صفحة الكاتب : مهتدي رضا عباس الابيض

ما هو دين الانبياء؟ الجزء الاول
مهتدي رضا عباس الابيض
كتبت هذا المقال على ضوء الفهم المغلوط الذي يعتقده أهل الأديان السماويّة عن دين الأنبياء أي العقيدة الدّينيّة التي يتبنّاها الأنبياء بالذات في قرارة أنفسهم. فوجدت أنّ المجتمع الإسلاميّ يعتقد أنّ نبيّ الإسلام محمّد(ص) كان مسلماً والأنبياء الذين سبقوه كانوا على ديانات شتّى حسب الشّريعة التي جاءوا بها، أمّا أهل الدّيانة اليهوديّة فيعتقدون أنّ أنبياء بني إسرائيل كانوا يهودا، وأمّا المسيحيّون فيعتقدون أنّ عيسى ويحيى(ع) كانا مسيحيين.
وبالنّسبة لإبراهيم فالمجتمع الإسلاميّ يعتقد أنّه كان موحّداً، وأمّا اليهوديّة فتعتقد أنّه كان يهوديّاً، وقد اكتشفت ذلك عن طريق الملاحظة والتفكير في الوصايا التي أصدرها الله لاحقاً في التّوراة إذ جاء فيه: (إبراهيم أطاع قولي وحفظ أوامري ووصاياي وفرائضي وشرائعي)سفر التكوين 26،5. ومن خلال ذلك اعتقد اليهود أنّ ابراهيم كان يهودياً لأنّه طبّق الوصايا العشر التي وجدت في التّوراة. أمّا المسيحيّة فتعتقد أنّ إبراهيم كان مسيحياً ونجد ذلك عند بولس في الإنجيل، وهو يكتب رسالة إلى أهل غلاطية (6:3-14) بأنّ المؤمنين أولاد إبراهيم والمؤمنون هم نسل إبراهيم الرّوحيّ، وهم ينالون البركة التي نالها ابراهيم. لقد قال المسيح (إن كثيرين سيأتون من المشارق والمغارب ويتكئون مع إبراهيم وإسحاق ويعقوب في ملكوت السّماوات)(متى 11:8) وكلّ من يقبل المسيح المخلص يصبح إبناً لإبراهيم المؤمن. نفهم من هذا أنّهم يعتقدون أنّ ملّة إبراهيم مسيحيّة. لكن بعد قراءتي للموضوع وجدت أنّ اليهود والمسيح أخذوا دين إبراهيم ظاهرياً وليس بالتّأويل، فنحن نعلم أنّ اليهود والمسيح هم من بني إسرائيل وأنّ إبراهيم جدّ النبيّ اسرائيل (يعقوب) فمن حيث النسل فإنّ إبراهيم ليس من بني إسرائيل بل سبقهم في الوجود وإنّ اليهوديّة والمسيحيّة أديان لبني إسرائيل فقط هذا من جهة، ومن الجهة الأخرى فّإن التّوراة والإنجيل شرائع اليهود والمسيح نزلت بعد إبراهيم فكيف يكون إبراهيم يهوديّا أو مسيحيا قبل نزول الشّريعة، لذلك يرد القرآن الكريم عليهم (لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْأِنْجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ)(آل عمران: 65). 
إن هذه الاعتقادات الآنفة الذّكر أخذتها المجتمعات على المعنى الظّاهري، لكن لو دقّقنا في تلك الاعتقدات لرأيناها خاطئة، فلم يرد في التوراة ماهو دين أنبياء بني إسرائيل فكلّ ما ورد هو أنّ أنبياء بني إسرائيل هم من ذريّة إبراهيم عن طريق إسحاق عن طريق يعقوب، والذي قال الله عن إبراهيم في نبوّة النبيّ إشعياء 41:8 في التّوراة (إبراهيم خليلي). وقد بارك الله في نسل إبراهيم كلّ قبائل الأرض، إذ جاء المسيح من نسل إبراهيم. ويقول الله: (انْظُرُوا إِلَى إِبْرَاهِيمَ أَبِيكُمْ وَإِلَى سَارَةَ الَّتِي وَلَدَتْكُمْ. لِأَنِّي دَعَوْتُهُ وَهُوَ وَاحِدٌ وَبَارَكْتُهُ وَأَكْثَرْتُهُ)(إشعياء 51:2).
ولو دقّقنا في الدّيانة اليهوديّة أكثر لوجدنا أنّ اليهوديّة جاءت من اسم يهوذا وهو أحد أبناء يعقوب الإثنا عشر، فالهيوديّة عشائريّة أقرب منها إلى الدّيانة، فضلا عن أنّها عشيرة من قبيلة بني اسرائيل فكلّ يهودي هو إسرائيليّ ولكن ليس كل اسرائيلي هو يهودي، أمّا نبيّهم موسى(ع) فهو ينتسب إلى لاوي ابن يعقوب فموسى إسرائيليّ وليس يهودياً وهذا بخلاف ما يراه فرويد في كتابه (موسى والتوحيد) حيث يقول أنّ موسى مصرياً وليس عبرانياً، وبعث إلى بني إسرائيل عموماً وإلى اليهود خصوصاً، يقول سفر الخروج (فاللآن هلّم فأرسلك إلى فرعون وتخرج شعبي بني اسرائيل من مصر. فقال موسى لله من أنا حتى أذهب إلى فرعون وحتى أخرج بني اسرائيل من مصر. فقال إنّي أكون معك وهذه تكون لك العلامة إنّي أرسلتك حينما تخرج الشّعب من مصر تعبدون الله على هذا الجبل)(3: 10 .11. 12).فهنا يدّل على أنّ موسى رسول الله إلى بني إسرائيل ولم يدلّ على أنّه أتى بدين معيّن، فكلّ ما جاء به موسى هو شريعة معيّنة لبني إسرائيل المتمثلّة بالتّوراة. يقول الإنجيل (الرّسالة إلى أهل روميّة 10:5)(موسى يكتب في البدء الذي بالشّريعة إنّ الإنسان الذي يفعلها سيحيا بها).
وأمّا في المسيحيّة، فعيسى(ع) كان من بني إسرائيل، ولُقّب بالمسيح بمعنى الممسوح أو المختار. لقد كان الملوك يمسحون بالزيت علامة على أنّهم اختيروا من الله، يقول فراس السوّاح أنّ المسح هو طقس دينيّ موجود في التّوراة، وأوّل مسح طقوسيّ بالزّيت يصادفنا في كتاب التّوراة هو ما قام به يعقوب في سفر التكوين(الإصحاح 35) عندما نَصَبَ عمودًا (مذبحًا) وسَكَبَ عليه زيتًا في الموضع الذي تراءى له الربُّ فيه، ودعا المكان "بيت إيل". وفي سفر الخروج(الإصحاح 30)، يبيِّن الربُّ لموسى كيفيّة تجهيز زيت المسحة، ويأمره أن يمسح به تابوت العهد وبقيّة الأدوات الطقسيّة، ويحرِّم عليه استخدامَه إلاّ للأغراض الشعائريّة. بعد ذلك، في سفر الخروج(الإصحاح 40)، يأمره أن يمسح أخاه هارون وبنيه كهنةً على إسرائيل. ومنذ ذلك الوقت صار مسح الكهنة طقسًا متَّبعًا حتى نهاية القصّة التوراتيّة. ولدينا مثال واحد عن مسح الأنبياء، وهو ما وَرَدَ في سفر الملوك الأول 19: 16، عندما أمر الربُّ النبيَّ إيليا أن يمسح تلميذه إليشاع نبيًّا بعده قبل صعوده حيًّا إلى السّماء. وعندما ابتدأ عصر الملوك في إسرائيل، صار طقس المسح بالزّيت بمثابة تنصيب رسميّ للشّخص الذي اختاره الربُّ لحكم إسرائيل، وتكريسه للرّسالة المنوطة به تجاه شعب يهوه .أمّا مسيح آخر الأزمنة فقد تنبّأت به التّوراة في سفر إشعيا 9: 6.2، وعندما ولد النبيّ عيسى(ع) آمن بنو إسرائيل أنّه المسيح المنتظر لأنّ قصّة ميلاده نفسها التي تنبّأ بها التّوراة، فنجدهم يقولون له في إنجيل لوقا (أنت المسيح ابن الله!")(4: 41)، إذن فالمسح هو طقس دينيّ حسب التّوراة، فضلاً عن أنّها صفة أطلقت على النبيّ عيسى وليس ديناً من السّماء، فكان عيسى هو المختار والمخلص لليهود لكن بعد ما جاء اختلفوا عليه فمنهم من قال ليس هو هذا المنتظر ومنهم من اتّبعه، وأنشأت الدّيانة المسيحيّة من بعده، كما أنّه أيضا جاء بشريعة مكمّلة للتّوراة اسمها الإنجيل. 
من خلال ذلك نفهم أنّ الأنبياء لم يأتوا بأديان من السّماء وإنّما أتوا بشرائع، وعرفنا أنّ اليهوديّة أصلها عشائري وليس دينيّ، وأنّ المسيحيّة هي طقس وصفة النبيّ عيسى وليست دينا من الله، وأمّا النّصرانيّة وهو الإسم الثّاني للدّيانة المسيحيّة فأصلها من مدينة النّاصرة التي ولد فيها المسيح وتقع في أورشليم فلسطين حالياً، وبعد كل هذا يطرح السّؤال الآتي، إذن ما هو دين الأنبياء؟ فإنتظروا الاجابة في الجزء الثاني. 

