صفحة الكاتب : حمزه الجناحي

خفايا سقوط سنجار الحقائق الصادمة ..
حمزه الجناحي


معلوم ان مدينة سنجار تعتبر من المناطق المتنازع عليها حسب المادة 140 بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم اي أن هذه المنطقة لم تدخلها القوات العسكرية الاتحادية قط وهي مسيطر عليها من قبل قوات الاقليم قوات البيش مركة ذات العدة والعدد المتطورة والقيادة المركزية المنظمة والمحترفة عسكريا لكن لم تمنع هذه القوات من دخول قوات داعش الى مدينة سنجار على الرغم من ان طلائع قوات داعش التي دخلت المدينة في البداية لم تكن قوات كبيرة ولا تمثل شيء لقوات البيش مركة المدربة تدريبا جيدا اي ان تلك القوات من الممكن ان تسحق قوات داعش في الدقائق الاولى
 ولا تغادر بسهولة ويسر دون اي معركة تذكر لتبدأ الكارثة لأهالي المدينة وخاصة الايزيديين اللذين اعتبرتهم عصابات داعش هم والمسيحيين والعرب الشيعة وبعض الطوائف اعتبرتهم غنائم حرب مع اطفالهم ونسائهم وممتلكاتهم وأراضيهم تسبى النساء وتباع في اسواق الرق والعبيد وتقتل الرجال وبمقابر جماعية وتذبح الاطفال وتباع الى الدول الاخرى بأسعار متواضعة لتمويل داعش وسبيت أكثر من اربع الاف امراة وقتل مثل هذا العدد من الاطفال والرجال بمجزرة ستبقى عالقة بذاكرة التاريخ والاجيال الى مديات غير محدودة وفي فترة ثلاث الى اربع ايام حتى يوم 6/8 2014 فتح معبر
 حدودي بين العراق وسوريا ومنه الى الاقليم لكن بعد فوات الاوان طبعا وحصلت مجازر مروعه راح ضحيتها المئات من الابرياء وهناك مقابر كبيرة مثل مقبرة حردان ومقبرة مهركان التي دفن فيها داعش الابرياء احياء وبالجملة ..
الى الان والمؤامرة مستمرة فمدينة شنكال مقسمة الى الشمال والجنوب ,, شمال الجبل وبعض المناطق داخل المدنية محررة بيد قوات البيشمركة وقوات حماية شنكال أما جنوب الجبل كله لا يزال بيد داعش ..
ان محنة قضاء سنجار لم يتوقف عندها أحد ولم يتحرى عنها أحد فهي السقوط المدوي بعد الموصل بفترة شهرين تقريبا والمدينة تعرضت لمؤامرة من طرف واحد كما أعتقد هم الاكراد وباتفاق مع داعش لأن تلك المدينة الايزيدية لم يدخلها الجيش العراقي ولم تكن يوما تحت أمرة ضابط للقوات الاتحادية وسقوطها بدا غريبا فلم يجري فيها أي قتال ولم تكن هناك معركة تذكر ليدخلها قوات داعش بأريحية وبهدوء وينصب السيطرات البسيطة في الشوارع العامة ولولا معرفة اهل المدينة بدروب وجبل سنجار لما هرب أحد من هؤلاء الابرياء ولو ان كارثة حصلت على ذالك الجبل راح ضحيتها العشرات
 من العوائل جوعا وعطشا .
وأنا اقرأ تقرير لجنة الامن والدفاع النيابية لم أجد أي تنويه لسقوط مدينة سنجار والتي جاء سقوطها بعد شهرين تقريبا من سقوط الموصل ولم تحقق هذه اللجنة مع الاطراف المعنية بسقوطها على الرغم من معرفتها بأنه كانت تحت سيطرة قوات الاقليم حصرا وسقطت بمؤامرة واضحة ولا لبس فيها لكن لم نرى لها أي صدى في ذالك التقرير .
وأعتقد أن الصفقة كانت قد جرت بين قادة الاقليم وبين قادة داعش على أن البيش مركة يسلم سنجار الى داعش بشرط التوقف الى هذا الحد وعدم التوغل الى مدن الاقليم الاخرى .
الكثير لا يعرف أن مدينة سنجار تختلف الاحداث فيها عن الموصل اختلاف كبير جدا وما جرى في الموصل كسيناريو لم يرسم نفس ذالك السيناريو في سنجار تلك المدينة الكبيرة او القضاء الذي يعتبر ثاني أكبر قضاء في مدينة الموصل بعد قضاء تلعفر ويبلغ نفوس المدينة أكثر من خمسمئة الف نسمة والبعض يسمي مدينة سنجار او شنكال العراق المصغر لأن كل الفسيفساء العراقي او الالوان العراقية السكانية موجودة في سنجار ونواحيه مثل ناحية الشمال والقيروان والقحطانية فيه الايزيديين وهم الغالبية وتمثل تقريبا 80% من اجمالي السكان والأكراد والعرب والمسيحيين والتركمان
 وكذالك حتى المذاهب ايضا يوجد السني والشيعي لكن العيش على ارض سنجار عيش بسلام وآمن ولم توجد في المدينة اي من المنغصات الطائفية والحزبية ولأكثر من قرن من الزمان ,,,
سقطت مدينة الموصل على ايدي عصابات داعش بتاريخ 9/6/2014 واضطر الناس الهرب من هؤلاء المجرمين وكانت مدينة سنجار المدينة الاكثر أمنا وملاذا في تلك الدائرة التي بدأت تعصف فيها رياح العصابات الداعشية فغادر اهالي الموصل وتلعفر وقرة قوين والقبة والمدن الاخرى الى سنجار بحكم وجود المعارف والعلاقات الاجتماعية والصداقات وكذالك لاعتبار ان المدينة آمنة وهي محاطة بذالك الجبل العملاق الذي يسمى جبل سنجار الذي طوله اكثر من 73 كيلومتر وعرضه تقريبا 8 كيلوات وارتفاعات متفاوتة مما اعطى تصور ان هذا المانع الطبيعي يجعل المدينة الاكثر أمنا وكذالك بوجود
 قوات نظامية وقوية وهي قوات البيش مركة الكردية التي تعرف كل مكامن القوة والضعف في المدينة وتحرس على الحفاظ عليها وسد الثغرات لمنع الدواعش استمر حال النزوح الى مدينة سنجار واصبحت هذه المدينة هي الاكثر أمنا حتى من مدن مهمة مثل كركوك ايضا ..
لغاية 3/8/2014 اي بعد مرور شهرين الا ثلاث ايام والمدينة هذا حالها بعد سقوط الموصل اي أن مدينة سنجار لم تسقط بيد داعش الا بعد شهرين من كارثة الموصل والغريب ان الناس وقبل هذا التاريخ بدئوا يتحدثون عن سقوط المدينة بل أن البعض توقع التاريخ 3/8 بالدقة وفعلا دخل الدواعش الى المدينة بأعداد قليلة على عجلات البيكب وبملابسهم السوداء وراياتهم المعروفة وجابوا شوارع مركز القضاء على مرمى ومسمع قوات البيش مركة ولم تطلق اطلاقة بندقية واحدة من القوات المتمركزة هناك وبعد اقل من اربع ساعات انسحبت قوات البيش مركة من المدينة وبعجلاتهم وبرايتهم الكردية
 وهم يمرون على سيطرات داعش التي اغلقت الطرق الداخلة والخارجة للمدينة بل أن بعض شهود العيان رأوا ان قوات البيش مركة توقفت عند تلك السيطرات وتحدثوا مع رجال داعش وأعطوهم الماء وبعض المستلزمات ومروا عائدين الى مواقع جديدة مرسومة وبأوامر من القيادة العليا لقوات الاقليم لتبدأ صفحة جديدة غير متوقعة فلقد توقفت قوات البيش مركة في أطراف المدينة وأوجدت لها معالم فاصلة بينها وبين عصابات داعش والفواصل هذه فواصل مصنوعة بالاتفاق كأن يكون وجود حبل او ساتر ترابي بسيط او جسر او بعض من الاحجار بين الطرفين والمحادثات بين الطرفين والتزاور يجري
 مباشرة وبلا حتى صوت عالي وهذا مأ اظهرته الفديوات والصور بين الطرفيين ..
اذن الحدث في مدينة الموصل غطى وابعد احداث سنجار المأساوية عن الصورة واعتقد كان هذا الابعاد مقصود فهذه الاحداث  تضاهي قوة احداث الموصل وتتعداها وما جرى في سنجار لم يجري نصف منه في الموصل لكن الذي يفاجأ الجميع أن لجنة الامن والدفاع غمطت سقوط سنجار بالمجمل ولم تنتبه لهذا لسقوط او ربما أنتبهت لتجد نفسها امام حقائق غير متوقعة لا تستطيع مجابهة مسببيها بالاتهام والخيانة لأنهم اجمعهم من قادة الاقليم ابتداءا من رئيس الاقليم ورئيس الوزراء وقادة البيش مركة والاسايش والحرس الرئاسي والاستخبارات والمخابرات وكل هذه المؤسسات قادتها من
 عائلة السيد مسعود برزاني .

