صفحة الكاتب : محمد الكوفي

من عظمة المولود
محمد الكوفي

لا يخفى على احد من اهل الكتاب أنّ الإمام علي {عليه السلام} هو أعظم شخصية في التأريخ بعد رسول الله{صلى الله عليه وآله وسلم}وهذا ما نصّت عليه الأدلّة المتواترة عند العامّة والخاصّة، ولذا فإنّه {عليه السلام} كان أعظم وشجع ولد أبي طالب وأشرفهم منزلة، ومن هنا سنتطرق إلى كيفية ولادته {عليه السلام} دون سائر اُخوته، خاصّة أنّ الروايات الشريفة ومصنّفات التاريخ قد أشارت إلى ولادته بالتفصيل، وليــــد الكعبـــة المشرّفة في الثالث عشر من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل ـ السنة العاشرة قبل البعثة النبوية. وهناك مصادر أخرى أيضاً وردت فيها روايات أن الإمام علي {ع} قد ولد في جوف الكعبة أعزها الله، في يوم الجمعة في الثالث عشر من شهر رجب. وعن سنة ولادته {ع} ففيه اثنا عشر قولا على وجه التقريب ، تبدأ من سبع ، حتى ست عشرة سنة قبل البعثة ، وقال آخرون : ولد قبل البعثة بعشرين ، وغيرهم بثلاث وعشرين سنة{1}.
                                     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
لقد اطل علينا شهر رجب ألمرجب ونحن بشغف لنحتفل مع باقي إخواننا المسلمين في شتى أرجاء العالم الإسلامي بمناسبة مولد الأمام الهمام والليث الضرغام الإمام علي {عليه السلام.{  أقدم أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام النبي الأكرم الرسول الأعظم محمد {صلى الله عليه وآله وسلم.{ والى مقام سيدي ومولاي الإمام الحجة ابن الحسن المهدي عجل الله تعالى  فرجه وسهل مخرجه كما ونهنئ مراجعنا العظام والعلماء الأفاضل في مشارق الأرض ومغاربها و الأمة الإسلامية وبالخصوص أصحاب المواقع الإسلامية والعلمانية الشريفة بهذه المناسبة المجيدة ألا وهو ذكرى ولادة أخو المصطفى رَسُولِ اللهِ وَوَصِيُّهُ، وَوارِثُ عِلْمِهِ وَاَمينُهُ عَلى شَرْعِهِ وَخَليفَتُهُ في اُمَّتِهِ، سيدي ومولاي أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب خير البشر عليه السلام..
                                      *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
إن قضية ولادة الإمام أمير المؤمنين علي {عليه السلام}. من القضايا الهامة الثابتة التي تطابق على إثباتها الرواة وتظافر النقل لها وتواتر الأسانيد إليها ونقلتها مصادر الفريقين. عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ هناك من يشكك في ولادة الامام على بالكعبة ويقول لم يكن علياً {عليه السلام}. هو الذي ولد بالكعبة وإنما هو شخص يسمى حكيم بن حزام خلاف العقيدة الشيعية الحق، إن هناك كثيراً من المصادر والوثائق التاريخية السنية والشيعة تأكد و تثبت لنا فعلا إن ولادة الامام علی ابن أبي طالب {عليه السلام}. حدث في البيت العتيق داخل بطن إلکعبه المشرفة. وهذا يدل على فضله منذو نعومة أظافره على جميع الصحابة فهؤلاء أهل البيت {عليهم السلام.{ الذين اصطفاهم الله وأورثهم الكتاب.
