صفحة الكاتب : عقيل العبود

هندسة التمازج التعبيري للصورة باعتبارها لغة هندسية وروحية وفنية
عقيل العبود
 الكتابة، اوالرسم، اواي نشاط، اوتعبير فني، يعد هندسة روحية يمارسها الانسان، عبر ارتباطه مع مشاعره وعقله.  فهي فكر، وانتماء، ولون، وهوية، بل طقوس لها علاقة بكيان الانسان نفسه، اي بحقيقته التكوينية.
 
وهذه المفردات تجمعها مقولة واحدة، وهي الصورة. 
والصورة هذه، اما لقطة، اي مشهد، بمعنى لغة حسية؛ ينتجها الحس، اوعقلية، اي من صنع العقل.
 
هي تشبه اي شكل تصنعه مراة الانسان، وهذه المراة هي واحدة في حقيقتها، لان الحس والعقل يعملان في ان واحد، وفي اتجاه واحد، فهما يتناغمان لصنع هارمونيا سلوكية تجاه ذلك المشهد، اوتلك اللقطة، ولا يمكن فصلهما.
 
ان الصورة التي يراها الانسان في الواقع، يتعامل معها على شكل هيئة اخرى، ذلك بعد حالة الانصهار معها، وتحليلها سلوكيا. فهو يأخذ بصمة الصورة، على شكل استنساخ حسي وعقلي، فيضفي عليها استجابته السلوكية. علما ان لكل كائن عقلي مصنع شعوري معين، هذا المصنع، هو البوصلة والمكان الخاص لترتيب هيئة الصورة بشكلها الجديد.
 
 
 والبصمة هذه يصنعها مزاج الانسان، بعد ان تتشكل علاقة تناغمية تتجاذب فيها ذاته؛ حقيقته الوجدانية، مع ما يراه اويحسه وفقا لنوع الاستجابة، وبناء على ما تقتضيه طريقة التعامل اوالتفاعل الحسي، وقد تتم الاستجابة هذه بالرفض تارة، اوبالقبول تارة اخرى. هذا التعامل هو تعبير انطباعي، تصوري، تفاعلي، وقد ياخذ منحى إيجابيا، وآخر سلبيا.
 
 
فهنالك مثلا، أمرآة شريرة تتحايل لتجميل الحقيقة الباطنة وإخفاءها عن طريق الظاهر، ما يجعلها جذابة لدى البعض، وهذا هو المنحى السلبي. ونقيضه، هو انه ربما امرأة اخرى، تبدو بعكس ذلك، بمنظرها العام؛ بملامح وتعابير وجهها وكل شيء في مظهرها الخارجي، بل حتى سلوكها بنظر العامة يبدو سيئا، اوقبيحا، لكنها في حقيقتها نقية السريرة، بريئة التصرف. وهذا لا يتم اكتشافه الا من خلال الملاحظة والتجربة العملية، فالحس والعقل يعملان هنا خارج مدار الصورة، ما يسمى سعيا لاستكشاف الحقيقة عن طريق الملاحظة التعايشية العملية، وهذا يسمى منحى إيجابيا لانه يتطلب طاقة وجهدا عاليين. 
 
 
وقد ياخذ التعبير عمقا حسيا، ليترك اثاره لدى صاحبه، ما يجعله مأخوذا بحسن معشوقته، لينطم،  او ينطق شعرا وصفيا غزليا للتعبير عن جمالها، أوقد يؤلف لحنا موسيقيا لأجل صورتها الفاتنة. وهذا يعد شكلا تمازجيا من أشكال التعبير، فهو في تركيبته الحسية يشبه عملية الخلط الفني للاصباغ والالوان التي يتعامل معها الفنان، وهو يبحث عن رسم صورة لمظهر يؤرقه، ما اسميه التعبير الموناليزي، نسبة الى لوحة الموناليزا لدافنشي. 
 
فالتعبيرية تأليف وتمازج روحي وعقلي له علاقة مع باطن الانسان، وهذا التمازج هو من انواع الهندسة الروحية والفنية، ودرجة تاثيره لدى القاريء يشبه في مداره الحسي مقدار الميل الذي يصنعه خط مائل، عند لحظات تقاطعه مع خط الأفق. 
 
