صفحة الكاتب : صاحب ابراهيم

أخلاق السياسي الناجح
صاحب ابراهيم
كتبنا في مقالة سابقة عن كسوف الأخلاق عند الساسة واليوم نحاول أن نوضح الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها السياسي حتى يكسب الاحترام من قبل أبناء شعبه ، وكما معلوم أن أي تصرف أو كلمة ينطقها السياسي لا بد أن تدخل في الكثير من التحليل والتفسير، وهنالك من يحاول تأويلها بشتى التأويل السلبية والايجابية ولكن مهما كان التأويل محكمة ، فالحقيقة تكون أقوى وانصع منها ،وهذا يعني أن على السياسي أن يمتاز بطول البال والصبر والتحلي بحسن الألفاظ والحكمة التي يفترض أن تكون متلاصقة ومنصهرة مع الشخصية السياسية ، وإلا أصبح مجرد صعلوك من الصعاليك الذين فرضوا على الشعب بقوة البندقية أو بقوة الأجندات الخارجية أو بالدعم الصندوقي المزيف الذي من الممكن شراءه بعد أن يتم دفع بعض الأموال لشيوخ العشائر أو شراء الذمم ، وللأسف هنالك الكثير من الذين ارتقوا السلم السياسي بهذه الطريقة المخجلة . 
من أهم سمات السياسي الناجح هو حبه للوطن قبل حبه لذاته ، وحب الشعب قبل حب أفراد عائلته ، والاهتمام بهموم الناس قبل الاهتمام بهموم أولاده وأصدقائه ، والسهر على راحة الناس قبل السهر على راحة عشيرته وأبناء الحي الذي ينتمي إليه ، وفوق كل هذا الصدق ثم الصدق ثم الصدق . 
بعد سقوط الطاغية تنفس الصعداء واغلبنا من توقع أن الخير قادم لا محالة ، والديمقراطية ستلازم هذا البلد وتصبح صفة ملاصقة لعقول أبناء البلد حتى من كان متأثراً بالعقلية الشمولية حين يرى الخير والعدل والإنصاف سيتأقلم مع المتأقلمين من أبناء بلده إن كان فعلا يحب البلد، ولكن يبدو لي أن الكثير من ساستنا وللأسف الشديد نراهم يتكالبون ويبحثون عن مغانم فئوية سلطوية لا تخدم العراق حتى وان حاولوا تسخير كل الأقلام والألسن لنصرتهم فهم مكشوفون ، فاللون الأبيض لا يمكن أن يكون اسود والأسود لا يرهم معه الطلاء ليصبح ابيضا ناصعا . 
كيف يحسب نفسه سياسيا وهو من يتفنن في نطق عبارات بطريقة بوليسية وكأننا عدنا لما قبل سقوط الطاغية ، وكيف يريد منا أن نثق به وهو بهذا المستوى العالي من القذف لزملاء له في العملية السياسة ، إن كان مع زملائه هكذا فكيف سيكون مع ابن البلد البسيط ومع العامل والفلاح والموظف البسيط ومع الشاب والطالب . 
للأسف لم أرى احد الساسة يتكلم بطريقة مهذبة وبأسلوب راقي وبلغة رصينة إلا السيد المالكي، وإلا لو راجعنا أرشيف اللقاءات المتلفزة مع اغلب ساستنا لوجدناهم مجرد رجال جاءوا بغفلة من الزمن ليستلموا مهام لا يستحق أن يكونوا أهلا لها حتى في أحلام اليقظة .
يبدو لي أن الأخلاق مهما حاول احدنا أن يصبغها بطريق معينة لا بد أن تظهر للعيان حقيقة المعدن الأصلي ، وبالتاكيد للطفولة والتربية المنزلية أثراً بالغاً وواضحاً عليها مهما حاولنا من إخفائها  ، وإلا ما فائدة التربية الصحيحة لأولادنا إن كانوا في نهاية المطاف يتغنون بلسان معتق بالألفاظ النابية والتي تدل على السقوط الاجتماعي وربما نشبع شتائم ونحن في قبورنا نائمون . 
أتمنى أن يقرأ هذه المقالة كل سياسي في عقليته حب شمولي للأخلاق الشمولية معتقدا انه هتلر أو خليف صدام أو نابليون أو وريث شرعي للعصابات المافوية والتي ترعرعت في أزقة صقليا دون أن يكون لها ولاء لأخلاق أو مبدأ إنساني أو حضارة يتغنى بها أبناء جلدته ليرى كيف أن السياسي إن كان بلا أخلاق ما هي ردود أفعال اهل البلد . 
الأخلاق الحميدة هي التي نحصل على ثمرتها بسهولة وتبقى هذه الثمرة حتى وان أصبحنا مجرد أسماء معلقة في تاريخ البلد وصور أو تماثيل في متاحف الوطن ، وحتى إن كانت الأخلاق مبنية على الرذائل فهي أيضا تبقى معنا ملاصقة لأسمائنا كما نعلم مثل مسيلمة الكذاب وأبو جهل وغيرها من الأسماء التي دخلت التاريخ من الباب الأسود وستبقى محبوسة في هذا السجل حتى وان غيرنا التاريخ من الألف إلى الياء . 
فحذاري يا ساسة فالتاريخ لا يرحم وكأنه تمساح ينتظر الفريسة على ساحل الشاطئ ونحن كلنا قرب الشاطئ ننتظر كيف أن نتعامل مع التمساح وهو يعرف كيف يقتنص الفريسة ونحن لا نعرف فنون الدفاع
أتمنى أن يفهم ساسة اليوم مفردات ما نكتب ويقرؤون خلف سطورنا من معاني وعبر حتى تكون الرقبة طويلة جدا لتصبح مرشح وكاتم للأصوات المزعجة . 
 
