صفحة الكاتب : الشيخ احمد الطائي

كلمة بمناسبة عيد الغدير الاغر
الشيخ احمد الطائي

كلمة القيت بمناسبة عيد الغدير الاغر

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم، رَبَّ اشرح لي صدري ويَسَرْ لي أمري وأحْلُلْ عقدةً من لساني يفقهو قولي صدق الله العلي العظيم و الحمدُ الله رب العالمين و الصلاة و السلام على خير خلقِ الله أجمعين، المبعوث رحمةً للعالمين، المحمود الأحمد، المصطفى الأمجد، حبيب الهِ العالمين أبي القاسم محمد، و على أهل بيته الطيبين الطاهرين المعصومين المظلومين اجمعين.

 والسلام عليكم ايها الحفل الكريم و رحمة الله وبركاته

 و بعد..

نبارك للإمام المنتظر المهدي الحجة بن الحسن، روحي و أرواح العالمين لتراب مقدمهِ الفداء و الأمة الأسلامية جمعاء و نباركُ لكم أيها السادة الحضور، هذه المناسبة الجليلةَ و الحدث الأعظم في تاريخ البشريةِ، ألا وهي مناسبةُ يوم الغدير الأغر الذي نُصَّبَ فيه أميرُ المؤمنين (ع) وَليّاً و خَليفةً و اماماً للمؤمنينَ .الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية سيد الوصيين و يعسوب الدين و أمير المؤمنين و قائد الغر المحجلين ، نجدد عهدنا وولائنا لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلى الله عليهما و آلهما و سلم ونبايعه على الولاية في عيد الغدير ..
ونرفع أسمى آيات التهنئة والتبريك لصاحب العصر والزمان ، أرواحنا لتراب نعليه الفداء، وللمسلمين جميعاً، بذكرى حلول عيد الله الأكبر ، عيد البيعة والولاء ، عيد الغدير الأغر ، سائلين المولى عز وجل أن يرزقنا زيارة أمير المؤمنين في الدنيا و شفاعته يوم الورود و أن يحشرنا في زمرة شيعته و أسعد الله أيامكم وكل عام وأنتم بخير ..

"اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا "
في الثامن عشر من شهر ذي الحجة يستقبل جميع الموالون  هذه المناسبة العظيمة والتي من خلالها يجددون فيها بيعتهم لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام الذي أصبح مولى كل مؤمن ومؤمنة منذ تلك اللحظة التي  أمسك فيها الرسول الأكرم عليه الصلاة والسلام ذراع علي بن أبي طالب عليه السلام  ونصّبه في ذلك اليوم الأغرّ مولى للمسلمين .
في منطقة يُقال لها غدير (خمّ) من الجحفة التي هي مفترق الطرق للمدنيين والمصريين والعراقيين، وكان تحديداً في يوم الخميس الثامن عشر من ذي الحجة، حيث نزل عليه جبرائيل عليه السلام موحيا عن الله تعالى بقوله تعالى عز وجلّ :"يا أيها الرسول بلّغ ما اُنزل إليك من ربّك...."
وأمره أن يقيم علياً عليه السلام وولياً للمسلمين، ويبلّغهم ما نزل في حقه من ولاية المؤمنين و وجوب طاعته.
فلقد خلق الله أمير المؤمنين عليه السلام في نفس الوقت الذي خلق فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم... فهما مخلوقان معاً في عالم النور ومن نور واحد ؛ وشاء الله سبحانه أن يكون محمد نبياً وأن يكون علي خليفةً له منذ أن خلقهما فالخلافة ثابتة لعلي في نفس الوقت الذي ثبتت النبوة فيه للنبي...
وهذا ما أخبر به الصادق الأمين نفسه حين قال :
« كنت أنا وعلي نوراً بين يدي الله عز وجل ، يسبح الله ذلك النور ويقدسه ، قبل أن يخلق آدم بألف عام ، فلما خلق الله آدم ركب ذلك النور في صلبه ، فلم يزل في شيء واحد حتى افترقنا في صلب عبد المطلب ، ففيَّ النبوة وفي علي الخلافة ».
الكتابة عن الأئمة  تبيض الوجوه وتجلب الأرزاق وتنير القلوب وتحبب الإنسان للناس قال تعالى ﴿قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى﴾.  ونحن لا نملك شيئاً نقدمه الى أهل البيت غير ذكر فضائلهم وكلامهم الذي هو نور وأمرهم رشد ... والإمام الصادق عليه السلام يقول: "لو عرف الناس محاسن كلامنا لأتبعونا".
فالكتابة بموضوع كـ " عيد الغدير " ضروري لتعريف الناس بما أمر الرسول  في غدير خم الذي أصبح أفضل الأعياد عند المسلمين
حديث الغدير :
لقد قال بعد أن نودي بالصلاة وصلى بالناس صلاة الظهر :
« أيها الناس ، قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي إلا نصف عمر الذي قبله ، وإني أوشك أن أدعى فأجيب ، وإني مسئول وأنتم مسئولون.؛؛ فماذا أنتم قائلون ؟
قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت. فجزاك الله خيراً.
قال : ألستم تشهدون أن لا اله إلا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وأن جنته حق ، وناره حق ، وأن الموت حق ، وأن الساعة آتيه لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور ؟
قالوا : نشهد بذلك.
قال : اللهم اشهد.
ثم قال : أيها الناس ألا تسمعون ؟
قالوا : نعم.
قال : فإني فرط على الحوض ، وأنتم واردون عليَّ الحوض ، وإن عرضه ما بين صنعاء وبصري ، فيه أقداح عدد النجوم من فضة ، فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين.
قيل : وما الثقلان يا رسول الله ؟
قال : الثقل الأكبر كتاب الله ، طرف بيد الله عز وجل وطرف بأيديكم ، فتمسكوا به لا تضلوا ، والآخر الأصغر عترتي ، وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض ؛ فسألت ذلك لهما ربي ، فلا تقدموهما فتهلكوا ، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا.
ثم أخذ بيد علي فرفعها وعرفه القوم أجمعون. فقال :
أيها الناس ، من أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم ؟
قالوا : الله ورسوله أعلم.
قال : "إن الله مولاي ، وأنا مولى المؤمنين ، وأنا أولى بهم من أنفسهم؛ فمن كنت مولاه فعلي مولاه"
قالها ثلاث مرات.
اللهم والِ من والاه ، وعادِ من عاداه ، وأحب من أحبه ، وأبغض من أبغضه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله؛ وأدر الحق معه حيث دار.ألا فليبلغ الشاهد الغائب »
ثم لم يتفرقوا حتى نزل الأمين جبرائيل بقوله تعالى: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا "
فقال رسول الله  : " الله أكبر على إكمال الدين، وإتمام النعمة، ورضا الربّ برسالتي، والولاية لعلي من بعدي"
و لأن لكل شيء كماله و تمامه كذلك الدين الإسلامي لا بد أن يكتمل و يُتمم ، فكان يوم غدير خُم _ يوم الولاية والإمامة _ هو يوم كمال هذا الدين وتمامه ، و ولاية أمير المؤمنين هي مكمل الدين ، و لن يكون ديننا كاملاً تاماً إلا بالأخذ بولايته و السير على نهج الأئمة من بعده _ عليهم جميعاً صلوات الله و سلامه _ و من لم يأخذ بولايتهم فدينه ناقص غير مكتمل .
