صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

انتشار ذرية رسول الله (ص) من الكوثر
مجاهد منعثر منشد

 قال تعالى: (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ،بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ،فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ،يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ) 1.
اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلَى الصِّدّيقَةِ فاطِمَةَ الزَّكِيَّةِ حَبيبَةِ حَبيبِكَ وَ نَبِيِّكَ ، وَ اُمِّ اَحِبّائِكَ وَ اَصْفِيائِكَ ، الَّتِي انْتَجَبْتَها وَ فَضَّلْتَها وَ اخْتَرْتَها عَلى نِساءِ الْعالَمينَ ، اَللّـهُمَّ كُنِ الطّالِبَ لَها مِمَّنْ ظَلَمَها وَ اسْتَخَفَّ بِحَقِّها ، وَ كُنِ الثّائِرَ اَللّـهُمَّ بِدَمِ اَوْلادِها ، اَللّـهُمَّ وَ كَما جَعَلْتَها اُمَّ اَئِمَّةِ الْهُدى ، وَ حَليلَةَ صاحِبِ اللِّواءِ ، وَ الْكَريمَةَ عِنْدَ الْمَلاَءِ الاَْعْلى ، فَصَلِّ عَلَيْها وَ عَلى اُمِّها صَلاةً تُكْرِمُ بِها وَ جْهَ أبيها مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ ، وَ تُقِرُّ بِها اَعْيُنَ ذُرِّيَّتِها ، وَ اَبْلِغْهُمْ عَنّي في هذِهِ السّاعَةِ اَفْضَلَ التَّحِيَّةِ وَ السَّلامِ .
يروي جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي في تفسيره قال: وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله (تعالى):(مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ).قال: علي وفاطمة.
(بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ).قال: النبي صلى الله عليه وسلم:( يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ)
قال: الحسن والحسين.2.
يروى المناوي في (فيض القدير) عن عمر بن الخطاب عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أنه قال: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي3.
النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) اعقب اولاد وماتوا وهم صغار ولم يعقبوا اولاد لصغر سنهم ,فكان الموت  نصيبهم  من هذه الدنيا لحكمة شاء الله تعالى ان تكون .ولتتعض الناس وتتدبر هذه الحكمة الالهية .
وهناك فاجرين فاسقين جرحوا رسول الله محمد (صلى الله عليه واله وسلم )باشاعات ودعايات كمحاولة لاسقاط النبي الاكرم (صلى الله عليه واله وسلم) ,فقالوا انه ابتر .
وهو رسول ونبي قد كان خاتم النبيين ,فاكب الله تعالى المدعين الفاجرين الفاسقين على وجوههم ليكونوا من الخاسرين الذين اخزاهم الله تبارك وتعالى في الدنيا قبل الاخرة .
ومن الله تعالى وتفضل على نبيه الكريم أن يكون صلبه من الانسية العالمة المحدثة فاطمة الزهراء (عليها السلام ) ,فانزل سورة الكوثر التي هي جوابا ورد على المتقولين المتخرصين الذين اعتدوا على النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) وقالوا انه ابتر .فسورة الكوثر فاطمة الزهراء (عليها السلام)4 .
الكوثر في تفسير ( مجمع البيان ) للطبرسي هو النسل والذريّة، وقال هذا العالم الكبير: وقد ظهرت الكثرة في نسله (صلّى الله عليه وآله) من ولد فاطمة (عليها السّلام..( حتّى لا يُحصى عددهم، واتّصل إلى يوم القيامة مددهم.
مشكاة نــور الله جـلّ جلالــه زيتونة عـمّ الورى بـركـاتهـا
هي قطب دائــرة الوجود ونقطة لمّــا تنزّلت أكثـر كثراتــها
هي أحمد الثانـي وأحمد عصرها هي عنصر التوحيد في عرصاتها
فاطمـةً خيــرَ نســاء البشـر ومن لها وجـــه كوجـه القمـرِ
فضـّلك الله علــى كـلّ الورى بفضل من خــصّ بـآيّ الزمـرِ
زوّجــك الله فــتىً فاضــلاً أعني عليّــاً خير من في الِبشر.
والفخر الرازي في استعراضه لتفاسير معنى الكوثر يقول: القول الثّالث «الكوثر» أولاده. قالوا لأنّ هذه السّورة إنّما نزلت ردّاً على من عابه(عليه السلام) بعدم الأولاد فالمعنى أنّه يعطيه نسلاً يبقون على مرّ الزمان، فانظر كم قتل من أهل البيت ثمّ العالم ممتليء منهم ولم يبق من بني اُمية في الدنيا أحد يعبأ به، ثمّ أنظر كم كان فيهم من الأكابر من العلماء كالباقر والصادق والكاظم والرضا(عليهم السلام) والنفس الزكية وأمثالهم5.
ان السادة المنتشرين في البلدان هم من نسل الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام) .ولاتوجد اي اعقاب اخرى من بقيةبنات النبي (صلى الله عليه واله وسلم) .
وان الطواغيت في العصور المختلفة من يوم استشهاد النبي الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) الى يومنا هذا يحاولون القضاء على ذرية رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) حقدا منهم وبغضا على النبي .وكان التأسيس الاول لهذا البغض هو يوم السقيفة .
