صفحة الكاتب : عباس الكتبي

ولنا في الإمام الباقر عليه السلام أسوة حسنة!
عباس الكتبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
ذكروا أصحاب السيرة والحديث في كتبهم، ككتاب:(كشف الغمة، والكافي، والأرشاد، وبصائر الدرجات، ومنتهى الآمال، وغيرها)،مناقب كثيرة للإمام الباقر عليه السلام ،وسنذكر بعض من مناقبهِ، ومكارم أخلاقه من تلك الكتب. 
الأولى:نقل الشيخ عباس القمي عن الجاحظ في كتابه( البيان والتبين)قال: قد جمع محمد بن علي بن الحسين( عليهم السلام)صلاح حال الدنيا بحذافيرها في كلمتين، فقال( عليه السلام):(صلاح جميع المعايش والتعاشر ملء مكيال: ثلثان فطنة، وثلث تغافل).
وقال له نصراني:أنت بقر؟!قال: لا، أنا باقر، قال أنت بن الطبّاخة؟ قال: تلك حرفتها، قال: أنت بن السوداء الزنجيّة البذيّة؟ قال:(إن كنت صدقت غفر الله لها، وإن كنت كذبت غفر الله لك).
قال الراوي: فأسلم النصرانيّ.
يقول الشيخ القمي:ولقد اقتدى به سلام الله عليه في هذا الخلق الشريف سلطان العلماء والمحققين، أفضل الحكماء والمتكلمين، ذو الفيض القدّوسي الخواجة نصير الطوسي قدس سره، فقد روي أن ورقة أحضرت إليه من شخص فيها البذيء من القول، ومما جاء فيها: يا كلب ابن كلب!! فلما قرأها أجاب: 
أمّا قولك يا كلب فليس بصحيح، لأن الكلب من ذوات الأربع، وهو نابح طويل الأظفار، وأمّا أنا فمنتصب القامة بادي البشرة عريض الأظفار،ناطق ضاحك، فهذه الفصول والخواص غير تلك الفصول والخواص، وهكذا ردّ عليه، ولم يقل في الجواب كلمة قبيحة، وألقى به في غيابة جبّ الذلّ والمهانة. 
الثانية: في عطائه( عليه السلام):روى الشيخ المفيد عن الحسن بن كثير أنّه قال: "بئس الأخ أخ يرعاك غنيّاً ويقطعك فقيراً"، ثم أمر غلامه فأخرج كيساً فيه سبعمئة درهم، وقال: استنفق هذه، فإذا نفدت فأعلمني. 
من كلماته ومواعظه عليه السلام، قال:(ثلاثة من مكارم الدنيا والآخرة: أن تعفوا عمّن ظلمك، وتصل من قطعك، وتحلم إذا جُهل عليك)، وقال عليه السلام:(إياك والكسل والضجر فأنهّما مفتاح كل شرّ، فإن من كَسِل لم يؤد حقّاً، ومن ضجر لم يصبر على حق).
قال عليه السلام لجابر الجعفي: يا جابر أيكفي أن يحبس المرء نفسه على التشيّع بأن يدّعي محبتنا أهل البيت؟(والله ما شيعتنا إلاّ من أتقى الله وأطاعه، وما كانوا يُعرفون إلاّ بالتواضع والتخشع، وأداء الأمانة، وكثرة ذكر الله، والصوم والصلاة، والبّر بالوالدين، وتعهّد الجيران من الفقراء وذوي المسكنة والغارمين والأيتام، وصدق الحديث، وتلاوة القرآن، وكفّ الألسن عن الناس إلاّ من خير).
أستشهد الإمام سلام الله عليه، يوم الأثنين السابع من ذي الحجة سنة أربع عشرة ومئة، عن عمر سبع وخمسين سنة في المدينة المشرّفة، وذلك أيام هشام بن عبد الملك، بعد أن ملأ سرج دابته بالسمّ، ورحل الإمام قسراً عليها، حتى نفذ السمّ في جميع بدنه، فقضى نحبه، مظلوماً مسموماً شهيدا، فالسلام عليه مني أبداً ما بقيت وبقيا الليل والنهار. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عباس الكتبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/21



كتابة تعليق لموضوع : ولنا في الإمام الباقر عليه السلام أسوة حسنة!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net