صفحة الكاتب : شبكة النبا المعلوماتية

البحرين.. ثورة الحقوق المغيبة اعلامياً
شبكة النبا المعلوماتية

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

مع اقتراب العام الخامس على قيام ثورة "دوار اللؤلؤة الشهيرة"، المجسدة لانتفاضة الشعب البحريني، الذي انتهكت ابسط حقوقه المشروعة على يد السلطات الحاكمة، فلم تكن مطالبيهم سوى إصلاحات سياسية وإنهاء التمييز ضدهم، وسط تنديد خجول من قبل بعض الاوساط ومنظمات حقوق الانسان.

لكن العامل الابرز الذي مورس من لدن السلطات في البحرين والحكومات المحالفة لها هو العمل على أن تكون ثورة الشعب البحريني مغيبة "اعلاميا".

وتسببت الحملات التعسفية الصارمة بانتقادات وإدانات صارخة لوضع حقوق الإنسان في البحرين، إذ دعا الكثير من النشطاء الحقوقيين الى إدخال إصلاحات واسعة على جهاز الشرطة والقضاء والإعلام، دولياً، عبر 32 بلدا بينها الولايات المتحدة وبريطانيا عن القلق من سجل البحرين في حقوق الإنسان وطالبتها بحماية الحق في التجمع السلمي والنظر في تقارير عن التعذيب.

في صدد الموضوع يرى أغلب النشطاء الحقوقيين ان السلطات البحرينية جربت كل انواع القمع لمواجهة هذه الانتفاضة الشعبية الشجاعة بما في ذلك الاستقواء بما عرف بقوات "درع الجزيرة" آنذاك، واستخدام اساليب الترغيب والترهيب ايضاً.

لكن ابناء الثورة البحرينية بقوا صامدين واستمرت انتفاضتهم المطالبة بحقوقهم الشرعية لا اكثر، وتعهد السلطات بتنفيذ الإصلاحات لكنها لم تطبق على الواقع، واعتبرها المحللون مناورة لإخماد صدى الثورة البحرينية وتعتيم عليها.

وعليه يبدو اللافت في ثورة البحريين انها واجهت قمعا من نوع اخر تمثل بالتعتيم الاعلامي، حيث مرت عليها معظم وسائل الاعلام الاخبارية العربية والعالمية مرور الكرام على الرغم من استمرارها، وذلك من اجل الحفاظ على الاستقرار المزيف والحكم الظالم في البحري، ومن اجل سلب استحقاق شعبي مشروع ورمي حقوق الشعب البحريني وحريتهم وراء القضبان القمع والتعسف السلطوي.
32 دولة تدعو سلطات البحرين الى احترام حقوق الانسان

في سياق ذاته عبر 32 بلدا بينها الولايات المتحدة وبريطانيا عن القلق من سجل البحرين في حقوق الإنسان وطالبتها بحماية الحق في التجمع السلمي والنظر في تقارير عن التعذيب، ورحبت الرسالة التي قرأها مندوب سويسرا لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة "بالخطوات الإيجابية" من قبل البحرين لتحسين مراعاة حقوق الإنسان وبينها إنشاء وحدة للتحقيق في انتهاكات تنسب لقوات الأمن.

وجاء في الرسالة التي قرأها المندوب السويسري ألكسندر فازيل "لكن وضع حقوق الإنسان في البحرين لا يزال مسألة تثير لدينا قلقا عميقا"، وأضاف "نشعر بالقلق بشأن تقارير عن مضايقات وسجن بحق أشخاص يمارسون حقوقهم في حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي وتكوين جمعيات ومنهم مدافعون عن حقوق الإنسان". بحسب رويترز.

وانتقدت الرسالة عدم توفر ما يكفي من ضمانات لمحاكمات عادلة واحتجاز القصر المشاركين في مظاهرات. وقال "نحن قلقون لعدم المساءلة بدرجة كافية عن انتهاكات حقوق الإنسان"، وقالت الحكومة البحرينية إن 17 من الشرطة قتلوا وأصيب 3328 منذ عام 2011 في تفجيرات أو أعمال عنف تقول إن المعارضة هي المحرض عليها.

وطالبت الرسالة الحكومة بالموافقة على زيارة يقوم بها المقرر الخاص للأمم المتحدة لشؤون التعذيب. وفي عام 2013 قال محقق قضايا التعذيب التابع للأمم المتحدة إن البحرين ألغت في الواقع زيارة كان يعتزم القيام بها إليها، وقال وزير شؤون الإعلام البحريني عيسى عبد الرحمن إن استجواب أو سجن أي أفراد من قبل السلطات يكون سبببه مخالفة القانون ولا علاقة له بحرية التعبير أو حقوق الإنسان، وقال إنه لا أحد محصن من المقاضاة بالبحرين.

وأضاف لرويترز "الشرطة لدينا تقوم بعملها مع التزام أقصى درجات ضبط النفس" مشيرا إلى إشادة البيان بإنشاء وحدة للتحقيقات الخاصة، وتابع "في حالة وجود أي حالة تعذيب من أي نوع.. فإننا نشجع الجميع على إبلاغنا وهناك إجراءات معينة تتبع".

