الحمرنة والرفس خارج السرب وتحت الحزام

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

من أهم واجبات المثقف أن يحذر الناس من خطورة تسلل الحمار إلى موقع سياسي او برلماني او مجلس محافظة.حين يصبح الحمارسياسي تختل المقاييس، وتنقلب الموازين، فيصبح الجميل قبيحاً، والجيد رديئاً، ويصاب الناس بانحطاط في أذواقهم وعاداتهم.حين يصبح الحمار سياسي، سترى النهيق وقد أصبح غناء جميلاً، وترى زقزقة العصافير هي أنكر الأصوات، وستجد البلابل تخفض صوتها بالتغريد خشية أن يقبض عليها جنود الحمار بتهمة تكدير السلم العام.حين يصبح الحمار سياسي، ستجد سلالات الخيل العربية الأصيلة تُعَيَّرُ بأصلها، وتجد احمد المساري وظافر العاني واثيل النجيفي وبنت الدايني يتطاولون على المهر العربي الأصيل، وتجد البغل العقيم يطمح للزواج من الفرسة الصقلاوية صاحبة النسب، ولكن يظل الحصان العربي في عليائه، ويظل الحمار حماراً!حين يصبح الحمار سياسي، ستجد من مصلحة الحمار أن ينتشر الغباء، وأن يختفي الأذكياء من الوجود، لذلك ستجد هجرة العقول والشرفاء في ذروتها، وستجد غالبية المسؤولين وأصحاب الحظوة من فصيلة الحمار لا غير.حين يصبح الحمار برلمانيا، سترى بعينيك كيف يتحول القبح المركب إلى مقياس للجمال، وكيف يتبارى الناس في إظهار حموريتهم لينالوا رضا البرلماني الحمار.
سترى "الحمورية" او الحمرنة الامرنة المتجلدة منهجاً فلسفياً يدرس في أعرق الجامعات بجوار منهج الشك لديكارت، سيدرسه الطلاب على أنه الطريقة المثلى للتفكير، وسترى الأذكياء النابهين يحاولون إظهار أكبر قدر ممكن من الحماقة والغباء لكي لا توجه لهم تهمة الإساءة للذات الحمارية، أو محاولة تغيير العقيدة الحمارية للأمة، أو إنكار معلوم من الحمورية بالضرورة.
حين يصبح الحمار سياسي، تصبح حيازة العقل جنحة، واستخدامه جناية، وتعظيمه خيانة عظمى عقوبتها الإعدام.
وكل من يحاول أن يستخدم عقله لا بد أن يتخفى عن أعين الناس، لأن كثيراً منهم تحولوا إلى حمير، سيبلغون عنه جنود الحمار، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً، ويظنون أنهم يحمون الدولة الحمارية، ويصونون الدستور، ويدافعون عن أسمى المعاني الوطنية.
سيقولون لهؤلاء الذين يستخدمون عقولهم "حرام عليكم ... دمرتم بلدنا الجميل ... بلد الحمير"، أو يقولون لهم "اتقوا الله في رئيس الكتلة وقائد المسيرة الحمروانية الديمقراطية ... أنتم جزء من مؤامرة تقودها الخيل والليل والبيداء"، ستجدهم يرددون كلاماً لا يفهمون معناه، ولا يدركون مغزاه، فهم يا للأسف مجرد أتباع حمار.حين يصبح الحمار سياسي، ستجد عروض رفسة الحمار بديلاً عن فن الباليه، وتجد المرء يُمدح لطول أذنيه، وقبح أسنانه، وبلادة نفسه.حين يصبح الحمار سياسي، ستجد العنيد البليد ممدوحاً، وستجد كليات النفوذ مخصصة لهم ولأبنائهم، حتى يحتكر الحمير الثروة والنفوذ والسلطة ... وتوكيلات الجت والحشيش !