وطيلة حكم بني أُميّة وبني العباس.. شَهِد أبناءُ السيدة الزهراء (عليها السّلام( أنواعَ القتل والاستئصال والتشريد والسجن والتعذيب. وكانوا يُقَتَّلون أحياناً  على شكل مقابر جماعية  في مذابح مروِّعة لا تُبقي ولا تَذَر.. مثل: مذبحة كربلاء الدامية، ومذبحة فَخّ قرب مكة، ومذبحة بني الحسن (عليه السّلام) بأمر المنصور العباسي، ومثل المذبحة الواسعة للأسرة الفاطمية في مصر بعد سيطرة صلاح الدين الأيوبي على هذا البلد.
ورافق الكثرة العددية للسادة انجازات وبراعة نادره في المواقع العلمية والمعنوية والقيادية قد أهّلت السادة ( الشرفاء ) ليكونوا طيلة التاريخ على قمّة التيّارات العلمية والمعنوية والاجتماعية والسياسية والتحرّرية.
وهذا العدد من الانتشارللسادة  في القارات على عموما الكرة الارضية يبلغ عشرات الملايين. وقد ورد اعداد للسادة في مصادر الدراسة الادبية | اعلام النهضة ماسيتم ذكره ادناه 6 :ـ
في الصين يذكر  مؤلف كتاب ( حاضر العالم الإسلامي ) أنّ السيّد شمس الدين قد أقام في القرون السابقة في الصين ونشر الإسلام هناك. وما تزال أسرته تسكن إلى الآن في محلّة ( ناجاين ) في هذه المقاطعة، ويبلغ عددهم حوالي 20 ألف نسمة. ومن اعقابه ناصر الدين الذي كان حاكم لهذه المقاطعات .
واما في ايران
فهناك الكثير من السادة وربما قرى بكاملها تضم اسر السادة .وعلى سبيل المثال السيّد أمير جائي واسرته مشتهره بإضافة لفظة ( مِير ) إلى ألقابها، مير مغربي، ومير فِندِرسكي، وميرداماد.. وغيرها كثير .
وهناك اطلاق لقب على الكثير من الساده بـ آقا وعلى المرأة ( بِي بِي( .وهم موزعين في مناطق ايران في مدينة مشهد المقدسة من هذه الأسرة مَن تحمل ألقاب ( الحسني ) و ( السجّادي ) وعددهم بالالاف منهم السادة الرضوية يجمعهم أصل واحد بالسادة الرضوية في قم وشيراز كأسرة (شهيدي) من أبناء الميرزا مهدي شهيدي أحد تلاميذ الوحيد البهبهاني .
وفي اصفهان أسرة الرَّوضاتي أعقاب السيّد محمّد باقر مؤلف كتاب ( روضات الجنّات )، والميردامادي من أخلاف الفيلسوف الشهير محمد باقر الاسترآبادي المشتهر بـ  الميرداماد. الذي هو جد الخامس  لزعيم الامة الاسلامية الامام السيد علي الحسني السيستاني (ادام الله ظله الوارف ) والموجود حاليا في العراق مدينة  النجف الاشرف المقدسة .
وكذلك توجد اسرة المرحوم آية الله خادمي، والأبطحي، والبهشتي، والتنوابي أسرة سلطان العلماء، والميرفندرسكي ذريّة السيد الميرفندرسكي، والميرلوحي.. وغيرها من الأسر الكثيرة.
واما في شيراز وكرمان ويزد وشوشتر وخوزستان أسرة السيّد نعمة الله الجزائري  الذي أعقب أعداداً ضخمة يسكنون في إيران والعراق .
وفي طهران السادة المشتهرين بلقب: الجزائري، والطباطبائي، والإمامي، والبهبهاني، والشيرازي...وأُسر السادة أخَوان.
وفي تبريز أسرة الأنگجي، والشهيدي، والحسيني .والسادة الطباطبائية ( أسرة العلاّمة السيّد محمد حسين الطباطبائي مؤلّف: الميزان في تفسير القرآن ).. الذين ينقسمون إلى قسمين: القضاة وشيوخ الإسلام. وقد كان رجال القسم الأول قضاةً خلَفاً عن سلف، ورجال القسم الثاني يتوارثون منصب المفتي الأعلى ( شيخ الإسلام ) في تبريز.
واما منطقة بروجرد السيّد حسين البروجردي. وجدّهم الأعلى هو السيّد محمّد الطباطبائي الحسني الحسيني. ومن هذه الأسرة طباطبائيّو كربلاء في العراق وأسرة بحر العلوم.
وفي تركيا السادة العلَويّون وهم سنة . كانوا في الأصل من الشيعة الاثني عَشَريّة، ويُعَدّون اليوم فرقة منفصلة. وقد أُطلق عليهم لقب ( العلَويّين ) لامتيازهم بمحبّة خاصة للإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السّلام.. لا لانتمائهم النسبيّ للإمام عليّ عليه السّلام، وإن كان بينهم من يرتبط بالإمام بآصرة النسب.
وفي الهند
يصل عددهم إلى حوالي 7 ملايين يعتنقون مذهب أهل البيت عليهم السّلام، ما عدا الذين هم على المذاهب الأخرى. ويُلاحظ في هذه الديار وفرة الألقاب المنتسبة إلى أئمّة أهل البيت مباشرة، منهم الحسينيّون ( نسبةً إلى الإمام الحسين شهيد كربلاء عليه السّلام )، ومنهم الباقريّون (نسبةً إلى الإمام موسى الكاظم عليه السّلام)، والرضويّون الذين هم من سلالة الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام، والنقويّون الذين ينحدرون من ذريّة الإمام عليّ الهادي النقي عليه السّلام، والطباطبائيون الذين يرتقي نسبهم إلى الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السّلام، وكذلك الزيديّون المنتسبون إلى زيد بن الإمام عليّ بن الحسين عليهم السّلام.
