صفحة الكاتب : د . اسامة محمد صادق

العبء والإثم في رواية (قفل قلبي)
د . اسامة محمد صادق

لم يكن (حامد ) ابن الخمسة عشر عاما على موعد ما ، كانت حياته طبيعية وكان يسعى لأن يحقق حلم أبيه بأن يكون رجل قانون يقف بوجه كل جائر ينتزع كل حق مغتصب ، مسلوب ، يدافع عن حقوق المظلومين لكن ثمة امرأة تزوجت حديثا وسكنت قريته  من رجل كثير السفر كبير في السن ومعدوم الرجولة.!!

 لا يلبث أن يراها صدفة لتكشف له عن ساقيها بعد أن فتحت طرفي عباءتها فتبدأ العلاقة التي كان يجهل عنها كل شيء لتتكفل (هي(.. بترويضه وإدمانه على الحضور يوميا بعد منتصف الليل ، ومهما حاولت (الأم) أن تعرف سبب نحوله وعدم تناوله الطعام كما ينبغي ، تعود أدراجها خائبة  لتخبر الأب الذي يطلب منها ان تذهب به الى الطبيب ، فيمتنع الولد .

فتبدأ (الأم ) بفصل جديد اذ تزج له ابنة عمه بالاتفاق مع الأب في البيت ، ومهما حاولت تلك الجميلة الصغيرة أن تغويه وتستدرجه لأن يقبل بها زوجة تفشل ، وحين ادخل الأب المشفى اثر عارض مرضي مفاجئ يموت على اثرها ، ليكتشف (حامد) فيما بعد أن ابنة عمه (حبلى) منه في حدث افردها الروائي في الفترة التي كان الأب في المستشفى حين طلبت الأم العودة الى البيت خوفا على ابنة العم فتحدث الواقعة التي تعمد أنكارها حتى محاولة انتحار البنت ووفاتها فيما بعد .

قفل قلبي رواية تحسين كرمياني جاءت بـ (300)صفحة ،  تقع فيها مفاجأة كثيرة مشوقة وباذخة بالابتذال ، والشذوذ  الجنسي الذي يعانيه البطل الفتى الشقي(حامد) الذي لا يتوانى في كبح شهوته مع أي امرأة يلتقيها مهما كان شكلها وعمرها من بينهم   (الحفافة بدرية ) المرأة العجوز، البومة ،البقرة هكذا  يصفها بأقذع الصفات ،عند كل زيارة تقوم بها اليهم ..

 (الأم) حين اعترفت له بأنها ليست أمه وانها غجرية التقاها الأب في احدى مغامراته لينتشلها ولتكون سببا لترك امه الحقيقة الدار،  ثم ما تلبث أن (تحبل ) منه أيضا  !! .

الفتاة التي كانت تدفعها خالتها الحفافة ،اليه في دكانه ، لتكون ضحية كالنساء الستة الرئيسيات في الرواية ..والتي امتنع الروائي منحهم أي اسم يمكن الاستدلال بهم شأنه شأن بقية الشخصيات في الرواية الذي رمزهم الكاتب بألقاب (مثل الأم ، ليمونة ، الغجرية ، العم ، هي، ابنة الغم والهم ، ابنة شجرة الدم ..الخ ) ولم نجد في الرواية سوى ثلاثة أسماء أعلام  فقط (حامد الفتى المراهق الشقي في ص 197،الدكتورة سماهر ص210،بدرية الحفافة ص227) واعتقد ان الامتناع  لا يعدو ألا حالة يتعمد فيها كرمياني ليبقى متجددا متفردا فيها بأعماله ...

المفاجآت  باعتقادي التي ستنهال على القراء عبر المظروف الذي أرسله حامد قبل انتحاره الى الدكتور الذي بادر بعلاجه لحظة وصله المشفى  ستأخذه دون ادنى شك الى الغوص بغرائز النفس البشرية الشهوانية التي اذا لم يتم  ردعها  بالقيم والدين والأعراف ، فأنها ستكون مطية يقودها الشيطان ويسبر أغوارها  ...فيوجهها كيف شاء والدليل أن (حامد) لم تبقى أي فاحشة إلا وعمل للوصول اليها فأضافه لما ذكر فأنه قام بتناول (حبوب الهلوسة ، مضاجعة الحيوانات ) التي انتهت به  لأن  يلقى في المشفى فتسارع الدكتور (سماهر)  بعلاجه بطريقة ظلت غامضة على الجميع ..

ثم تعود صحته ويتوب فيرجع الى ربه ويتزوج من ابنة الفلاح التي اعدها الأكثر خلقا بمن التقاهم من النساء. فيكتشف انه فاقد الرجولة ومهما حاول يفشل فتفشل زيجته فينتحر ..!!!!