حين يصبح الحمار سياسي، ستجد حماراً في هيئة مذيع، وحماراً في هيئة مدرس، وحماراً في هيئة أستاذ جامعي!ودكتور اختصاص جت مستحلب مكرر,سترى الحمار يطل عليك في الأمسيات الثقافية في هيئة شاعر، ويتعالم عليك في المكتبات في هيئة روائي ورئيس قسم المخطوطات، وينهق في برامج المساء والسهرة لأنه مطرب شباب الحمير !ستجد الحمار يعالجك في المستشفى من أعراض عقلك، وستجده يخطب الجمعة في مسجد الطريقة الحمارية ليعلمك دينك، وستجده يدربك على ألعاب عقلية تميت خلايا عقلك في مقررات تنمية حمارية!حين يصبح الحمارسياسي، سيقبل الناس بالشيء وعكسه في الوقت نفسه، فتراهم يقتلون شخصاً لجريمة، ثم يمجدون شخصاً آخر لارتكابه الجريمة نفسها، وتراهم يصدقون الأمر ونقيضه، ويتذمرون على الشيء ثم يخضعون لما هو أسوأ منه، لأنهم قبلوا أن يستحمرهم الحمار.ستجد الناس يبلعون أي ذل مع الحمص المجروش، ويقبلون ضرب القمجي (السوط ) إذا ضمنوا باكة جت غير مغشوشة عبر سلسلة المراجع آخر الليل، بل إنهم مع الوقت سيقبلون كل الإهانات حتى لو حرموا الزاد، وحتى لو أماتهم الحمار جوعاً، فهم فداء للحمورية الوطنية الديمقراطية المتحدة.حين يصبح الحمار سياسي، ستجد الشعب الواحد قد أصبح شعبين، ستجد قلة قبلت أن تسلم عقلها للحمار وجنوده وإعلامه وفنانيه وعلماء دينه ونجوم رياضته وهواياته وتطلعاته البروليتارية.وستجد فئة أخرى تمردت، ولم تقبل أن تكون تابعة لحمار، وهؤلاء في النهاية ينتصرون، لأن الحمار مهما ارتقى سيظل حماراً، حتى لو تباهى ببدلته وكتبه، حتى إذا افتتح معرض الكتاب كل عام، سيظل حماراً (يحمل أسفاراً).حين يصبح الحمار سياسي، سيخرج من بين الفئة التي رفضت الاستحمار أناس همتهم همة الحصان العربي الأصيل، يقاومون الحمار بأن يقولوا له في وجهه علناً "ما أنت إلا حمار .. تخرجت من مدرسة الحمير .. وبمجموع الحمير .. وتاريخك في الزعامة لا يدل إلى على أنك ومن سبقك من فصيلتك مجرد حمير" !!!
إذا عشت حيث الحمار سياسي برلماني اعمى قلب وبصيرة و إياك أن تقبل بتغيير طبيعتك من إنسان إلى حمار، بل قاوم محاولات استحمارك، ولا تصدق حميراً يعملون عند حمار، وانضم إلى الفئة الناجية التي ذكرت.حين يصبح الحمار زعيماً، ستجد أي كاتب مسكين يتجرأ ويعلن رأيه في هذا الكائن البليد.. ستراه عرضة للبلاغات، والانتقام، والسجن.. بل قد تراه مقتولاً شهيداً في سبيل فكرة عظيمة، خلاصة هذه الفكرة أن الله قد كرم الإنسان، وأن الإنسان قد يَتَسَفَّلُ حتى يصير حماراً، ولا ينبغي أن يقبل المثقف أن يرى حماراً في سدة الحكم دون أن يقول للناس الحقيقة، ودون أن ينصحهم بما ينبغي عليهم أن يفعلوه "اعزلوا هذا الحمار فوراً وقبل فوات الأوان، فوالله إن البلد على وشك أن تحترق" !!!اللهم إنك قد قدرت لي أن تلدني أمي إنساناً، وأن أعيش في هذه الحياة الدنيا إنساناً، فاقبضني إليك إنساناً، واحشرني إليك إنساناً، عزيزاً، مكرماً، مفضلاً على سائر الخلق بالعقل الذي وهبتنيه، ولا تجعلني في زمرة الحمير يا رب العاملين.