ففي ساعات التأمل الدقيق، يكتشف الكاتب اوالفنان ان هنالك اشكالية تستحق التفكير بدقة متناهية، وهذه هي الموجات الروحية التي تربط صاحب الفكرة بالفكرة، ليرى نفسه انه كان قد استخدم مشاعره وأفكاره المتماوجة في لحظة لها علاقة بميل زاوية حادة من الزمان، اقصد زمان الخط الواصل بين وجود الصورة وسريانها الحسي والعقلي.
 
ومن الضروري الإشارة الى ان هنالك حواجزا، وصورا، ومؤثرات تساهم في تحقيق شكل اخر للصورة الحقيقية اوالمبتغاة.
 
هنالك حيث يقترب الخط العمودي من الأفق، تكون درجة الظل الحاصلة بفعل الخطين المتقاطعتين، هي نفسها عبارة عن مساحة الأفكار التي تحمل بين ملامحها ذلك الامتداد الفيزيائي من الشعور، بكل ما تحتويه كلمة الشعور من مخزون فكري وأخلاقي ولغوي. 
 
فإذا أردت ان تكتب مقالا يتعلق باستغلال السلطة للجماهير مثلا، أوترسم لوحة، عليك ان تلتقط صورة تقرب الشكل البشع لهذا الاستغلال الى المضمون الحقيقي لمعنى الاستغلال، لان العقل لا يستطيع ان يرسم صورة الاستغلال بشكل مستقل، فيعتمد على القرينة اللغوية وفقا الى التعبير الشفوي السلبي، ليصنع معنى تمازجيا لموضوع الاستغلال، هكذا بخطوطه التصورية ومضمونه الدقيق.
 
فالموضوع اي كان يشبه في تشكله الشعوري ملامح هندسية معينة، ومشاعر ألانسان يحركها خط يتصف في ابعاده على أساس ذلك الامتداد الواصل بين فكرة الموضوع، ودرجة الشدة؛ تأثيره في ذات المنتج.
 
فإذا كان الكاتب مسترخيا عميق التامل، سيكون انفعاله اقل، وزاوية الميل، اي انفراج الخط اكبر، ما يجعل التصور والانفعال، اي التمازج يأخذ ابعادا اخرى في التامل، ما يسمى بالانحدار، اوبالاستكشاف، وهذا دائما ينسجم مع صاحب المزاج الهاديء، وانا اسميه المزاج التولستوي، اوالماركيزي، نسبة الى تولستوي صاحب رواية الحرب والسلام، وماركيز صاحب مائة عام من العزلة، باعتبارهما حققا هذا النوع الدقيق والبارع من التعبير.  
 
5/8/2015

  

عقيل العبود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/07



كتابة تعليق لموضوع : هندسة التمازج التعبيري للصورة باعتبارها لغة هندسية وروحية وفنية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فادي الغريب
صفحة الكاتب :
  فادي الغريب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حاقِد و بكل تَحدي و استهتار !!  : سعد السعيد

 من صفحات التاريخ ...الدولة البويهية  : الشيخ عقيل الحمداني

 الكهرباء والبطالة وميزانية الرئاسات الثلاثة هل تكون شراره الجزائر ومصر ؟؟؟؟  : كاظم المسعودي

 نساء برسم القتل !  : علي محمود الكاتب

 تحرير الانبار : تقرير عن عمليات " لبيك يا حسين "

 بين المحاصصة والتكنوقراط..مشروع يحتضر  : عبدالله الجيزاني

 ما عرفتني....!!  : احمد لعيبي

 عقوبات المرأة الثلاث وعقوبات أخرى.   : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 يـا رسـولُ اللهِ كـيـفَ الـمـلـتـقـى  : د . عبد اللطيف الجبوري

 الهيأة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل تباشر بالمشاركة في توفير وتهيئة المواقع اللازمة لإيواء العوائل النازحة  : وزارة الموارد المائية

 بعثة الحج تسجل حالة ولادة لحاجة من محافظة البصرة

 كوردستان والاغتراب  : كفاح محمود كريم

  مؤتمر فتح وفجره المأمول  : جواد بولس

 الوسط الثقافي والتشكيلي العراقي يستذكر- قاعة الاورفلي- للرائدة التشكيلية المبدعة - وداد الاورفلي  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 حكم غيابي بحق مسؤول ألحق أضرار بقيمة 438 مليار دينار  : هيأة النزاهة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net