البرلمان يصوت على قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث ويحدد موعدا لاستجواب الفهداوی

 عقد مجلس النواب، الثلاثاء، جلسته الـ15 برئاسة سليم الجبوري وحضور 250 نائباً، ومن المقرر أن تشهد الجلسة إستجواب وزير الكهرباء قاسم الفهداوي والتصويت على مشروع قانون الاحزاب السياسية.

وقال مصدر نيابي إن "مجلس النواب عقد جلسته برئاسة سليم الجبوري وحضور 250 نائباً"، مبيناً أن "أن الجلسة ستشهد إستجواب وزير الكهرباء قاسم الفهداوي".

جدول اعمال الجلسلة

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه أن "الجلسة تتضمن التصويت على مشروع قانون الأحزاب السياسية، والتصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث"، موضحاً أن "الجلسة ستشهد النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض النواب".

وأكد المصدر أن "البرلمان سيقرأ، خلال الجلسة، القراءة الأولى لمشروع قانون إلغاء الكلية التربوية المفتوحة، والقراءة الأولى لمقترح قانون تفويض السلطات، والقراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون عائدية الوثائق التي تحمل الأسماء المستعارة للمهجرين والمهاجرين رقم(79) لسنة 2012".

وتابع أنه "من المقرر أن ينهي المجلس، خلال الجلسة، القراءة الأولى لمشروع قانون قبول أفراد القوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي وجهاز المخابرات الوطني العراقي وجهاز الأمن الوطني في الدراسة الجامعية، والقراءة الأولى لمشروع قانون مركز تدريب وتطوير النقل، والقراءة الأولى لمشروع قانون واردات البلديات".

يذكر أن مجلس النواب رفع، الاثنين (17 آب 2015)، جلسته الـ14 الى اليوم الثلاثاء، بعد التصويت على قانوني العمل وجوازات السفر.

البرلمان يصوت من حيث المبدأ على مشروع قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث

صوت مجلس النواب، الثلاثاء، من حيث المبدأ على مشروع قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث.

وقال مصدر نيابي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مجلس النواب صوت، خلال جلسته الـ15 التي عقدت اليوم، على مشروع قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث".

يذكر أن مجلس النواب عقد، اليوم الثلاثاء، جلسته الـ15 برئاسة سليم الجبوري وحضور 250 نائباً.

وتحدد المادة 72 من الدستور ولاية رئيس الجمهورية بأربع سنوات، ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فقط، لكنه أطلق ولاية رئيسي الحكومة والبرلمان من غير تحديد، الأمر الذي طالبت معه كتل سياسية بحصرهما في ولايتين أيضا أسوة برئاسة الجمهورية.

الجبوري يتلو تقريراً للجنة الطاقة حول أزمة الكهرباء ومناقشته

تلا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري تقريراً مقدماً من لجنة النفط والطاقة النيابية حول أزمة الطاقة الكهربائية في البلاد.

وذكر مصدر نيابي ان "التقرير تضمن مطالب المتظاهرين من المنتسبين في الوزارة".

يشار الى ان لجنة الطاقة النيابية كانت قد استضافت في الاسابيع الماضية وزراء النفط والكهرباء ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة المستقيل [بهاء الاعرجي] لبحث ازمة الكهرباء التي خرج بسببها تظاهرات شعبية.

وكان من المقرر ان يستجوب مجلس النواب اليوم وزير الكهرباء قاسم محمد الفهداوي بتهم فساد وعدم توفير الكهرباء الا ان الاخير رفض الحضور ما دعا البرلمان الى تحديد جلسة السبت موعد اخير لاستجوابه حتى وان كان غيابياً.ا

عاجل ..الجبوري ينهي النقاش باستجواب الفهداوي ويدرج فقرة مكافحة غسيل أﻻموال

الجبوري يُحدد جلسة السبت لاستجواب وزير الكهرباء

حدد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري جلسة السبت المقبل لاستجواب وزير الكهرباء قاسم الفهداوي الذي رفض حضور استجوابه في جلسة اليوم.

وذكر مصدر نيابي "الجبوري رفض طلب وزير الكهرباء بعدم الحضور الى جلسة اﻻستجواب بحجة تقديم طعن امام المحكمة اﻻتحادية، وانذره بمحاسبته غيابيا وسحب الثقة عنه في حال عدم الحضور في موعد اقصاه السبت المقبل".

