صفحة الكاتب : ياس خضير العلي

جمعية الأغبياء الأتراك و بطاقة اليانصيب بسعر مضاعف!
ياس خضير العلي
 عام 2002أعلن تركي تأسيسها وشروط الأنتماء لها اختبار وتزكية من اللجنة التأسيسية  وكان أول المنتسبين زوجته وعندما سألته مذيعة البي بي سي العربية عن قبولها بالتزكية دون أختبار قال لها ( زواجها من رئيس جمعية الأغبياء أكبر دليل على غباءها ) , وبدأ التسجيل في هذه الجمعية من الأتراك رجال ونساء بأعتبارهم أغبياء وكل منهم قدم حكاية عن حياته تثبت أنه تصرف كغبي وأنه لايستحي من أن يطلق عليه لقب غبي , ولكننا نتسأل لو كانوا هؤلاء أغبياء كيف فكروا بالجمعية وأجتمعوا بمجموعة لتوفير الحماية لهم من المجتمع حسب رأيهم وحاجتهم لمن يوفر الحماية لهم ؟
أذن هؤلاء لاأعتقد أغبياء لأنه المريض نفسيآ يرفض مراجعة الطبيب النفسي ويرفض تسميته مريض نفسيآ ويزعل ويغضب من هذا الأتهام الخطير, ومن نعتقد أنه فقد التركيز أو ما يجمع أفكاره أو يخدع بسرعة ربما طيبة قلبه زائدة عن الحد اللازم للتعامل مع الآخرين , وعليه أعتقد أننا بالعراق نحتاج لجمعيات تنبهنا الى خطورة منح أصواتنا بالأنتخابات البرلمانية لكل من هب ودب ونخدع ربما بسبب طيبة فلبنا , أو نحن للأسف على الرغم من كوننا مثقفين وحاصلين على الشهادات العليا كنموذج نتبع فتوى الأمر المذهبي أن أنتخبوا فلان قائمة لأنها ممثلكم ومن وافقت عليه المرجعيات الدينية وأنه سيقيم المدينة الفاضلة ويحقق أحلامكم ويعدل بينكم , ثم نفاجأ بأنه بريطاني الجنسية وعائلته من 50سنة لم تصل العراق ولايجيدون اللغة العربية , وانه يتواجد بالبرلمان يوم ترديد القسم لمنحه العضوية بالبرلمان ويسافر لأوربا وأمريكا الى ان تنتهي الدورة ليتسلم التقاعد , وهناك أسماء أعضاء حتى لم يحضروا باليوم الأول أو الجلسة الأولى سمعت عن أعضاء موجودين خارج العراق حتى لم يزوروا العراق بعد 2003م والى اليوم .
والأنسان المؤمن لاينقاد لحد مهما كانت مواصفاته ألا بعد أن يفكر وثم بعض المتدينيين لو طلبت أبنته للزواج لايعطيك الجواب ألا يأخذ وقته وهذا قمة الذكاء يجمع المعلومات ويحلل ويستشير وربما مانسميه عندنا يستخير بعد كل هذه الأمور قبل أتخاذ القرار يصلي ركعتين ويستشير الله أن كانت صالحة له يدعوا الله أن يدخل في هذه المسألة وألا يدعو الله أن يحفظه منها , أما الحلف والقسم نحن المسلمون لانصدق حتى بالذي يقسم لأننا الله علمنا أن الشيطان أبليس أقسم لوالدانا ( أبونا آدم وأمنا حواء ) (ع) بالجنة قاسمهما وهم تحت عرش الرحمن وبالجنة والملائكة تحيط بهم وكذب عليهما وخدعهما ليخرجهما من الجنة فكيف بالبشر الحاسد والحاقد الذي يريد أن يسرق ويستلب ما بيد الآخرين بأي طريق بزمن البشر يقتل ويسلب ويقطع الشارع والعصابات تمارس أعمال تدل على أن بالأرض لايوجد وحوش الآ الناس بعضهم يجرم ببعض !
لاأدري لماذا نقول أقوال نؤمن بها ونستحي منها ؟ , أنا أحترم هذا الذي أسس هذه الجمعية لأنه أعترف بخطأه والأعتراف بالخطأ فضيلة ويسير بالأنسان لتصحيح حياته أذا تنبه المجتمع لمعاناته بسبب طيبته الزائدة المستغلة من  الشياطين البشرية والحرامية لعله ينبري له احد الشرفاء ويتوكل بتأسيس جمعية مقابلة من المتطوعين لعلاج نفسي لهذه الحالات , وأنا أسجل أعجابي بالدور التثقيفي الذي مارسه المسرح والتلفزيون والسينما العربية بأذكاء روح الفطنة عند العرب حيث كان للممثلين مثل عادل أمام من مصر العربية ودريد لحام من سورية(غوار الطوشي)  ومن العراق لم يظهر مثل هذا المسرح أو التلفزيون ربما كان بالماضي مسلسل ( تحت موس الحلاق ) (عبوسي وحجي راضي) لكن الفن لوحده تاثيره قليل وعلينا تاسيس جمعيات حماية المغفلين , وأتذكر كما كتبت سابقآ مقال عن ذهاب العراقيين لمراجعة محكمة المغفلين بوزارة العدل عندما اختفى المحتالون سامكو وعلاءكو وأم خل الرشا الأستاذة بالجامعة والمدرسة لعلم الأجتماع المحتالة بتميز على زملاءها لأنها تمنح صك ضمان مصدق من البنك بالمبلغ وهس تشغله عند سامكو فتمنحك 20% وتأخذ ال80% من سامكوو( مال اللبن للبن ومال الماي للماي بنتها تزوجها فلسطيني بالأردن وهرب بأموالها) وغيرهم من الذين نصبوا واحتالوا على العراقيين بتحويل فلم سينمائي لعادل أمام من فكرة الى الواقع العملي وخدع العراقيين ودفعوا الملايين من الأموال على أعتبار تشغيلها بنسبة ربح شهري تصل الى 100% , والأدهى والأمر عندما يملأ  استمارته بمحكمة المغفلين بوزارة العدل ويكتب وبالتوقيع الشخصي ( أني المغفل فلانا الفلاني أحتال علي (سامكو أو زملاءه)واخذ أموالي وأختفي) , ليعاد له 10% من أمواله ويفرح بها , وهل أقول شيْ ؟ , مع أحترامي وتقديري للزميل هادي جلو الذي أسس جمعية المرصد لحماية الصحفيين لكن من تسلط قوى أخرى غير الأحتيال لأننا الصحافيون أذكياء بأمتياز تام  , وسأروي لكم قصة ادناه تتعلق بالذكاء الفطري لدى البسطاء وهي بعنوان _
بطاقة اليانصيب بسعر مضاعف لتغطية السرقات والكسب الحرام!
أشترى فقير نصف بطاقة يانصيب وتفاجأ بالبائع ينتظره لكن ليس للمكافأة بل لشراء النصف بسعر بطاقة كاملة و تنبه الفقير لماذا ؟ و رفض بيعها وعاد الى أقرب مركز للشرطة أبلغهم الغريب بالموضوع , فأحالوه لرجال الأمن الذين طلبوا منه أن يساير البائع ويبيع النصف بطاقة الرابحة بالجائزة الأولى , وعند المتابعة تبين أن هناك شخص يبحث عمن يربح البطاقات ويشتريها من الموزعين البائعين مقابل مكافأة مالية مجزية , ويمنحها لرئيسه بالشبكة التي تتخصص بالجاسوسية والتهريب وتبييض الأموال , وعند المتابعة حضر أحدهم لأستلام الجائزة الأولى الفائزة بمبلغ خيالي , وقام بتمثيل الدور والأحتفال , وبذلك أصبح أمام المجتمع مليونير رسمسآ ولاأحد له عنده شيء يسأله عنه , وضمن التهرب من سوأل من أين لك هذا ؟
يمكن لو مجتمعنا لانتنبه الى ذلك ولكان الرجل الطيب الفقير بالعراق باعها ولم يخبر أحد لأننا لانمتلك الثقافة الأستخبارية ولا العامة حتى بسبب عدم وجود أعمال فنية من افلام سينمائية أو تمثيلات تلفزيونية أو مسرح لأننا بلافن وكيف لنا فن ونحن كما قلنا عدة مرات لايوجد بيننا كاتب قصة أو الرواية الطويلة لكي يقوم كتاب سيناريوا بتحويلها لعمل فني جاهز للتنفيذ ولاحتى خطب دينية أو محاضرات تبث أو ندوات , لأننا مشغولون بالصراع السياسي والطائفي الذي جعل منا شعب يعيش على الأعتماد على اله ونفسه , وهذا الجهل بالحياة كثيرة هي الحالات التي شاهدناها أزلقت شباب وشخصيات الى طريق الأنحراف الى العنف والتورط بعصابات وميليشيات القتل والسلب والنهب والخطف و بطرق لايصدقها أحد بسيطة جدآ ولم تكن عقائدية أو مبنية على الأيمان أنما توريط بالمال وبخدع كما خدع الناس بألأنتخابات البرلمانية العراقية.
الصحفي العراقي ياس خضير العلي
مركز ياس العلي للأعلام_صحافة المستقل
 
