صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

كما تدين تدان إياك والظلم
سيد صباح بهباني
المقدمة|  "من خاف القصاص كف عن ظلم الناس " إن الظالم  مهما طالت أيامه في الدنيا ، فهي زائلة فانية ، والآخرة باقية دائمة.
وجاء في هذا المعنى : كثير من الآيات والروايات تحذر الظالمين ، وتصبر المظلومين ، وأنه كل شيء في عين الله وهو المحاسب والمثيب والمعاقب .
طبعا والظلم أنواع كثيرة : وهو كل غصب لحق من الحقوق ، سواء لحق الله وهو التمتع بنعمه وعدم شكره ولا الإيمان به وعدم إقامة عبوديته ، أو ظلم الإنسان نفسه وعدم إعطاء حقوق روحه مما تحتاج من الآداب والأخلاق والعبودية لله والتمتع بمناجاته ودعاءه بل هناك حقوق للبدن كثيرة .
...ونعم ما قال الشاعر : 
نفسك لا تظلمها ولا تظلم الناس 
واليا نطقت الناس لاتبتليها
مثل مافيك احساس للعالم احساس
والناس مثلك مثل مافيك فيها
اليا اشتريت اشتر ذهب واشتر الماس
والحاجة اللي ماش لاتشتريها
لايضيع عمرك وانت تجمع لك انحاس
حوادث الايام لاتزدريها .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 ( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا ) الإسراء /70 .
( واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفَّى كلّ نفس ما كسبت وهم لا يظلمون) البقرة / 281.. 
( فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ ) سورة ياسين / 54 ـ 55 .
(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) المائدة /38. 
(وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ) الطلاق/1
(قل نار جهنم أشدّ حرّاً لو كانوا يفقهون) التوبة / 81. 
قال: الرجز
لا تشم الناس كما لا تشتم
وقال أبو النجم: الرجز
قلت لشيبان ادن من لقائه ... كما تغذي القوم من شوائه
حقوق العباد : وما أدراك ما حقوق العباد ، وسلبها يكون سواء بقتل أو فساد وجور وطغيان على الآخرين ، أو غيبة أو نميمة أو كتم شهادة أو غيرها مما يلحق الضرر بالآخرين ـ أو سلب حريتهم وراحتهم وأمنهم أو أمانهم ، أو الانتقاص منهم والسخرية بهم وغيرها الكثير..
يدعو زينب أو غيرهم " توبوا إلى الله من هذا العمل فإن عملكم هذا هو أعظم الظلم وأشد الضلال وقد قال تعالى " ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة " واعلموا أنكم لا عذر لكم بعد أن بلغكم القرآن والسنة وأن من استمر منكم على هذا الشرك ولم يتب فله اللعنة يوم القيامة وله سوء الدار " جهنم " كما قال تعالى " يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار " 
أحذر الشرك الأصغر "كالحلف بغير الله كمن يحلف بالأمانة أو بالنبي أو نحو ذلك "
اترك ظلم نفسك وظلم العباد " فإن أبيت فاعلم أيها الظالم أنك في الظلمات يوم القيامة وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن الظلم ظلمات يوم القيامة " صح فهل ترضى لنفسك إن تكون في الظلمات " تب إلى الله من ظلم نفسك وظلم العباد وحاسب نفسك واهتم بنجاتك في أخرتك " 
لا تظلم ولدك أو أسرتك في نفقة أو غيرها بل أعطهم حقوقهم واتق الله فيهم وقد قال صلى الله عليه وسلم " كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت" وقال صلى الله عليه وسلم " كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته " " حاسب نفسك مع أهلك في نفقتهم وغيرها " 
لا تظلم الزوجة " انتبه انفسك " وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم " من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل " حاسب نفسك حتى لا تأتي يوم القيامة مائل الشق عقوبة لك " 
لا تظلم الناس بأخذ حقوقهم أو لإساءة إليهم أو سبهم أو اغتيابهم أو احتقارهم أو استعمال قدرتك عليهم ولا تظلم الدعاة ولا الصالحين أو القائمين على أعمال الخير كالقائمين على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واعلم أن الله بالمرصاد " للظلمة " " إن ربك لبالمرصاد " وإن جهنم بالمرصاد " إن جهنم كانت مرصادا " فاحم نفسك من الظلم لتحميها من النار .
أن الظلم هو عمل ضار في حياة الإنسان وحتى من جانبا ممنوع أن نضر بالحيوان والنبات وعليه  ذكر الرسول محمد صلى عليه وآله وسلم والخلفاء الراشدين والأئمة من أهل البيت والصحابة الكثير من الأحاديث في هذا الصدد و طبعاً مقدمتها هي عدم ظلم الإنسان لأخيه الإنسان ومهما كانت ديانته لأن الدين هو ارتباط شخصي بين البشر وبين الله ربنا سبحانه وتعالى المهم يكون موحد لله وما علينا بالديانة بقدر ما يهمنا الإنسان وعدم الإساءة له لأن الإنسان مكرم  لقوله تعالى :( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا)الإسراء /70 . خير ما يبين ما ذكرنا هو ما 