فقد هنأه جميع شاهدين تلك البيعة بما فيهم وفي مقدمتهم ـ أبو بكر وعمر ، كل يقول : بخ بخ لك يا ابن يابن أبي طالب ، أصبحت وأمسيت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة
وأنشد حسان بن ثابت بعد إذن الرسول الأكرم عليه الصلاة والسلام :
يناديهم يوم الغدير نبيّهم      بخمّ، وأسمع بالرسول مناديا
فقال فمن مولاكم ونبيّكم       فقالوا، ولم يبدوا هناك التعاميا
إلهك مولانا وأنت نبيّنا      ولم تلق منّا في الولاية عاصيا
فقال له قم يا عليّ فإنني       رضيتك من بعدي إماماً وهاديا
فمن كنت مولاه فهذا وليّه        فكونوا له أتباع صدق مواليا
هناك دعا اللهم وال وليّه       وكن للذي عادى علياً معاديا
هي كلمةُ حق جلجلت سماء خُم .. هي مكرمة عُليا نُطقت في الكتاب الكريم .. عهدٌ إلهي نزّله العلي العظيم ...تلك ومضات نورانية سطعت في هذا اليوم المشهود يوم إكمال الدين بتنصيب الإمام علي ... في هذا اليوم انجلى نور علي الوهاج ليضيء قلوب عميت عن فضائله كما ينجلي نور الحق في بهيم الليل الأسود حيث توّج ( ع ) بتاج الخلافة التي ازدانت شرفاً لمنزلته و زادت شأناً لميزته ، و عظمت قدراً لفضائله .
ترتجف كلماتي.. في وصفك يا أمير المؤمنين!.. ويصمت قلمي في التعبير عن فضائلك، ويعجز لساني عن مدحك!.. فيحتار قلبي في إهدائك كلمة بمناسبة ذكرى ولادتك!!
سيدي يا أبا الحسن عجزت النساء أن يلدن مثلك، فلن يلدن لك مثيل..
هذا العام وفي كل عام لنا عهد جديد .. ونأتي هنا لكي نبايع .. ومن نبايع؟!!  و ذاك خاصف النعل .. قالع باب خيبر
هو حيدر .. أخوتي .. أحبتي  هذا علي الذي أمسك به الرسول عند ذاك الجبل  وأشعة الشمس فوق الرؤوس قائلا
(من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والِ من والاه وعادي من  عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله..)
ومَدَدْتُ كفِّي نحو حَوضِكَ أنتَ لي            -لِجلاءِ هَمِّي- (شافِعٌ ومُشَفَّعُ)
يا ساقياً قتَّالَهُ اللبَنَ، اسقِني                 لا لن أخيبَ وحَوضُ جُودِكَ مُترَعُ
سأظَلُّ أهتِفُ يا "عليٌ" كُلَّما                جَثتِ الخُطوبُ على دُروبيَ تَقبَعُ
وأظَلُّ بينَ عِداكَ أشْنَأُ بغيَهم                 وأَصُفُّ مَدْحَكَ لُؤْلُؤاً يتَرَصَّعُ
أكَل التُرابُ الشانِئِينَ وحِقدَهم              و "أبو تُرابٍ" مجدُهُ يتَرعرعُ   (1)
ها نحن نجدد لك البيعة يااميرالمؤمنين ..
و من هنا نجدد العهد والولاء لك يا أمير المؤمنين بذكر مناقبك و أحاديث الرسول في حقك ..
قال رسول الله صل الله عليه وآله وسلم : يا علي لايحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق " صدق رسولنا الأعظم " فلم أجد احد مؤمن إلا وفي قلبه حب الوصي ولم أجد منافق إلا ويبغض علي عليه السلام
اللهم آمتنا على حب الوصي وحب آل بيت الوصي
همت في حب علي      حتى ما عدت بصير
وبحبي لن أبدل        حتى لو صفوا الزفير
حيدر أنت إمامي      أنت لي نعم الوزير
عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ، عن آبائه، عن جدّه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، قال: قال: رسول الله: إنَّ الله تعالى جعل لأخي علي فضائل لا تحصى كثرة، فمَن ذكر فضيلة من فضائله مقرَّاً بها غفر الله له ما تقدّم من ذنبه، و مَن كتب فضيلة من فضائله لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لتلك الكتابة رسم، و من استمع إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالاستماع، و من نظر إلى كتاب من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالنظر.
ثمَّ قال: النظر إلى عليٍّ عبادة، وذِكْرُهُ عبادة و لا يقبل الله إيمان عبد إلاّ بولايتهِ و البراءة من أعدائهِ.
يوم عظيم هو يوم تنصيبك أميرا للمؤمنين .. فسلام الله عليك أيها الوصي البر التقي.. السلام عليك أيها النبأ العظيم.. السلام عليك يا وصي رب العالمين... السلام عليك يا أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين.. طبت حياً وميتا..السلام عليك وعلى الملائكة الحافين بقبرك الشريف.
نسال المولى تبارك وتعالى ان يجعل لكم ولنا مقام صدق مع أمير المؤمنين، وأن يوفقكم لما فيه صلاح أنفسكم ورضا الباري عز وجل، ويسقيكم ماء الكوثر بيديه الكريمتين المقدستين يوم الظمأ الأعظم. جعلنا الله وإياكم من المتمسكين بولايته... حتى نوفي بقليلاً مما آثره في حياته.. ورزقنا الله وإياكم في الدنيا زيارته وفي الآخرة شفاعته.. وكل عام وانتم بخير.

