صفحة الكاتب : ضياء المحسن

سوريا بين الموقفين الدولي والإقليمي!
ضياء المحسن

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
يعد الموقف الفرنسي الأشد عداوة للرئيس السوري بشار الأسد، من حيث الإصرار على عدم إشراكه في مفاوضات حل الأزمة السورية، ذلك لأنها ترى أن بشار الأسد إرتمى بأحضان الروس قلبا وقالبا، ونسي أن فرنسا كانت في يوم من الأيام الحامي لبلده، بحكم كونها من إستعمره بعد الحرب العالمية الأولى، وإتفاقات سايكس بيكو التي قسمت البلاد العربية بين الدول التي خرجت منتصرة فيها، لكنها اليوم تتراجع عن موقفها هذا، حيث أنها لا تشترط خروج الأسد من الحكم.
قبلها كانت الولايات المتحدة عن فكرة إسقاط نظام الأسد، والمجيء بشخص يكون مقبول في المحيط الإقليمي، وهذا الشخص الذي جاء بعد ولادة قيصرية في فنادق إسطنبول، عندما تم إنتخابه من قبل الإئتلاف المعارض للريس السوري، وحتى هذا الشخص لم يستمر طويلا، بسبب التنافس بين أقطاب الإئتلاف المعارض.
قد يكون السبب مجهولا لبعض الجمهور، لكنه بالتأكيد ليس مجهولا للمتابع للشأن السوري، وكذلك لما يدور في المحيط الإقليمي والدولي، فمرة نرى أن تنظيم داعش يسيطر على كثير من الأراضي السورية والعراقية ( على حد سواء) وهو الأمر الذي يثير قلقا كبيرا لدى الدول الغربية عموما، لأنه يستقطب مواطنيها بالأفكار الظلامية في القتل، وبالمال الذي يستهوي كثير من مواطني تلك الدول، وهو الأمر الذي يثير الرعب لدى هذه الدول؛ والتي تفكر لما بعد إنتهاء هذه الأزمة، وعودتهم الى بلدانهم، وماذا يفعلون بعد إمتلاكهم الخبرة في القتل والتدمير.
ومرة أخرى فإن المحيط الدولي لديه تفاهمات إقتصادية، تؤثر بالمجل على الوضع الإقتصادي الذي يشهد تراجعا كبيرا في عدد من الدول، فمجموع التبادل الإقتصادي بين روسيا وتركيا مثلا (وهما دولتان لهما تأثير واضح في الوضع السوري) يتجاوز ال30مليار دولار، وبحسب تصريحات الرئيس التركي فإن الدولتين تهدفان الى رفع حجم التبادلات الى 100مليار دولار، الأمر الذي لا يمكن أن يرى النور، بوجود خلافات بينهما في هذا البلد.
لكن المؤسف والمثير للريبة في ذات الوقت، هو ذلك الموقف العربي الغامض والتابع لنفس الوقت، ونقصد هنا موقف السعودية وقطر ومصر، إذا ما علمنا أن السعودية وقطر دعمت المعارضة بالمال والسلاح، وإستضافت مؤتمرات المعارضة السورية في فنادقها، وسخرت القنوات الفضائية التابعة لها (العربية والجزيرة) للتسويق لآراء قادة المعارضة، فقط لأن الرئيس السوري أخذ جانب إيران، مع أن الأخيرة لم تكن في حرب مع هاتين الدولتين.
تبقى كلمة الفصل في كل ما يجري في سوريا برسم أبناء الشعب السوري، والى أي مدى يمكن أن يصلوا للخروج من عنق الزجاجة التي وضعهم فيه تصرفات السعودية وقطر، ونحن على ثقة بأن السوريين قادرون على العبور الى الضفة الأخرى، والحضور كرقم أساسي في اللعبة الدولية.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ضياء المحسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/28



كتابة تعليق لموضوع : سوريا بين الموقفين الدولي والإقليمي!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net