مؤتمر العميد العالمي یختتم فعالیاته ویوصی بفتح الأبواب على المؤسسات الأكاديمية

اختُتِمَت مساء امس الجمعة (4ذي الحجّة 1436هـ) الموافق لـ(18أيلول 2015م) على قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) للمؤتمرات والندوات في العتبة العباسية المقدّسة فعّالياتُ مؤتمر العميد العلميّ العالميّ الثالث، الذي يُقيمه مركزُ العميد الدوليّ للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة المقدّسة تحت عنوان: (النبيّ المختار وآله الأطهار منبع العلوم الإنسانية ومدادها) والذي استمرّ لمدّة يومين تحت شعار: (نلتقي في رحاب العميد لنرتقي).

وقد شهد حفلُ الختام الذي استهلّ بتلاوة معطّرة من آيات الذكر الحكيم قراءة توصيات المشاركين في المؤتمر، وقد ألقاها بالنيابة عنهم الأستاذ الدكتور محمد المحروقي من سلطنة عمان، وكانت كالآتي:

الأستاذ الدكتور محمد المحروقي من سلطنة عمان

أوّلاً: جعل المؤتمر دورياً لكل سنتين؛ لفسح المجال أمام الباحثين في كتابة أبحاث بمستوى الطموح من حيث الجودة والرصانة والابتكار، وملاحقة مستجدّات المعرفة والمرحلة.

ثانياً: فتح الأبواب على المؤسّسات الأكاديمية والبحثية ذات الصلة، وعقد شراكات مع المحيطين الإقليمي والعالمي، بما يحقق آفاقاً بحثية أكثر مواءمةً لكونية العقلية البشرية في ظلّ العالم الجديد.

ثالثاً: استحداث (دار الرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله)) ضمن تشكيلات مركز العميد الدوليّ للبحوث والدراسات تعنى بالشأن النبويّ، توكيداً للأثر الأهمّ في وحدة الأمّة، وإنهاضاً لتطويق الحراك المسيء لشخص الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله) وأهل بيته(عليهم السلام)، وتقديم برنامج لتصدير صورته الحقيقية إلى العالم، وتوفير السبل المادية والمعرفية والمعنوية الكفيلة بتحقيق الموسوعية والعلمية.

رابعاً: انسجاماً مع السعي لإعادة صياغة العقلية البحثية بما يتوافق مع الحقائق الراسخة عبر إعادة تنسيق الثقافة بما يضمن بيئة مجتمعية (آمنة) قادرة على العيش والتعايش والتفاعل مع (الآخر) بروح إنسانية واعية تربوياً ومعرفياً وسلوكياً، نقترح عنواناً لدورة مؤتمرنا القادم هو: (الأمن الثقافي: مفاهيم وتطبيقات) آملين من الأقلام المتخصّصة في العلوم الإنسانية كلّها الإسهام في تفعيله بالكتابة والمشاركة في الحضور.

جاء بعد ذلك توزيع عددٍ من الشهادات التقديرية على المشاركين في هذا المؤتمر من الباحثين والإعلاميّين.

بمحاور بحثية متنوّعة مؤتمرُ العميد يختتم جلساته البحثية المنضوية ضمن فعّالياته..