الى الذي ترك السرب وبات يغرد وحده بعد ان شبع وتخم من اكل الحمير المخمرة وفق اجود الاساليب وعلى سبيل المثال وليس الحصر احمد المساري وظافر العاني وبنت الدايني وطارق الهاشمي وعدنان الدليمي واياد السامرائي والرفيق الناصري وهيثم الجبوري وخالد الاسدي واثيل النجيفي واسامة النجيفي وصالح المطلك ومحمد الدايني وعدنان الاسدي والبولاني جواد وابن صخيل وشيوخ العشائر في بلاد المهجر اربيل والاردن والمعارضة ولنفسها قارضة ومن اموال السعودية وتركيا واسرائيل مارضة, واللي يحاربون داعش بالنفاخات والبالونات ومن الجهة المعاكسة للتوجهات وعوائلهم ونسوانهم وبتاهم تحت سيطرة داعش ولسان حالهم يقول بس لو ناطينا حقوقنا في منصة الخيانة والذل كان ماحصل ماحصل والمهم اللحمة الوطنية وهؤلاء الاراذل حالهم حال ذاك اللي يوما جاء احد هم للاعتاء على زوجته امامه وربطه بحبل ورسم له دائرة وقال له اياك اياك ان تخرج عنه واكمل ماجاء اليه وخرج فقالت له زوجته سافل ديوث نذل اشلون تقبل لك مو عرضك فقال وهو عصبي يتطاير الشر من حاجبيه اسكتي تره اطلكج تدرين انه طلعت قدمي من الخطة الدائرة ثلاث مرات.والمهم من كل ذا وذاك التسقيط الديني والطائفي والقومي, ناس اتقول هاي الكوارث سبايكر والصقلاوية وجبل سنجار واليزيديةوجرف النصر ليست الا سيناريوهات وافلام ومبالغ فيهاوارقام الخسائر كبيرة جدا واكثر هذه الخسائر تمت انهم سقوا بالقطار السريع والبعض اكلهم الذئب والاخرين تاهوا في الصحراء بالاخص شهداء سبايكر فالسبب منهم لانه تقولوا على اهالي تكريت وصلاح الدين بانهم ازلام صدام فهاجت عليهم الشرفاء من ابناء عم المغبور وقتلوهم ولاتوجد عداوة وهاي تحصل باشرف العوائل والحمايل وعددهم حوالي 200 وليس 1975وكما يقولون البعض,,, ولانقول للمساري الا ان احد الارهابين اعترف بقتل 150 وحده وكانوا عشرة مجاميع قتلة يعني 1500 شهيد, ويجيب با الاعترافات تمت بالتعنيف والضرب وووو والجثث للان التي تم انتشاله حوالي 561 ولاكن لابعيد بانه اخرج قدمه من خطة الدائرة وهذا تبرير استحماري اموي ضبائعي اكل الجيف والرمم؟واخر من شمالنا الحبيب فقد أعلن هيمن هورامي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني عن سعي اربيل الى "طلاق ودي" من بغداد ، مبينا أن إقليم كردستان سينظم عملية الاستفتاء على "الاستقلال" خلال مدة لا تتجاوز العامين*** العراق العظيم لايدفع نفقة لشريكة ناشز اصلا وثبتت الخيانة لمرات كثيرة والذي يلقلق ويهمش وينذر ويهدد فليعمل مايريد ويرى!!!ان اردتم الانفصال فبلا رجعة وان اردتم الاستقلال وقيام دولة كونفدرالية اتحادية صهيونية مع اسرائيل فذاك شأنكم فلا أمان بامريكا واسرائيل وحضنة التلموذ !!!ويكفي عنتريات وابو كروه ايبين بالعبرة وبئس ماقررتم انتم واسيادكم الضلالين, من تكون لتقبل او لا تقبل . هذا حجي مال كبار وعقال وليس مثلك وصاحب التصريح والتجريح بالبلد الام الذي احتضنكم ورباكم, هل هذا رأي الاستاذمصطفى-التغيير و برهم صالح و محمود عثمان , ام غصة بعظم سمك بري.