قال الإمام الباقر عليه السلام :
الظلم‏ ثلاثة : ظلم يغفره الله ، و ظلم لا يغفره الله ، و ظلم لا يدعه الله .
فأما الظلم : الذي لا يغفره ، فالشرك
و أما الظلم : الذي يغفره فظلم الرجل نفسه فيما بينه و بين الله
و أما الظلم : الذي لا يدعه ، فالمداينة بين العباد
فإذن يا طيب : الظالم لغيره مؤاخذ بقدرة الله ، ويؤيده
دعوة : الإمام المقسط
و دعوة : المظلوم ، يقول الله عز و جل لأنتقمن لك و لو بعد حين
و دعوة : الولد الصالح لوالديه
دعوة : الوالد الصالح لولده
و دعوة : المؤمن لأخيه بظهر الغيب ، فيقول : و لك مثله
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم :
إياكم و دعوة المظلوم : فإنها ترفع فوق السحاب ، حتى ينظر الله عز و جل إليها .
فيقول : ارفعوها حتى أستجيب له و إياكم
و دعوة الوالد : فإنها أحد من السيف
الكافي ج2 ص509 ح 2ح3ح .
و قال أمير المؤمنين علي  كرم الله وجهه وعليه سلام الله :
من خاف القصاص كف عن ظلم الناس
وقال الإمام الصادق عليه السلام :
من أصبح : لا ينوي ظلم أحد ، غفر الله له ما أذنب ذلك اليوم
ما لم : يسفك دما ، أو يأكل مال يتيم حراما
و قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
من أصبح : لا يهم بظلم أحد ، غفر الله ما اجترم .
وقال الإمام الصادق عليه السلام :
من ظلم مظلمة : أخذ بها في نفسه ، أو في ماله ، أو في ولده
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم :
اتقوا الظلم : فإنه ظلمات يوم القيامة .
(وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ) الطلاق 
قال تعالى{قل نار جهنم أشدّ حرّاً لو كانوا يفقهون) التوبة  
قال صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم: ((الظلم ظلمات يوم القيامة)) رواه مسلم
يوم المظلوم على الظالم
أشد من يوم الظالم على المظلوم
ونعم ما قيل في هذا الصدد :
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
تنام عينك والمظلـوم منتبه * يدعو عليك وعين الله لم تنم .
عن أحد الصحابة قال : جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقال يا رسول الله: جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سل عما بدا لك، قال: ((أريد أن أكون أعلم الناس؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: اتق الله تكن أعلم الناس. قال: أريد أن أكون أغنى الناس؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: كن قانعاً تكن أغنى الناس. قال: أحب أن أكون أخص الناس إلى الله؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: أكثر ذكر الله تكن أخص الناس إلى الله. قال: أحب أن يكمل إيماني؟ قال صلى الله عليه  وآله وسلم: حسن خلقك يكمل إيمانك. قال: أحب أن أكون من المحسنين؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: اعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال: أحب أن أكون من المطيعين؟ قال صلى الله عليه وآله  وسلم: أدّ فرائض الله تكن من المطيعين. قال: أحب أن ألقى الله نقياً من الذنوب؟ قال صلى الله عليه وآله  وسلم: اغتسل من الجنابة متطهراً تلقى الله نقياً من الذنوب. قال: أحب أن أحشر يوم القيامة في النور؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: لا تظلم نفسك ولا تظلم الناس تحشر يوم القيامة في النور. قال: أحب أن يرحمني ربي يوم القيامة، قال صلى الله عليه وآله وسلم: ارحم نفسك وارحم خلق الله، يرحمك ربك يوم القيامة. قال: أحب أن تقل ذنوبي؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: أكثر من الاستغفار تقل ذنوبك. قال: أحب أن أكون أكرم الناس؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: لا تشك في أمرك شيئاً تكن من أكرم الناس .