وأشار الجبوري بحسب المصدر الى ان "السبت المقبل هو الموعد النهائي للاجابة عن كافة اﻻسئلة المقدمة للوزير من قبل النواب" لافتا الى ان "اقامة الدعوى من قبل وزير الكهرباء ﻻتحول دون عملية استحوابه وهو جزء من مسؤولية البرلمان امام الشعب".

الجبوري يرفض طلب الفهداوي بعدم الحضور الى جلسة الاستجواب

ابدى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري خلال جلسة المجلس الاعتيادية اليوم الثلاثاء ، رفضه القاطع لطلب وزير الكهرباء قاسم الفهداوي بعدم الحضور الى جلسة الاستجواب ، منذرا بـ" محاسبته وسحب الثقة عنه غيابيا في حال عدم الحضور .

وأفاد مصدر نيابي اليوم ، ان " رئيس مجلس النواب سليم الجبوري رفض طلب وزير الكهرباء قاسم الفهداوي ، بعدم الحضور الى جلسة اﻻستجواب بحجة تقديم طعن امام المحكمة اﻻتحادية " .

واضاف ان " الجبوري انذر وزير الكهرباء بمحاسبته غيابيا ، وسحب الثقة عنه في حال عدم الحضور في موعد اقصاه السبت المقبل ؛ للاجابة عن كافة اﻻسئلة المقدمة للوزير من قبل النواب " .

واشار ان " الجبوري اكد ان اقامة الدعوى من قبل وزير الكهرباء ﻻ تحول دون عملية استحوابه ، وهو جزء من مسؤولية البرلمان امام الشعب " .

الجبوري يستعرض قوائم النواب الغائبين ويوجه انذارا نهائيا لمن بلغوا الحد المقرر من الغياب

استعرض رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قوائم النواب الغائبين من الجلسة ، وامر بتوجيه انذار نهائي لمن بلغوا الحد المقرر من الغياب .

وذكر مصدر نيابي اليوم الثلاثاء ، ان " الجبوري استعرض قائمة الغائبين عن الجلسة ، وأمر بتوجيه انذار اخير للنواب الذين بلغت غيابهم الحد المقرر " .

واكد ان " المجلس سيتخذ اﻻجراءات القانونية بحق النواب ، والتي تصل الى الفصل وإلغاء العضوية للفصل اذا زادت تلك الغيابات عن الحد المقرر " .

الجبوري يكشف عن البدء باجراءات بحق النواب "الخارجين عن الذوق العام"

كشف رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الثلاثاء، عن البدء بإجراءات بحق النواب "الخارجين عن الذوق العام" خلال ظهورهم في بعض القنوات، فيما أشار الى توجيه إنذار نهائي للنواب المتغيبين.

وقال الجبوري، خلال جلسة البرلمان الـ15، "شرعنا باجراءات بحق النواب الذين يظهرون في برامج في بعض القنوات ويخرجون عن الذوق العام".

وأضاف الجبوري "انذرنا النواب المتغيبين آخر انذار، وفي حال تكرار غيابهم سوف نتخذ اجراءات بحقهم تصل الى الغاء عضويتهم بعد عرضها على التصويت".

الفوادي يدعو للاستجابة لمطالب المتظاهرين بوضع سقف زمني لتنفيذ الاصلاحات

دعا النائب عن التحالف الوطني حيدر الفوادي، الى الاستجابة لمطالب المتظاهرين ووضع سقف زمني لتنفيذ الاصلاحات التي تبنتها الحكومة.

وقال الفوادي، في بيان ان "المتظاهرين اليوم كلهم يساندون الإصلاحات التي تبناها رئيس الوزراء حيدر العبادي، لكنهم بنفس الوقت يطالبون بوضع سقف زمني لتنفيذ هذه الإصلاحات، اذ من المهم تنفيذ هذه المطالب باعتبار ان الشعب العراقي هو الحاكم والمصدر الرئيس للسلطات".

وأضاف ان "وضع سقف زمني لهذه الإصلاحات سوف يعطي الثقة للشعب العراقي بان مطالبه تؤخذ بعين الاعتبار، ويغلق الطريق أمام المندسين الذين يشككون بقدرة الحكومة على القيام بهذه الإصلاحات".

واشار الفوادي الى "مساندته للإصلاحات بشرط ان لا تتعارض مع الدستور والتي تبناها رئيس الوزراء حيدر العبادي"، داعيا كل النخب السياسية الى "الوقوف معه".

مجلس النواب يرفض نية الحكومة بدمج وزارتي النفط والكهرباء

كشف مصدر نيابي عن رفض مجلس النواب لنية الحكومة بدمج وزارتي النفط والكهرباء.

