظة صمت خلالها ثم قال: كيف يكون معناه اسم نهر بالجنة وليس معناه نسل النبي التي تتلائم مع كل الآيات؟ ثم بدأ يذكر آية آية ويطابقها مع المعنى قائلًا: انظر، إنا أعطيناك النسل (استمرار النسل) لأنك أطعت ربك واستحققت وإلخ (أو هو وعد إلهي)، فصلِ لربك وانحر حمدًا وشكرًا لأنني سأكرمك باستمرار نسلك (حيث سخروا بعضهم من النبي من أن نسله سينقطع لأنه لم يعش ويكبر عنده ولد ليخلف نسلًا تحمل اسمه -حيث الفخر بحمل النسب يأتي من جانب الذكور- ومن هذا السبب أراد الله أن يخفف ذلك ويكرمه ويعده بأن نسله سيستمر من خلال ابنته فاطمة الزهراء وهو ما حصل إلى اليوم)، إن شانئك هو الأبتر (وإن عدوك هو الأبتر الذي سينقطع نسله وليس أنت). ثم أعاد المسيحي الآيات باستخدام معنى النهر، وضحك لعدم تطابقه مع المعنى الافتراضي للآيات، إنا أعطيناك نهر بالجنة، فصل لربك وانحر لأن أعطيناك نهر بالجنة وكيف يعطيه نهر بالجنة ويضمنه له قبل العمل، كيف يسبق الجزاء العمل الصالح الذي قد يفعل بالشخص المماطلة مثلا لأن نهايته مضمونة؟ وهذا ليس من عمل الله لأي نبي له ما لم يوصل رسالته، إن شانئك هو الأبتر لأني أعطيتك نهر بالجنة وما دخل النهر لقطع نسل عدوك؟! هذا الموقف الطريف الذي شاهدته، والذي تحول أمر المسيحي من ساخر إلى مدافع دون أن يشعر، وهو في حقيقة الأمر حين يُعمَل العقل المنطق ستعطي نتائج أقرب للصحة حتى دون أن يشعر! ولو لم يقاطعه المسلم السني لا أعرف لأي غرض سيسخر منه ذلك المسيحي، وهل ستكون سخريته منطقية أو تافهة هدفها الضحك لأي شيء متعلق بالطرف الآخر ولو لم يوجد ما يُضحِك!

 
علّق جمال البياتي ، على قبيلة البيات في صلاح الدين وديالى تنعى اربعة من أعيانها - للكاتب محمد الحمدان البياتي : الله يرحمهم

 
علّق منير حجازي ، على الداخلية تضع آلية إطلاق العمل بجواز السفر الالكتروني : ولماذا لا يتم تقليد الدول المتقدمة بالخدمات التي تقدمها لمواطنيها ؟ الدول المتقدمة وحتى المتخلفة لا تنقطع فيها الكهرباء والماء ولا يوجد فيها فساد او محسوبيات او محاصصات وكتل واحزاب بعدد مواطنيها . تختارون تقليد الدول المتقدمة في اصدار الجوازات لا ادري لعل فيها مكسب مادي آخر يُتخم كروش الفاسدين يا سيادة رئيس الوزراء ، اصبحت السفارات في الخارج مثل سفارات صدام اي مواطن يقترب منها يقرأ الفاتحة على روحه ونفسه وكرامته وصحته سفاراتنا فيها حمير منغولية لا تعي ولا تفقه دورها ولماذا هي في السفارات كادر السفارات اوقعنا في مشاكل كبيرة تكبدنا فيها اموال كبيرة ايضا . اللهم عقوبة كعقوبة عاد وثمود اصبح المواطن العراقي يحن إلى انظمة سابقة حكمته والعياذ بالله . جوازات الكترونية ، اعطونا جوازات حمراء دبلوماسية ابدية حالنا حال البرلمانيين ونسوانهم وزعاطيطهم حيث اصبح ابناء المسؤولين يُهددون الناس في اوربا بانهم دبلوماسيين .