وماذا تتأمل من سايس خيل وحمير وبعران باع اهله وجلدته ومن اجل فرس اصيل من دولة الحمارات الاعربية شركسي نذل و قال محافظ نينوى القيادي في ائتلاف متحدون اثيل النجيفي لا شي يربطنا مع الجنوب لا لغة ولا دينا ولاثقافة ولا جنسا فهم "فرس وهنود "ونحن عرب. وأضاف النجيفي في لقاء متلفز على قناة التغيير ، التي تبث من الاردن انتمائنا الاول هو للسنة وليس للعراق ، مبينا نحن قررنا مع الاكراد ان نحضر جلسة البرلمان لأداء اليمين الدستورية لكسب الحصانة ثم مغادرة الجلسة. وشدد القيادي في متحدون يجب ان ننفصل بكل معاني الكلمة لكن نأخذ مواردنا من الجنوب ، مناشداً السعودية وقطر وتركيا بتقديم الدعم اليه*^#قبحك الله يا ارول يانكرة فلغتك هيأن اللغة لدى الجياد تكون بأحد أمرين إما بالجسد (وهي الأكثر ملاحظة) أو بالصوت أذنا الجياد هي أكثر الأعضاء حساسية للمؤثرات الخارجية،إن أردت معرفة بماذا يفكر جوادك فقط راقب"باطن أذنيه فهي تتجه دائماً ناحية الجهة التي تشد انتباهه تدل على الاهتمام و الفضول الأذنان المنتصبتان,تدل على الخوف وعدم الاطمئنان,الأذنان المتدليتان تدل على التعب و النعاس أو الملل,الأذنان المسطحتان و اللتان تشيران للخلف مع ظهور الجزء الأبيض من العين, القافلة تمر والكلاب تنبح وثقافتك يا امعة هي كيف تحاكي الخيول والمطايا والحمير ومجاميع الحساوي وماهي اهم الاشارات لتدور مارها او رأسها اوتقدمها وتراجعها ومعرفة مايخوفها او يثيرها او ......اشجابك على الاوادم وعمرك كله قضيته مع اخوك النابغة الدراكيولا الحصيني اسامة في الزرائب والاسطبلات فلقد كنت محقا ثقافتكم تختلف كليا اما دينك هو دين المثلين وعباد الشيطان واكلي السحت. وديييييي خخخخخخخ هاي اللغة التي تجيد سماعها لتغير مسارك او الامتثال لاوامر راكبك ياجخيور ياسايس الخيل ياريسزجي سياسة المتعثرات. وامين سر حزب العث الجريد ظافر العاني السياسي الداعشي يطالب العبادي برفع (اشهد ان عليا" ولي الله) من الاذان ويقول انها تدعو للطائفيه ؟! ن ظافر العاني هو مشروع تآمري، وتجسسي ضد شعب العراق المجاهد.. فهو فضلاً عن علاقاته المشبوهة بالسعودية ودول الخليج لديه علاقة من النوع المتقدم مع منظمة ( خلق) الصدامية الإرهابية، ولا أقول هذا الكلام من جيبي، إنما هو قول للسيد قربان علي حسين نجاد، المترجم السابق لزعيم منظمة خلق مسعود رجوي الذي ذكر أمام العالم كله بأن منظمة خلق كانت ولا تزال تمول نشاطات ظافر العاني، الذي يقوم بدوره بتوظيف بعض النواب لصالح منظمة خلق. وقد قال هذا المترجم نصاً بأنه يعمل منذ أكثر من خمسة وعشرين عاما في قسم العلاقات مع العراق في المنظمة كمترجم، ويقوم بترجمة كل الرسائل والكتب والبيانات التي تأتيه بالفارسية من قيادات المنظمة الى العربية، فيترجمها ويرسلها فوراً الى ظافر العاني.