وقال الوزير البحريني إن 47 بلدا وقعت على رسالة مماثلة العام الماضي وان انخفاض عددها هذا العام يظهر أن "عددا متزايدا من الدول تقر بالجهود التي قامت بها البحرين"، وقال أيضا إن الحكومة تنفي استخدام قوات الأمن للقوة المفرطة في تنفيذ عملها، وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إنها تشعر "بخيبة أمل" بالغة لأن دولا مثل إيطاليا وإسبانيا "غلبت السياسة على حقوق الإنسان ولم تضم صوتها لدعم البيان المشترك".
تعذيب وراء القضبان

على صعيد متصل ذكر مؤيدون لبريطاني من أصل بحريني يقول إنه تعرض للتعذيب في البحرين عام 2010 أنه قدم شكوى جنائية في سويسرا ضد النائب العام البحريني الذي يزور زوريخ لحضور مؤتمر دولي، وحثت أربع جماعات حقوقية الإدعاء السويسري على قبول الدعوى التي لها حساسية سياسية والمقدمة في بيرن من جعفر الحسبي ضد النائب العام علي بن فضل البوعينين، وقال فولفجانج كاليك الأمين العام للمركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الانسان ومقره برلين "أمام السلطات السويسرية الفرصة لإظهار أنها تأخذ اتفاقية الأمم المتحدة ضد التعذيب على محمل الجد وتطبق قانونها الوطني وفقا لذلك".

وأضاف في بيان "فتح تحقيق في دور النائب العام البحريني واستدعاؤه للاستجواب سيبعث برسالة واضحة مناهضة للتعذيب وداعمة لمبدأ الولاية القضائية العالمية"، ولم يتسن لرويترز الاتصال بالبوعينين على الفور للتعليق. بحسب فرانس برس.

وأكد كريستوف شيورير وهو مدع في بيرن تسلم الشكوى وقال بالبريد الالكتروني "ستخضع هذه لدراسة شاملة ثم سيبدأ اتخاذ الخطوات المطلوبة"، ولدى سؤاله عما إذا كانت السلطات ستستجوب المسؤول البحريني خلال زيارته لسويسرا قال شيورير إن ممثلي الادعاء لن يعلنوا أي خطوات إجرائية عبر وسائل الإعلام، ورفضت الجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة التي يحضر البوعينين مؤتمرها التعليق على المزاعم ضد أعضائها، وفي الأسبوع الحالي عبرت 33 دولة منها الولايات المتحدة وبريطانيا عن قلقها بشأن سجل البحرين لحقوق الانسان ودعت المملكة الى حماية حق التجمع السلمي والتعامل مع التقارير عن التعذيب.

وقالت الجماعات الناشطة الأربع التي تدعم الحسبي الذي يعيش حاليا في لندن إنه يزعم في شكواه أن البوعينين اشترك في التعذيب. ومنحت بريطانيا حق اللجوء للحسبي، وقال البيان "على الرغم من أن الأمم المتحدة عبرت عن مخاوفها بشأن حبسه الانفرادي وخطر تعرضه للتعذيب فإن مكتب النائب العام البحريني برئاسة البوعينين أجاز حبسه انفراديا مرتين".
اعتقالات غير مبررة

الى ذلك اعلنت النيابة العامة في المحافظة الشمالية بالبحرين انه تم توقيف شخص قام بنشر تدوينات عبر الانترنت تضمنت اهانات لجنود المملكة المشاركين في الحرب في اليمن لاسيما "للشهداء" الذي سقطوا في هذا البلد.

وذكر رئيس النيابة محمد صلاح في بيان نقلته وكالة انباء البحرين الرسمية ان الموقوف "نشر عددا من التدوينات على حسابه بأحد مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن إهانة الجنود البحرينيين المشاركين مع قوات التحالف والإساءة إلى الشهداء والإساءة أيضا إلى طائفة من الناس"، وامرت النيابة بحبسه سبعة ايام على ذمة التحقيق بعد أن اسندت اليه ايضا "جناية إذاعة عمدا في زمن الحرب أخبارا وإشاعات كاذبة ومغرضة وبث دعايات مثيرة من شأنها إلحاق الضرر بالعمليات الحربية للقوات المسلحة"، وهي جناية عقوبتها السجن عشر سنوات. بحسب فرانس برس.

وكانت الامارات اعلنت توقيف شخص بتهمة نشر قائمة مغلوطة باسماء 45 جنديا قتلوا في اليمن، وقتل 45 جنديا اماراتيا وخمسة جنود بحرينيين اضافة الى عشرة جنود سعوديين، فجر الجمعة في هجوم بصاروخ استهدف قوات التحالف العربي في منطقة مأرب شرق صنعاء، ويتابع التحالف الذي تقوده السعودية حملة عسكرية جوا وبرا ضد المتمردين الحوثيين في اليمن وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شبكة النبا المعلوماتية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/28



كتابة تعليق لموضوع : البحرين.. ثورة الحقوق المغيبة اعلامياً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net