صفحة الكاتب : نزار حيدر

بـــَـلا..وَقْتَها
نزار حيدر

   أيّام كُنّا نُناضل ضِدّ الاستبداد والديكتاتورية زمن المعارضة، كان أحد كبار الزعماء والقادة يراقب كتاباتي عن كثب، وكلّما لمَسَ فيها غمزاً ولمزاً، من نوعٍ ما، في قناتِه او قناةِ أحدٍ من زعماء حركة المعارضة كان يُبادرُ فوراً لحملِ سمّاعة الهاتف، من دون ان ينتبه للوقت، حتى اذا كان في ساعةٍ متأخّرة من الليل، مُعاتباً باستياءٍ مصحوباً بنبرة غضب، قائلا لي؛

   [مو وكتها] اي ليسَ وقتها الان.

   هذه الجملة ظلّ يُكرّرها عليّ (٢٣) عاما، حتى قلتُ له مرّة؛

   مولانا؛ تاج راسنا، اذا صار وقتها خبّرني!!!.

   طبعاً، هو لحدّ الان لم يُخبرني انه صار وقتها، ولن!!.

   ومنذ سقوط الصنم في التاسع من نيسان عام ٢٠٠٣ ولحد الان، كلّما حاول المواطن ان يعبّر عن قناعاته وآرائه، قيل له؛ ليس وقتها! لماذا يا مولانا؟ لأنّ البلاد تمرّ بمنعطفٍ خطير وظروف صعبة! نخشى ان يستغلّ المتربّصون بالعراق المواطن المسكين والعادي والساذج والبسيط والمغفّل والجاهل وووووو، ممن يريدون افشال العملية السياسية برمّتها ويعيدوا عقارب الزمن الى الوراء، وبالتالي فَسنخسر كلّ المنجز التاريخي الذي تحقق لحدّ الان!.

   ولذلك كانوا يحشّدون كلّ شيء من اجل افشال ايّة محاولة وطنيّة للتظاهر مثلاً او للاعتصام تعبيراً عن الرأي.

   حتى الفتوى الدينيّة وظّفوها لإنقاذ رؤوسهم من المقصلة، خاصة في الدورة الثانية من سلطة رئيس مجلس الوزراء السابق، فلقد كنّا نسمع بأسماء (رجال دين) يحرّمون بفتاواهم التظاهر والتعبير عن الرأي، فقط عندما تلامس النار ذيول القائد الضرورة، ولم نسمع لهم رأياً ابداً في ايّ شيء آخر، ما يدلّل على وجود جهد (شرعي) كبير تبذله أطراف معينة لإنجاز هدفٍ محدد فقط لا غير!.

   ولو انهم كانوا قد تَرَكُوا الشارع يعبّر عن رايه، ويسمعوا منه، ثمّ يبذلون ما بوسعهم لتحقيق مطاليبه، لما وصلنا الى الحال البائس الذي نحن عليه الان! ولكان ذلك افضل للمسؤول وللبلاد وللعباد! ولما نزل السلف عن حماره بتلك الطريقة البائسة والمخجلة، وهوَ مَنْ هو!!!.

   وخيراً يفعل السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي عندما يتعامل بايجابية مع تظاهرات الشعب الحالية، فان ذلك يخدم حكومته قبل ان يخدم الشعب، فالتظاهر تعبير عن رأي مكبوت يجب ان يسمعه المسؤول في اقرب فرصة وقبل فوات الاوان.

   لا ينبغي لنا ان نتغنّى فقط بالنص الدستوري الذي يكفل حقّ التظاهر للمواطن، للتدليل على ديمقراطيتنا، وعندما يريد احدهم ان يتمتّع بهذا الحقّ الدستوري، تهجم عليه الالسن الطويلة طعناً في النّوايا وتشكيكاً في الخلفيّات واتهاماً للمنطلقات والاهداف!.

   صحيح ان مخاطر جمّة تحدق بالبلاد، ولكن؛

   لا ادري لماذا يفرض الواجب الوطني والحرص الشديد، على المواطن فقط ان ينتبه لهذا الظرف الخطير الذي يفرض عليه السكوت والتحمّل والصّبر؟!.

   لماذا لا يفرض الواجب الوطني على المسؤول ذلك؟ فيصمت عن عنتريّاته ويسكت عن واحدٍ بالمليون فقط من حقوقه؟ لماذا لا يفرض عليه العمل والجد والاجتهاد لينجح ويُنجز الواجب الذي عليه فيُبعد المخاطر عن البلاد؟ وُيحسّن اداء الدولة ازاء حق المواطن في الحياة الكريمة، عندها فلا المواطن يفكّر بالتعبير عن رايه بالتظاهر مثلاً ولا فقاعة الارهاب تتمدّد لتستولي على نصف العراق!.