وهي من الحوادث المهمة و الفريدة المشهورة في تاريخ التي حدثت في الكعبة المُشرَّفة ألا وهو ولادة الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب { عليه السَّلام } في جوف الكعبة في مكان مقدس و الطاهر ، و من الواضح أن لهذه الحادثة الفريدة و المتميزة دلالات واضحة على منزلة الإمام أمير المؤمنين { عليه السَّلام } و مكانته المتميزة ، و هي فضيلة خَصَّهُ الله عَزَّ و جَلَّ بها دون غيره ، حيث أنه لم يُولد أحد في الكعبة المشرفة غيره { عليه السلام { على الإطلاق ، لا قبله و لا بعده ، و هذا مما يجمع عليه المؤرخون فَقَد رَوى الحافظ أبو عبد الله محمد بن يوسف القرشي الكنجي الشافعي المتوفى سنة : 658 هجرية و آخرون من العلماء أنه : \" ـ عليٌ بن أبي طالب { عليه السَّلام} ـ لم يُولَدْ قَبْلَهُ و لا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه، إكراما له بذلك و إجلالا لمحله في التعظيم  {2}.
                                            *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
وجاء في مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري:
{تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - في جوف الكعبة}{2}.
و قال المحدث الدهلوي ، والد عبد العزيز الدهلوي مصنف {التحفة ألاثنا عشرية في الرد على الشيعة} :-{ تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين عليا في جوف الكعبة}{3}.
و قال العلامة ابن الصباغ المالكي:
{ولد علي {عليه السلام.{بمكة المشرفة بداخل البيت الحرام، في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصب رجب الفرد، سنة ثلاثين من عام الفيل، قبل الهجرة بثلاث وعشرين سنة. . . وقيل بعشر سنين، ولم يولد في البيت الحرام قبله أحد سواه، وهي فضيلة خصه الله تعالى بها إجلالا له، و إعلاء لمرتبته، وإظهارا لتكرمته}{4}.
 و قال الشيخ مؤمن بن الحسن الشبلنجي : {علي بن أبي طالب ابن عم الرسول ، و سيف الله المسلول ، ولد رضي الله عنه بمكة داخل البيت الحرام على قول ، يوم الجمعة ثالث عشر رجب الحرام سنة ثلاثين من عام الفيل ، قبل الهجرة بثلاث وعشرين سنة ، وقيل : بخمس وعشرين ، وقبل المبعث باثني عشرة سنة ، وقيل : بعشر سنين ، ولم يولد في البيت أحد قبله سواه}{5}.
قال الحاكم في {المستدرك 3 : 483}: وقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة .
وحكى الحافظ الكنجي الشافعي في {الكفاية} من طريق ابن النجار عن الحاكم النيسابوري أنه قال: ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلثين من عام الفيل ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك ، وإجلالا لمحله في التعظيم.}{6}.
و قال العقاد في \"عبقرية الإمام على\" :
{ولد علي في داخل الكعبة ، وكرم الله وجهه عن السجود لأصنامها ، فكأنما كان ميلاده ثمة إيذانا بعهد جديد للكعبة وللعبادة فيها ، وكاد علي أن يولد مسلما ، بل لقد ولد مسلما على التحقيق إذا نحن نظرنا إلى ميلاد العقيدة والروح ، لأنه فتح عينيه على الإسلام ، ولم يعرف قط عبادة الأصنام ، فهو قد تربى في البيت الذي خرجت منه الدعوة الإسلامية}{8}. و قال العلامة الصفوري {8}: {إن عليا ولدته أمه بجوف الكعبة - شرفها الله تعالى - وهي فضيلة خصه الله تعالى بها{. و قال العلامة برهان الدين الحلبي الشافعي {9} في ضمن كلام طويل:« لأنه{عليه السلام.{ ولد في الكعبة، وعمره - يعني النبي {ص}  - ثلاثون سنة}{10}. و قال شهاب الدين السيد محمود الآلوسي صاحب التفسير الكبير في {شرح القصيدة العينية }.
لعبد الباقي أفندي العمري ص 15 عند قول الناظم:
أنت العلي الذي فوق العلى رفعا ******ببطن مكة عند البيت إذ وضعا ما نصه:- وإلى هذا المعنى أشار العلامة السيد رضا الهندي بقوله:
لما دعاك الله قدما لأن ***** تولد في البيت فلبيته شكرته بين قريش بأن ***** طهرت من أصنامهم بيته «وكون الأمير كرم الله وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا وذكر في كتب الفريقين السنة والشيعة - إلى أن قال - : ولم يشتهر وضع غيره كرم الله وجهه كما اشتهر وضعه بل لم تتفق الكلمة عليه ، وما أحرى بإمام الأئمة أن يكون وضعه فيما هو قبلة للمؤمنين ؟ وسبحان من يضع الأشياء في مواضعها وهو أحكم الحاكمين». وقال في ص 75 - عند قول العمري:
                             وأنت أنت الذي حطت له قدم  *********  في موضع يده الرحمن قد وضعا {أحَب عليه الصلاة والسلام {يعني علياً} أن يكافئ الكعبة حيث ولد في بطنها بوضع الصنم عن ظهرها فإنها كما ورد في بعض الآثار كانت تشتكي إلى الله تعالى عبادة الأصنام حولها وتقول: أي رب حتى متى تعبد هذه الأصنام حولي ؟ والله تعالى يعدها بتطهيرها من ذلك}.{11} وروى الفتال النيسابوري {12} خبرا مختصرا عن علي بن الحسين {عليهما السلام} قال: «إن فاطمة بنت أسد ، ضربها الطلق وهي في الطواف ، فدخلت الكعبة ، فولدت أمير المؤمنين فيها}.ويجد القارئ الكريم أن هذه الفضيلة من المتسالم عليها من فضائل أمير المؤمنين صلوات الله عليه في غير واحد من مصادر المسلمين {13}.من غير الأمامية.
                                      *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الأطهار.
فلمّا قربت ولادته أتت السيّدة فاطمة إلى بيت الله وقالت: ربّ إنّي مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب، مصدّقة بكلام جدّي إبراهيم {عليه السلام} فبحقّ الذي بنى هذا البيت وبحقّ المولود الذي في بطني لما يسّرت عليّ ولادتي، فانفتح البيت ودخلت فيه، فإذا هي بحواء ومريم وآسية واُمّ موسى وغيرهن، فصنعن مثل ما صنعن برسول الله وقت ولادته، فلمّا ولد سجد على الأرض يقول: أشهد أن لا إله إلاّ الله وأشهد أنّ محمّداً رسول الله وأشهد أنّ علياً وصي محمّد رسول الله، بمحمّد يختم الله النبوّة وبي تتم الوصية وأنا أمير المؤمنين، ثمّ سلّم على النساء وسأل عن أحوالهن وأشرقت السماء بضيائه، فخرج أبو طالب يقول: أبشروا فقد ظهر ولي الله يختم به الوصيين وهو وصي نبي ربّ العالمين.
 ففي الحديث عن سعيد بن جبير قال: قال يزيد بن قعنب كنت جالساً مع العباس بن عبد المطّلب وفريق من عبد العزّى بإزاء بيت الله الحرام إذ أقبلت فاطمة بنت أسد اُمّ أمير المؤمنين {عليه السلام} وكانت حاملة به لتسعة أشهر وقد أخذها الطلق، فقالت: ربّ إنّي مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب وإنّي مصدّقة بكلام جدّي إبراهيم الخليل {عليه السلام} وإنه بنى البيت العتيق فبحقّ الذي بنى هذا البيت وبحق المولود الذي في بطني لما يسّرت عليّ ولادتي.
قال يزيد بن قعنب: فرأينا البيت وقد انفتح عن ظهره ودخلت فاطمة فيه وغابت عن أبصارنا والتزق الحائط، فرمنا أن ينفتح لنا قفل الباب فلم ينفتح، فعلمنا أنّ ذلك أمر من الله تعالى.
ثم خرجت بعد الرابع وبيدها أمير المؤمنين {عليه السلام} الحديث
                                      *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
ولادة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب {عليه السلام}. يوم الثالث عشر من رجب داخل الكعبة من الأمور المشهورة، وقد روى ذلك كل من فرق السنة والشيعة. وقد ذكر ذلك العلامة ألأميني في {الغدير 6 ص22 فراجع.
وأما فرضية ولادته {عليه السلام}. يوم الرابع عشر أو الخامسة عشر فغير مقبولة لتعارضها مع النقل والشهرة فإن الكل متفقون على إن الولادة حصلت يوم الثالث عشر.
