صفحة الكاتب : د . اسامة محمد صادق

قراءة في رواية عايش ميت للتونسية خيرية بوبطان
د . اسامة محمد صادق

لم أكن على تواصل مع صديقي  القاص جمال نوري في فترة الشتات  التي نعيشها الان وخاصة على صفحة التواصل الاجتماعي الفيس بوك الا ما ندر شأنه شأن اعز الأصدقاء الاخرين على نفسي  وبما أني  ممن يلتمس لأصدقائهم  سبعون عذراً فلن ابالي ..

  لكن الذي حدث انه وفي الساعة الواحدة من صباح احد الأيام  فاجأني بترحاب مختصر على الخاص  ودعاني  لقراءة  نص قصصي لقاصة تونسية تدعى (Khairia  boubtane) ولبيت الطلب وشاركته وحين انتهيت  كان لكل منا وجهة نظره (خلصنا الى انه نص سردي ولكن لغته شعرية) ، ولم تمض الأيام بعدها حتى بدأت منشورات (خيرية بوبطان ) تظهر على صفحتي وقد لفت انتباهي مقطعا روائياً ،حاولت أن اطلبه  من  (السيد كوكول)  فسبقته المؤلفة بأرسالها  قائلة :

•  هذه الرواية...وأتمنى أن تجد فيها ما يروق لك...

وعلى الفور استنفرت أشيائي وقطعت كل اتصالاتي  وبدأت بقراءتها في الثامنة مساء لأنتهي منها في الساعة الحادية عشر من مساء  اليوم التالي  مع رسالة ابرقتها للروائية: ( لقد حق لي الان ان ارتاح من عبث مريم  وفوضويتها الساحرة ....)

......................

والراوية يا سادة من ( 232) صفحة .صادرة عن دار العلوم ناشرون 2013

 الراوي  فيها عليم (السارد للحكاية ) يراقب المشهد من الخارج ويعرف ضعف الشخصيات وقوتها وأسرارها ويقدر في أي لحظة أن يعطي القارئ سبل الخلاص من خلال الاستحضار أو الاسترجاع  مع انقطاع التسلسل الزمني أو المكاني للرواية ليتم توظيفه في مكان اخر وبأحداث أخرى تمر بها البطلة بأسلوب يدفعك كقارئ متمرس ان تضع عدتك بجانبك وتبدأ بتعقب الاحداث خطوة بخطوة لتنتهي بلملمتها شيئا فشيئا. وهي تقنية استخدمت في السينما والمسرح في ما مضى ثم ما لبثت ان وظفها الكثيرون ومن جملتهم الكاتب الروائي نجيب محفوظ في روايته (اللص والكلاب) .

وملخص احداث الرواية تدور. مع مريم الفتاة الجنوبية من تونس الشابة والمراهقة الثائرة التي لا تأبه إلا ان تشارك الاخرين بمظاهرات ضد قرار الحكومة ببيع احد حقول النفط لشركة اجنبية ((وكاد ينتهي بها المطاف في ذلك اليوم العصيب إلى الاعتقال  وحتى خسارة مستقبلها التعليميّ، فبعد مطاردة مستميتة عادت إلى منزلها، ممتقعة لاهثة بحنجرة مشقوقة ونصف حذاء. في حين اعتبرت النصف الآخر من خسائر الحرب. إذ منحت مريم «فردة الحذاء » لرجل الأمن، الذي تلقّاها على رأسه، وساما يمجّد همّته وولاءه لسيّده.((

ثم ينتهي هذا المشهد لتنتقل عدسة الرواي العليم الى استرجاع جديد تجلَس فيه مريم في (( ركن مقهى من مقاهي «باردو » لم تعد تذكر اسمه.

جلس قبالتها شاب باسترخاء وتثاقل وقد ألقى بجسده القويّ البنية على الكنبة المقابلة يتصفّح جريدة يشرب قهوته بتأنّ وهو لا يكاد يرفع بصره عنها.


