صفحة الكاتب : حمزه الجناحي

عبث الساسة ونتائج السياسة .. البيئة العراقية انموذجا
حمزه الجناحي

 ربما يتبادر عند أذهان البعض ان الحديث عن التلوث البيئي في العراق هو مجرد من الكثير من الملفات اللذي تضمه تسمية التلوث ولعل البعض منا ايضا يعتقد ان التلوث محصور في الهواء او في عنصر حياتي واحد...
لكن بمجرد ان تذكر اسم تلوث البيئة العراقية عليك ان تستحضر ملفات شائكة ومعقدة فيزيائيا وكيميائيا ,,فلا يعني التلوث بالمرة ان الهوء اللذي نشمه هو محمل ببعض الذرات الكيمياوية التي تؤثر على رئتي الانسان ومرضى الربو او وجود بعض النظائر الذرية في الاجواء العراقية نتيجة الحروب التي عاشها العراق ...
فلو بدأنا بالحديث عن البيئة العراقية المتميزة والتي هي فعلا متميزة وعرضة للدراسات في ارقى الجامعات العالمية لذا صار لزاما علينا اذ اردنا نغطي ببعض من الموضوع علينا اولا ان نحصر معنى البيئة على خريطة الدولة من جهاتها الاربعة زائدا التربة زائدا الاجواء (اجواء البلد السماوية) ,,
حقيقة اذا تحدثنا عن هذا الموضوع لابد ان يفوتنا الكثير مما يعانيه العراق من الملوثات التي اصبحت متأصلة فيه دونا عن باقي الدول وحتى المجاوره له وعلى مقربة من حدوده ولا نستطيع الحديث عنها كاملة وبعلمية لكنا اردنا ان نوجه عناية المجتمع العراقي اولا للانتباه لهذه الظاهرة ومحاولة الخلاص منها او التعامل معها بعلمية تقلل من مضارها عليه وكذالك لنصرح للعالم ان العراقيون يعيشون في كنتون مغلق عليهم تحيط به كل انواع الملوثات وما على الرأي العام والمتخصصين المساهمة في انقاذ هذا المجتمع الذي قدم للأنسانية كل ادوات الخلاص يوم كان بني البشر
 يعيشون في الكهوف وهي يعيش في مجتمعات حضرية تكتب وتقرأ ..
لنبدأ من على الارض العراقية والتي كانت في يوما ما تسمى ارض السواد لكثرة عروق الاشجار ودائمة الخضرة الكثيفة التي تعطي للناظر لها السواد والمياه الصالحة للاستعمالات الحيوانية والبشرية ولحد السبعينات من القرن الماضي يوم كان العراقيون يتمتعون بخيرات بلدهم ومواردهم ويعتبرون سلة العرب التي تقدم لهم كل انواع المأكولات الطازجة النظيفة والغنية بعناصرها الغذائية السليمة وعند دخول هذا البلد عقد الثمانينات بدأت المعانات وخاصة في الحرب العراقية الايرانية والتي طالت الكثير من مكونات العراق ابتداءا بالبشر اللذي صار ضحية للقتل
 بالاسلحة الحديثة وكذالك قتل التربة وما عليها من نبات بالمدافع والقنابل والطائرات فأصبحت الارض جرداء على طول حدود 1400كم وبعمق كبير ارضا وماءا واصبحت مخلفات وعناصر الحرب تعبث بهذه الارض وعلى طول المساحة المترامية بين الدولتين الجارتين وصار الانسان وقود والأرض المحرقة وفي داخل العراق اصبحت المعامل والمصانع ايضا تصنع الادوات القاتلة لديمومة هذه المحرقة وأكيد ان تلك الادوات لصناعتها تحتاج للكثير من المعاملات الكيمياويه لتهيئتها واعطاءها الصفة التدميرية القصوى وحدد اليوم في العراق من تلك الحقبة اكثر من (25)موقع شديد التلوث
 بحاجة ماسة للتطهير كونها كانت مصانع حربية كيماوية وقصفت خلال الحروب ولغاية انتهاء تلك الحرب مع ايران تركت تلك الارض بدون اصلاح وعلى سطحها اكثر من 25 مليون لغم ارضي بحاجة لأزالتها وهذه كل يوم تفعل فعلتها بالاطفال والرعاة وأصحاب الأراضي ولغاية يومنا هذا وفي حقبة الحرب تلك استورد النظام العراقي معامل كيمياوية ونووية وما حادثة مفاعل تموز اللذي دمره الاسرائليون الا واحد من تلك المعامل والذي ابقى النظام العراقي وضع المفاعل على ماهو عليه ولم يقدم على معالجة التلوث الناجم من وجود المواد المشعة ومصانعه الكيمياوية المدمرة مثل مصنع
