صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

حصاد المتنبي 7 اب 2015
عبد الزهره الطالقاني
على غير ما توقعنا فان كثيرا من المثقفين فضلوا البقاء في بيوتهم على الخروج والتوجه الى شارع المتنبي في الجمعة الثالثة بعد رمضان نتيجة الحر القائظ وارتفاع درجات الحرارة وتحذير الجهات الصحية للمواطنين بعدم التعرض مباشرة الى اشعة الشمس.. ما جعل جمعة المتنبي هذه قليلة الحضور كسابقتها.. 
الا ان ذلك لا يعني ان الشارع خلا من رواده ، بل ان مبنى القشلة شهد تجمعا كثيفا وجملة فعاليات لمنظمات المجتمع المدني منها: رابطة أبناء الانتفاضة الإنسانية ، ومجموعة الشعراء العراقيين الوطنية ، ورابطة شعراء المرسى ، ومؤسسة كون للتنمية البشرية ، حيث قامت هذه المنظمات بوقفات احتجاجية والقاء قصائد شعرية تدعو الى الإصلاح السياسي ومحاربة الفساد .
إضافة الى ذلك فان المبنى شهد نشاطا متميزا لعدد من الشباب  الرسامين في المرسم الحر ، كما عرضت مجموعة من الانتيكات التراثية واللوحات الفنية ، وفتح المتحف الثقافي العراقي المتجول أبوابه كما يفعل في كل جمعة ، وفي بيت المدى نظمت جلسة استذكارية للاثاري والمنقب هرمز رسام وهو اول اثاري في البلاد العربية ، والذي درس في جامعة اوكسفورد وقام باكتشاف اثار نينوى ، ويبدو ان هذا الرجل الذي قدم الكثير للتراث الثقافي العراقي اصبح منسيا ، مع عظم إنجازه ، وان ذلك النحس ظل يلاحقة حتى عندما احتفى به بيت المدى الثقافي ، حيث كان حضور الجمهور ضعيفا بسبب سوء الأجواء وارتفاع درجات الحرارة. 
وفي كل الأحوال فان المركز الثقافي البغدادي اقام ثمانية نشاطات في قاعاته كان النشاط الأول في قاعة العلامة حسين علي محفوظ حيث اقام منتدى فيض للثقافة والفكر ندوته السادسة والثلاثين تحت عنوان ( أصوات الإصلاح – تحسين الخدمات ومكافحة الفساد) شارك فيها الدكتور عقيل مهدي والدكتورة عواطف نعيم والدكتور ظافر هاشم والباحث الإعلامي ستار محسن وادار الندوة الدكتور محمد الواضح .
كما شهدت قاعة العلامة الدكتور علي الوردي ندوة ثقافية بعنوان ( النقد الادبي) حاضر فيها الدكتور احمد الحسون وادارها الدكتور عبد العباس عبد جاسم . وفي الوقت الذي شهدت فيه قاعة شناشيل فعاليات تراثية ، فان القاعة التشكيلية أغلقت أبوابها ولم تستقبل أي معرض فني ، لكن باحة المركز شهدت معرضين للكتاب واصبح هذا الامر تقليديا وجزءا من المشهد الثقافي كل جمعة .
قاعة نازك الملائكة استقبلت نشاطين ثقافيين كان الأول اصبوحة شعرية وتوقيع كتاب ( ذكريات حاضرة) لـ "لندا عبد الستار" نظمها مركز ميزوبوتاميا ، واحيت النشاط الثاني منظمة الملتقى الثقافي لاتحاد الادباء والكتاب في العراق استضافت خلالها الشاعر هلال كوتا ومشاركة الفنان ليث البغدادي وادار الجلسة صادق الجمل ، رابطة بغداد الثقافية اقامت ندوة ثقافية في قاعة الدكتور علي الوردي وفي قاعة العلامة مصطفى جواد اقام المنتدى العلماني الثقافي ندوة بعنوان حقوق الانسان واقامت رابطة الانساب في العراق و الوطن العربي ندوة بعنوان ( علم الانساب) للمحقق الشيخ حمود هاشم المحمداوي .
وهكذا فان عجلة الثقافة تدور ويبدو انها بدات تتسارع فاضافة الى ما شهده المتنبي ومبنى القشلة والمركز الثقافي البغدادي ، فان المسرح الوطني شهد الحفلة الشهرية للفرقة السمفونية  العراقية بقيادة المايسترو محمد امين عزت والتي اقيمت يوم الاثنين  الموافق 10/8/2015 بحضور جمهور غفير امتلأت به مدرجات المسرح .. 
الثقافة في العراق بخير .. وانتفاضة المثقفين خير دليل على ذلك .
القاهرة

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/17



كتابة تعليق لموضوع : حصاد المتنبي 7 اب 2015
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net