الرسالة بعد حامل الرسالة القانون الإلهي

  في كل الأنظمة الكونية توجد قوانين ثابتة. كل قانون يعرف وظيفته المناطة اليه ويتم من خلال هذه القوانين انسيابية عمل النظام الكوني قال تعالى ({وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} (سورة يس 39 -40) 

وكذلك في الأرض توجد أنظمة الهية متى ما عطل العمل بها حل الظلم والاضطهاد فيها. لذلك لا يجوز الخروج عن القانون الرباني او ابدلاه بغيره من القوانين الوضعية حتى لا تتعطل الحياة وتحل الفوضى فيها.
القانون الرباني هو الاختيار الإلهي الأمثل لبناء مجتمع نموذجي متكامل لأنه لا يكون الا عن حكمة منه تعالى في هذا الاختيار وعلمه بمصالح العباد ومنافعهم ومضارهم وعلى هذا الأساس أحل أشياء وحرم أخرى هو اعلم بمضارها ومخاطرها على الانسان كما في رسالة محمد بن سنان الى الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام):
يسأله فيها عن صحة ما يدعيه بعض المسلمين من عدم وجود حكمة للحلال والحرام في الإسلام وان المقصود من ذلك هو التعبد والانقياد الى الله فقط فكتب (عليه السلام) في جوابه:
(قد ضل من قال ذلك ضلالا بعيدا .........ووجدنا المحرم من الأشياء لا حاجة للعباد اليه ووجدناه مفسدا داعيا الى الفناء والهلاك) بحار الانوار 
وكذلك اختياره تبارك وتعالى للرسل والانبياء والائمة (عليهم السلام) على هذا الأساس الغيبي الذي لا يعلمه الا هو. (اللهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ) (سورة الأَنعام 124)
وعند ما نطالع حياة أولئك المختارون نرى اغلبهم من الفقراء والضعفاء حتى ان بعض الوجهاء من اقوامهم قد عابوا عليهم ذلك {قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ} (سورة هود 91) 
وفي نفس الوقت نراهم أفضل اهل زمانهم من حيث العلم والمعرفة ومكارم الاخلاق والحلم والشجاعة والصدق والعفة والشرف ومساعدة المحتاجين والوقوف بوجه الظالمين ومنقطعين الى الله تبارك وتعالى ولم تتلوث أنفسهم بالأدران التي كانت شائعة في مجتمعاتهم واقوامهم.
فالأكثرية الباطلة عند الله تعالى قلة والأقلية الحقة عند الله تعالى أكثرية. في القانون الإلهي العزيز عند قومه المعرض عن عبادة ربه ذليل مهما على شأنه ومكانته بينهم. والمؤمن الورع الفقير الذي لا يملك شيء من الوجاهة بين مجتمعه عزيز عند الله تعالى وعندما يكون عزيز عند الله يعز عند الناس رغما على انوفهم لأن الرعاية الإلهية حاليفة المؤمن في مسعاه لله تعالى لذلك خلد الأنبياء ودحر الاشقياء. وهناك قانون عقلي عند ما يهمله البشر يخل التوازن العملي في سير الحياة سواء كان على نطاق الدين او الحكم او القبيلة او الاسرة وهو تقديم المفضول مع وجود الأفضل ليس الأكبر سنا او الأكثر عددا او الأقوى. بل الأفضل هو الذي تتوفر فيه الأفضلية على الاخرين بما يملك من مؤهلات ومقومات علمية وفكرية وخبرة في إدارة الأمور والسيطرة عليها. وكل هذه المقومات توفرت في الأنبياء والاولياء الذين اصطفاهم الله تعالى لقيادة البشرية وتبليغ الرسلات السماوية ومنها الرسالة الختامية التي حمل شعلتها النبي الأعظم محمد (صلى الله عليه واله) حيث بعث الى امة جاهلة تعيش على الغدر والفتك بالأمنين والسلب والنهب وقطع الطرق وتعبد الاوثان والاصنام ورفعها من الحضيض الى خير امة اخرجت للناس تؤمن بالقيم والمبادئ وتعمل الاحسان بعد معاناة ومشقة وتحمل صلى الله عليه واله الأذى النفسي والجسدي وهو يقول اللهم اغفر لقومي انهم لا يعلمون حتى انتصر ودخل الإسلام جميع بيوتات مكة والمدينة وأزلية الاصنام من بلاد الجزيرة العربية واسلم من كان بالأمس يحمل راية الكفر وشاهر سيفه على الدين الجديد وسلمت الناس انفسها واموالها للنبي صلى الله عليه واله . 
واهتم النبي (صلى الله عليه واله) بتربية المجتمع وتوعية الامة من خلال السيرة العملية الأخلاقية التي كان يعيشها مع نفسه ومع مجتمعه لان حياته (صلى الله عليه واله) كلها دروس تربوية واخلاقية تربى المسلمون عليها خصوصا أولئك الذين كانوا ملازمين لمجلسه حتى وصل البعض منهم الى اعلى مستويات الايمان والزهد وعاش المسلمون الحياة الطيبة المبنية على الحب والتآخي والتعاون والايمان والذوبان في الإسلام وعند ما حان وقت الرحيل لم يترك الامة من دون قائد وراع يحمل راية الإسلام لينطلق بها الى الناس كافة لهدايتهم الى عبادة الله تعالى وتوحيده والقضاء على الكفر والظلم والجور في كل أصقاع المعمورة وهنا أيضا دخلة الإرادة الإلهية لاختيار من هو كنفس النبي في القيام بهذا الامر الالهي العظيم .
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) والخلافة 
حجة الوداع 
في السنة العاشرة للهجرة حجة رسول الله (صلى الله عليه واله) وخاطبة المسلمين أكثر من مرة مبينا لهم احكام الإسلام ملوح لهم بانتهاء اجله ومن ضمن ما قال (ان جبرائيل كان يعرض القران في كل عام مرة وفي هذه السنة عرضه على مرتين واني يوشك ان ادعى فأجيب) وانتهى موسم الحج وعند ما خرج الحجيج من مكة ووصلوا الى مكان غدير خم فأمر النبي (صلى الله عليه واله) ان ينادوا الناس فيتجمعوا في هذا المكان فأستغرب المسلمون من ذلك لان هذا المكان لم يكن يوما مكان للوقوف او الاستراحة فلا بد ان يكون امر عظيم قد حدث وبالفعل حدث اعظم امر في التاريخ الإسلامي وهو بيان الخليفة الشرعي لمرحلة ما بعد النبي (صلى الله عليه واله) حيث نزل قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) (سورة المائدة 67)