 القادسية في جنوب العراق ومصنع الصويرة للمخصبات والأمر يحتاج الى مليارات الدولارات وحسب تصريحات المسئولين العراقيين في البيئة الى ان الاسلحة الكيماوية وذخائر اليورانيوم المستنفد ادت الى خلق 105 مواقع ملوثة وهذه ادت الى خلق ايضا بيئة مائية ملوثة حيث عدم وجود محطات وشبكات الصرف الصحي ونقل عن بعضهم ان نسبة التلوث في المياه العراقية يصل الى 35% نتيجة المواد الكيمياوية والنظائر المشعة وتحطيم شبكات الصرف الصحي ورمي المخلفات الصناعية في الانهار وعدم معالجتها واستبدالها..
حقيقة القول والحديث عن البيئة يعني الحديث عن الصحة العامة للمواطن العراقي لذا لا بد لنا عدم مفارقة الامراض التي تصيب المواطن العراقي بسبب تلك المخلفات وبالفعل ادت تلك المخلفات الى زيادة عدد المصابين بأمراض السرطان وخاصة في المناطق القريبة على تلك المنشئات نتيجة الاشعاعات ...
وبعد انتهاء حرب الخليج الاولى ودخول مرحلة اخرى في عالم التلوث وبدات عاصفة الصحراء وشن الطيران الاممي هجومه على المنشئات والجسور والآلة العسكرية مستخدما قنابر وقذائف تم معاملتها باليورانيوم المنضب والمعروف عن هذا العنصر ان اثره يبقى الى مئات السنين وهو يؤثر تاثيرا مباشرا على صحة الارض والانسان والنبات والهواء وبان تاثيره واضحا بأمراض التشوهات الخلقية للمواليد الجدد وامراض السرطان والامراض المعدية وخاصة في المجتمعات المحاذية لحدوث المعارك القريبة منها ويعتقد الباحثون ان استعادة العافية لتلك المناطق يستغرق قرون من الزمن
 وهذه ليس مبالغة وانما حقيقة ويبقى تأثيرها على الانسان كذالك لفترات طويلة حتى ان علماء العراق في البيئة اعطوا ارقام للتلوث مخيفة وصلت بالدقائق العالقة إلى 350 مايكرو غرام/ بارومتر مكعب والنسب في الدول الاوربية الصناعية لا يتجاوز 50 مايكرو غرام/ بارومتر مكعب وما تلوث الماء ومرور العراق بهجوم بمرض الكوليرا والحصبة الا جرس انذار على صحة معلومات التلوث المائي والبيئي في العراق وانتشار الامراض والأوبئة البيئية وفي العراق خاصة ...
وبعد حرب الخليج الثانية وانتقاما من الشعب العراقي في شماله ووسطه وجنوبه شن النظام السابق حمله شعواء منظمة لإزالة البساتين واشجار النخيل ولمساحات تقدر بآلاف الدونمات بحجة منع المناضلين وأعداء النظام من استخدامها ملاذ لهم وازالة اهم بيئة منعشة للأجواء في جنوب العراق الا وهي الاهوار وتم تجفيفها في تصرف صارخ ومشين للأعتداء على الطبيعة العراقية التي وجدت مع وجود الخليقة وادى ذالك الى تشوه بيئي شديد باعتبار تلك البساتين والاهوار هي مصدات للرياح ومنعشات للأجواء العراقية بالإضافة الى حدوث تعرية للتربة بأزالتها من جذورها وازالة
 الماء عنها المثبت للتربة وهذا يؤدي بالتأكيد الى تطاير الغبار الناجم من التيارات الهوائية وما نمر به اليوم من تعرية شديدة للتربة وعمل العواصف الرملية عملها على حياة المواطن فأيام العراقيون كلها مغبرة وهذا يؤدي الى زيادة في عدد مرضى الجهاز التنفسي وامراض الرئة والقلب وكذالك مساهمة المواطن بأزالة الاشجار من على وجه البسيطة وأستخدامها وقود للطهي والتدفئة بسبب عدم توفر المنتجات النفطية له زاد من الطين بلة خاصة وقت الحصار الجائر ووقت احتلال العراق وكثرة العواصف الرملية والترابية والتي لا يردعها الا اعادة الزراعة المكثفة
 وببرامج مدروسة للحد منها..
