صفحة الكاتب : عبد العزيز لمقدم

في قصة سيجموند فرويد مع الدين والفكر الديني .
عبد العزيز لمقدم

 سأفتتح مقالتي بسؤالين اساسيين ,ما هو تصور فرويد للدين ؟ وما دوافعه في ذلك؟ كثيرا ما ساد عند الناس ان فرويد كان ملحدا ودعا الى نبذ الفكر الديني وكل الممارسات الدينية شانه شان الماركسية التي قال واضع النظرية قولته المشهورة الدين افيون الشعوب ولماركس اسبابه الموضوعية .لكن فيما نحن بصدده هو الاجابة على راي فرويد في المسالة الدينية .يقول فرويد في كتابه ’’مستقبل وهم ’’ ما معناه (..لقد تمكنا بفضل مما رستنا للتحليل النفسي الى الوصول الى ادلة جديدة لضرب الحقائق الدينية .). وقد خلص الى اعتبار الدين مجرد عصاب للانسانية ايضا كما ورد على لسانه في كتاب ’’موسى والتوحيد’’ يقول (..ابحاثنا قادتنا الى استنتاج مفاده ان الدين ليس سوى عصاب للانسانية .). يتبين من خلال كلام فرويد انه ذهب الى الضرب بالدين عرض الحائط بل واعتبره مجرد ظاهرية مرضية تشبه في كل اعراضها تمظهرات العصاب والياته الدفاعية .
لكن وبحسب لافورك ر.فان موقف فرويد لا يخرج عن استراتيجية عامة اتبعها اليهود اللذين عاشوا في الشتات واشتغلوا بشتى الانشطة الفكرية وبرعوا فيها ويذهب احد الانتروبولوجيين ر بييننفلد الى اعتبار هذه الانشطة الفكرية هي بمثابة المساهمات الروحية للعقل اليهودي*** وهي مساهمات تمتح من اللاشعور الجمعي اليهودي الذي يمتح بدوره من التعاليم التلموذية وقد شكلت افكار ثلاث كالاخوة والمساواة واعطاء الاولوية للعلم والعقل المفاهيم النواة التي حركت العقل اليهودي في اوروبا .اذن من خلال هذه الارضية التي وجهت كل مفكري اليهود في اوروبا يمكن ان نفهم دوافع الدكتور فرويد في ضرب الفكر الديني لانه احتكم الى العقل والعلم والجواب نجده عند احد تلامذته اللذين زاروه في اخر ايامه التي قضاها بانكلترا يقول الدكتور لافورك ..(..ما الذي يميز فكر فرويد في ما يخص العلم ؟) متسائلا الا انه يجيب بما يلي ..(..هو ان فرويد لا يعترف الا بالحقيقة العلمية كشكل واحد عوض اله واحد فالعلم يتحقق باعمال العقل وهو اعدل قسمة بين الناس .)..لكن هل بقي فرويد ثابتا على نفس المبدأ والقناعة بخصوص ما كتبه عن الدين ؟ الجواب بقدمه لنا لافورك فقد اورد في احدى مقالاته ان فرويد عدل عن تصوراته للدين وللفكر الديني بل واعتبر ما صرح به في هذا الخصوص لا يخرج عن اطار فكر رجل يعاني من الشيخوخة او الخرف الفكري حسب ما صرح به فرويد عن نفسه للدكتور لا فورك ، يجزم لا فورك ان تراجع فرويد مبرر لعدة اسباب منها ان فرويد نهج نفس خطة ابناء جلدته كماركس وراتونو وغيرهم وهي التخلي عن ممارسة الشعائر الدينية في ارض الشتات والاشتغال بالعلم والعقل وتحريك العالم ومحاولة السيطرة عليه بالمباديء الثلات التي هي الاخوة والمساواة واعطاء الاسبقية للعلم والعقل وذلك لتحقيق فكرة استحقاق العيش في الارض وهي فكرة لا تخرج عن اطار الفكر المسياني .
الكاتب /عبد العزيز لمقدم.
______________________
المصادر والتوضيحات .
مستقبل وهم .سيجموند فرويد .
موسى والتوحيد .سيجموند فرويد.
au dela du scientisme .rene laforgue .
la religion des juifs sans religion .r.bienenfeld.
***بخصوص المساهمات الروحية لليهود في الحضارة الانسانية لا يتفق بعض المفكرين مع هذا الطرح كالدكتور غوستاف لوبون وربما هذا هو السبب الذي جلب عليه الكثير من التهميش الاكاديمي ونذرة الدراسات الاكاديمية المخصصة لافكاره .ونفس المذهب يذهب المؤرخ البريطاني ارنولد توينبي الذي لا يقر باي مساهمة لليهود في الحضارة الانسانية من خلال دراسته ل 21 حضارة عرفتها البشرية ويذهب الى التاكيد على ان الحضارة اليهودية المزعومة هي من الحضارات المتحجرة .(مختصر دراسة التاريخ)             

  

عبد العزيز لمقدم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/20



كتابة تعليق لموضوع : في قصة سيجموند فرويد مع الدين والفكر الديني .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : عبد العزيز لمقدم ، في 2018/01/04 .

السلام عليكم:
شكرا على الاهتمام بالمقال، وقد عرضت فيه بعض تصورات رونيه لافورك للفكر الديني من وجهة نظر التحليل النفسي، ويعتبر لافورك من الرواد اللذين اشتغلوا بالتحليل النفسي من منظور النسبية الثقافية (علم النفس والثقافة ).وبحكم اشتغال لافورك داخل المجال الثقافي المغربي الذي تتعايش فيه ثقافات مختلفة : يهودية؛ مسيحية؛ إسلامية. وقد كانت إدخال مكون الدين في الممارسة التحليلية وعدم تغافلها لفهم الذات أحد الأطروحات النواة داخل فكر روني لافورك. ستجدون رفقته رابط القال الذي طلبتموه والذي قد يرميكم إلى مقالات أخرى لفهم السياق الخاص لفكر لافورك http://users.skynet.be/fb125004/freudetlemonotheisme.htm
ملاحظة : لقد بحثت عن إسمكم "محمد مفراجي" فوجدت أنه يروج في مدونة "تايم أوف إسرائيل"
تحياتي


• (2) - كتب : Mohammed Mafarji ، في 2018/01/03 .