واليوم نرى أن الظلم في البر والبحر والجو وأن كل الجرائم التي يقوم بها هؤلاء المتلبسين برداء الإسلام ويقتلون الأنفس التي حرم الله قتلها ويبعثون في الأرض فساد ويحرقون النسل والحرث والحيوان بمفخات وكواتم يقتلون البشر بدون قلب ولا رحمة طفل وطفلة تذهب لرياض الأطفال بنت وصبيا يذهبون للمدرسة الشباب والشابات في طريقهم للمدرسة أو الثانوية أو الجامعة أو العمل وتراهم  يذهبون ضحية هؤلاء المجرمين بتفجيراتهم . لكنا الحمد لله أن الجيش قد صمم أن يطهر الوطن من أيدي هؤلاء المجرمين الإرهابيين القتلة  وأن البنية التحية هي خسارة  للشعب والوطن وأن على المتورطين من الحكومات الظالمة لتنفيذ مخططاتهم الإرهابية من آل سعود وحاكم دبي وبعض المشايخ الفسقة كل القرضاوي والوهابية ومشايخهم  وأن عليهم أن يفهموا أن أيدي الثكل من الأمهات  والأرامل لا تنزل من الدعاء على هؤلاء المتورطين والمسببين والسارقين لأموال الشعب من الموظفين المرتشين والنواب السارقين المارقين والوزراء وبعض الضباط المرتشين الذين تعانقوا مع داعش وأسيادهم وتركوا الموصل وبمساعدة البرزاني وزمرته وإيوائه للمحكومين من قبل الدولة في بغداد كالهاشمي وعلي السلمان والنجيفي أثيل وغيره ..
كما يقول الشاعر في هذا الصدد ونعم ما قال :
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
تنام عينك والمظلـوم منتبه * يدعو عليك وعين الله لم تنم .. وقال أخر في هذا الصدد :
والبيت من أبياتٍ لميسون بنت بحدلٍ الكلبية، وهي:
لبيتٌ تخفق الأرواح فيه ... أحب إلي من قصرٍ منيف
وبكرٌ يتبع الأظعان سقباً ... أحب إلي من بغلٍ زفوف
وكلبٌ ينبح الطراق عني ... أحب إلي من قطٍّ ألوف
ولبس عباءةٍ وتقر عيني ... أحب إلي من لبس الشفوف
وأكل كسيرةٍ في كسر بيتي ... أحب إلي من أكل الرغيف
وأصوات الرياح بكل فجٍّ ... أحب إلي من نقر الدفوف
وخرقٌ من بني عمي نحيفٌ ... أحب إلي من علجٍ عليف
خشونه عيشتي في البدو أشهى ... إلى نفسي من العيش الطريف
فما أبغي سوى وطني بديلاً ... فحسبي ذاك من وطنٍ شريف ...
وكفانا الله شر الظلم وأهله ...وهو كما ذكرت من اكبر الذنوب وعواقبه وخيمة في الدنيا قبل الآخرة .. ، ولنستعد للقدوم على ربنا بصالح الأعمال . وابتعدوا عن المال الزائل الذي يفسد ويعكر صفاء النفوس ورحم الله من قال :
نعم أقول وراء الحب منزلة ***حب الدنانير يدني كل إنسان
من زاد في النقد زدنا في مودته * لا نبتغي الدهر إلا كل رجحان..
وعليكم بالابتعاد عن هذه النقاط التي اذكرها عن الرسول محمد صلى عليه وآله ومنقولة عن الصحابة الكرام وخذ بها يا بني الإنسان وأكرر أحذر الظلم .....
يا من كان يظلم عباد الله : اعلم أن المظلوم قد يدعو عليك وقد فتح الله له الباب بإجابة دعوته ولذلك اتق الظلم وتب إلى الله منه وأحذر من دعوة المظلوم وقد قال صلى الله عليه وسلم " اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب " وقال صلى الله عليه وسلم ثلاث دعوات مستجلبة لا شك فيهن وذكر منها " دعوة الظلم " 
اترك الظلم واستعذ بالله من دعوة المظلوم وقد قال صلى الله عليه وسلم " إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحور بعد الكور ودعوة المظلوم وسوء المنظر " 
انصر المظلوم بالوقوف معه حتى يُرد عنه الظلم وانصر الظالم بمنعه عن الظلم وأحذر من مساعدة الظالم على ظلمه وقد قال صلى الله عليه وسلم " انصر أخاك ظالما أو مظلوما قيل كيف انصره ظالما ؟ قال تحجزه عن الظلم فذلك نصره " وليكن ذلك حسب استطاعتك لقوله تعالى " فاتقوا الله ما استطعتم "
قال تعالى:{ واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفَّى كلّ نفس ما كسبت وهم لا يظلمون) البقرة  وتذكروا أن كما تدين تدان ورحم الله
القائل : (بروا آباءكم تبركم أبناؤكم وعفوا تعف نساؤكم) 
أنشده أبو الحسن :
إذا أنت لم تنفع فضر فإنما ... يرجى الفتى كيما يضر وينفع .
ونعم ما قيل بحق السارقين والظالمين ونعم ما قال :
نعم أقول وراء الحب منزلة ****حب الدنانير يدني كل إنسان 
من زاد في النقد زدنا في مودته * لا نبتغي الدهر إلا كل رجحان
ويداً بيد للتعاون والتآخي  لحماية الأوطان والابتعاد عن الظلم والمظلمة ولنعيش حياة ملئها الرحمة والإيمان وللعلم يا سارقين أموال الشعب أن سرقاتكم هي ظلم للعباد وخزينة الدولة التي هي بيت المال ومن سرق بيت المال جزاءه جهنم وله عقاب في الدنيا كما أمر الله به لقوله تعالى : (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) المائدة .وطرفك إما جئتنا فاحبسنه ... كما يحسبوا أن الهوى حيث تنظر. وبمناسبة قدم السنة الهجرية المباركة وقدم شهر محرم الحرام نهدي للجميع ثواب عمله والابتعاد عن الظلم ونهدي للجميع ثواب الفاتحة مقرونة بالصلوات على محمد وآل محمد ولروح المؤمنين والمؤمنات  ولروح أمي وأبي منها نصيباً والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين 

