صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح288 سورة القصص الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ{76} 
تتكلم الآية الكريمة عن قارون بشكل موجز (  إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى ) , ابن عم موسى او ابن خالته , وقد آمن بموسى "ع" , (  فَبَغَى عَلَيْهِمْ ) , تكبر عليهم , بالمال وغيره , (  وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ ) , بيانا لكثرة ما لديه من الاموال المدخرة , ( بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ ) , مما يروى في عددهم انهم كانوا اربعون او سبعون , وقيل تسعة عشر , (  إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ ) , قال له المؤمنون من بني اسرائيل لا تفرح فرح البطر , (  إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ ) , لا تفرح بكثرة المال .     
 
وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ{77} 
يستمر كلام المؤمنين من بني اسرائيل مع قارون ناصحين له في الآية الكريمة (  وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ) , اطلب بما لديك من المال الدار الاخرة , بإنفاقه في الموارد الموجبة لذلك , (  وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ) , فيها موردين :     
1- عن امير المؤمنين عليهم السلام قال لا تنس صحتك وقوتك وفراغك وشبابك ونشاطك ان تطلب بها الآخرة . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 
2- طلبك الاخرة في ما لديك من المال لا يعني التقشف في الدنيا , بل تتمتع بما لديك منه في موارد الحلال .
(  وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ) , واحسن للناس بالصدقة وغيرها , كما احسن الله اليك بالأموال والسعة , (  وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ) , ركوب المعاصي , (  إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ) , ان الله تعالى لا يحب الساعين في الفساد والافساد , ومن لا يحبهم الله جل وعلا شملهم عقابه .   
(  الصادق عليه السلام فساد الظاهر من فساد الباطن ومن اصلح سريرته اصلح الله علانيته ومن خان الله في السر هتك الله سره في العلانية واعظم الفساد ان يرضى العبد بالغفلة عن الله تعالى إذ هذا الفساد يتولد من طول الامد والحرص والكبر كما اخبر الله تعالى في قصة قارون في قوله ولا تبغ الفساد في الارض ان الله لا يحب المفسدين وكانت هذه الخصال من صنع قارون واعتقاده واصلها من حب الدنيا وجمعها ومتابعة النفس وهواها واقامة شهواتها وحب المحمدة وموافقة الشيطان واتباع خطراته وكل ذلك مجتمع تحت الغفلة عن الله ونسيان منته ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .    
 
قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ{78} 
تروي الآية الكريمة جواب قارون لمحاوريه (  قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي ) , يصرح انه انما اوتي المال لعلمه ومعرفته بالكيماء , وقيل انه كان اعلم الناس في التوراة بعد موسى وهارون "ع" , (  أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً ) , النص المبارك يرد على كلام قارون , حيث انه كان يعلم ويدرك ان الله تعالى قد اهلك امما كثيرة , كانوا اكثر قوة منه واكثر جمعا للمال , (  وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ ) , فيها عدة اراء , منها :    
1- لا يسأل المجرمون عن ذنوبهم , الله تعالى اعلم بها , فيدخلهم النار بلا حساب . 
2- لا يسأل السابق عن ذنب اللاحق , وبالعكس , فلكل امرأ ما كسب .
3- لا يسأل المجرم عن ذنبه الذي ادخله النار , كأن يسأل ملائكة العذاب ( لماذا ادخلتموني النار ؟ ) , لأنه اعلم بحاله واحواله في الدنيا , فلا داعي للسؤال .   
 
فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ{79} 
تروي الآية الكريمة عن قارون (  فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ ) , ظهر في ابهى زينته "كتب التاريخ تروي الكثير عن ذلك" , (  قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا ) , طالبي الحياة الدنيا او على عادة الناس في التمسك بالدنيا ورغبتهم فيها , (  يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ ) , متمنين ان يكون لهم مثله , (  إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) , انه لذو نصيب واف في الدنيا . 
 
وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ{80} 
تستمر الآية الكريمة في نفس الموضوع لكنها سلطت الضوء على الجهة المقابلة لطلاب الحياة الدنيا (  وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ) , الذين لديهم معرفة بأحوال الاخرة , (  وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ) , قالوا لطلاب الدنيا زاجرين اياهم , ان ما لدى الله تعالى من الثواب في الاخرة افضل مما لدى قارون , لكن لمن آمن بالله تعالى وعمل الاعمال الصالحة الموجبة للثواب وحسن العاقبة , (  وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ ) , ذلك الثواب لا يناله الا الصابرين على الطاعة واجتناب المعاصي .  
 
فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ{81} 
تبين الآية الكريمة (  فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ ) , ان الله تعالى خسف الارض بقارون وداره , جزاءا لتكبره وتبطره , (  فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ ) , اعوان يدفعون عنه الخسف والعذاب , (  وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ ) , من العذاب , او الممتنعين عنه .  
 
وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ{82} 
تبين الآية الكريمة (  وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ ) , طالبي الدنيا , (  يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ ) , له جل وعلا ان يبسط الرزق او يضيقه على من يشاء , لا لكرامة تقتضي بسطه , ولا لهوان يقتضي تضييقه , (  لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا ) , من منته جل وعلا علينا انه جل وعلا لم يعطنا ما تمنينا والا خسف بنا كقارون , (  وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ) , لا يفلح الكافرون بنعمة الله تعالى .   
 
تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ{83}
تضيف الآية الكريمة (  تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا ) , الجنة , التي سمعت خبرها ووصفها , تكون :  
1- (  لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ ) : بالغلبة والبغي والقهر ... الخ . 
2- (  وَلَا فَسَاداً ) :  ظلم الناس . 
(  وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ) , العاقبة المحمودة في الاخرة من نصيب الاتقياء , الذين اتقوا ما لا يرضاه جل وعلا .  
 
مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ{84} 
تبين الآية الكريمة ان (  مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا ) , ثوابها بعشرة اضعاف , (  وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) , اما من جاء بسيئة فلا يجزى الا بمقدار أساءته , فلا تتضاعف عليه .   
 
إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ مَن جَاء بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ{85} 
تبين الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" :
1- (  إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ ) : يختلف المفسرون في النص المبارك , فمنهم من يرى :   
أ‌) ان النبي الكريم محمد "ص واله" قد اشتاق الى مكة , فكانت وعدا له "ص واله" بالعودة . 
ب‌) يرى كثير من المفسرين الى ان المعاد هو عودة النبي الكريم محمد "ص واله" الى الحياة الدنيا وذلك قبيل يوم القيامة , وبعد ظهور المهدي "ع" وعيسى "ع" والدجال .
2- (  قُل رَّبِّي ) : يخاطب النص المبارك الني الكريم محمد "ص واله" :
أ‌) (  أَعْلَمُ مَن جَاء بِالْهُدَى ) : يعني نفسه "ص واله" . 
ب‌) (  وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ) : يعني بها المشركين .   
يروى ان الآية الكريمة نزلت حين قال المشركين له "ص واله" (  إنك في ضلال ) .   
 
وَمَا كُنتَ تَرْجُو أَن يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلَّا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيراً لِّلْكَافِرِينَ{86} 
يستمر الخطاب الرباني له "ص واله" في الآية الكريمة (  وَمَا كُنتَ تَرْجُو أَن يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ ) , القرآن الكريم , (  إِلَّا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ) , لكن ألقاه جل وعلا رحمة منه , (  فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيراً لِّلْكَافِرِينَ ) , " قيل بمداراتهم والتحمل عنهم والإجابة الى طلبتهم" – تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني - .  
 
وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{87}
يستمر الخطاب الرباني له "ص واله" في الآية الكريمة (  وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ ) , يمنعك منها , (  بَعْدَ إِذْ أُنزِلَتْ إِلَيْكَ ) , بعد ان انزلت عليك , (  وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ ) , توحيده وعبادته , (  وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) , بمسايرتهم او مجاملتهم .    
( المخاطبة للنبي صلى الله عليه وآله والمعنى للناس ) . "تفسير القمي " . 
 
وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ{88}
يستمر الخطاب الرباني له "ص واله" في الآية الكريمة (  وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ ) , تعبد , (  لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ) , وحده جل وعلا المستحق للعبادة , (  كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ) , الذي يهدي العباد اليه , (  لَهُ الْحُكْمُ ) , القضاء النافذ في الخلق , (  وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) , يوم النشور للجزاء .  
 ( الصادق عليه السلام ان الله بعث نبيه باياك اعني واسمعي يا جارة ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .    
(  عن الصادق عليه السلام انما عني بذلك وجه الله الذي يؤتى منه .  
    عن الباقر عليه السلام ان الله عز وجل اعظم من ان يوصف بالوجه لكن معناه كل شيء  
    هالك الا دينه والوجه الذي يؤتى منه 
    عنه عليه السلام ما في معناه والمراد ان كل مطيع لله ولرسوله متوجه الى الله فهو باق 
    في الجنان ابد الآبدين وهو وجه الله في خلقه به يواجه الله تعالى عباده ومن هو بخلافه  
    فهو في النيران مع الهالكين وقراءة الآية اشارة الى ان طاعته للرسول توجه منه الى الله 
    والى وجهه وتوجه من الله تعالى الى خلقه وهو السبب في تسميته وجه الله واضافته إليه
    ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .    
( وورد في حديث آخر عنهم عليهم السلام ان الضمير في وجهه راجع الى الشيء وعلى هذا  
  فمعناه ان وجه الشيء لا يهلك وهو ما يقابل منه الى الله وهو روحه وحقيقته وملكوته 
  ومحل معرفة الله منه التي تبقى بعد فناء جسمه وشخصه والمعنيان متقاربان وربما يفسر 
  الوجه بالذات وليس بذلك البعيد ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .    

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/04



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح288 سورة القصص الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جيلان زيدان
صفحة الكاتب :
  جيلان زيدان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 في عيد المرأة ..رفقا القوارير  : حسين باجي الغزي

 صرخة...  : كريم عبد مطلك

 جنود من الناصرية يسردون تفاصيل جديدة عن حادثة سجن تكريت

 الوليد المخخ  : حميد الحريزي

 وزارة النفط اطلاق البطاقة الوقودية رقم 7  : وزارة النفط

 حرب داعشية.. وبطانية صوفية.. ورواية روسية!  : قيس النجم

 الاعلاميات العراقيات في عمان يناقشن دور الاعلام في دعم قضايا المرأة  : منتدى الاعلاميات العراقيات

 الصدام الروسي الامريكي القادم.. رؤية في التوقعات!  : باقر جبر الزبيدي

 انحراف ام احتراف..  : وليد العبيدي

 أقسام الزيارة وآدابها  : محمد السمناوي

 حل حزب البعث في سوريا واستبداله بـ "مجلس قومي"

 المقبولية والوهمية الفيسبوكية  : حنان الكامل

 خر الإنتصارات المیدانیة للجیش والشرطة والحشد

 حسرات قلم مجهد  : علي حسين الخباز

 بالصور اساتذة وطلبة الحوزة العلمية في النجف الاشرف تشيع اليوم ثلة طاهرة من مجاهديها الذين نالوا شرف الشهادة في قاطع تحرير مدينة الموصل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net