  

الشيخ احمد الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/30



كتابة تعليق لموضوع : كلمة بمناسبة عيد الغدير الاغر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو زهراء العبادي ، في 2015/10/01 .

الشيخ الفاضل ٱحمد الطائي
السلام عليكم
نبارك لكم عيد الله ٱلأكبر .عيد تنصيب ٱمير المؤمنين علي بن ٱبي طالب .ع. وصي لرسول الله .ص في ٱمته .وهذا ٱثار حفيظة البعض وحسدهم ومنه ٱبتدٱت حركة العداء لشخص ٱمير المؤمنين .والعمل على ٱضعاف موقعه في ٱلأمة .متبعين شتى الوسائل لتلك الغاية الخبيثة والتي وصلت ذروتها في مواقف كثيرة .لم يكن العداء لشخص ٱمير المؤمنين مرتبط بذلك ٱلأمر حسب بل له جذور قديمة ممتدة الى ٱيام الدعوة السرية للٱسلام وتفاني الفتى علي بن ٱبي طالب في حماية الرسول .ص .وتوج ذلك العمل بالمبيت في فراشه ليفتديه بروحه .ويضلل به كفار قريش الذين رسموا خطة محكمة لقتل الرسول .ص. ويقتلوا بها دعوته .حتى ردد ٱبا سفيان بن حرب،،، علي ينام في فراشه .هذا الفتى يفتديه بروحه ..وكان الرسول .ص. قد شرع بدعوة ثانية داخلية في داخل بيت المسلمين ٱنفسهم للٱشارة والتمهيد لخلافة علي .ع. من بعده .في كثير من المواقف التي وجدها مناسبة لذلك .ومنها قوله للقوم الذين كانوا مجتمعين عنده فسحوا الطريق لعلي .ع. ويجلسه بجنبه ويثني عليه كثيرا .لعلمه وٱخلاصه وتفانيه في سبيل دينه .كانت هناك جذور للجاهلية ٱلأولى تنمو وسط المجتمع ٱلآسلامي ٱبطالها رؤوس بعض القوم وزعاماتها التي ما ٱنطفٱ حب الزعامة والكرسي من نفوسها .تنتظر هي الاخرى الفرصة للٱنقلاب ..علم الرسول .ص. مافي ظمائر بعض القوى المٱثرة في المجتمع ٱلأسلامي وما حاك بصدورهم من غل ضد شخص ٱمير المؤمنين بل ضد الرسول .ص. نفسه وٱلأسلام .ولأٱن القرٱن نزل جمله واحدة على صدر رسوله الكريم .ص. وكان ينشر الايات حسب ظرفها ومصاديق لزوم تبليغها للٱمة لاتحرك به لسانك فتعجل به ..وفي واقعة غدير خم خشي الرسول .ص. وقد حان وقت التبليغ للٱمة لعلم النبي الاكرم .ص. بدنوا ٱجله من ردة فعل هولاء وتٱثيرهم على المجتمع والخشية من تفرق ٱلأمة .فطمٱنه الخالق ٱن الله معه وسيعصمه من الناس .فٱخذ بيد المولى حتى بان بياض ٱبطيهما صلوات الله عليهم .يصدح في الناس من كنت مولاه فعلي مولاه .فكان ٱول المهنئين له عمر بن الخطاب .بخ .بخ ياعلي ٱصبحت مولاي ومولى كل مسلم ....لقد تم خيانة التٱريخ لاحقا لوجود ٱنظمة بنو ٱمية والعباس في سدة الحكم فعملت على تزيفه وطمس ٱثار تلك الحادثة من خلال ٱنكار وقوعها .بل ٱتلاف كثير من ٱحاديث الصحابة عنها .وذهاب القوم عن رسول الله .ص. وهي يحتظر وعدم ٱشارة الرسول .ص. لهم بمشورة ٱو وصية كما هو المعمول به وهو الرسول الامين على ٱمته بل يترك ٱلأمة دون توجيهها فذلك التجني الاكبر من الانقلابين ٱهل الجاهلية الاولى .ورد في القران الكريم .قوله تعالى وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وٱتممناها بعشر ليال فتم ميقات ربك ٱربعون ليلة .ووصى موسى ٱخيه هارون ٱن ٱخلفني في قومي ولاتتبع سبيل المفسدين .وهذه هي سنن الانبياء .ع . في دعوتهم فموسى .ع. ذهب الى ميقات ربه ٱربعون ليله ووصى ءخيه هارون ٱن يخلفه في قومه .والرسول .ص. يرحل عن هذه الدنيا ولايوصي المسلمين بشيء .وفي عصرنا الحديث ٱمثلة كثيرة. عن ٱثر الوصية فمثلا حكام المملكة السعودية عندما يهلك منهم ملك فهو يوصي بملك بعده وولي عهد كي يحفظ الامة والنظام كما يشيد الكثير بحنكة ملوك السعودية وتلك الوصية هي التي حفظت الملكة من الخطوب والتصدعات كما يزعمون .ولابد القول من فمك ٱدينك .فهل ملوك السعودية ٱحكم من الرسول .ص. فيترك ٱمته دون ٱن يرشدهم ويوصي لهم بشيء في ٱعباء الحكم ويتركهم لحالهم يجتهدون من ٱنفسهم ؟
لاينفع الحديث مع من ٱعمى بصيرته وسرح في هواه لاعبا .اللهم ثبتنا وٱياكم على منهج الولاية ومتباركين عيد الله الاكبر