   لو كان السلف قد وفى بوعوده في الخدمات والكهرباء ومحاسبة الفاسدين، لما استمر الفشل للآن! ولو كان قد صدق في فترة المئة يوم التي خدع بها الشارع وخدّر بها الناس، لما استمر التقهقر!.

   انها نتائج الكذب المتراكم! ولذلك قالت الحكمة [النّجاة في الصدق] فعندما كذِب سقط.

   أعود فأتساءل؛

   تُرى، من الذي ينبغي ان يحدد وقتها للمواطن؟ المسؤول مثلا؟ زعماء الاحزاب؟ زعماء الكتل؟ من؟.

   لو كان الامرُ بيد هؤلاء فعمرهم لن يحدّدوا وقتها، فهم يتمنَّون لو ينام الشعب نومةَ اهل الكهف، ليظلّوا هم في السُّلطة يتمتّعون بكلّ شيء بعيداً عن أعينِ الرّقيب والحسيب، مردّدين له؛

  نامي جياعَ الشَّعْبِ نامي حَرَسَتْكِ آلِهة ُالطَّعامِ

  نامي فإنْ لم تشبَعِي مِنْ يَقْظةٍ فمِنَ المنامِ

  نامي على زُبَدِ الوعود يُدَافُ في عَسَل ِالكلامِ

  نامي تَزُرْكِ عرائسُ الأحلامِ في جُنْحِ الظلامِ

  تَتَنَوَّري قُرْصَ الرغيفِ كَدَوْرةِ البدرِ التمامِ

   وَتَرَيْ زرائِبَكِ الفِساحَ مُبَلَّطَاتٍ بالرُّخَامِ

   انّ الذين يرفضون تعبير المواطن عن رايه، بالتظاهر تحديداً، حجتهم واحدة من ثلاث؛

   اولاً؛ انها مسيّسة، ولذلك لا ينبغي تشجيعها؟!

وهل في العراق شيء غير مسيّس؟ اوليس الفساد مسيّس؟ والمناصب والتعيينات مسيّسة؟ والارهاب مسيّس؟ والدين مسيّس؟ والمذهب مسيّس؟ واللصوصيّة مسيّسة؟ والماء والكهرباء والتعليم والبيئة مسيّسة؟ والجو العام مسيّس؟ والاعلام مسيّس؟ والعشائريات مسيّسة؟ ومجالس الاسناد مسيّسة؟ والصحوات مسيّسة؟ والفن مسيّس؟ والتاريخ مسيّس؟ والرّايات مسيّسة؟ والمواكب الحسينيّة والتكيات مسيّسة؟ [موكب مختار العصر في الاربعين نموذجاً] والنارجيلا مسيّسة؟!.

   حتى الميليشيات بكل عناوينها مسيّسة؟ واخيراً، حتى الحشد الشعبي سيّسهُ البعض، ولذلك يحاول اخذهُ بعيداً وزجّه بصراعاته السياسية لتدميره وتدمير السياسة وتدمير البلاد!.

  ما هو الشيء غير المسيّس في العراق؟ دلّونا؟ اذكروا اسمه؟.

   لماذا يحقّ لهم ان يسيّسوا كلّ شيء في البلاد، حتى الهواء والفشل، ولا يحقّ للمواطن ان يسيّس رايهُ اذا تظاهر؟!.

   ثانياً؛ تارة يقولون ان (مُختار العصر) وراء كل هذه التظاهرات؟ واُخرى يقولون ان المجلس الاعلى والتيار وراءها! وثالثة يقولون ان اليمين واليسار والشمال والجنوب والامام والخلف والفوق والتحت وراءها! واذا انتهت عندهم قائمة الاسماء فسيقولون انّ الملائكة وراءها او ابليس!.

   اقول؛

   الف؛ وانتم من وراءكم؟!.

   قد يقف هذا الطرف او ذلك خلف واحدة او اثنين من هذه التظاهرات ولكن ليس وراءها كلها!.

   ولتوضيح الفكرة أضربُ مثلا فأقول؛

   قد يقف الاوّل خلفها في البصرة ولكن من غير المعقول ان نتصور انه يقف خلفها في النجف وكربلاء، خاصة كربلاء التي تُعتبر بالنّسبة لَهُ احدى اهم معاقله التاريخية، وهي بالمناسبة المحافظة الوحيدة التي لم يتُم تداول السلطة فيها على مدى الدورات الانتخابية الثلاث!.