 
علّق حكمت العميدي ، على العبادي يحيل وزراء سابقين ومسؤولين إلى "هيئة النزاهة" بتهم فساد : التلكؤ في بناء المدارس سببه الميزانيات الانفجارية التي لم يحصل المقاولين منها إلا الوعود الكاذبة بعد أن دمرت آلياتهم وباتت عوائل العاملين بدون أجور لعدم صرف السلف ولسوء الكادر الهندسي لتنمية الأقاليم عديم الخبرة أما الاندثار الذي حل بالمشاريع فسببه مجالس المحافظات عديمي الضمير

 
علّق هادي الذهبي ، على وجه رجل مسن أم وجه وطن .. - للكاتب علي زامل حسين : السلام عليكم أخي العزيز ارغب في التواصل معك بخصوص بحوثك العددية وهذا عنواني على الفيسبوك : هادي ابو مريم الذهبي https://www.facebook.com/hadyalthahaby دمت موفقا ان شاء الله

 
علّق ابوزهراء الاسدي ، على [السلم الاهلي والتقارب الديني في رؤيا السيد السيستاني ] بحثاً فائز في مؤتمر الطوسي بإيران : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تبرع أحد الأفاضل من أهل بذل المعروف والإحسان بطباعة الكتاب المذكور فأن كان لكم نية في الموافقه أن ترسلوا لي على بريدي الإلكتروني كي اعطيكم رقم هاتف السيد المتبرع مع التحيه والدعاء

 
علّق مهند العيساوي ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله فيك ايها الاخت الفاضلة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله اطلاق المصطلحات هو حجر الاساس للصياعه الفكريه للناس والهيمنه على عقولهم وجعلهم كالقطيع التحرسفات الدينيه تشتؤط امرين الاول: ان تفبض قيضة من اثر الرسول الثاني؛ (ولا يمكن الا اذا حدث الشرظ الاول): جمل الاوزار من زينة القوم). جميع هذه التوظيفات اتت ممن نسب لنفسه القداسة الدينيه ونسب لنفسه الصله بالرساله الدينيه.. خليفه. بهذا تم تحويل زينة القوم الى الرساله التي اتت الرساله اصلا لمحاربتها. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الاسلام والايمان باختصار. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله النظر الى الاديان كمنظومه واحده تكمل بعضها بعضا هي الايمان بالله الواحد خالق هذا الكون هو الفهم لسنن الله في هذه الدنيا اذا نظرنا لبيها متفرقه علا بد من الانتفاص بشكل او باخر من هذا الايمان دمتِ في امان الله

 
علّق حكمت العميدي ، على مدراء المستشفيات والمراكز والقطاعات الصحية في ذي قار يقدمون استقالة جماعية : السلام عليكم أعتقد الدائرة الوحيدة الغير مسموح لها بالإضراب هي دوائر الصحة بمختلف اختصاصاتها باعتبارها تهتم بالجانب الإنساني

 
علّق علاء عامر ، على الطفل ذلك الكيان الناعم اللطيف... - للكاتب هدى حيدر مطلك : احسنتم مقال جميل

 
علّق ابو الحسن ، على السيستاني...نجم يتألق في السماء - للكاتب عبود مزهر الكرخي : اهلا ومرحبا بالكاتب القدير عبود مزهر المحترم كفيت ووفيت بهذا المقال الشيق الجميل كنت اتمنى على جنابك الكريم ان يكون عنوان مقالك المبارك السيستاني بدر يضيىء سماء العراق التي اظلمها هؤلاء الساسه الحثالثه المحسوبين على الاسلام بصوره عامه والشيعه بصوره خاصه والاسلام والشيعه براء منهم فقد عاثوا بالارض فسادا ودمرو البلاد والعباد اسئل الله ان يوفقك ويرعاك