کما احتضنت قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) للمؤتمرات والندوات في العتبة العباسية المقدّسة بعد ظهر امس (4ذي الحجّة 1436هـ) الموافق لـ(18أيلول 2015م) ختام جلسات مؤتمر العميد العلميّ العالميّ الثالث البحثية التي تنوّعت بمحاورها الاجتماعية والنفسية والتربوية بمشاركة باحثين من داخل وخارج العراق أثروا الحاضرين بما طرحوه.مدير مركز العميد الدوليّ للبحوث والدراسات الأستاذ الدكتور رياض العميدي بيّن لشبكة الكفيل: "شهدت جلسة الختام البحثية مشاركةً لخمسة باحثين من داخل وخارج العراق، حيث كان البحث الأوّل بعنوان: (التوجيهات النبويّة في إثراء العلوم الإنسانية) للباحث اللبناني الأستاذ خالد محرم، وبيّن فيه أنّ الرسول مدرسةٌ ربانية فذّة في بناء الحياة التي يجب أن تستثمر من أجل النهوض بالإنسان نحو التكامل والرقيّ والاقتراب من الحالة المثلى.أمّا البحث الثاني فكان للباحث الدكتور سليمان بن سالم الحسيني من سلطنة عمان، وكان بعنوان: (السمات العلمية في شخصية الرسول محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) وقيمتها التربوية والتعليمية للطلّاب والناشئة في العالم المعاصر، وهدف البحث الى تسليط الضوء على السمات العلمية في شخصية الرسول وأثرها التربويّ والتعليميّ على الطلّاب والناشئة في هذا العصر".

وأضاف الدكتور العميدي: "إنّ البحث الثالث كان للباحث الدكتور محمد ضياء الدين خليلي ابراهيم من العراق وتوسّم بعنوان: (مبادئ التربية الاجتماعية في فكر الإمام الصادق(عليه السلام)) وبيّن البحث دور الإمام الصادق(عليه السلام) في النظام التربويّ وكيف أسهم إسهاماً فاعلاً في دفع عجلة التربية الى الأمام، وكيف كان الإمام(عليه السلام) مربّياً قديراً تتلمذ على يديه عددٌ من العلماء البارزين.

والبحث الرابع كان بعنوان: (مدرسة الإمام الصادق(عليه السلام) نموذج راقٍ للجامعة الإسلامية المثالية) للدكتورة سمية حسن عليان من إيران، وقد بيّنت الباحثة فيه كيف كان الإمام الصادق(عليه السلام) قطب الرحى الذي التفّ حوله الآلاف من الطلبة والعلماء بغضّ النظر عن أديانهم ولغاتهم وتوجّهاتهم، وكيف كانت مدرسته من أرقى مدارس العلوم والفكر، وذكرت بعضاً من سماتها، وكيف أصبحت نموذجاً للجامعات الإسلامية".

وبيّن العميدي: "كان مسك ختام هذه الجلسة البحثية ببحث توسّم بعنوان: (تكامل الشخصية النبويّة على لسان الإمام علي(عليه السلام)) للأستاذ عباس علي الفحّام، حيث قدّم الباحث دراسة السيرة النبويّة كما وصفها أمير المؤمنين(عليه السلام) من أربعة محاور هي: الزهد والتواضع والشجاعة والمعجزات النبويّة وسيرة الرحيل، وخرج البحث بمجموعةٍ من النتائج التي بيّنت النظر العلويّ لشخصية الرسول الكريم".وأضاف: "بعدها اعتلى الباحثون المنصّة لتنهال عليهم الملاحظات والأسئلة والاستفسارات لكلّ باحثٍ على حدة، والتي قاموا من جانبهم بالإجابة عنها وتوضيح ما يلزم توضيحه".

(اللساني، الأدبي، والتاريخي، والجغرافي) وبحوث طلبة الدراسات العليا، هي المحاور التي عُقدت عليها الجلسات البحثية باليوم الثاني

فیما انطلقت صباح الجمعة (4ذي الحجّة 1436هـ) الموافق لـ(18أيلول 2015م) الجلساتُ البحثية الخاصة باليوم الثاني من فعّاليات مؤتمر العميد العلميّ العالميّ بنسخته الثالثة، الذي يُقيمه مركزُ العميد الدوليّ للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسيّة المقدّسة تحت عنوان: (النبيّ المختار وآله الأطهار منبع العلوم الإنسانية ومدادها) ويستمرّ لمدّة يومين تحت شعار: (نلتقي في رحاب العميد لنرتقي).