 
ما كان صلاح الدين عراقيا ولكن من أكراد لبنان!
الطفلان هما(صلاح الدين بن نجم الدين آيوب , صاحب بعلبك وصابر العمر ,من أبناء عشائر جبل الهرمل), وماقاله أبوه عنه لأمه (سأصحب ولدنا لميادين القتال يوم بلغ العاشرة ) , في قصة للكاتب حبيب جاماتي عن وفاء صلاح الدين الآيوبي لرفيق عمره كما كان يسميه من الطفولة الى أن أصبح الحارس الشخصي الى وفاتهما بنفس اليوم صابر العمر , وهذه القصة بأختصار سأسردها وهي تثبيت بأحداثها التي تتكلم عنه من طفولته لوفاته ولم تذكر مروره بالعراق يومآ , ومعلوم  أن العراق وعاصمته بغداد كانت هي مركز الخلافة الأسلامية وتحكم منها الحجاز وباقي أمصار العالم الأسلامي , والقصة كما هي بين أيديكم اطلعوا عليها واحكموا _
القتال على أشده , والصراع رهيب , وضروب الفروسية من الناحيتين متلاحقة , وكفة المعركة تتأرجح بين كر وفر تميل ساعة لهذا الفريق وساعة الى الفريق الأخر , كان ذلك في سنة 576للهجرة , الموافق للسنة الميلادية 1180و يوم داهم الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي سلطان الديار الشامية والمصرية جيشآ من الأفرنج يقوده ملك القدس بلدوين الرابع , كان قبل بضعة أيام قد نصب كمينآ لكوكبة من الفرسان العرب وأفناها عن أخرها فأسرع السلطان لأخذ بثأر رجاله قبل أن تبرد دماءهم فوقع الأصطدام بين الجيشين , في بلدة مرجعيون بجبال لبنان الجنوبية , لم يكن عدد المقاتلين كثير آ من الجانبين ولكن وجود الملكين في مقدمتهم حولوهم جميعهم الى أبطال , فأبوا ألا أن تكون المعركة حاسمة فاصلة فحولوها الى كجزرة كست أشلاءهم الأرض وصبغتها الدماء بحمرة قانية وفي غمرة  المعمعة أخذت عين صلاح الدين منظرآ طار له قلبه هلعآ في صدره فقد رأى الخطر يحدق بواحد من فرسان حرسه المقربين أليه , كبت به فرسه فأوشك أن يهوي عنها وأحاط   به بثلاثة  من رجال بلدوين شاهرين سيوفهم تأهبآ للفتك به , أصيب الفارس بضربة سيف في كتفه وقبل أن تدركه الضربة الثانية كان صلاح الدين قد وثب بثلاث ضربات صائبات و فأنقذ الرجل من موت محقق وعانقه عناق الرئيس لمرؤوسه والمتبوع لمتابعه بل عناق الصديق لصديقه والأخ لأخيه و ولكن السلطان أصيب أيضآ في ذلك الأشتباك في جرح في زنده الأيمن من ضربة سيف سددها أليه واحد من الثلاث قبل أن يصاب بدوره , واختلط دم الجريحين في ذلك العناق الأخوي وتم الأخذ بالثأر من تلك المعركة فقد أنجلت عن أحراز العرب  المسلمون أنتصارآ رائعآ ووقوع بعض القواد الأفرنج في الأسر فأفتداهم الملك  بالمال , وتهادن الفريقان وكفا عن القتال لدفن القتلى ونقل الجرحى في مكان أمين , في بيت منعزل عن مشارف مرجعيون جلس صلاح الدين بجوار الفارس الذي أنقذ حياته في المعركة , وراح يواسيه بنفسه ناسيآ أنه مصاب مثله بجرح يتطلب الأسعاف والعناية , قال الفارس الجريح وهو يلثم اليد التي دفعت عنه الموت بضربات السيف الثلاث , أن حياتك يامولاي لأغلى من حياتي بكثير , فكيف تعرضها للخطر من أجلي ؟
وهي الذخيرة الثمينة  التي تفديها شعوب مصر والشام بالمهج والأرواح , فأجاب صلاح  الدين وأرتسمت على محياه أمارات الغبطة والأمل و مافعلت أنا اليوم ياصابر غير مافعلته أنت بالأمس مرتين , ويلذ لي الآن أن أستعيد معك تلك الذكريات الحلوة التي عشنا حوادثها معآ جنبآ الى جنب يارفيق العمر .