وقد ورد عندنا أن فاطمة بنت أسد {رضي الله عنها} التي دخلت إلى داخل الكعبة بطريقة المعجزة حيث انشق لها جدار الكعبة والتي أخبرت أنها رزقت من ثمار الجنة لثلاث أيام لعلها هي التي أخبرت إن ولادته كانت يوم الثالث عشر ولم يعلم إن دخولها كان يوم الثالث عشر حتى يحتمل أن تكون الولادة في يوم الرابع عشر أو الخامس عشر بل المظنون قوياً دخولها في يوم الحادي عشر وبقاءها إلى الثالث عشر حتى حصلت الولادة.
                                   *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
قالت فاطمة بنت أسد حينما خرجت وبيدها مولودها هتف بي هاتف: يا فاطمة سمّيه علياً فهو عليّ، والله العليُّ الأعلى إني شققت اسمه من إسمي، وأدبّته بأدبي، ووقفته على غامض علمي، وهو الذي يكسر الأصنام في بيتي وهو الذي يؤذن فوق ظهر بيتي، ويقدّسني ويمجّدني، ويهلّلني، وهو الإمام بعد حبيبي ونبيي وخيرتي من خلقي محمد رسولي ووصيّه، فطوبى لمن أحبّه ونصره، والويل لمن عصاه وخذله وجحد حقّه. أمالي الصدوق، 144، ح9.
                                  *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
نحن الشيعة نعتقد أن الإمام علي {عليه السلام} عبد الله وابن عبده وابن أمته, وهو وصيّ المصطفى والإمام بعده, أول مَن آمن بنبوّة النبي الأعظم {صلى الله عليه وآله وسلم}. فهو الخليفة الأول لا الرابع, والأدلة على ذلك كثيرة من الكتاب والسنة.
أما مقام ومنزلت الامام علی {علیه السلام } کان أعلم عصره من بعد وفات رسول الله { صلی الله علیه و آله } و کان یقول مرارا \"سلونی قبل أن تفقدونی\" و یقول ما هو مضمونه : \" أنا أعلم بطرق السماء من طرق الدنیا \"  و یقول بأن الرسول الأکرم {ص} قبیل وفاته قد علمه ألف باب من العلوم یفتح من کل باب ألف باب أخر و کما یقول الرسول { ص} : \" أنا مدینة العلم و علی بابها \" . ففی بعض کلمات الامام {ع} اشارات الی علومه الغفیرة التی لا یعلمها غیره فی عصره و هو ینقل حینا بین حین البعض من کلمات التورات و الزبور و الانجیل فی خطبه و کلماته مما تطابق علی القران الکریم و منها هذا الحدیث الشریف.
ففی الحقیقة هذا الحدیث فیه ما یکفی للإنسان کالدستور فی دنیاه فإذا یعتقد بقضاء الله تبارک و تعالی فلا یحزنه امور الدنیا بلغ مابلغ و لا یشکو مما یصیبه من المتاعب و المصائب و حضرته کان مثیلا لنا حینما یضرب بمسجد الکوفة فی صباح 19 من رمضان عام 40 من الهجرة یقول : \" فزت و رب الکعبة \" کما کان الغنی و الفقیر عنده سواء و یحذر ولاة امره فی البلاد عن التبعیض بین الفقیر و الغنی کما فی کتابه الی عثمان ابن حنیف و عهده  الی مالک ابن اشتر النخعی حینما ینصبه والیا علی اهل مصر و هو کان القرآن الناطق لا یقرأ آیة من القرآن الا و قد عمل بها قبله و لا یعظ الناس بموعظة الا و قد إلتزم بها قبله. هذا و علی رغم علومه فی الدین و الدنیا و السیاسة کان یستشیر أصحابه و لا یستبد بما یراه دون الالتفات الی آراء الآخرین و لا یدخر من الدنیا دینارا و لا درهما و لا یکنز الذهب و الفضة و یعیش کما یعیش الفقراء و المساکین و هو کان صهر رسول الله و خلیفته و وصیه و لکنه یفر عن الفقر و یقوم بالعمل الزراعی  فی المدینة المنورة ثم فی الکوفة أیام أقامته فیها و ذلک فی حدیقته . وأما إذا نفسر الفقر فی العبارة الأخیرة”الفقر الموت الأکبر\" بفقر الإیمان کما فی بعض الروایات فهو کان أغنی الناس فی زمانه بل فی جمیع الأزمنة فی الإیمان و العقیدة و الدین.