وذكر المصدر ان "المجلس رفض بجلسته اليوم دمج وزارتي الكهرباء والنفط بوزارة واحدة".

وأضاف ان "البرلمان صوت على التوصيات المتعلقة بتثبيت العقود في وزارة الكهرباء".

وكان مصدر مطلع اليوم ان رئيس الوزراء حيدر العبادي سيصدر اليوم الثلاثاء قرارا بدمج وزارات وهيئات بينها وزارتي النفط والكهرباء.

البرلمان يرفع جلسته الى نصف ساعة

رفعت رئاسة مجلس النواب، جلسة البرلمان الاعتيادية اليوم نصف ساعة.

وذكر مصدر نيابي "تم رفع الجلسة الى الساعة الواحدة بعد الظهر للاستراحة".

نائب عن دولة القانون يكشف عن جمع تواقيع لاستضافة وزيري الموارد والزراعة

اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي، الثلاثاء، وقوع كارثة جفاف في محافظتي ذي قار والبصرة بسبب شح المياه، فيما كشف عن جمع تواقيع لاستضافة وزيري الموارد المائية والزراعة لتلافي تداعيات هذه الكارثة.

وقال الاسدي في مؤتمر صحافي عقده اليوم، بمجلس النواب إن "هناك مجموعة من المشاكل الخطيرة التي تتطلب من الجميع وقفة حقيقية لمعالجتها وخاصة في محافظتي ذي قار والبصرة"، مبينا أن "هاتين المحافظتين تعرضتا لازمة جفاف حادة للمياه جزء منها معروفة الاسباب والجزء الاخر بسبب سياسية وزارتي الموارد المائية والزراعة".

واضاف الاسدي ان "هناك زارعة محاصيل تسبب بهدر كبير للطاقة المائية للعراق، ما وصل الى تجفيف الاهوار وهجرة الثروة الحيوانية"، مشيرا الى "اننا قمنا بجمع تواقيع لاستضافة وزيري الموارد المائية والزراعة في مجلس النواب لبيان اسباب هذه السياسية وخطط الوزارتين بما يتعلق بتلافي تداعيات هذه الكارثة الانسانية".

وطالب الاسدي رئيس الوزراء بـ"اتخاذ اجراءات على مستوى علاقاتنا الخارجية مع الدول التي تعد منبع لنهري دجلة والفرات واطلاق الكميات المياة المخصصة للعراق".

اوغلو يدعو لاستجواب وزراء الكهرباء السابقين منذ 2003

قال  مقرر مجلس النواب  نيازي اوغلو  على رئاسة البرلمان ولجنة النفط والطاقة النيابية وضع آلية لاستجواب الوزراء السابقين للكهرباء منذ عام 2003  مع الوزير الحالي، وذلك لمعرفة أين ذهبت الأموال الطائلة التي صرفت على مشاريع الكهرباء دون جدوى.

وأرسل عضو كتلة اتحاد القوى صلاح الجبوري في وقت سابق، 19 سؤالا إلى رئاسة مجلس النواب لاستجواب وزير الكهرباء قاسم الفهداوي.

وأضاف اوغلو  أن “الوزراء السابقين والوزير الحالي يتحملون ما آلت إليه أوضاع تدهور الطاقة الكهربائية في البلد، وليتبين المواطن الحقيقة بشأن ماصرف من أموال طائلة لتحسين الطاقة الكهربائية، حيث  صرف وانفق مبلغ 40 مليار دولار على وزارة الكهرباء، لتجهيز المواطن بالطاقة الكهربائية منذ عام 2003 والى 2015  ، ولم تأت بنتيجة تذكر”.

التحالف الوطني يقدم مقترحات الى رئاسة البرلمان خاصة بقانون الاحزاب

قدم التحالف الوطني ، الثلاثاء ، سلسلة مقترحات الى رئاسة البرلمان خاصة بمضامين مشروع قانون الاحزاب .

وقال مصدر برلماني  ان " المقترحات تتضمن "ان يكون ارتباطه بمفوضية الانتخابات وان يدفع الحزب 25 مليون دينار كتأمين وان تقدم الطعون للمحكمة المركزية والاتحادية ".

واضاف ، ان المقترحات تقضي ان لا يكون التمويل الخارجي للاحزاب من قبل دولة وانما من اشخاص منتمين للحزب مقيمين في الخارج وان يكون الحزب مكونا من 100 مؤسس و2000 عضو.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/25



كتابة تعليق لموضوع : البرلمان يصوت على قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث ويحدد موعدا لاستجواب الفهداوی
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net