وفي سكون الليل على ضوء السراج الزيتي , بينما الجنود المنتشرون في البلدة وحولها , يأخذون قسطهم من الراحة أستحقوها في بطولتهم أو يتغنون بأناشيد قومهم على أنغام الناي , عاد الجريحان بالذاكرة الى الوراء أعوامآ عديدة الى عهد الطفولة  في مدينة بعلبك في لبنان يوم كان يتولى شؤنها  نجم الدين أيوب والحروب قائمة حولها على قدم وساق في المدينة طفلان لايفترقان , ألعابهما مشتركة بينهما , يخرجان معآ في مغامرات جريئة خلال الجبال والوديان , وينتصر الواحد منهما للأخر في كل مشاجرة يشتبك فيها مع أطفال المدينة , والطفلان هما (صلاح الدين بن نجم الدين أيوب , صاحب بعلبك , وصابر العمر من أبناء العشائر في جبل الهرمل ), أنهما بالرغم من صفر سنهما دائبان على التمرين المتواصل على أستخدام الأسلحة من كل نوع السيف والقوس والسهم  والرمح والخنجر والفأس , أما سمعا نجم الدين يقول يومآ لزوجته أم صلاح الدين ( سأصحب ولدنا الى ميادين القتال  يوم يبلغ العاشرة ) !
أنهما أذن يستعدان للقاء ذلك اليوم ليرافق أباه وصابر العمر ليلحق بصديقه الصغير , فخرجا ذات صباح الى الهضاب المحيطة بالمدينة  وقضيا نهارهما في رشق السهام  ومطاردة طيور الحجال فوق الصخور ولما أنهكهما التعب وشعرا بالجوع والظمأ عولا على العودة وأستلقيا في ظل شجرة وارفة , لأستعادة أنفاسهما وتجديد قوامهما , وفجأة طلع عليهما ذئب أغبر و فاغر الفم , بارز الأنياب , وثب على صلاح الدين وأنشب مخالبه في ذراعه , وفي اللحظة ذاتها كان صابر العمر قد أستل خنجره وبسرعة البرق أغمد نصله في عنق الوحش الهائج ودار صراع عنيف بين الطفل المدافع عن رفيقه والذئب الذي ارتد نحوه , وقد ضاعف الآلم هياجه ولما افاق صلاح الدين من ذهوله كان الوحش صريعآ عند قدميه و وصابر العمر يواصل طعنه بخنجره , فقد أضحت ثيابه حمراء و وتعانق الصديقان الصغيران وأختلط دماء جرحهما في ذلك العناق الأخوي , لم ينسى صلاح الدين ذلك اليوم الذي أنقذ فيه صابر العمر حياته , في هضاب بعلبك , بلغ الطفلان العاشرة فأصطحبهما نجم ادين أيوب , معه الى الميادين وأشتركا في القتال جنبآ الى جنب مع الكبار و بلغا سن الشباب , وطور الفتوة  , فأزدادت روابط الألفة والتعاون بينهما توثيقآ وبقي صابر ملازمآ لصلاح الدين ملازمة الظل في أيام السلم وأيام الحرب على السواء , تزعزع عرش الافاطميين في مصر , فتطلع اليه سلطان الديار الشامية نور الدين محمود وأوفد الى الديار المصرية واحدآ من خيرة قواده أسد الدين شيركوه الذي أصطحب أبن أخيه الشاب صلاح الدين يوسف و فوجد صابر العمر نفسه في مصر مع صديقه , مات شيركوه  فخلفه صلاح الدين وتولى الوزارة وقيادة الجيش , ثم قضى على الخلافة الفاطمية وخدمه الحظ فمات نور الدين في وقت واحد , وخلا الجو للأيوبي لكي يحقق حلمه وهو الأستيلاء على الحكم في البلدين , كان ذلك في سنة 567 للهجرة , الموافقة لسنة 1171ميلادية , وكان صلاح الدين في الرابعة والثلاثين من العمر , وبدأت للعيان بسرعة مواهبه العجيبة وتجلت آيات نبوغه وراح يقطع المراحل واحدة بعد واحدة بقدم ثابته وعزم لايعرف الكلل  الى الأوج , الذي شاءت الأقدار أن ترفعه أليه , زحف على سورية بعد أن أظمئن على سلطته في مصر وتوالت المعارك  وتتابعت معها الأنتصارات فكان رفيقه الأمين الى جانبه