 
علّق مهدي الشهرستاني ، على شهداء العلم والفضيلة في النجف الأشرف, الشهيد السيد محمد رضا الموسوي الخلخالي"قدس سره" 1344 هـ ـ 1411 هـ - للكاتب المجلس الحسيني : السلام عليكم مع جزيل الشكر على المعلومات الهامة التي تنقل على موقعكم المحترم ملاحظة هامة ان السيد الجالس بجانب المرجع القدير اية الله الخوئي قدس سره هو ليس السيد محمد رضا الخلخالي بل هو السيد جلال فقيه ايماني وهو صهر المرجع الخوئي ولكم جزيل الشكر

 
علّق ابو الحسن ، على نبوءة ملا لفته ومأساة ام موسى  - للكاتب عادل الموسوي : جزاك الله خير جزاء المحسنين هذه قصه رائعه من مئات القصص لكن كما تعلم ان الفقراء هم من يقومون بالثورات ويجني ثمارها الاغنياء انت تعلم ان هدام بدء بتصفيه الشيعه بعدة مراحل ابتدئها بتصفيه الشيوعين بحجة الجبه القوميه واعقبها بتسفير الشيعه بحجة التبعيه وخصوصا التجار في الشورجه من الكرد الفيليه واكملها بتهمة الانتماء الى حزب الدعوه العميل وقد طالت هذه الحمله شباب الشيعه المتواجدين في الكليات وهم اصلا لم يسمعوا بالدعوه وختمها باعدام الشيعه بتهمة سب الرئيس اضافة الى محرقة الحرب العراقيه الايرانيه القصد من هذه المقدمه لماذا لم تطال الاعدامات قادة الدعوة الموجودين في الحكم حاليا وكيف سافروا الى خارج البلاد هناك مقوله للركابي امين سر القياده القطريه البعثيه يقول ان البعث جاء بقطار امريكي فلماذا لايكون اليوم اشبه بالبارحه ويئتي الدعوجيه والدعوه منهم براء بقطار امريكي اليس الامر يستحق الوقوف الا تثير انتباهنا مسرحيه مؤتمر الدعوه التي طرد فيها ابراهيم الجعفري وانتخاب نوري امينا عاما والدعوه لم يكن لديها امين عام الا يذكرنا صعود نوري المفاجىء بصعود صدام المفاجىء اليسهاك ربط بين ضياء يحيى العلي امين سر حزب البعث في كربلاء بنوري لانه ابن عمه وحضر تشييعه الايام حبلى بالمفاجئات.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زاهد البياتي
صفحة الكاتب :
  زاهد البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 كاظم حبيب دكتور اخر ... يجمع شمل الجهال في رسالته  : ابو حيدر السماوي

 اأهالي الفلوجة والرمادي لاتحجوا بالكعبة

 الفساد وأمور أخرى  : ضياء المحسن

 محافظ ميسان يتفقد الأعمال الجارية في المرحلة الثالثة من مشروع طريق العوفية وتقاطعاته المجسرة  : حيدر الكعبي

 كيف يطبخ القرار لدى المرجعية الشيعيه ( 1 )  : ايليا امامي

 (250) دينار اجرة ..أختبار الحجي للمنصب في الكيا .  : ثائر الربيعي

 اجراء تداخل جراحي لزرع الشرايين التاجية C . A . B . G لمريض يرقد في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 وزارة الشباب والرياضة تقرر الغاء القرارات الخاصة بالاستثناءات الممنوحة للهيئات الادارية  : وزارة الشباب والرياضة

  طِفلتي تزور الحسين  : صادق مهدي حسن

 كلكم دواعش  : هادي جلو مرعي

 دائرة ثقافة وفنون الشباب تنظم ورشة بشأن تنمية راس المال النفسي  : وزارة الشباب والرياضة

 الايزيديون وبقية الاقليات يصرخون من ينقذنا  : مهدي المولى

 الحياة بصورة اخرى .. 1  : عبد الحسين بريسم

 التجارة ... مساحات مجانية للدول الراغبة بالمشاركة في الدورة 44 لمعرض بغداد الدولي  : اعلام وزارة التجارة

 الاهتمام الحكومي بتنفيذ وتسريع المشاريع الاستثمارية والخدمية في محافظة البصرة  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net