وصلى بهم صلاة الظهر ثم قام فيهم ومن ضمن ما قال:
اخذ بيد علي بن ابي طالب (عليه السلام) فرفعها حتى رؤي بياض ابطيهما وعرفه القوم اجمعون من كنت مولاه فعلي مولاه ثلاث مرات وقال الا فليبلغ الشاهد الغائب وبعدها مباشرة نزل قوله تعالى {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} (سورة المائدة 3) فقال رسول الله (صلى الله عليه واله) (الله أكبر على اكمال الدين واتمام النعمة ورضى الرب برسالتي والولاية لعلي من بعدي) محاضرات في الالهيات ص367 
الغدير والصحابة
حديث الغدير رواه (110) من الصحابة ومن التابعين (84) تابعي واقل ما يقال عن الذين خرجوا مع رسول الله (صلى الله عليه واله) تسعون الفا وفرح الجماهير بهذا التنصيب الإلهي المبارك وتقدموا يهنئون الامام ويبايعوه على أمرت المؤمنين وفي مقدمة الذين بايعوه الشيخان أبو بكر وعمر قالا له (بخ بخ لك يا ابن ابي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة) محاضرات في الالهيات ص368
ومن بين هذه الجموع الغفيرة لم يسجل لنا التأريخ حالة اعتراض واحدة على هذا التنصيب الا اعتراض الحارث بن النعمان الفهري وهي موضع اخر وليس في غدير خم.
التنصيب امر اللهي 
ونعود على ذي بدء لنقول ان تنصيب امير المؤمنين هو امر اللهي فرض على المسلمين الايمان به والتسليم له كما امنوا بالنبوة واسلموا لها ومن يتخلف عنها فهو عاصا لله تعالى ولأوامره ومن الأدلة الروائية على ذلك هو:
في بداية الدعوة الإسلامية دعا النبي (صلى الله عليه واله) بني عامر الى الإسلام وقد جاءوا في موسم الحج الى مكة قال رئيسهم للنبي ارايت ان نحن بايعناك على امرك ثم اظهرك الله على من خالفك ايكون لنا الامر من بعد؟ فأجابه (صلى الله عليه واله) (الامر الى الله يضعه حيث يشاء) السيرة النبوية لابن هشام ج2 
والرواية الثانية التي يذكرها المؤرخون هي بعد ان انتشر خبر تنصيب الامام وبيعة الغدير بلغ ذلك الحارث بن النعمان الفهري فأتى الى النبي وهو في المسجد وقال يا محمد أنك أمرتنا ان نشهد ان لا إله الله وأنك رسول الله فقبلنا منك ذلك وامرتنا ان نصلي خمس صلوات في اليوم والليلة ونصوم شهر رمضان ونحج البيت ونزكي اموالنا فقبلنا منك ذلك ثم لم ترضى بذلك حتى رفعت ابن عمك وفضلته على الناس وقلت من كنت مولاه فهذا على مولاه فهذا منك او من الله؟ 
تقول الرواية فقال رسول الله وقد احمرت عيناه والله الذي لا إله الا هو انه من الله وليس مني وكرر ذلك ثلاثا. فقام ذلك الخبيث المعترض وهو يقول اللهم ان كان ما يقول محمد حقا فأرسل علينا حجارة من السماء او ائتنا بعذاب ما ان وصل ناقته حتى رماه الله بحجر فوقع على هامته وخرج من دبره فمات من ساعته فانزل الله تعالى قوله {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ (1) لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ} (سورة المعارج 1 -2) سيرة الائمة الاثني عشر المجلد الأول ص250
أقول هذا الفهري اللعين من الذين أسلموا بألسنتهم ولم يدخل الايمان الى قلوبهم والا كيف يعترض على الصادق الأمين سيد الاولين والاخرين ويشكك بكلامه ويخاطبه بنفس اللهجة التي كان كفار قريش يخاطبون بها النبي (صلى الله عليه واله) ولو تنزلنا وقلنا الرسول هو الذي اخلف الأمير بعده لوجب اتباعه لأنه لا ينطق عن الهوى. ثم اليس على (عليه السلام) هو المدافع الأول عن الإسلام اليس هو من جندل ابطال المشركين الم يذكر النبي (صلى الله عليه واله) له من الفضائل ما يكفي ليكون خليفة.
وبعد استشهاد الرسول الأعظم انقلب المتآمرون على الخلافة الإسلامية الإلهية ليتربعوا على مكان الرسول باسم الإسلام وباسم نبي الإسلام ومنذ ذلك الحين صار هناك خطان خط انتهجه الظلمة واللصوص والذي غير التعاليم والثقافة الإسلامية ومنها تقديم المفضول مع وجود الأفضل حتى وصل لمنصب الخلافة السارق والظالم والخمار والذي جلب للمسلمين الخزي والعار من خلال الاعمال الشنيعة التي صدرها هذا الخط المعادي لرسالة الإسلام الى العالم باسم الإسلام وبسببه صارت الأمة الإسلامية والمسلمون امة ضعيفة وذليلة امام العالم. وبسببه صار المسلم يخجل من ذكر دينه امام الناس.
والخط الثاني هو الامتداد الطبيعي لوصايا وتعاليم النبي الأعظم (صلى الله عليه واله) خط على والائمة الاطهار (عليهم السلام) فعلى كافة المسلمين ان يقرؤوا التاريخ قراءة واعية بعيدة عن التعصب والانانية ويجردوا شخصياته من القداسة حتى نظهر المغتصب والمزور لأوامر النبي الكريم ونحاكمه بكل اذى لحق بالمسلمين منذ استشهاد الرسول الكريم والى اليوم. حان الوقت لمحاسبة الظالمين والاعتراف ببراءة الإسلام المحمدي من هذه الأفعال الذميمة وانصاف امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) والاعتراف بالأفضلية له على الاخرين. وكذلك علينا الدفاع عن النبي ورسالة السماوية ومن أوضح مصاديق الدفاع عن رسول الله (صلى الله عليه واله) هو التركيز على واقعة الغدير وعرضها على العالم حتى يعرفوا ان النبي (صلى الله عليه واله) اختار للناس من بعده قيادة مؤهلة لإكمال المشروع الإسلامي بأمر الله تعالى وبتسديد منه سبحانه وكشف زيف وخداع الانقلابين الذين استولوا على الخلافة وتسلطوا على رقاب الناس باسم الإسلام وارجاع ما يحصل اليوم من مخازي باسم الإسلام إليهم لا الى الرسول والرسالة الإسلامية. 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/29