الرواية رغم أحداثها الواقعة في محيط مبتذل  والشاذة بأحداثها ، تمثلت بلغة ساحرة وعذبة ورائعة ومنضبطة وان البناء السردي كان موظف مع (مجموعة قوانين تحكم سلوك النظام ومكوناته إذ يمكن أن تحل محل إحداها محل الأخرى1 ) وان علاقة الشخصية والتي تم تقديمها بتقنية التقديم الإخباري عن طريق الراوي العليم جاءت متوافقة مع الزمان الذي  اتضح أكثر من خلال فعل الشخصية ذاتها عن طريق  الاسترجاع (العودة الى حدث سابق – ماض – لما وصل اليه السرد في تلك النقطة )2  و(الاستباق ) من خلال (تجاوز حاضر الحكاية وذكر حدث لم يحن وقته بعد)3   والحوار والذي هو يعد بمثابة  الطريق المعبد للسرد والذي  منح النص هويته  و كان (عرض درامي الطابع )4 في حين كان المكان ، والذي هو أرضية  الشخصيات والأحداث متمثلا بالمكان الريفي  قد  جاء متناسقاً مع الأحداث التي وقعت في  القرية ، وبين البساتين ، وبمشاركة الشخصيات الريفية.

في حين كانت عتبة الاستهلال مع العنوان تستحق ان (تكون العتبة التي تقذف بنا الى روح النص)5

    (( كنت بصدد أن أغلق باب عيادتي، قبل أن تندفع امرأة قروية لاهثة، تشير رافعة كفها اليمين أن أتريث، لم أجد بد، كانت تحاول استرداد أنفاسها بشيء من هلعٍ متنامٍ يأكل نظراتها، دفعت الباب على مضض رغم المساء الذي سريعاً زحف وأنساني ـ خلاف ما عهدته ـ ميقات غلق عيادتي، وضعت حقيبتي على الطاولة وأشرت لها بالجلوس.. قالت :

ـ ابني..

ـ تكلمي يا أمي. .أين هو..

ـ ابني(مسكون)..دكتور..

ـ كيف نعرف ذلك.. كم عمره ..؟؟

ـ في الثانية والعشرين، رفض المجيء معي..))5

لقد تمكن  الحوار من إدارة الحكاية وجعل من القارئ ان يبقى في  بحث دؤوب لإكمالها مهما اعترضته نوبات الفزع مما يحدث فيها من وقائع اقرب الى الفانتازيا منها الى الواقع  ...وان نكهة السرد  قد تم توظيفها بعناية ومهارة وخبرة كاتب متمرس ومحترف واني لا اشك في مقدرة الكاتب  من توظيفها من جديد في أحداث اكثر التزاما وانضباطا إن صح التعبير .

انه قادر أن يخرج لنا رواية أخرى تصلح أن تكون فكاهة اللغة والسرد تحمل مختلف المذاقات وأطيبها مع حكاية تؤطرها الأعراف والتقاليد التي توارثناها كابر عن كابر .. ...

 وفي الختام   لا يمنع أن أقول ان رواية قفل قلبي فيها أخطاء مطبعية ودمج بعض  الكلمات مع الأخرى وان القصائد في نهاية الرواية لم تخدم النص الحكائي ولم تقدم له شيء وانها كانت ضعيفة الى حد ما   .....

 

الهوامش

1-المصطلحات الأساسية في لسانيات النص وتحليل الخطاب ، د نعمان بوقرة ، عالم الكتب الحديث ، عمان – الأردن ،ط1،2009/94.

2- مدخل الى نظرية القصة، سمير الرزوقي ، جميل شاكر ، دار الشؤون الثقافية العامة (افاق عربية )بغداد 1986/76.

3- معجم مصطلحات نقد الرواية ، لطيف زيتوني ، مكتبة لبنان ناشرون ،ط1،2002/18

4- قاموس السرديات ، جيرالد برنس ، ترجمة سيد أمام :ميريت للنشر والمعلومات ،ط1،2003/45.

5- نكهة السرد عند( تحسين كرمياني ، عبدالله طاهر البرزنجي ، هيفاء زنكنة ). وسام سعيد، دار تموز ط1،2014

6- قفل قلبي ، رواية ، تحسين كرمياني ،فضاءات للنشر والتوزيع ،ط1،2011.

  

د . اسامة محمد صادق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/26



كتابة تعليق لموضوع : العبء والإثم في رواية (قفل قلبي)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن كاظم
صفحة الكاتب :
  حسن كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net