  

حمزه الجناحي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/27



كتابة تعليق لموضوع : خفايا سقوط سنجار الحقائق الصادمة ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صابر حجازى
صفحة الكاتب :
  صابر حجازى


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المالكي وتسويق الإرهاب ..!  : فلاح المشعل

 المنافذ الحدودية: العراق يخسر المليارات شهرياً بسبب فساد الموانئ

 وداعا للقلم!!  : د . صادق السامرائي

 الوحش ! .  : حيدر الحد راوي

 اَلْفَاجِرَةْ قِصَّةٌ..قَصِيرةٌ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 العلوم السياسية.. مزايا وفضائل  : معمر حبار

 النقد الدولي: مستمرون في التعاون مع البنك المركزي الايراني

 وزيرة الصحة والبيئة تلتقي عددا من مواطني ذي قار وتؤكد مفاتحة المالية لحل مشاكل العاملين  : وزارة الصحة

 العمل تقيم دورة حول السلامة المهنية في المختبرات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزارة الموارد المائية تعقد اجتماعا موسعا لمناقشة تفاصيل المشروع الريادي في محافظة كربلاء المقدسة  : وزارة الموارد المائية

 امانة بغداد بين اكبر شجرة ، واكثر مزبلة  : زهير الفتلاوي

 بكاء علي ...ومحنة السلطة مع السفهاء .  : ثائر الربيعي

 ألقَصاص بالرمي من الطائرة  : سلام محمد جعاز العامري

 هل من منتظر  : حسن العاصي

 صدى الروضتين العدد ( 184 )  : صدى الروضتين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net