بسم الله الرحمن الرحيم} يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}. التوبة ومن هنا فيجب على الباحث الذي يريد أن يصل إلى النص الحديثي أوالتاريخي الصحيح ، أن يبدل جهدا مضاعفا ،
*     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *     *
مصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادرالبحت:
عن الكتب السنية والشيعة ومن بطـــون المكاتب في الانترنيت:
1} - »راجع \"الإمام علي بن أبي طالب\" لأحمد الرحمان ص 372 - 373. {1}. -» لمزيد من المعلومات يُراجع: الولادةُ في الكَعْبةِ المُعَظَّمَةِ ، للأستاذ شاكر شَبَعْ ، و علي وليد الكعبة، للشيخ. {2} 2} - »الحاكم: المستدرك ، ج 3: ص 483.{2}. «الدهلوي: إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء ، ص 251 ، ط باكستان. » {3}.
2} -الحاكم: المستدرك ، ج 3: ص 483{2}.
 3} - الدهلوي: إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء ، ص 251 ، ط باكستان. {3}.
4} - ابن الصباغ: الفصول المهمة ، ص 30. {4}.
 5} -الشبلنجي: نور الابصار ، ص 85. {5}.
 6} -الكنجي الشافعي: كفاية الطالب ، ص 407. {6}.
7} - العقاد : عبقرية الإمام على 7 ، ص 43 ، ط بيروت. {7}.
8} - الصفوري : نزهة المجالس ، ج 2 : ص 454 ، ط بيروت . {8}.
 9} - الحلبي: السيرة الحلبية ، ج 1: ص 139. {9}.
 10} - راجع \"الإمام علي بن أبي طالب {ع}\" لأحمد الرحماني ص 525 – 527. {10}.
 11} - وإلى هذا المعنى أشار العلامة الهندي بقوله: {11}.
12} - روضة الواعظين”ص 100. {12}.
13} - راجع مثلا [ مروج الذهب 2 ص 2 تأليف أبي الحسن المسعودي الهذلي تذكرة خواص الأمة ص 7 \".{13}.
الحجة الميرزا ابن صبّاغ، الفصول المهمّة، ص14محمد علي الغروي ألاردوبادي {رحمه الله {. {2}.
ابن قفال، فضائل امیر المؤمنین، به نقل احقاق الحق، ج7، فمن مصادر أهل السنة : ص498
1- الحاكم النيسابوري {المستدرك 3 / 483} ، حيث قال :{{ وقد تواترت الأخبار ان فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه في جوف الكعبة}}.
2- شاه ولي الله أحمد الدهلوي {إزالة الخفاء)، حيث قال : {{قد تواترت الاخبار ان فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علياً في جوف الكعبة …}}. قال الحاكم في {المستدرك على الصحيحين 3/483}: {{فقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولفففدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في جوف الكعبة}} . وكذلك حكى التواتر الكنجي الشافعي في كتابه {كفاية الأثر} والدهلوي في كتابه {إزالة الخفاء}. وقال السيد محمود الآلوسي صاحب التفسير الكبير: {{وكون الأمير كرم الله وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا, وذكر في كتب الفريقين السنة والشيعة ...}}. ولادة أمير الؤمنين علي {عليه السلام} يوم الثالث عشر من رجب داخل الكعبة من الأمور المشهورة، وقد روى ذلك كل من فرق السنة والشيعة. وقد ذكر ذلك العلامة الأميني في {الغدير 6 ص22 فراجع. وللمزيد حول ولادة أمير المؤمنين {عليه السلام} في الكعبة راجع:
1- تذكرة خواص الأمة لسبط ابن الجوزي. 2- الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي. 3- مطالب السؤل لابن طلحة الشافعي. 4- نور الأبصار لمحمد مؤمن الشبلنجي. 5- مروج الذهب للمسعودي. 6- مفتاح النجا للبدخشي. 7- نزهة المجالس للصفوري الشافعي. 8- المناقب لامير محمد صالح الترمذي.