كأنه يريد أن يقول لها :

- أنا هنا من أجلك. ألم تدركي ذلك بعد؟ وإلاّ فما الذي أفعله وسط هذه لفوضى؟؟؟))

فيبدأ فصل جديد من الرواية  سمته الحوار والمغامرة و الحب والعبث والغدر وقد طغت عليه توظيف سمتين جديدتين :

1- السمة الأولى : الفلكلور الشعبي كمادة خصبة وشيقة وترجمة بليغة لمشاعر العامة لمراحل وفترات متباينة للتاريخ البشري ولقد شاع استخدام الفلكلور   في النصف الثاني من القرن التاسع عشر على يد عالم الأثريات الإنجليزي (سيرجون وليام تومز)  هو يرمز الى مجموعة الفنون القديمة والقصص والحكايات والأساطير المحصورة بمجموعة سكانية معينة في أي بلد من البلاد. وقد افردت الكاتبة جزءاً كبيرا منه في الرواية من ببنها قصة (عزيّز الستوت  والغولة  وحبحاب) وقد كان توظيفا بارعا وممتعا ،كأنه يدعو القارئ في النهاية أن يتفاعل اكثر ويضع الاعذار لأفعال الابطال الشاذة .

2- السمة الثانية : اللهجة المحلية التونسية فقد ظل مهيمناً على الرواية حتى الصفحة ( 152) وبالتحديد  بعد سفرها الى فرنسا ولقائها بصديقها الجديد سامي ذو الأصول الجزائرية وهنا اجد أن توظيف اللهجة المحلية بهذه الكثافة  كان يحتاج الى صياغة  بشكل مبسط وواضح ومفهوم وعدم الإغراق في مصطلحات عامية تثقل  القارئ من مناطق ودول أخرى, وكان على الروائية أن تركز على  القارئ المستهدف .... وان كانت الحوارات لم  ينقصها من الجمالية ، خاصة اذا كان لدى القارئ الرغبة في أن يضيف لثقافته شيئا جديدا وهو موضح في نهاية الصفحة على  شكل هامش .

•  ومن الجدير بالملاحظة ان شخصية الحبيب (جواد) لم تكشفه لنا عدسة الرواي العليم بتفاصيله الدقيقة  ولم تلق الضوء الاّ على ممارساته الشهوانية المنقوصة مع مريم .. وقد اخذتنا عدسة الرواي لأن نجوب معه بين الاسطر وعلى مدى (100) صفحة لنتعرف في النهاية عن سيرته الذاتية وكيف فضل الاقتران بأخرى تاركاً ذلك الحب يغرق بحزنه وانفعالاته وقرارات  مريم غير المدروسة والطائشة أحيانا حتى آخر الرواية حيث انها ما تلبث ان تتزوج من شخص لم يظهر لنا واضحا ً ولم نجد له مكانا فكان  الطلاق ابلغ توضيح لطمر هذا الزواج الفاشل .

ثم تعود بنا الكاميرا الى استرجاع جديد يظهر فيها (احمد ) صديق مريم منذ الطفولة وهو في العقد الثالث من عمره والدور الذي قام به حين علم بحب مريم الجنوني لـ(جواد) والتي لم تكشفه احداث الرواية الا بعد ان انتهى ذلك الحب ثم نجد أن الضوء يعود  فيسلط عليه بطريقة مكثفة لينتهي بمقتله وبحضور (مريم) التي تنكرت لمنظر الجريمة اثناء صفقة ( مخدرات ) كان يعقدها  مع جزائريين على الحدود ، فتقرر مريم ان تترك تونس وتهاجر الى فرنسا بطريقة غير شرعية عبر البحر بعد ان تغاضى عنها البوليس  وفشل في ان يستدرجها لأسباب مقتله !!

•  في فرنسا يقع سامي الجزائري الأصلي في حبها بعد لقاء جمعهما في احد حاناتها فيقوم بتوظيفها بالصحيفة التي يعمل بها مصورا ليعيش معها في شقة واحدة تجمعهم فيها كل غرائز الحياة والجسد  الا الحب الذي بدا ضعيفاً من قبل مريم وكأنها تريد أن تنتقم من قلبها وما اسرفه بحب (جواد ) وضياعه في نهاية المطاف وقد باءت كل محاولات (سامي) بالفشل معها فقرر ترك فرنسا والسفر الى العراق ً حبا ًبالمغامرة وطمعا في ان ينسى مريم وهنا لا بد ان انتفض لعراقيتي فكان الاجدر أن يكون العراق برعما يورق منه عطر العاشقين ..أو ملاذا للحب فيه يكتمل العشق!!.