حارب معه في دمشق وحلب وفي اللاضقية وحمص وحما وفي بيروت وصيدا ويافا وعسقلان , كان صابر العمر يعنى براحة السلطان ويسرج له الفرس بيده ويسهر على أعداد الطعام له , ويشحذ له الأسلحة ويصونها وفي معركة حمص بين صلاح الدين وفوات المواصل بقيادة سيف الدين غازي في سنة 1174ميلادية حدث أن توغل صلاح الدين كعادته في صفوف المقاتلين وأبتعد عن رجاله الحرس وأصيب جواده بسهم فسقط على الأرض وفرسه تحته  وتعذر عليه الخلاص فما نجا السلطان من الموت أختناقآ في ذلك اليوم ألا بفضل رفيقه الملازم له صابر العمر الذي أنقذه من ورطته , قال صلاح الدين لصديقه وهو يضحك مما حدث ( لم تكن لميتة تحت جثة حصان لائقة بمن يقود الجيوش في الميادين ياصابر ) , فتعانق الرجلان واختلطت ضحكتهما في ذلك العناق الأخوي مرتان أنقذ فيهما صابر العمر حياة الملك الناصر صلاح الدين , مرة في بعلبك ومرة في حمص وهما الحادثتان الذان جعلا السلطان يقول لصابر يوم أنقذه بدوره بمعركة مرجعيون , ( مافعلت أنا اليوم ياصابر غير مافعلته أنت بالأمس مرتين ) , تلك هي الذكريات التي أستعادها الرجلان في لبيت المنعزل على ضؤ السراج في سكون الليل , وأستأنف صلاح الدين حروبه وغزواته في جبهتين لتوحيد ماتبقى من الديار الشامية تحت سلطته من ناحية لأستخلاص ماتبقى من أرض فلسطين في أيدي الأفرنج من ناحية أخرى.
وظل صابر العمر على ملازمته للبطل الذي وقف له حياته وربط مصيره بشخصه وكان صلاح الدين يكرردائما قوله لصابر ( لقد وفيت نحوك ديني مرة واحدة فمازلت أنت صاحب الفضل ) وفي مجالسه مع عظماء الدول وقادة الجيش كان صلاح الدين يكثر من الأشارة الى وفاء صابر وأخلاصه ويسميه ( رفيق العمر ) , ومضيت الأعوام وحقق صلاح الدين أحلامه وبلغ أهدافه , وأنشأ في الشرق الأدنى دولة عظيمة تنوعت مفاخرها وتعددت أمجادها وترامت في الأتساع حدودها وكتب له النصر في معركة حطين في سنة 583 هجري الموافقة لسنة 1187 ميلادية فدخل بيت المقدس وحوصر البقية الباقية من الأفرنج بباقي المدن الساحلية , فأنصرف الى تدبير الشؤون الأدارية والتجارية والصناعية للدولة , وعرض على صابر العمر في أي حاضرة من حواضر الدول فأعتذر رفيق العمر ورجا السلطان ان يتركه على حاله صديقآ وملازمآ وخادمآ , وأجابه صلاح الدين الى رجاءه في سنة 589 للهجرة الموافق لسنة 1193ميلادية كان الملك الناصر صلاح الدين في عاصمته الشامية دمشق وكان السلم مخيم على أرجاء الدول والرسل يروحون ويجيؤن بين المدينة الزاهرة الزاهية وعواصم الشرق والغرب على السواء وفي بيت صغير متواضع  على مقربة من قصر السلطان الباذخ كان صابر العمر قد أستقر وحيدآ لاأهل ولازوجة ولاأبناء حوله , ظل يعيش من أجل السلطان , الذي ظل من ناحيته يغمره بعطفه ولايخرج من العاصمة دون أن يسمح له أن يكون بين ركابه وحاشيته , قال صابر العمر ذات يوم لصلاح الدين والقلق والأضطراب باديان على وجهه ( أنك تعلم يامولاي أنني ممن يصدقون الأحلام ويجيدون تفسيرها ولقد طالما بعث ذلك أبتسامة على شفتيك ووصفته بأنه أوهام في أوهام ولكنني بالأمس حلمت حلمآ أزعجني فقد رأيتك في المنام عائدآ من رحلة صيد ووجهك شاحب والعرق يتصبب من جبينك فقلت لي أن الرحلة كانت شؤمى عليك وأنها ستكون الأخيرة ) ,فأبتسم الملك الناصر وقال لصاحبه ( ومامعنى هذا الحلم ياصابر؟ ) و أجاب الرجل ( معناه يامولاي مطابق لما حلمت به وقد علمت أنك خارج الى الصيد في صباح الغد و أفلا تصغي ألى نصيحتي وتهدل عن عزمك ؟) و فابتسم صلاح الدين أيضآ وقال ( لقد حلمت أنا أيضآ بالليلة الماضية بأنني كنا أعاتب نفسي بأحد مجالسي وعلى مسمع من رجال حاشيتي فقلت لهم _ أنني مدين لك بالحياة مرتين  فقد كنت لط وفيآ مرة واحدة وبقي علي أن أكون مرة ثانية  وستكون المرة الثانية يوم يصيبك لاسامح الله  أذى و فأذا أدركك الموت قبلي  لحقت بك وأذا أدركني قبلك كان موتي تصفية لديني أليك) وسكت الملك الناصر ومزق صابر العمر السكوت بقوله (وهذا أيضى يامولاي حلم لايبشر بالخير فأستحلفك بالله بأن تلزم قصرك غدآ ولاتخرج الى الصيد وأذا فعلت فأنني سوف اتخلف عن مرافقتك للمرة الأولى في حياتي وسوف أقضي يومي في المسجد الأموي أصلي وأتذرع الى الله بأن يحفظك ويبعد عنك الشر والأذى ) ,وللمرة الأولى خرج صلاح الدين في رحلة لم يكن فيها رفيق العمر صابر العمر في ركابه ظل أسبوعين يطارد الغزلان والطيور في البراري والجبال شرق العاصمة دمشق وكان يصحبه أخوه الملك العادل ونخبة من الفرسان والرماة وعاد من رحلته أصابته الحمى الصفراء فلزم فراشه وأسرع صابر العمر الى قصر السلطان وكان قد قضى تلك الأيام في الجامع لايغادره لافي النهار ولا في الليل 
, تمتم صلاح الدين قائلآ ( هاقد تحقق حلمك ياصابر فياليتني أصغيت لنصيحتك وعملت بها ) و فأجاب صابر _(عسى الله يامولاي أن يحول دون تحقيق حلمك أنت ) و وتعانق الرفيقان وأختلطت أنفاسهما  غي ذلك العناق الأخوي تحقق الحلم الثاني فقد عاد صابر العمر الى بيته مصابى بالحمى الصفراء مثل سيده وقد أنتقلت أليه العدوى منه وفي السادس والعشرون من صفر سنة 589للهجرة في أثناء النهار مات صابر العمر وهو يذكر أسم صلاح الدين ويرجوا له الشفاء وفي السابع والعشرون من صفر لفظ الملك االناصر الأيوبي أنفاسه الأخيرة وفي السادسة والخمسين من العمر لم يترك ملآ ولاعقارآ ولكنه ترك مجدآ خالدآ وأسمآ لاتزال حروفه ترن في أذان التاريخ وكان بموته وفيآ لصديقه مرة ثانية فقد مات ( رفيق العمر) في النهارولحق به السلطان في الليل , اما الرفيق المتواضع الذي لازمه في حياته ولم يفارقه ألا في يوم موته والذي رفض المال والمناصب ومات في بيت صغير فقد نسي الناس أسمه ولايعرف احد في أي بقعة من المدينة الكبيرة يرقد رقاده الأخير . 
وبذلك الرجل صلاح الدين لم يولد بالعراق ولم يزوره ولم يكن يعيش لافي الشمال ولا الوسط منه وحسب ماورد بالرواية لسيرة حياته من خلال صديقه .
الصحفي العراقي
ياس خضير العلي
مركز ياس العلي للأعلام_صحافة المستقل
خارطة الشرق الأوسط الجديد حسب القومية و أبدال حكام وأراضي!
الباكستان ,أيران , تركيا , الأكراد كلمات كتبها الزعيم بورقة على مكتبه , اليوم أمريكا وأوربا لديهم مراكز بحوث ودراسات قدمت دراسات تشير الى ان العالم العربي والشرق الأوسط تكاثر السكان فيه , وستوجب ذلك خلق خارطة سياسية جديدة للمنطقة لأنه الأكراد الذين أختاروا بمعاهدة عام 1925م (سيلفر البريطانية _ العراقية) , اليوم أصبحوا 14مليون بتركيا والعراق عدا مافي أيران , وظهرت قومية  ثانية غير العربية هم التركمان في العراق و وناهيك عن الأقليات الأخرى الدينية من غير المسلمين وليسوا عرب , والجديد بالتسميات ظهر الشركس هذه القومية لم يكن لها صوت قبل 2003م واليوم منهم نائب رئيس جمهورية بالعراق طارق بكر أحمد الأعظمي لسكنه بالأعظمية ببغداد, والشبك الذين كانوا ضمن العرب بالموصل ولهم ممثلين وموظفين بالدولة كبار كانوا بزمن صدام بالعراق كبار منهم بالمخابرات والأمن والأمن الخاص والحرس الجمهوري كأبن عم ( حنين القدو )  ومن أهالي تلعفر شمال غرب الموصل هناك طائفة ظهرت اليوم مقدمة مظلمتها وأدعاءها ظلم نظام صدام وماقبله لها وهم العفريون بينمتا كان عميد كلية الأمن القومي بمجلس قيادة الثورة الصدامي المنحل منهم ( حسين محسن_ العميد بألستخبارات العسكرية ) , ولهذا الموجز عن العراق كمثال أخذناه , توفرت على الأرض الحاجة لأعادة رسم الخارطة الجغرافية السياسية للعراق وغيره , ولكن الظاهرة الجديدة هي ظهور أمارات خليجية صغيرة المساحة استطاعت بتبني التمويل المالي لحملات التغيير للأنظمة السياسية ببعض الدول العربية مقابل منحها حق الأنتداب عليها بالسر والتحكم بها من خلال مانسميه بمصطلح لأول مرة نسمع بهذه الحالة بالعالم دعونا نسميه ( التفريخ الأستعماري للأجيال والوكلاء ) , ومثاله مايحصل بليبيا وتولي دولة قطر و الأمارات العربية الأشراف موقعيآ والمشاركة بالعمليات العسكرية في ليبيا واليمن لتغيير نظام الحكم وتوكيل مواطنيين من البلدين ممن تربيا في بيت الأمارات العربية ودولة قطر مع الدعم المالي والأعلامي بالتلفزيونات الفضائية التلفزيونية وبكل الوسائل مع التدخل العسكري المباشر بأشراف أوربا وأمريكا وتشريع صادر من الأمم المتحدة بمقترح من المجموعة السابق ذكرها لعطاء ذلك الشرعية الدولية بغطاء الأمم المتحدة _ مجلس الأمن الدولي المتكون من أمريكا والدول المنتصرة بالحرب العالمية الثانية.
لذلك أتوقع أن الزعيم عبد الكريم قاسم رحمه الله كان كتب هذه الدول يفكر بمايحيط بالعراق من صراع قومي متوقع بين الشعوب لطلب حرياتها وربما شكك بالخارجة الجغرافية السياسية للعراق لانها خليط غير متجانس , وهذه الورقة ذكرت ضمن المقتنيات التي وجدت بغرفته بأخر لحظاته كما ذكرت بكتاب ( عبدالكريم في لحظاته الأخيرة للعميد فوزي) متوفر بالمكتبات العراقية .
وعلى الرغم من ماحصل اليوم ويحصل ومستمر حصوله الحقيقة كان تقسيم الغرافية السياسية كخارطة العراق مثلا بشكل خاطيء لأنه العرب بالوسط والعرب بالجنوب اليوم نشاهدهما يرغبان بأقامة أقليم الوسط وأقليم الجنوب لكي يتمتعان بالحرية ويحكم كل أقليم أهله وتشكيل برلمان وحكومة وجيش من الأقليم , والأكراد بالشمال العراقي متمتعون بأقليم مستقل منذ عام 1991م بعد منح صدام ذلك لهم أنتقامآ من أيران وتركيا لعدم مساندته بالحرب على الكويت بغزوه أياها عام 1990م وماتبعها من الحرب الخليجية الأولى , واليوم الحل للعراق تشكيل أقليم الوسط للعرب السنة فورآ وأقليم أخر للعرب الشيعة بالجنوب وأجزاء مقدسة لديهم بالوسط و وأبدال بالهجرة المتبادلة بين العرب بالجنوب والوسط مثلما حصل بالباكستان والهند بين المسلمين وغير المسلمين عام 1947م حيث عزلت الباكستان عن الهند , لكي يتم فض الأشتباكات المستمرة وسفك الدماء والقتل والعداء , والأمان لايتوفر في العراق ألا بهذه الطريقة .
الصحفي العراقي
ياس خضير العلي
مركز ياس العلي للأعلام_صحافة المستقل 
 