وقد أجاد العلامة الاوردبادي حيث أفرد لهذا الموضوع كتاباً مستقلاً سماه {علي وليد الكعبة} أثبت فيه هذا الموضوع بالأدلة النقلية المتواترة. وأما من مصادر الشيعة: 1 ـ الشيخ المفيد, 413 هـ في. 4 ـ الشيخ الصدوق, ت / 381 هـ {الامالي: 80}. 5 ـ ابن شهر اشوب, ت / 588 هـ{المناقب 1 / 360} .
6 ـ السيد ابن طاووس, ت / 664 هـ في: أ ـ مصباح الزائر ب ـ الاقبال: 141 ط تبريز...
7 ـ العلاّمة الحلي, ت / 726 هـ في: أ ـ كشف اليقين: 5 ط ايران. ب ـ كشف الحق: 109. 8 ـ أبو الحسن علي بن عيسى الأربلي, ت / 692 هـ {كشف الغمة: 19}. 9 ـ أبو الفتح الكراجكي, ت / 449 هـ {كنز الفوائد: 115}. 10 ـ جمال الدين أحمد الداوري, ت / 828 هـ {عمدة الطالب: 41 ط الهند}.
11 ـ التستري, ت / 1019 هـ{احقاق الحق}.12 ـ الفيض الكاشاني, ت / 1091 هـ{تقويم المحسنين : 12) . 13 ـ الشريف المرتضى, ت / 436 هـ في {شرح القصيدة المذهبة للسيد الحميري: 15 ط مصر}.
14 ـ الشريف الرضي, ت / 406 هـ {خصائص الائمة}.15 ـ الطبرسي, ت / 548 هـ{اعلام الورى : 92 ط ايران الحجرية} . 16 الكفعمي {المصباح: 513 ط طهران}. 17 المؤرخ زين العابدين الشرواني {بستان السياحة: 543 ط 2}. 18 ـ الحسن بن محمّد القمي {تاريخ قم: 191} . 19 ـ السيد علي الحسيني {الحسين 1 / 16}. 20 ـ محمد خاوند شاه {روضة الصفا 2}.21 ـ السيد محمّد الحسيني النجفي {المشجر الكشاف لاصول السادة الاشراف: 230 ط مصر} . 22 ـ ميرزا حبيب الخوئي {منهاج البراعة 1 / 71}.23 ـ النوري {اللؤلؤ والمرجان: 166}. 24 ـ العلاّمة المجلسي, ت / 111 هـ {جلاء العيون: 80. 25 ـ ابن الفتال الشهيد {روضة الواعظين: 72}. 26 ـ النسّابة العمري / المجدي. 27 ـ السيد محمّد الهادي ابن أللوحي الموسوي الحسيني {أصول العقائد وجامع الفوائد}.28 ـ السيد هاشم التو بلاني البحراني {غاية المرام: 13} .وغيرهم الكثير من علماء الشيعة. وأما بالنسبة إلى حكم من أنكر هذه المنقبة فنقول : المنكر لمثل هذه المنقبة إن كان جاهلاً أو كان إنكاره عن شبهة فعلينا أن نرشده ونزيل الشبهة منه, وان كان من أهل العلم, فإن إنكار لمثل هذه المنقبة التي يعترف بها حتى المخالف إنّما يكون لمرض في قلبه, نسأل الله تعالى السلامة والعافية . نعم, ربّما يكون من علمائنا الأتقياء من لا يأخذ في الأحكام والموضوعات إلاّ بالخبر المتواتر, فلو قال بأن هذا الخبر لم يثبت عندي متواتراً فهذه نظرية علميّة يبحث عنها في محلّها، إلاّ أن هكذا عالم لا ينكر, وإنّما يقول : لم يثبت عندي . ودمتم في رعاية الله وأما حديث مولده عليه السلام في الكعبة فجاء في أمهات مصادر الحديث عند العلويين ، منها : أمالي الشيخ الطوسي ج2 ص317 ، وروى عنه بحار الأنوار ، ج35 ص35 ح37 .   وفي مناقب ابن شهرآشوب ج2 ص174 ، وروى عنه بحار الأنوار ، ج35 ص18 ح14. وفي أمالي الشيخ الصدوق ص114 ح9 وروى عنه بحار الأنوار ، ج35 ص8 ح11. وفي علل الشرائع ص135 ح3. وفي معاني الأخبار ص62 ح10. وفي روضة الواعظين ص76. وفي كشف اليقين ص6... ولادة الامام علي {ع}.وفي بشارة المصطفى ص8. ولادة الامام علي {ع}.وفي تفسير البرهان ج3 ص107 ح9. ولادة الامام علي {ع}.وفي حلية الأبرار ج1 ص229.
ولادة الامام علي {ع}.وفي مدينة المعاجز ج1 ص45 ح1.
{الأرشيف} - منتديات - أمهات المعصومين الأربعة عشر {عليهم السلام}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}} وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ABO_JASIM_ALKUFI@HOTMAIL.COM