  

مهتدي رضا عباس الابيض
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/25



كتابة تعليق لموضوع : ما هو دين الانبياء؟ الجزء الاول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد حسين سدني
صفحة الكاتب :
  محمد حسين سدني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 النقل البري تستنفر اسطولها لنقل 30 الف طن من الرز  : وزارة النقل

 فريسة أسمها الأسد على يد ..زعاطيط الحيوانات .  : ثائر الربيعي

 تغييض دجلة  : د . محمد تقي جون

 عْاشُورْاءُ السَّنَةُ السَّادِسةُ (١٢)  : نزار حيدر

 صراحة جنوبية شيعة الموصل ومسيحييها, حالة انسانية واحدة  : عبد الكاظم حسن الجابري

 في ذي قارالحباري تستغيث ..و الخليجيون يبحثون عن القوة الجنسية  : حسين باجي الغزي

 شهر عسل مع الرب  : هادي جلو مرعي

 فضفضة ...  : جنان الهلالي

 مبالغات لا داعي لها!  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 هل الحل في الحل  : رائد عبد الحسين السوداني

 العدد ( 562 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 ليلة القبض على حزب الدعوة  : ثامر الحجامي

 إليها فقط  : صالح الطائي

 عاجل..القضاء يفرج عن الشبيبي ووزير الاتصالات السابق محمد علاوي

 ايضاح من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات .  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net