  

ياس خضير العلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/13



كتابة تعليق لموضوع : جمعية الأغبياء الأتراك و بطاقة اليانصيب بسعر مضاعف!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محيي الدين الـشارني
صفحة الكاتب :
  محيي الدين الـشارني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق في كربلاء  : منتظر العباسي

 دائرة التشغيل في النجف تعلن عن اسماء ملحق الوجبة الاثنان والعشرون للقروض الميسرة

 داعش يتصدر قائمة منتهكي الحريات الصحفية في العراق  : هادي جلو مرعي

 الضباط الأحرار تطلق عمليات الثأر للنبي يونس وتتوعد داعش برد قاس

 إعلام عمليات بغداد: اغلاق سريع بغداد الجديدة باتجاه الدوره لمدة 30 يوم

  الاخطبوط العفلقي...والجسد العراقي  : د . يوسف السعيدي

 القوات الأمنية في بابل تضبط حزاما ناسفا معد للتفجير قرب الطريق السريع مع بغداد  : وزارة الداخلية العراقية

 الموارد المائية:لا يوجد خطر على العاصمة بغداد وباقي المناطق العراقية جراء السيول القادمة من ايران  : وزارة الموارد المائية

 القبانجي: یجب ان تسترشد الإصلاحات برأي المرجعية والمؤسسات المختصة

 موقف المرجعية من مخالفات الاحزاب المقننة  : الشيخ جميل مانع البزوني

 مبلغو لجنة الإرشاد والتعبئة للدفاع عن عراق المقدسات يساهمون في دعم الجهد القتالي والمعنوي لمقاتلي الحشد المقدس  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 حكم البلاد...وذوي القربى..والتكنوقراط  : د . يوسف السعيدي

 مأساة العراق تكمن في قياداته الشيعية  : خضير العواد

 حاتم عباس بصيلة ( اديب يتحدى الصعاب )  : غانم عبد الواحد الجاسور

 مركز تدريب كهرباء بغداد ينظم عدد من الدورات الإدارية والفنية لمنتسبي مديريات الوزارة  : وزارة الكهرباء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net