صفحة الكاتب : عباس حسن الجابري

معاهدة الدارين حجر الزاويه لبناء مملكة ال سعود.. !؟؟
عباس حسن الجابري

لقد شهدت الجزيره العربيه، ابان الحرب العالميه الاولى، وقبلها تحالفات ومعاهدات سريه بين بريطانيا والمشيخات، التي تسكن هذه الجزيره، والساحل الخليجي،وهما موضع اهتمام المطامع الغربيه، لاهمية موقعهما الجغرافي والاستراتيجي ،حيث يطلان على الخليج العربي، الذي يربطهما بالمحيط الهندي عبر، مضيق هرمز الايراني،ومن خلال ذالك رسموا لهم خارطة، اقتصاديه وسياسيه، بعيدة الامد في هذه المنطقه ...!؟لقد لعبت
بريطانيا دورا مهمافي منطقه الجزيره العربيه والخليج العربي قبل الحرب العالميه الاولى ايضا،وعلى مرأى 
ومسمع من العثمانيين،صنعت من خلاله لها دميه بشريه سياسيه، ساعدتها بنشب مخالبها
بتراب المنطقه العربيه برمتها ،من خلال الترابط الجغرافي للوطن العربي ،بين منطقة الجزيره والدول
العربيه المسمات بالولايات العثمانيه ،سابقا.؟ بريطانيا كانت لاتريد التحرك في منطقة الخليج والجزيرة بعمل
مكشوف بلكان تحركها السياسي مع العثمانيون، ببطء وحذر مستقيمان على واقع مصالحها في
المنطقةوخاصتا بعد اتفاقية الصلح البحري السريه،التي ابرمتها مع مشايخ الساحل العماني
سنة 1920 -حيث هناك اتفاقات ونظم مع  الدولة العثمانيه، لكن دخولها،للحرب العالميه
الثانيه لصالح المانيا،ضد بريطانيا، حدا ببريطانيا ان تغير سياستها ،اتجاهها،ومن خلال ذالك ،اخذت بريطنيا   تعمل بشكل مكشوف وصريح .!؟ان هذ التحرك حفز الامير عبد العزيز ال سعود،وقتذالك ان يتحرك نحو بريطانيا ليفوت الفرصه، على خصومه في المنطقه،اوهم (ال رشيد) حيث كانت تدور معارك
قبليه بينهم،على ميزان القوى والتسلط ،على عشائر ومناطق الجزيره ،ومن خلال ذالك ايضا انقسمت
هذه الجزيره، الى ثلاثة مناطق حكم وهن، منطقة حائل وكان فيها امارة (جبل حائل) ويحكمها (ال رشيد)اما المنطقه الثانيه وهي امارة (مكه والحجاز)ويحكمها ايضا (الشرفاء والمنطقه) والثالثه، وهي منطقة (الرياض والمنطقه الشرقيه)ويحكمهما (عبد العزيز ال سعود) ..لكن عبدالعزيزال سعود،عندما راى بريطانيا قد احكمة قبظتها على الخليج العربي اقحم بالولاء والتعاطف مع بريطانيا،بما يستطيعه ،ومن خلال هذا التعاطف ابرم
معها معاهدة(دارين) التاريخيه سنة/1915 التي ثبتت اقدامه في الجزيره العربيه ...!؟ حيث قضى من خلالها على حكم (ال رشيد) في منطقة حائل وكما ذكرنا، واستحل امارتهم التي كانت معقل حكمهم،بعد ما دارت بينهما معارك وعمليات قتاليه.وكان لبريطانيا دور مميز في هذه المعارك، حيث هناك ضباط بريطانيون،يديرون خطط وتوجيهات هذه الفاعاليات بقيادة الكولونيل (شكسبير )الذي كان يخطط ويهاجم ،لكنه قتل في احدى العمليات،على يد (ال رشيد) وحل محله الكولونيل ايضا (فيلبي) الذي استكمل الامور ..,!؟ان
معاهدة ( الدارين)التي من خلالها سيطر ال سعود على كامل تراب الجزيره العربيه وكما ذكرنا، حيث وضعت
لها بريطانيا مواثيق استراتيجيه مهمه، من شانها ان تثبت جذورهم السلطويه ،من خلال صياغة بنودها السياسيه
التي تبنت ايضا عمق جذورها السلطويه، وفاعلية هذه الجذور وامتدادها الزمني ،التي حول هذه المشايخ الى
دول اقليميه تمتلك قدرات الحراسه، الامينه للمصالح الغربيه، في هذه المنطقه والمثل يقول ..؟(حراس بستان المشتري كلاب بائعه)
 
 


عباس حسن الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/26



كتابة تعليق لموضوع : معاهدة الدارين حجر الزاويه لبناء مملكة ال سعود.. !؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ منير حياكم الرب. انا لم اوجه كتاباتي للمسلمين بل للمسيحية ، والمسلمون هم من حلّوا ضيوفا على صفحتي ، ويقرأوا مواضيعي لاني ايضا كتبت بحوثا اظهرت فيها نبوءات تنبأ بها الاسلام ونبوءات مسيحية تتعلق بالاسلام اظهرتها ولكنها كلها موجهة للمسيحية . الشباب المسيحي الموجود بالالوف على صفحتي في فيس بوك ، وهم يتأثرون بما اكتب وذلك انهم يُراجعون المصادر ويطمأنون إلى ما اكتبه . انا انتصر للحقيقة عند من تكون ولا علاقة لدين او مذهب بما اكتب ، وإذا ظهرت بعض البحوث تميل لصالح الاسلام او الشيعة ، فهذا لانها لم تنطبق إلا عليهم . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد رحيم الكناني
صفحة الكاتب :
  محمد رحيم الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 العمل: اكثر من (158) مليار دينار ايرادات الضمان الاجتماعي في العراق خلال العام الحالي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 النجف الاشرف تعلن ان القدس في ضميرها كانت ومازالت  : فراس الكرباسي

 مهدي السوداني...بطل البصرة في التِبدّي!!  : وجيه عباس

 من قصص التوراة. حوار بين الرب الله والشيطان .  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 "GoPro" تقضي على قطاع طائراتها الآلية

 الأديب وماليزيا قصة لا تنتهي أو الأديب كنموذج للحكم في العراق  : حيدر فوزي الشكرجي

 " ما يضر الكون لو أبقى حيا " الاصدار الشعري الجديد للشاعر الفلسطيني سعيد الشيخ

  اخلعوا لباس المحاصصة والبسوا لباس المواطنة  : عبد الخالق الفلاح

 نزعة الشر المتأصلة في النفوس تأبى قبول الآخر إلا تحت هيمنتها  : وداد فاخر

 ظافر العاني يتمنى إعدام العلواني  : فالح حسون الدراجي

 شكراً.. ( 9) شباط انك يوم الحياة.  : وسام الجابري

 ميلادينوف : زيارتي للسيد السيستاني لتقديم الشكر على النصح والارشاد واحلال السلام

 بيان تيار العمل الإسلامي في البحرين بمناسبة شهر رمضان الكريم والموقف من الإنتخابات التكميلية  : تيار العمل الإسلامي في البحرين

  العقل..والتعقل...والمواقف السياسيه  : د . يوسف السعيدي

 هل ستتغير"قواعد اللعبة" في الشرق الأوسط..؟!  : اثير الشرع

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105250543

 • التاريخ : 22/05/2018 - 18:52

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net