صفحة الكاتب : مرتجى الغراوي

مشاهد في العيد ... "أطفال مقامرون"
مرتجى الغراوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يبدو ان المفاهيم انقلبت في العراق بعد سقوط نظام صدام وما دخل الى العراق من تطور علمي وتكنولوجي لم يُسخر لتطوير البنية البشرية نحو الكمال والارتقاء بالمستويات العلمية بل أصبح وسيلة من وسائل إشباع الرغبات وباباً للولوج الى الرذائل وممارسة كل أشكال التدني القيمي والأخلاقي. ولعل السبب الأساس في انهيار الأمم السالفة هو تفشي الظواهر المنحرفة التي لا تمت للأديان ولا للبنية القيمية والاخلاقية بصلة ومارسها المجتمع آنذاك رغم التحذير والنهي. "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا" ، إذ لا تستطيع اي أمة أو مجتمع أن يعيش بلا أخلاق ، فهي سبب ضياع المجتمع ، وأشد خطورة من الانهيار الاقتصادي والسياسي. وهذا التدني الخلقي سيكون بأوج خطره اذا ما وصل الى متناول الاطفال ، لانهم اللبنة الاساسية لبناء الاجيال القادمة ، وهذا ما لحظته خلال تجوالي في عددا من الحدائق والمتنزهات في احد المناطق الشعبية ببغداد حيث (وجدت عددا من المقامرين واضعين آلاتهم ويحتالون على الاطفال بلعبة المقامرة) وهذا هو الخطر الذي اشرنا اليه . والظاهرة تلك بحد ذاتها خطوة اولية لممارسة ومزاولة بقية الممنوعات "كشرب الخمر وتدخين السكائر والنركيلة والمخدرات وغيرها" من الانتهاكات الصارمة تجاه بنية المجتمع وتفكيكه ليصبح بعدها مجتمع مفرغ من محتواه الاجتماعي الذي نشأ عليه ويتناسى حزمة القيم الأخلاقية التي توارثها من أسلافه. ولا اجافي الواقع اذا ما قلت ان التفكك الخلقي وراء انتشار مظاهر القتل والاغتصاب وكل عمليات الجريمة وحتى الانخراط في العصابات الاجرامية ، وهذا ما وجد في عصابات التكفير والتطرف ومنهم الدواعش. فالمجتمع العراقي من المجتمعات التي تتسم بامتلاكها لصفات حميدة ونادرة عند بعض المجتمعات والبلدان فالغيرة العراقية والشجاعة والشهامة والرجولة متأصلة في كينونة وطبيعة المواطن العراقي ، وما يسعى المجتمع الغربي اليه هو تهديم تلك القيم لنقل المجتمع العراقي من مجتمع منضبط في تصرفاته الى مجتمع منفلت كالمجتمع الذي يعيشوه من انحلال اسري واجتماعي. فدوامة الحركات والمظاهر الغريبة لم تقف عند حدٍ معين داخل مجتمعنا وهذا هو غاية وجود وغاية عمل الدول الغربية في داخل العراق. ان هذه الظواهر المنحرفة كان لها تأثير سلبي على النسيج الاجتماعي المتماسك للعائلة والمجتمع العراقي الأصيل وساهمت في تدني المؤشرات الايجابية له وسمعة المجتمع العراقي عربيا وإقليميا ودوليا ، لكن ما يلاحظ ان الشاب العراقي كان تأثير العادات السيئة علي قليلة لاسيما جيل التسعينات وماقبلهم لان طفولته لم تتلوث بل كانت ناصعة ولم تتخللها أي من الظواهر المنحرفة. فتعساً لأمة تلقفت من الثقافات كل ما هو غريب ولم تعلوا جهدا في نبذها ، واصبحت اناءاً لجمع الرذائل ، وان استمر الحال على ما هو عليه فعليكم بانتظار جيلٍ هش لا يمتلك اي من مقومات النجاح حتى ولو كان نجاحا بسيطاً ، وسيكون لدينا جيلاً لا يستطيع حتى صنع قراره بنفسه. وفي حينها ما علينا الا ان نقول "على الأمة السلام".والسلام


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مرتجى الغراوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/29



كتابة تعليق لموضوع : مشاهد في العيد ... "أطفال مقامرون"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net