وهناك سادة مهاجرون هاجر أسلافهم من نيسابور بإيران. ومنهم أُسر معروفة مثل أسرة السيّد حامد حسين مؤلف كتاب ( عَبَقات الأنوار )، وأسرة أبو الأعلى المودودي، ويقال أيضاً أنّ منهم أسرة السيّد أبو الحسن الندوي الكاتب المشهور.
ومن ذريّة الإمام زين العابدين عليه السّلام البروفسور ( عابدي ) أستاذ جامعة دلهي وجامعة عليگره. يقول هذا البروفسور: نحن أُسَر عديدة لكلّ منها لقب خاص.. فنحن اتّخذنا لقب ( العابدي )، وبعضها اختار لقب ( زين العابديني )، وبعضها يُعرف بلقب ( السجّادي ).
ويذكر السيّد عبدالله إمام البخاري إمام جمعة جامع شاه جهاني الكبير في دلهي أن شاه جهان حينما بنى مسجد دلهي قبل أربعة قرون دعا جدَّ الاسرة الأعلى السيّد عبدالغفور شاه سلطان من بخارا إلى إمامة المسجد، ومنذ ذلك الوقت والمسجد بأيديهم. ويقول السيّد عبدالله البخاري: أنا حسني حسيني من جهة الأب، ورضوي من جهة الأم. ويؤمّ الصلاة في المسجد الآن ولده السيّد أحمد البخاري.
أحد مرافقي السيّد عبدالله تحدّث عن نفسه فقال: جاء أجدادي إلى هنا من مشهد قبل حوالي مئتي سنة، ونحن من السادة الرضوية. وفي الهند والباكستان سادة رضوية ونَقَويّة.. يُلاحظ الكثير منهم بين العلماء والشخصيات المرموقة. من هؤلاء: ( سر سيد أحمد خان ) مؤسس جامعة عليگره الإسلامية. ويبدو من شجرة النسب المثبتة عند قبره في مسجد هذه الجامعة أنّ أجداده يتّصلون بالإمام عليّ الهادي عليه السّلام. في منطقة ( ملتا ) بالهند حكمَ أحد السادة قبل بضعة قرون، وقد خلّف عدداً كبيراً من أبنائه المباشرين يبلغون ( 250 ) ولداً.. فامتلأت هذه المنطقة من أبناء النبيّ صلّى الله عليه وآله.
وفي كشمير سادة محترمون، فيهم الوجهاء والعلماء والتجّار. وفي كربلاء والنجف بالعراق اشتهرت بلقب ( الكشميري ). منهم العارف العالم المعروف السيّد مرتضى الكشميري الذي كان معلّم أخلاق في النجف، ومن تلاميذه المرحوم السيّد عبدالغفار الحسيني المازندراني، والشيخ عليّ القمّي، والشيخ مرتضى الطالقاني، والسيّد هاشم النجف آبادي. ويكثر الاسماعيليون في هذه الديار، بفرعيهم: المستعلي والنزاري، والمعروف أنّهم من السادة الفاطميين.
وفي السودان أسرة ( المير غني ) الكبيرة مزاره في الخرطوم في منطقة تُعرف بـ ( الجزيرة ) يُشاهد المرء أينما كان في العاصمة. أبرز أفراد هذه القبيلة اليوم هو الصادق المهدي الذي له مريدون يلتفّون حوله، وهو رئيس حزب الأمّة السودانيّ، وقد تسنّم منصب رئيس الوزراء عدة مرات.
وفي مصر  العليا ـ وخاصة في مدينة أسوان ـ طائفة كبيرة باسم ( الجعافرة ) يمتازون بالقوّة والشجاعة ويحظون باهتمام الحكومة. وهؤلاء يَرَون أنهم من ذريّة الإمام جعفر الصادق عليه السّلام.
وفي الساحل المقابل لأسوان جزيرة أغلب سكّانها من الجعافرة، ومن هؤلاء الكاتب المعروف: عباس محمود العقّاد.
وهكذا ينتشرون السادة في بلدان اخرى كاليمن ومكة وفي اندنوسيا والمغرب ففي سنة 172 هـ حدثت ثورة في المغرب قادَها إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السّلام ( وأدريس هو الأخ الصغير لمحمد بن عبدالله بن الحسن النفس الزكية المستشهد سنة 145 هـ )، وأسّس (دولة الأدارسة)، وكثر نسله ونسل أخيه في المغرب، وما يزالون بأعداد كبيرة حتّى الآن.
والملاحظ أن كثيراً من الشخصيات وأساتذة الجامعات في المغرب اليوم يحملون لقب (الإدريسي)، ويتّصل نسبهم بإدريس بن عبدالله رأس الأسرة الإدريسيّة.
وجدير بالذكر هنا أن نسب الملك الحسن الثاني ينتهي إلى محمد بن عبدالله النفس الزكية، وقد هاجر من الحجاز إلى المغرب في حدود القرن التاسع الهجري، وهو ليس من ذرية أدارسة المغرب.. بل من أبناء عمومتهم ومن أشراف مكّة.
وفي العراق ينتشرون السادة الكرام على عموم محافظات العراق من شماله الى جنوبه ومن غربه الى شرفه .
وهكذا تنتشر وتزداد ان شاء الله تعالى ذرية نبيه الكريم و نزلت ( سورة الكوثر ).. لا لتقول ـ وحسب ـ إن رسول الله مُنزّه عن هذه الصفة التي أُثيرت حوله ظلماً وعدواناً، بل لتبشّر أيضاً بأنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله تخرج من صُلبه المبارك ذريّة كثيرة وفيرة، وينحدر منه صلّى الله عليه وآله نسل كثير كثير.. اختارت السورة للتعبير عن هذه الكثرة الكاثرة لفظة ( الكوثر ) التي تعني: الخير الكثير .
ـــــــــــــــــــــــــ
المصادر
1.الرحمن:19ـ22.
2. تفسير الدرّ المنثور6/142.
3. فضائل الخمسة: ج2 .
4. راجع بحثنا سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (عليها السلام) بقلم| مجاهد منعثر منشد .منشور على الشبكة العنكبوتية .
5. تفسير الفخر الرازي، ج32، ص124 .
6. مصادر الدراسة الأدبية / أعلام النهضة 364:4 ـ 366تأليف: يوسف أسعد داغر|اعداد شبكة الامام الرضا (عليه السلام) .