•  يعود سامي لفرنسا  بعد ان يتعرض لانفجار كاد ان يقضي على حياته فيدخل المصحة تلو الأخرى لينتهي به المطاف شارد الذهن مصدوما كاد ان يتحول  إلى مجنون حانق وأخرق وفاشل، عاجز عن كلّ شيء. فلا طعم للحبّ ولا الجنس ولا شيء بعد الذي شاهده من قتل وهتك للأرواح دون مبررات عقلانية ..

والامر ذاته صادف مريم بغياب سامي ولم تشف  هي الأخرى الا بسماع خبر نجاته ثم يطلب منها الزواج مرة أخرى لتعود برغبة منه الى ارض الجنوب في تونس فتجد أن السنين الطويلة لم تغير شيأً والشيء الوحيد الذي يكبر في وطنها هو الحزن. هكذا قالت مريم لسامي وطلبت منه العودة  .

وما كان من سامي بسفره هذا سوى ان  يقتل جواد في قلبها الى الابد وان تبقى له وحده فقط واظنه قد نجح .

هربت مرّة أخرى لباريس . لكنّها ظلّت تتابع الأخبار القادمة من هناك، أخبار كان للاحتراق نصيب كبير فيها في وقت من الأوقات.

وهنا يتغير دور الرواي العليم الى راوي يجهل المستقبل من خلال سؤال يسأله

هل تتغيّر هذه الأرض يوما؟؟؟


من يدري؟؟؟ ثم تعود الكاميرا الى تسجيل الصورة  الأخيرة من خلال إيقاع مريم المتصلّب في أروقة المتاحف، دبّ فيها بعض النّشاط المريب وتمايل جسدها المتهالك في تؤدة تحت عباءة حريريّة بيضاء فضفاضة شفّافة تفرج بوضوح مبهر عن غضونه وجراحاته.


د . اسامة محمد صادق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/26



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في رواية عايش ميت للتونسية خيرية بوبطان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زاهر العبدالله
صفحة الكاتب :
  زاهر العبدالله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 سأخلع رأسي  : علي حسين الخباز

 عامر عبد الجبار يقترح تخفيض سعر الوقود للصناعيين والمزارعين خلال ورشة عمل اربيل  : مكتب وزير النقل السابق

 بالصورة : قاضي سعودي يحكم بجلد وسجن سني لقيامه بمجالسة الشيعة !!!!

 العدد العشرون من مجلة القوارير  : مجلة قوارير

 ح 3 ـ أنا ترفضيننى .. ستدفعين الثمن  : امل جمال النيلي

 مصر في رحاب السلفية والجماعات الدينية  : مدحت قلادة

 هذه المرة مع أمريكا أيضا؛ المجرب لا يجرب..!  : رحيم الخالدي

 ممثل المرجعية في اوربا ( السيد الكشميري ): الخلاف في الفروع اختلاف مشروع لا يجوز أن يؤدّي إلى التنازع بين المسلمین

  المدن السورية تنتفض ضد الإرهابيين والتكفيريين الوهابيين وتدين أفعالهم الإجرامية  : جهينة نيوز سوريا

  الخطوط الجوية التركية تهين سيدة عراقية  : احمد جواد

  المطالب السلمية والتشويه المقابل وتضليل القنوات المأجورة  : فلاح السعدي

 رئيس اللجنة الأمنية العليا في ميسان وقوع تفجير أرهابي في ناحية علي الشرقي  : اعلام محافظ ميسان

 غياب معظم السفراء الأجانب عن تدشين احتفالات نقل السفارة الأمريكية للقدس

 حق التصويت في الانتخابات  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 الحجاب بين الحرية والأجبار؟!  : علاء كرم الله

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109763477

 • التاريخ : 17/07/2018 - 01:15

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net