وبالنظر لضيق الوقت وكثرة البحوث المشاركة عُقِدت جلستان الأولى كانت في قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) للمؤتمرات والندوات وتناولت المحاور الآتية: (اللساني، الأدبي، والتاريخي، والجغرافي).

أمّا الجلسة الثانية فقد خُصّصت لمحور بحوث طلبة الدراسات العُليا، وتعدّ هذه البادرةُ الأولى من نوعها التي احتضنها مؤتمرُ العميد وهو تخصيصُ جلسةٍ بحثية خاصّة بطلبة الدراسات العُليا، وقد عُقدت هذه الجلسة في قاعة القاسم بن الحسن(عليه السلام).

الجلسة الأولى التي كانت برئاسة الأستاذ الدكتور طارق عبد عون الجنابي من العراق، ومقرّرها الأستاذ الدكتور محمد بن ناصر المحروقي من سلطنة عمان، طُرِحَت فيها ستة بحوث هي:

البحث الأول: حمل عنوان: (الهجرة في مفهوم أمير المؤمنين(عليه السلام)) وكان مقدّماً من الباحثَيْن الدكتور جواد كاظم، والدكتورة انتصار عدنان.

البحث الثاني: كان بعنوان: (رؤية الإمام علي(عليه السلام) لنظام الحكم في الإسلام) للباحثة الدكتورة دلال عباس من لبنان.

البحث الثالث: (ثنائية الإيجاب والسلب في رؤية أهل البيت(عليهم السلام) للشعر وأصحابه) للدكتور محمد رضا محمد بن الرسول من إيران.

البحث الرابع: (الفكر الجغرافي في كتاب نهج البلاغة لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)) قدّمه الدكتور رياض محمد علي عودة المسعودي من العراق.

والبحث الخامس: (دور الإمام الجواد(عليه السلام) في بلورة التحوّلات الفكرية والثقافية في عصره) للباحث الدكتور أصغر منتظر القائم من إيران.

البحث السادس والأخير فكان بعنوان: (من العلوم اللغوية في فكر الإمام علي(عليه السلام)) للأستاذ الدكتور ماجد نجاريان.

أمّا الجلسةُ البحثية الثانية التي خُصّصت لطلبة الدراسات العُليا فقد كانت برئاسة الدكتور سعيد جاسم الزبيدي من سلطنة عمان، ومقرّرها الأستاذ حيدر عبدالزهرة التميمي من العراق، وقد أُلقيت فيها ستّة بحوث أيضاً هي:

البحث الأوّل: (نظرية المفهوم في سياق المعرفة القرآنية قراءة تأصيلية في ضوء فكر أهل البيت(عليهم السلام))، اسم الباحث: مخلص بلاسم سعدون الزامل من العراق.

البحث الثاني: (استراتيجيات الحجاج في رسائل الإمام الحسين(عليه السلام))، اسم الباحث: رائد حاكم شرار الكعبي من العراق.

البحث الثالث: (أثر قوانين التأليف في تشكيل المفردات القرآنية.. خطب أمير المؤمنين(عليه السلام) شاهداً)، اسم الباحث: علاء صاحب تكي من العراق.

البحث الرابع: (الأراجيز المنسوبة الى أبي الفضل العباس(عليه السلام) في واقعة الطف.. قراءة في المضامين الإيمانية والعقائدية)، اسم الباحث: وفاء مسعود عزيز من العراق.

البحث الخامس: (الاستثناء في أحاديث الإمام الصادق(عليه السلام) دراسة نحوية)، اسم الباحث: حسين صالح ظاهر.

البحث السادس: (العلاقة بين الدالّ والمدلول عند الإمام جعفر الصادق(عليه السلام))، اسم الباحث: كرار عبد الحميد عدنان الموسوي من العراق.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/19



كتابة تعليق لموضوع : مؤتمر العميد العالمي یختتم فعالیاته ویوصی بفتح الأبواب على المؤسسات الأكاديمية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net