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/17


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • تحرَّك موكب سبايا آل محمد من كربلاء المقدّسة نحو مدينة الكوفة العلوية المقدسة  (المقالات)

    • إطلالة مختصرة على سيرة كريم أهل البيت ورابع اصحاب الكساء "الإمام الحسن المجتبى " في ذكرى ولادته {عَلَيْهِ السَّلامُ}،  (المقالات)

    • إشراق النور المهدوي  (المقالات)

    • نحتفي بيوم 27 رجب ذكرى المبعث النبوي الشريف وهو من الأعياد العظيمة  (المقالات)

    • مؤتمر رابطة الخطباء في مركز الولاء في مدينة يوتوبوري جنوب - مدينة يتبوري  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : من عظمة المولود
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سامية عبد الرحيم
صفحة الكاتب :
  سامية عبد الرحيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 استراليا تنشر 330 جنديا اضافيا للقيام بمهام تدريب في العراق

 العتّبة العبّاسية المُقدّسة ترسل مساعدات إغاثيّة لنازحيّ الموصل

 علي ..عيد وأمان لأولنا وآخرنا!  : امل الياسري

 الاستفتاء في كردستان ؟  : عباس طريم

 العراق وروسيا يبحثان سبل تطوير التعاون في مجال الطاقة

 المرجعية الدينية ومصطلح اختاروا الافضل لخدمتكم  : سعيد البدري

 وفد وزارة الثقافة يتوجه الى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة بأعمال الدورة الـ 38 للمؤتمر العام لليونسكو بمشاركة جمهورية العراق

 القوات الأمنية تصدّ تعرضاً لمجرمي “داعش” قرب الخالص

 ملاكات توزيع كهرباء الكرخ تواصل اعمالها برفع التجاوزات وصيانة الشبكة  : وزارة الكهرباء

 دراسة عن مدى استخدام الطائرات السمتية في فرق المشاة العسكرية  : زياد طارق الربيعي

 متى يصحو بعض السياسين من احلام اليقظة ؟!  : علي جابر الفتلاوي

 بابل : إلقاء القبض على مطلوب بتهمة الإرهاب في سيطرة أمنية شرق الحلة  : وزارة الداخلية العراقية

 تاملات في القران الكريم ح214 سورة مريم الشريفة  : حيدر الحد راوي

 غفوة  : عبد الرزاق عوده الغالبي

 عضو مجلس الاديان في تايلند :100 الف مسلم شيعي من بين 7 مليون مسلم اغلبهم يقلدون المرجع السيستاني في تايلند  : وكالة نون الاخبارية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net