 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/24



كتابة تعليق لموضوع : انتشار ذرية رسول الله (ص) من الكوثر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد الجشي
صفحة الكاتب :
  فؤاد الجشي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أجتثاث ...الحسن بن الهيثم!!!  : حسين باجي الغزي

 فقراء  : د . صادق السامرائي

  يعجبنا , وما يعجبنا ...  : محمود غازي سعد الدين

 لوحة  : د . عبد الجبار هاني

 الشرعية المتداولة.. آفة الحروب الحديثة  : زيدون النبهاني

 بين (الكي كارد) و(الماستر كارد) أصبحنا كـ(الجراد)!  : حيدر حسين سويري

 ندوة حول الحمى النزفية في بيت العزيزية الثقافي  : اعلام وزارة الثقافة

 نائب رئيس مجلس واسط يزور ناحية شيخ سعد والصويرة ويطلع على التحضيرات الجارية تحسبا للامطار  : علي فضيله الشمري

 كراسي بلا أحزمة أمان!!  : د . صادق السامرائي

 العتبة الحسينية المقدسة تعلن نسبة الانجاز في مشروع مقام التل الزينبي  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 المعموري والفيصل يبحثان دور الاعلام والقانون في دعم قضايا المرأة العراقية  : منتدى الاعلاميات العراقيات

 حب في الأمتار الأخيرة..  : رحمن علي الفياض

 أوراق معرفية - العدد الثاني -  : اوراق معرفية

 لسنا متخلفين ياوريثة "الدملماجة"  : حسن حامد سرداح

 والنتيجة .. هل سيتغير الوضع الأمني ..؟؟  : حامد الحامدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net