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/08



كتابة تعليق لموضوع : كما تدين تدان إياك والظلم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميد الموسوي
صفحة الكاتب :
  حميد الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 برعاية اممية.. قادة الكتل يوقعون علی”ميثاق شرف انتخابي” تعرف علی مفاده

 تقنية النانو وتكنولوجيا المعلومات ، محاضره علمية لمجلس الدكتورة امال كاشف الغطاء  : زهير الفتلاوي

 مهند الدليمي وكـــيل وزارة الثقــــافة ينعى الفنان التشكيلي رافع الناصري  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 همام حمودي: رفع الرسوم على معامل الشتايكر والطابوق ضرب للصناعة الوطنية  : مكتب د . همام حمودي

 المفوضية اعلان نتائج الانتخابات مساء الأحد او الاثنين  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 صَنائع البعث , وفاءٌ فَريد !!  : سعد السعيد

 المالكي يعزل خصومه  : هادي جلو مرعي

 البروفسور الشاعرة امل السبع في حوار  : نجم الجابري

 صيامكم.. دم وبارود.. وكأس من معين  : مديحة الربيعي

 وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه  : حيدر فوزي الشكرجي

 بحيرة سدة العظيم بديالى تسجل ارتفاعا جديدا في خزينها المائي

 ولادة 806 طفلا خلال شهر في احدى مستشفيات واسط  : علي فضيله الشمري

 القاضي قاسم العبودي يبحث مع الكوادر التعليمية سبل الارتقاء بقطاع التعليم  : اعلام القاضي قاسم العبودي

 التحالف الوطني..الخيمة والأوتاد  : سعد بطاح الزهيري

 ثمان ساعات من الامطار تكشف عن زيف ثمان اعوام من اعمال البنى التحتية في كربلاء (مصور)  : وكالة نون الاخبارية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net