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن البصام
صفحة الكاتب :
  حسن البصام


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 امريكا تضحك علينا  : باقر شاكر

 عبطان يبارك لشبابنا ورياضيينا حلول عيد الاضحى المبارك  : وزارة الشباب والرياضة

 ميريدور عندما يتحدث للغربيين عن قنبلة ايران النووية  : حميد الشاكر

  مقترح : استيراد وزير للكهرباء  : صلاح السامرائي

 تاملات في القران الكريم ح209 سورة مريم الشريفة  : حيدر الحد راوي

 العدد ( 157 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 الجبوري يدعو الحكومة لاتخاذ ما يلزم للحفاظ على وحدة العراق

 حتى السيارات تُسحب في البحرين لإسباب طائفية  : عزيز الحافظ

 ظافر العاني حمالة الحطب !....  : رحيم الخالدي

 مديرية شرطة محافظة صلاح والمنشآت تعقد مؤتمرا لمناقشة الوضع الامني بالمحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 وزير العمل يبحث مع البنك الدولي مراحل تنفيذ برنامج الحماية الاجتماعية والاستعدادات الجارية لتنفيذ البرنامج التجريبي للتحويلات النقدية المشروطة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الهلال والنجمة في الثقافة العربية  : حيدر حسين سويري

 العلوجي ..... كما عرفته  : عدي المختار

 الأزهر: تصريحات القرضاوي فارغة وجوفاء ولا تثير إلا البلبلة

 هيئة المسائلة والعدالة و أزدواجية المعايير  : احمد محمد العبادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net