أي عراقي يزور أي دولة مجاورة وليس الدول الاوربية لتكن العربية او ايران فبمجرد الدخول على اراضي تلك الدولة تختلف لديه الاجواء وتصبح سليمة ومنعشة وغير ملوثة وانت مازلت على الحدود ولم تتوغل بعد الى داخل الاراضي لتلك الدولة ...
بعد سقوط النظام عام 2003زادت معاناة العراقيين وزاد التلوث ابتداءا من مخلفات الحرب والانقاض وسقوط المباني وضرب البنى التحتية الصحية للعراق اصبح المواطن يعيش حالة من الهسترية الصحية فكثرت عمليات التفجيرات والمفخخات الخطف والقتل والتهجير والاعتداءات على قدسية المواطن والضغوط النفسية وكل ذالك له انعكاس سلبي على الصحة العامة فزاد عدد مرضى السكري الى ارقام مهولة بسبب الحالات النفسية والصدمات المفاجئة والانفجارات والخطف كل ذالك زاد العدد الى نسب مضاعفة وخاصة بين الاطفال اللذين يواجهون الانفعالات المفاجئة واصبح بالاضافة للكبار
 هناك مرضى بالسكري صغار نتيجة لهذه الانفعالات...
ان الانفجارات المتكررة والعبوات الناسفة بين الاحياء والاشخاص المفخخين والقريبة من المواطن ايضا لها تأثير بالاضافة الى الامراض الانفة الذكر ادت الى زيادة المرضى بالصمم وهذه الحالة واقعية فقد تزايد عدد المرضى بهذا المرض ومراجعاتهم الى المستشفيات وبعد العام 2003وتعرض العراق الى هجوم اخر وهذه المرة سببه المواطن ودخول آلاف من السيارات المستوردة (المنيفست)زاد من التلوث الهوائي عناصر جديدة وخاصة عنصر الرصاص ودخول هذا الكم الهائل بدون التفات الدوله له ادى الى رفع نسبة التلوث في البيئة ...
للاسف ان الحديث عن التلوث البيئي في العراق حديث طويل ومعقد ويجب على الدولة والحكومات العراقية الحالية واللاحقة الاهتمام بهذا الموضوع ومعالجته والاستعانة بالدول المتطورة وتوظيف خبراتها لأخراج العراق من هذه المحنة التي لا يمكن التغاضي عنها لما لها من تأثيرات مباشرة على المواطن وحتى تصرفاته العصبية والولادات الجديدة التي تولد مشوهه وربما اذا كانت سليمة ستخرج حاملة لجينات الغباء لتزيد التلوث العراقي تلوث جديد..
لاحظ ان هناك الكثير من الملوثات التي لم نتطرق لها لقلة اهميتها على الرغم من تأثيرها على صحة المواطن فنحن اخذنا فقط ما طرأ على البيئة العراقية من مستجدات منذ سبعينات القرن الماضي فنحن لم نتحدث عن التلوث الناجم من المصانع والمعامل القديمة المتهالكة مثل معامل الطابوق والاسمنت وبعض المعامل الحرفية الصغيرة التي تعبث بالبيئة أيما عبث دون استخدام الفلاتر والمسكتات الدخانية وكذالك لم نتطرق الى تلوث المياه من قبل الصيادين ولا سوء استخدام المبيدات الحشرية للزراعة ولا ارتفاع الارقام بالوزن للقمامة العراقية الخارجة من الدور السكنية
 وعدم معالجتها بصورة حضارية وبقاء تلك الجبال من القمامة بالقرب من المجمعات السكنية تلعب على قممها الاطفال وتتغذى على سفوحها الكلاب ..
لذا يرجى من كل المتخصصين في هذا المضمار المشاركة في رفد المؤسسات المنقذة للبيئة العراقية سواء اكانت تلك الاختصصات من منظمات المجتمع المدني او حكومية ولابد للحكومة العراقية تخصيص المبالغ اللازمة ومهما كانت طائلة من اجل انقاذ المواطن العراقي وجعله يعيش مثله مثل أي مواطن على وجه هذه الارض التي طالما كانت يوما ما تتغنى بها الشعراء كأرض للسواد وارض الحضارات واليوم اصبحت ارض خاوية يهرب منها الحيوان قبل الانسان...

  

حمزه الجناحي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/10



كتابة تعليق لموضوع : عبث الساسة ونتائج السياسة .. البيئة العراقية انموذجا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء سدخان
صفحة الكاتب :
  علاء سدخان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net