   كذلك، يمكن ان يقف الثاني والثالث خلف تظاهرات كربلاء والنجف ولكن من غير المعقول التّفكير في انهما يقفان خلف تظاهرات البصرة والمحافظ منهما!.

   وهكذا.

   تعالوا نعترف بالفشل لنُقِرَّ بأنّ المواطن فحسب هو الذي يقف خلف ما يجري اليوم في البلاد، بعد ان طفِح الكيل ولم يعد يقدر ان يتحمّل اكثر، فيما يرى زمرة من المنتفعين، ساسة وأبواق وحواشي فاسدة، تتمتّع بكل ّالامتيازات [الماء والخضراء والوجه الحَسَن!] وليس للمواطن سوى [الشُّحُّ والصفراء والوجه الأَسَن!.

   هذه تظاهرات المواطنين، قد يسعى البعض لتوظيفها واستغلالها، الا ان ذلك لا يعني ان امثاله وراءها! كما انّ ذلك لا يطعن بمصداقيّتها وشرعيّتها ابداً.

   ثالثاً؛ يقولون بأنّ الظّرف خطير لا يتحمّل مثل هذا!.

   نعم، فالظّرفُ خطيرٌ لا يتحمّل وجودكم، فعليكم ان ترحلوا، او انتظروا الطوفان!.

   ٢ آب ٢٠١٥

                    للتواصل؛

E-mail: nhaidar@hotmail. com

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/03



كتابة تعليق لموضوع : بـــَـلا..وَقْتَها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق هارون العارضي الرميثي ، على خاشقجي لاشيء امام اكثر من 3500 امريكيا قتلتهم السعودية - للكاتب سامي جواد كاظم : في البداية أشكرك على التطرق لموضوع اليمن ومحاصرتهم اقتصادياً والأطفال الذين يقتلون يومياً بلا ذنب سواء انتمائهم لبلادهم ، وهذه المجازر اليومية بحق شعب اليمن الصامد بعيدة كل البعد عن أنظار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وبعيدة عن أقلام الكتاب العرب الشرفاء للأسف إلا قليلاً من أمثالكم. ... لكن لدي إعتراض على عنوان مقالتك خاشقجي إنسان عربي لا يقل شأنآ عن الشعب اليمن وهو أيضاً لن ينجوى من ظلم آل سعود المجرمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟

 
علّق نور الزهراء ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا على هذا الكلام المحفز و الرائع .... شيئ مثير للأهتمام و خصوصا في هذا الزمن . 💖💖

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على رب الكتاب المقدس هل يعرف عدد أيام النفاس ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ما زلت اتابع كتابتنكَ وما زالت كتاباتكِ تلهمني الا ان جميع الكلمات تخذلني.. فلم اعد اقوى الا على ان اكتب ان جميع الكلمات اصابها الشلل ولم اكن وحيدا مثلما اليوم.. خذلتني الدنيا و"الثقات" تعلمت كثيرا بلا طائل ما اقساه من تعلم اه كم هرمت بغياب استاذي.. لاول مره اشعر باليتم كما اشعر واشعر بالوحده كما اشعر.. نعم.. غدوت روح بلا جسد دمتم في امان الله سيدتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علي المرهج
صفحة الكاتب :
  د . علي المرهج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مقتل 12 إرهابيا مسلحا واعطاب احادية في التاجي

 وزير الدفاع الأميركي: نعمل لتلافي نشوب صراع حول كركوك

 برنامج ساعة قصة لطلاب مدارس يافة الناصرة  : سيمون عيلوطي

  حديث الناصرية : من المولدات!! إلى شبكات الانترنيت !! العراق يتأخر؟؟  : حسين باجي الغزي

 ما تبعثر من زجاجي  : عايده بدر

 الاحداث الكاملة لقصة سفير (سُنة إندونيسيا) في كربلاء  : د . طلال فائق الكمالي

 اعتذار الاردن مقبول بشرط  : سامي جواد كاظم

 مهرة البوح  : علي عبد السلام الهاشمي

 في ذكراه التاسعة ... العراقيون يستذكرون شهادة الحكيم في ستة عشر محافظة  : احمد محمود شنان

 ضبط أدويةٍ مغشوشةٍ ومُهرَّبةٍ في عددٍ من الصيدليَّات والمذاخر في كربلاء  : هيأة النزاهة

 داعش حفيد من؟  : سلام محمد جعاز العامري

 المرجعية الدینیة ترسل 500 حصة غذائية إلى ناحية البغدادي

 مجلس الامن ...قرارات ضد حرية الشعوب  : عبد الخالق الفلاح

 حيرة العبادي و ورطة العراق؟!  : علاء كرم الله

 عايش في العراق رغم الإحن  : حيدر الحد راوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net