إن الخطأ والزلل من طبع البشر، النبي صلى الله عليه وسلم: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَوْ لَمْ تُخْطِئُوا لَجَاءَ اللَّهُ – عز وجل – بِقَوْمٍ يُخْطِئُونَ، ثُمَّ يَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ، فَيَغْفِرُ لَهُمْ»
نكرة أنت ..لا..بل إمعة ربما حشرة تافهة لاتسمح لها الطبيعة بالعيش لأكثر من ساعات محدودة هو عمرها التعس لن يذكرك التاريخ إلا باللعن ولن يشفق عليك أحد.
حتى أحفادك سيحرقون صورك أو يلقون بها في سلة الزباله سلة الزبالة الموجودة في المرحاض ربما؟ ليتك تمزقها أنت قبل أن يفعل ذلك غيرك تنظر الى الصور وأنت تبتسم بألم ممزوج ببعض بكاء ولكنك تحولت مثقفأ...شهادة كبيرة تعلقها في غرفة نومك وعندما كبر الأبناء صدمتك الحقيقة...تخرجوا من الثانوية ولكنهم شبه خريجين لعن الله من لا شابه اباه , نقود الطفرة التي أنفقت على خطتك الخمسية وتعليمك في احد معاهد المغبور جرذ الحفر تبخرت أين ذهب كل هذا المال؟ والان تستجدي السعودية وقطر والاردن وماهؤلاء الا ادوات لشيطان رجيم منبوذ الى يوم يبعثون الم يؤثر فيك انك صهرا لعائلة حسينية-كليدار – الم يسئلوا اي امعة يناسبون لو الشهادة واي شهادة ! ابو ذويل ماتصيرله جاره لو غطوو ابميت وزرة وازار وبشتمال
, ولاكن حتى بدون الاشارة الى الكثير من الاسماء فالمعنين يعرفون انفسهم جيدا بوجود الاحساس الدفين بالحمرنة والاستحمار حتى وان كانت اذانهم صغيرة وبراطمهم بدور الانتفاخ ونظرة سريعة لاظلاف عقلهم يرون ابتعدوا كثيرا عن الجوبة والاسطبل والحظيرة وحتى ولو ابتعد فأنه يتحسر على روائح الجيفنجي والارامس والكوجي والبروت والسواردو باريس والتي اتلفت الكثير من خلايا الدماغ الباقية.
أمران في السياسة مُتَحَرِّكٌ وجامد، ناقمٌ وحامد ، منقطعٌ وعائد ، محدودٌ وسائد ، سيِّدٌ وعابد ، متطفلٌ ورائد ، معترف وجاحد ، لَيِّنٌ ومعاند، مناضل وقائد ، حزب وفوائد ، برنامج وشواهد ، منابر وقواعد ، منارة وسواعد ، إرادة ومساند ، تبذير وموائد ، إصلاح وروافد ، سقف ونوافذ .
السياسة في حد ذاتها متعلقة بساس يسوس وفق أسلوب تتفاوت أهميته من مَعْنِي بأمرها مُدْرِكٌ كُنْهها اعتنقها كأسلوب لحياة اجتماعية تُسيِّرها قوانين وضعية وفوقها الشرعية وبينهما الأعراف والتقاليد، داخل بلاد لا زالت تبحث عن موقعها أمام الكبار الخمسة مضاف لها عشرة ، إلى آخر ساقه سوء الطالع ليغرف من معينها حتى ينفجر تاركا الفوضى العارمة والآلام الدفينة وما يغلي تحت موائد اجتماعات الحاكمين بأمرهم لا هَمَّ لهم إلا حصاد المزيد من المنافع دون الالتفاف لما ينتظرهم من قصاص واصلوه أحبوا أم أبوا لا فرق ، كالواقع في دول تُصَدِّرُ أولادها ليتسوَّلوا رغيف العيش بين مفترق الطرق بأعداد لا تنقطع وأرضها غنية بالغابات والأدغال ، إن لم تصلح لشيء فهي جاذبة السيَّاح من مختلف أمصار الأرض، لو كانت ثمة عقول قادرة علة التفكير والتأسيس لما ينظم ، بدل ترك كل تلك الثروات على وجهها تهيم .