كتابة تعليق لموضوع : الرسالة بعد حامل الرسالة القانون الإلهي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الحمّار
صفحة الكاتب :
  محمد الحمّار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الدعوة الصامتة: سبيل إلى الله  : السيد يوسف البيومي

 ارجو الانتباه لما يحدث ...تفكيك السيادة القومية  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 تعمد مدير عام صحة الديوانية وكالة تضليل القضاء  : جمع من منتسبي صحة الديوانية

 من أين لك هذا وأبواب الحلال مفتوحة؟!  : واثق الجابري

 المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا: الجاهلُ الذي يعتقد نفسه عالماً لا يُمكن أن يتعلّم، وهذا من أصعب أنواع الجهل لأنّه جهلٌ مركّب...  : موقع الكفيل

 مقتل 12 إرهابيا مسلحا واعطاب احادية في التاجي

 هل حذّرت المرجعية الدينية العليا الأمّة من داعـش ؟ حلقة رقم ـ 14- .  : نجاح بيعي

 إصْرخْ  : فاضل العباس

 تقرير كامل عن عمليات " لبيك يا رسول الله " تابعونا لحظة بلحظة 17 / 3 /2015

 ممثل المرجعية العليا يتفقد مشروع لمحطة كهربائية شرق كربلاء ومشاريع اخرى برفقة محافظ المدينة (مصور)  : صفاء السعدي

 اللواء 29 بالحشد يقصف تجمعات لداعش قرب تل صفوك الحدودي

 هل السيسي من اثار  فتنة الخليج؟  : عباس الكتبي

 كلية الامام الكاظم (ع) في واسط تقيم مهرجانها الثقافي السنوي الثاني  : احمد البديري

  «الشيخ السلمان»: تصريح وزير العدل البحريني متناقض مع ممارسات السلطة  : مرصد البحرين لحقوق الانسان

 الى معالي الامين العام لمجلس الوزراء علي محسن العلاق المحترم  : وليد فاضل العبيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net