السلام عليكم أستاذ عبدالعزيز
هلا دللتني على الكتاب او المصدر على الشبكة الذي يصرح فيه لافروفك بان فرويد تراجع عن تلك الادعاءات ( فقد اورد في احدى مقالاته ان فرويد عدل عن تصوراته للدين وللفكر الديني بل واعتبر ما صرح به في هذا الخصوص لا يخرج عن اطار فكر رجل يعاني من الشيخوخة او الخرف الفكري حسب ما صرح به فرويد عن نفسه للدكتور لا فورك )
أكن شاكرا لشخصكم الكريم
تحياتي




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق كرار احمد ، على البكاء على الحسين بدعة ام سنة ؟ - للكاتب حيدر الراجح : وفقكم الله

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على إمرأة متميزة نادرة - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : تعليقي على تغريدة د.صاحب حول السيدة زينب ع علمٌ من بلاد الحضاراتِ والكرامةِ يَحْمِلُ هَمَّ العدالةِ الإنسانيّةِ و يَمضي نِبْراساً يُنير لنا دَرْبَنا ؛ ولا عجب من هذا فهو المجاهد الحكيم من نسل بيت النبوّة ع ، نهجه طريق الله يجوب المعمورة ولواءه خفّاقاً نصرةً للحق والمستضعفين ، شامخاً كجدّته بطلة كربلاء يقدّم القرابين واهباً من ذاته كل مايملك و أكثر .. دُمْتَ وفيّاً مِعْطاءً كما عهدناك دكتور

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على أغرب طريقة دفن لطفل في العالم .... لم يحدثنا التاريخ بمثلها ، قط - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : إنّ تَضْحيةَ الحسين وأهل بيته ع بالرغم من الجراح والمآسي ستبقى نوراً نهتدي به إلى أنْ يَتُمَّ اللهُ نورَهُ .. سلامٌ عليكم دكتور وعلى جهودكم المتواصلة في ترسيخ نهج الحق والخير والعدل

 
علّق د.صاحب الحكيم ، على اللهم تقبل منا هذا القربان - للكاتب صالح الطائي : تحية لك و لقلمك المعبر أيها الكاتب الفذ

 
علّق حميد الدراجي ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم الصحيح ان العم اب كما ورد في الكتاب العزيز ولاداعي لما ذكره الكاتب واطنب فيه فهو بعيد عما نحن فيه و لنا في ازر عم ابراهيم ع دليل قاطع قال المولى عز و وجل وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ وفي اسماعيل ع عم يعقوب ع دليل اخر وبرهان علي ونص جلي قال تعالى أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ولا ادري كيف خفي هذا عن الكاتب ولم يذكره او يشر اليه

 
علّق حميد الدراجي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : بسم الله الرحمن الرحيم تصحيح لم يكن طريق عودة ال البيت ع من هذه الجهة وانما عادوا الى كربلاء عن طريق الصحراء حيث عين التمر ثم دخلوا لى الكوفة بعد المقام اياما في كربلاء ا ومن الكوفة عادوا الى المدينة

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بمزيد من الحزن والاسى بلغني ان الاخ الكاتب ماجد المهدي كاتب الموضوع الذي نشرته أعلاه قد توفي و رحل من هذه الدنيا بتاريخ 2/3/2018 . فهنيئا له الأثار الطيبة التي تركها .

 
علّق المعتمد في التاريخ ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم . العم يقال عنه اب لأبناء اخيه. فليس هناك مانع مثل استغفار إبراهيم لإبيه أزر وهو في الأصل عمه. و الله العالم

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عماد الاخرس
صفحة الكاتب :
  عماد الاخرس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 صورة اول قاضیة أمیرکیة مسلمة

 الحمامي يزور معهد الطيران المدني ويطلع على دورات الرقابة الجوية التي اقيمت مؤخراً  : وزارة النقل

 مطر بلون الشمس  : هيثم الطيب

 خطباء الجمعة في العراق وفي الكويت/ مقارنة  : عزيز الحافظ

 التحالف الوطني خطوة صائبة وقفزات الى الأمام  : واثق الجابري

 وصول شاحنات محملة بالمساعدات من مكاتب المرجعية الدينية في النجف الاشرف الى اهالي قضاء شيخ سعد  : وكالة الفرات نيوز

 هل حقاً من الصعوبة حكم العراق؟  : د . عبد الخالق حسين

 لواء علي الاكبر : يعلن المشاركة بعمليات تحرير قضاء عانة وقضاء راوة وقضاء القائم.

  ثقافة الشتيمة!!  : وجيه عباس

 رسالة الى مثقفي وعلماء الدين السنة والشيعة  : شاكر حسن

 قمة عدم الحياد  : هادي جلو مرعي

 الحرب بالنيابة وواكعة بيها ولد الخايبة  : د . رافد علاء الخزاعي

 عضو مجلس المفوضين كولشان كمال علي تطلع على اجراءات التصويت الخاص لانتخاب مجلس محافظة نينوى  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 سلسلة فضح أكاذيب أحمد الكاتب  : عامر ناصر

  أم المساجد.. أو أم الهاربين من الضرائب؟  : عدنان سبهان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net