 صاحب ابراهيم 
 
 
 
 

  

صاحب ابراهيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/15



كتابة تعليق لموضوع : أخلاق السياسي الناجح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طارق الغانمي
صفحة الكاتب :
  طارق الغانمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الخطوط الجوية تباشر بتنفيذ خطتها المخصصة لنقل زوار أربعينية الامام الحسين  : وزارة النقل

 عدم إقرار (الموازنة)العامة خيانة للشعب والوطن..  : اثير الشرع

 بمناسبة ذكرى مولد النور الساطع فاطمة الزهراء البتول بنت النبي محمد  : محمد الكوفي

 قانون الوقف الشيعي يشترط موافقة المرجع الديني الاعلى في النجف على ترشيح رئيسه

 استعدادا لشهر الفضائل عن ماذا سنصوم ..؟  : د . ماجد اسد

 هم الكتابة ورائحة الورق  : عقيل العبود

 بغداد وكربلاء يبلغان نهائي مهرجان الإبداع للمواهب الكروية في العراق  : وزارة الشباب والرياضة

 في كربلاء...محطات تثقيفية على طريق الزائرين خلال الزيارة الأربعينية.  : ابراهيم السالم

 الاتحادية والرد السريع تتقدمان تجاه مقري مجلس نينوى وديوان المحافظة

 معصوم يعلن عن موقف العراق من اتفاق اوبك لخفض إنتاج النفط!

 سبايكر لا نريدها أن تتكرر  : رحيم الخالدي

 وزارة الموارد المائية تباشر بأعمال التطهيرات للمبزل الجنوبي في مشروع المسيب  : وزارة الموارد المائية

 مدارس العميد في كربلاء تفتتح أبواب التقديم للدورة الصيفية لذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 2 - النحو العربي بين الجدِّ والهزلِ / خمسة مشاهد الحلقة الثانية  : كريم مرزة الاسدي

 بيان الغضب لتيار العمل الإسلامي على ضوء حادثة الاغتصاب للمواطنة والأم البحرانية الحامل  : تيار العمل الإسلامي في البحرين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net