السياسة إدراك بالتعويض المباشر و لو المتأني ، لفرض رواج لإصلاح متدرج يُبقي على الأمن الاجتماعي ريثما يتم التأكيد على اختيار الأقوم كمحرك لمتابعة الطريق المرسومة بأقل الخسائر الممكنة حتى يستأنس من لم يفهم أن الحل المنفرد المتفرد يكمن في التوافق بعد حوار هادئ ينأى كليا عن إرضاء جانب دون جانب مادام الأمر كامِنٌ في عمل يخص مصالح الأمة والدولة أولا وأخيرا ، داخل مرحلة مقيدة ببرنامج استثماري هدفه تنمية الدخل الوطني بعد إنتاج وفير زارعُهُ العدل الاجتماعي الضامن منح حقوق الأفراد كاملة ،أساس الأساس، لكل إجراء ينشُدُ الاستقرار المسترسل وليس المحفوف بمخاطر التوقف .
السياسة ليست بعض أحزاب لا تدري أموجودة في الساحة السياسية العراقية وواجب عليها منذ ولادتها القيصرية أن تعتني بتطوير نفسها والاعتماد على تأطير المواطنين والمواطنات للمشاركة في مجهود سياسي نظيف ، أم مجرد رخصة مهداة لبعض لا رغبة لهم في الحضور إلا متى استُدعوا للمشاركة في اجتماع يخرجون منه كما أرادت طبيعتهم غير القابلة للانسجام مع المسؤوليات الحزبية وما يترتب عنها من انشغال لتقديم ما تتعزز به الساحة السياسيةالعراقية الديمقراطية الاستبدادية الدكتاتورية من طيب الكلام و النافع من حسن الأعمال ، بعض أحزاب لا قاعدة ولا أطر ولا برامج ولا طموح ولا تطلعات لها البتة، وبالتالي لا تعرف شيئا عن مستجدات الساحة المرتبطة بوجودهم أصلا ، تظهر إبان الانتخابات بكل رنَّات الهاتف المحمول ،لدخول معترك الصيد عساها تخرج بضحايا قادرين على التمويل لتغطية مصاريف الدعاية وأحيانا تحمل أعباء فتح مقرات لترويج سلعتها السياسية المتجاوزة شكلا ومضمونا ، ولو لمدة زمنية لا تتعدى الشهرين لتُغلق ويتبدد كل ضجيج انتظارا للانتخابات المقبلة وهكذا دواليك ، إلا أن تتدخل الدولة لتقي العراقيين من عبث تلك الدكاكين السياسية المشرعة أبوابها ضدا عن إرادات تحب العراق العظيم متشبثة بمقدساته محافظة على ثوابته ، ترغب في إصلاح الحقل الحزبي العراقي إصلاحا يبعد المتطفلين عليه ، ليكون بأحزابه المحترمة المناضلة المنسجمة مع الشعب العراقي في اجتهاداتها الرامية لجعل الجمهورية العراقية الاتحادية الديمقراطية دولة حق وقانون متقدمة مزدهرة ، لا نقصد هنا الأحزاب الكبرى أو الصغرى ما دام القانون يجري منذ تأسيسها إلى الآن على الجميع .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/27



كتابة تعليق لموضوع : الحمرنة والرفس خارج السرب وتحت الحزام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net